وقال الإمام مسلم رحمه الله في [ مقدمة صحيحه]: " باب بيان أن الإسناد من الدين و أن الرواية لا تكون إلا عن الثقات و أن جرح الرواة مما فيهم جائز بل واجب و أنه ليس من الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة ". وقال أيضا رحمه الله:: " عن ابن سيرين قال: ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما و قعت الفتنة قالوا لنا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم و ينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ عنهم حديثهم) ، عن أبي الزناد عن أبيه قال: ( أدركت بالمدينة مائة كلهم مأمون ما يؤخذ عنهم الحديث قال ليس من أهله) ، عن سفيان بن عيينة قال مسعر: سمعت سعد بن ابراهيم يقول: لا يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الثقات) ، قال عبد الله بن المبارك: ( الإسناد من الدين و لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء) ، وقال أيضا: ( بيننا و بين القوم القوائم) يعني الإسناد ". وقال الإمام الدارمي رحمه الله: " باب في الحديث عن الثقات = عن الأوزاعي قال سليمان بن موسى: ( قلت لطاوس:- إن فلانا حدثني بكذا و كذا – قال: – إن كان صاحبك مليا فخذ عنه –) ، عن أبي عون عن محمد قال: ( إن هذا العلم دين فالينظر الرجل عمن يأخذ دينه) ، عن عبد الله بن عمر قال: ( يوشك أن يظهر شياطين قد أوثقها سليمان يفقهون الناس في الدين) ".
قال الإمام مالك رحمه الله: " لايؤخد العلم عن أربعة: • سفيه معلن السفه. • و صاحب هوى يدعوا إليه. • و رجل معروف بالكذب في أحاديث الناس و إن كان لايكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم. • و رجل له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به ". وقال الإمام البربهاري رحمه الله: " واحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة ، و انظر من تجالس و ممن تسمع ، و ممن تصحب فإن الخلق كأنهم في ردة إلا من عصمه الله منهم ". وقال أيضا رحمه الله: " و المحنة في الإسلام بدعة ، و أما اليوم فيمتحن بالسنة لقوله: ( إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم) و ( لا تقبلوا الحديث إلا ممن تقبلون الشهادة) فننظر فإن كان صاحب سنة ، له معرفة ، صدوق كتبت عنه و إلا تركته ". إِنَ هذَا العِلم دِين فَانظُرُوا عَمَن تَأخُذُونَ دِينَكُم | المــــــنبر الســــــلفي. [ كتاب شرح السنة للبربهاري طبعة دار الأثار الصفحة: 45 ، 46]. وقال الإمام ابن العربي رحمه الله: " فما زال السلف يزكون بعضهم بعضا و يتوارثون التزكيات خلفا عن سلف ، و كان علماؤنا لا يأخذون العلم إلا ممن زكي وأخذ الإجازة من أشياخه ". وقال الإمام النووي رحمه الله: " و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف: ( هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم) ".
﴿ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالبَغْيَ بِغَيْرِ الحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾. الكلام في شرع الله بلا علم هو نوع من الكذب على الله عز وجل ﴿ وَيَوْمَ القِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ﴾ قال تعالى: وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ {النحل:116}. التقول على الشرع بالظن مرض خطير وانحراف كبير.. وهو مؤشر على رقة الدين وحب الظهور وقد توعدهم الله عز وجل ﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا ﴾. وفي تعظيم الفتوى والقول على الله بغير علم يقول الشيخ عامر بهجَت: " يجب أن يحفظ طالب العلم كلمة (لا أدري) ويجعل له فيها وِرد". ثناء الشيخ أبومصعب مجدي بن ميلود حفالة. قال ابن سيرين: إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
والله الهادي إلى سواء السبيل. أخوكم: أمير بن أحمد قروي المدينة النبوية.
