سماحة الوالد: نعلم أن هذا الكلام أصل من أصول أهل السنة والجماعة، ولكن هناك -للأسف- من أبناء أهل السنة والجماعة من يرى هذا فكرًا انهزاميًا، وفيه شيء من التخاذل، وقد قيل هذا الكلام؛ لذلك يدعون الشباب إلى تبني العنف في التغيير. الجواب: هذا غلط من قائله، وقلة فهم؛ لأنهم ما فهموا السنة ولا عرفوها كما ينبغي، وإنما تحملهم الحماسة والغيرة لإزالة المنكر على أن يقعوا فيما يخالف الشرع كما وقعت الخوارج والمعتزلة، حملهم حب نصر الحق أو الغيرة للحق، حملهم ذلك على أن وقعوا في الباطل حتى كفروا المسلمين بالمعاصي كما فعلت الخوارج، أو خلدوهم في النار بالمعاصي كما تفعل المعتزلة. فالخوارج كفروا بالمعاصي، وخلدوا العصاة في النار، والمعتزلة وافقوهم في العاقبة، وأنهم في النار مخلدون فيها، ولكن قالوا: إنهم في الدنيا بمنزلة بين المنزلتين، وكله ضلال.
محتويات ١ الحاكم ١. ١ أهمية وجود الحاكم ١. ٢ وجوب طاعة الحاكم ١. حكم الخروج على الحاكم ومتى يجوز الخروج عليه - منابر الثقة. ٣ شروط الخروج على الحاكم الحاكم إنّ أمور الدنيا لا تصلح وتستقيم دون أن يكون للناس فيها خليفة وحاكم، فالحاكم هو الشخص الذي يجتمع على تسميته أهل الحل والعقد بما يتوفر في شخصيته من الصفات والمؤهلات التي تجعله قادراً على قيادة الأمة، وسياسة الرعية، ثمّ يبايعه عامة المسلمون على السمع والطاعة في المعروف. أهمية وجود الحاكم إنّ أهمية وجود الحاكم تكمن في أنّه يحكم بين الناس بالحق والعدل، ويسوسهم بأحكام الله تعالى وشريعته، ويضمن إقامة حدود الله في الأرض، ويرعى مصالح الناس، ويحقق لهم الأمن والأمان، ويكون المرجع في حسم الخلافات، وإصدار القرارات، وقيل في أهمية وجوده إنّ ستين سنة مع حاكم ظالم خير من يوم بدون حاكم، فالحاكم هو صمام الأمان الذي يدفع عن المجتمع الفوضى والهرج. وجوب طاعة الحاكم أمر الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنون بطاعته وطاعة رسوله، كما أمر بطاعة ولي الأمر وربط تلك الطاعة بطاعة الله ورسوله، أي أنّها متوقفة على أوامر الشرع الحكيم والمعروف، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق حتى ولو كان ولياً للأمر وحاكماً للمسلمين، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) [النساء: 59].
هكذا جاءت النصوص عن رسول الله ﷺ، والله عز وجل يقول: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ [آل عمران: 159]. التفصيل في الحاكم إذا حكم بغير ما أنزل الله. فالواجب على الغيورين لله وعلى دعاة الهدى أن يلتزموا حدود الشرع، وأن يناصحوا من ولاهم الله الأمور، بالكلام الطيب، والحكمة، والأسلوب الحسن، حتى يكثر الخير ويقل الشر، وحتى يكثر الدعاة إلى الله، وحتى ينشطوا في دعوتهم بالتي هي أحسن، لا بالعنف والشدة، ويناصحوا من ولاهم الله الأمر بشتى الطرق الطيبة السليمة، مع الدعاء لهم بظهر الغيب: أن الله يهديهم، ويوفقهم، ويعينهم على الخير، وأن الله يعينهم على ترك المعاصي التي يفعلونها وعلى إقامة الحق. هكذا يدعو المؤمن الله ويضرع إليه: أن يهدي الله ولاة الأمور، وأن يعينهم على ترك الباطل، وعلى إقامة الحق بالأسلوب الحسن وبالتي هي أحسن، وهكذا مع إخوانه الغيورين ينصحهم ويعظهم ويذكرهم حتى ينشطوا في الدعوة بالتي هي أحسن، لا بالعنف والشدة، وبهذا يكثر الخير، ويقل الشر، ويهدي الله ولاة الأمور للخير والاستقامة عليه، وتكون العاقبة حميدة للجميع [1]. مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (8/ 206). فتاوى ذات صلة
السؤال: سماحة الشيخ -لو سمحت- الحكام الذين لا يطبقون شرع الله في بلاد الله، هل هؤلاء كفار على الإطلاق مع أنهم يعلمون بذلك؟ وهل هؤلاء لا يجوز الخروج عليهم؟ وهل موالاتهم للمشركين والكفار في مشارق الأرض ومغاربها يكفرهم بذلك؟ الجواب: هذا فيه تفصيل عند أهل العلم، وعليهم أن يناصحوهم ويوجهوهم إلى الخير، ويعلموهم ما ينفعهم، ويدعوهم إلى طاعة الله وطاعة رسوله وإلى تحكيم الشريعة، وعليهم المناصحة؛ لأن الخروج يسبب الفتن والبلاء وسفك الدماء بغير حق، ولكن على العلماء والأخيار أن يناصحوا ولاة الأمور ويوجهوهم إلى الخير، ويدعوهم إلى تحكيم شريعة الله، لعل الله يهديهم بأسباب ذلك. والحاكم بغير ما أنزل الله يختلف، فقد يحكم بغير ما أنزل الله ويعتقد أنه يجوز له ذلك، أو أنه أفضل من حكم الله، أو أنه مساو لحكم الله، هذا كفر، وقد يحكم وهو يعرف أنه عاص ولكنه يحكم لأجل أسباب كثيرة، إما رشوة، وإلا لأن الجند الذي عنده يطيعونه، أو لأسباب أخرى، هذا ما يكفر بذلك مثل ما قال ابن عباس: كفر دون كفر وظلم دون ظلم. أما إذا استحل ذلك ورأى أنه يجوز الحكم بالقوانين وأنها أفضل من حكم الله، أو مثل حكم الله، أو أنها جائزة، يكون عمله هذا ردة عن الإسلام حتى لو كان ليس بحاكم، حتى لو هو من أحد أفراد الناس.
د. عبدالرحمن الشاعر بقلم- د. عبدالرحمن بن ضرار الشاعر: في ظل ما يعيشه المسلمون من ثورات ومظاهرات، غلب فيها الخطاب الإعلامي والسياسي والغوغائي على الخطاب الشرعي؛ حتى من قبل كثير من المنتسبين إلى العلم، حتى سمعنا رد السنن والتشكيك فيها مع وجودها فيما أجمع الأئمة على صحته من كتب السنة، ولمز منهاج السلف واستبداله بمنهاج الخلف القائم على العقل، المشرّب بالهوى، الطامع أصحابه في مصالحهم، فكان الواجب أن يعرف المؤمن المنهج الصحيح في التعامل مع الحاكم المسلم، حتى تبرأ ذمته، ولا يكون له يد في الفتنة، أو إهراق دم إنسان، أو إتلاف مال. أقول وبالله التوفيق: قطعت الكثير من الأدلة في القرآن والسنة بوجوب طاعة الإمام وتحريم عصيانه في غير معصية الله، وإن أمر بمعصية الله فلا طاعة له، قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)، وجاء في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: « على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية؛ فإن أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة «، والأحاديث في هذا الباب مستـفيضة جداً. ويجب بذل النصيحة لولي الأمر لقوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله يرضى لكم ثلاثاً، وذكر منها: وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم «، قال الإمام الشوكاني: (ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد، بل كما ورد في الحديث: أن يأخذ بيده ويخل به ويبذل له النصيحة، ولا يذل سلطان الله، وقد قدمنا في أول كتاب السيرة أنه لا يجوز الخروج على الأئمة وإن بلغوا في الظلم أي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح.