ستعصف بك رياح الإبتلاءات! ستحس تارةً بصعوبة الآيات، وتارةً بتفلُّتها! ستأتي عليك لحظات تودّ لو تحفظ، أو ترا... تطبيق أصولي ٢: لا يصح اعتبار الخروج في المظاهرات والاعتصامات من باب المصالح المرسلة تطبيق أصولي ٢: لا يصح اعتبار الخروج في المظاهرات والاعتصامات من باب المصالح المرسلة #تطبيق_أصولي: استدل بعض من (يدعون) السلفية أن (المظاهرا... من السنن المهجورة: ( تعليق السوط في البيت) من السنن المهجورة: ( تعليق السوط في البيت) ------------------------------------ عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عل... تابع القراءة
المادة الأولى: يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية - أينما وردت في هذا التنظيم - المعاني المبينة أمامها، ما لم يقتض السياق خلاف ذلك: المركز: المركز الوطني للمعلومات الصحية. المجلس: مجلس الخدمات الصحية. الأمين العام: أمين عام المجلس. المدير العام: مدير عام المركز. الأمانة العامة: الأمانة العامة للمجلس. المادة الثانية: يرتبط المركز تنظيمياً بالمجلس، ويتصل بشبكة آلية للمعلومات الصحية مع وزارة الصحة والخدمات الطبية في الأجهزة العسكرية والمستشفيات الجامعية، وغيرها من الأجهزة الحكومية والخاصة ذات العلاقة، ويكون مقر المركز مدينة الرياض، وله أن ينشئ فروعاً داخل المملكة. 60% زيادة في السجلات الصحية الأساسية - جريدة الوطن السعودية. المادة الثالثة: تكون للمركز المهمات والاختصاصات الآتية: العمل ليكون مركز اتصال لتنظيم وتبادل المعلومات الصحية آلياً بين أجهزة القطاعات الصحية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة. تحديد البيانات والمعلومات الصحية اللازم توفيرها من الجهات المعنية بالخدمات الصحية، ووضع القواعد والآليات اللازمة لتبادل هذه المعلومات بين الجهات المعنية، وفقاً لأنظمة فنية وتقنية تتيح توفير المعلومات الصحية لهذه الجهات وتسهل الربط المعلوماتي الآلي فيما بينها. توحيد المصطلحات والأسماء والتعريفات المستخدمة في جميع أنظمة المعلومات الصحية وأساليب جمعها.
حصل المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للمعلومات الصحية على عضوية الجمعية العالمية للطب الاتصالي والصحة الالكترونية (ISfTeH) ، وتعد هذه العضوية الأولى من نوعها المسجلة من المملكة، التي تهدف إلى الاستفادة من الخبرات العالمية في الرفع من كفاءة الطب الاتصالي في المملكة عن طريق اتباع أفضل الممارسات ومواكبة المعايير العالمية في هذا المجال. وبين الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور نهار بن مزكي العازمي أن حصول المركز الوطني للمعلومات الصحية على عضوية الجمعية العالمية للطب الاتصالي والصحة الالكترونية يسهم في رفع كفاءة الطب الاتصالي في المملكة والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال، وتقديم خدمات الرعاية الصحية بشكل أوسع وأفضل في المملكة وبجودة عالية وتكلفة فعّالة، حيث اثبت الطب الاتصالي فعاليته الإيجابية في تقديم الدعم والمساندة لمراكز الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية. وأضاف أن القواعد المنظمة للرعاية الصحية عن بُعد في المملكة "الطب الاتصالي" تستمد نظاميتها من استراتيجية الرعاية الصحية التي أعدها المجلس والمتضمنة تأكيد أهمية توفير نظم وتقنية معلوماتية في القطاعات الصحية، وتنظيم المركز الوطني للمعلومات الصحية التي تضمن قيام المركز بمهمة الربط بين الجهات الصحية في المملكة والإشراف عليها.
اعتماد نظام الترميز الدولي للأمراض، ووضع لوائح العمل به، والإشراف على تطبيقه. الربط مع شبكات الطب الاتصالي في المملكة لتشكيل شبكة وطنية للطب الاتصالي والإشراف عليها. إعداد الإحصاءات الصحية الوطنية ونشرها، ورفع تقارير إحصائية دورية عن نشاط الخدمات الصحية. تطوير المعايير الخاصة بتقنية معلومات الرعاية الصحية وقواعد البيانات المساعدة. نشر الوعي بأهمية المعلومات الصحية، وعقد الندوات والمؤتمرات وإعداد ونشر البحوث والدوريات المتخصصة في نظم المعلومات الصحية. توفير المعلومات الصحية للجهات المستفيدة. التعاون مع الجهات والمنظمات والمراكز المماثلة على المستوى الوطني والدولي في مجال المعلومات الصحية. إيجاد سجلات وطنية للأمراض والأوبئة الشائعة على مستوى المملكة. تقديم المساندة والاستشارة الفنية للجهات الصحية في مجال نظم المعلومات الصحية. التنسيق مع برنامج المعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر). المهمات الأخرى التي يعتمدها مجلس الخدمات الصحية في مجال اختصاصه. مراجع بوابة السعودية {{bottomLinkPreText}} {{bottomLinkText}} This page is based on a Wikipedia article written by contributors ( read / edit). Text is available under the CC BY-SA 4.
من جانبه أفاد المدير العام للمركز الوطني للمعلومات الصحية المهندس هاشم أبوبكر ، أن الشبكة السعودية للطب الاتصالي يشرف على تشغيلها وصيانتها المركز لمواكبة الاستخدام المتسارع للتقنية الحديثة في مجال الرعاية الصحية في المملكة، وهي خدمة فعالة للتواصل بين الأطباء فيما بينهم باستخدام تقنية المعلومات وتقنية الاتصالات التي تساعد في التواصل مع المرضى وتوفير الراحة لهم، حيث يتم ربط مرافق الرعاية الصحية المتخصصة مع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات في المناطق النائية بأنظمة الطب الاتصالي التي ستعزز تقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة أعلى وتكلفة فعّالة بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو حجم المنشأة. يُشار إلى أن الجمعية العالمية للطب الاتصالي والصحة الكترونية (ISfTeH) تعد من أهم الجمعيات المتخصصة في الطب الاتصالي، وتوفر خدمات عديدة لاستخراج شهادات خدمات الطب الاتصالي، وبرامج تدريب متخصصة، بالإضافة إلى أن الجمعية معترف بها من منظمة الصحة العالمية حيث توفر خدماتها لأعضائها الموجودين في أكثر من 100 دولة. أول جريدة سعودية أسسها: محمد صالح نصيف في 1350/11/27 هـ الموافق 3 أبريل 1932 ميلادي. وعاودت الصدور باسم (البلاد السعودية) في 1365/4/1 هـ 1946/3/4 م تصفّح المقالات
التنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد ملف صحي إلكتروني موحد لكل مريض، يمكن تبادله إلكترونياً من خلال نظام للربط بين السجلات الطبية الإلكترونية في مختلف الجهات المعنية بالخدمات الصحية، بما في ذلك المستشفيات والمراكز الصحية الأهلية. على أن يكون رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) - أو رقم الإقامة للمقيمين - مرجعاً موحداً لرقم أو أرقام الملفات الصحية الإلكترونية للمريض على المستوى الوطني. اعتماد نظام الترميز الدولي للأمراض ووضع لوائح العمل به، والإشراف على تطبيقه في جميع الجهات المعنية بالخدمات الصحية، بالتنسيق مع الجهات المعنية. الربط بين شبكات الطب الاتصالي في المملكة لتشكيل شبكة وطنية للطب الاتصالي، والإشراف عليها. إعداد الإحصاءات الصحية والوطنية ونشرها، ورفع تقارير إحصائية دورية عن نشاط الخدمات الصحية إلى المجلس. تطوير المعايير الخاصة بتقنية معلومات الرعاية الصحية وقواعد البيانات المساعدة، بما في ذلك معايير صيانتها وحمايتها. نشر الوعي بأهمية المعلومات الصحية، وعقد الندوات والمؤتمرات وإعداد ونشر البحوث والدوريات المتخصصة في نظم المعلومات الصحية. توفير المعلومات الصحية للجهات المستفيدة وفقاً للأنظمة واللوائح والقواعد المنظمة لذلك.