رواه الشيخان. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في مجموع الفتاوى: مذهب أهل الحديث ترك الخروج بالقتال على الملوك البغاة, والصبر على ظلمهم إلى أن يستريح بر، أو يستراح من فاجر. انتهى. وقال - رحمه الله - في منهاج السنة النبوية: وَلِهَذَا اسْتَقَرَّ أَمْرُ أَهْلِ السُّنَّةِ عَلَى تَرْكِ الْقِتَالِ فِي الْفِتْنَةِ لِلْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الثَّابِتَةِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, وَصَارُوا يَذْكُرُونَ هَذَا فِي عَقَائِدِهِمْ، وَيَأْمُرُونَ بِالصَّبْرِ عَلَى جَوْرِ الْأَئِمَّةِ وَتَرْكِ قِتَالِهِمْ، وَإِنْ كَانَ قَدْ قَاتَلَ فِي الْفِتْنَةِ خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَ الدِّينِ. انتهى. وأما موالات الكفار فقد تكون كفرًا, وقد تكون معصية دون الكفر، ثم إن الحكم على شخص معين بالكفر ليس أمرًا هينًا؛ إذ لا بد من تحقق شروط وانتفاء موانع؛ ولذلك فالمرجع في الحكم بثبوت الكفر هم أهل العلم المعروفين به الراسخين فيه. وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتاوى: 216631 ، 29130 ، 117416. والله أعلم.
حاسب التحكم: يستخدم هذا النوع في عمليات التحكم و المراقبة للأجهزة المختلفة مثل الأجهزة الصناعية و الطبية و وسائل النقل كالطائرات و السيارات لإصدار إشارات التنبيه في حال وجود خلل أو عطل في مجال كما يستخدم في وسائل الاتصالات مثل المقاسم و السنترالات لتولي عمليات تحويل المكالمات الهاتفية و الاستجابة لطلبات مستخدم الهاتف. التنقل بين الصفحات أنواع الحاسبات
المرجع الكامل لصيانة الحاسب الآلي فهذه موسوعة بل مرجع كامل يحتوي على بعض التعريفات والنصائح التي في اعتقادي لا غنى عنها لأي مستخدم وهي ومبسط لصيانة الحاسب الآلي... تحتوي على عدة فصول وأقسام.. أتمنى أن تستفيدوا منها.. فإلى البداية.. الفصل الأول: الحاسب الشخصي الأجهزة والبرامج 1-الأجهزة: وهي أي قطعة أو جزء من الحاسب يمكن رؤيته بالعين أو لمسه باليد. 6 من أهم مكونات الحاسب الآلي وأنواعه. 2-البرامج: هي مجموعة من التعليمات الإلكترونية تقوم بإعطاء الأوامر للجهاز. تعريف الحاسب الشخصي: هو تجميع كبير لعدد من المفاتيح الإلكترونية وتستخدم هذه المفاتيح في تنظيم ما يسمى بالأرقام الثنائية ( 1 أو 0). وقد أصدرت شركة أي بي ام أول حاسب شخصي لها عام 1975 ويسمى باسم موديل 5100. الأنظمة المختلفة للحسابات الشخصية: يوجد عدة أنظمة من الحاسبات الشخصية ويتم تمييزها عن بعضها بعدة عناصر ومنها المعالج. الأجزاء الخارجية لنموذج حاسب شخصي: •الصندوق الرئيسي: وهو صندوق مصنوع من البلاستيك المقوى أو المعدن ويحتوي على جميع المكونات الداخلية للحاسب. •لوحة المفاتيح: وهي وسيلة الاتصال بالحاسب والتي يمكن من خلالها إدخال الأوامر والتعليمات للحاسب. •الفارة: وهي عبارة عن وسيلة إدخال للحاسب تعتمد على حركة كرة تحدد اتجاه مؤشر على الشاشة.
السبب: عطل في المعالج. استبدال المعالج. العطل: عدم ظهور شيء على الشاشة احتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة. استبدال المعالج. يتـــبع..
إصلاح أو تغيير وحدة الطاقة. تغيير كابل الشاشة. تغيير كرت الشاشة. العطل: توقف للشاشة مع إطفاء لمبة الشاشة. السبب: عدم وجود أي طاقة. استبدال كابل الشاشة. أو وحدة الطاقة. أو عطل في الشاشة. العطل: صورة معتمة مع وميض اللمبة. السبب:عطل في الشاشة أو كرت الشاشة. أغلف الجهاز إذاً وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت والعكس. العطل: عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح. السبب: عطل في الشاشة أو الكرت. استبدل كرت الشاشة إذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة. العطل: عدم تواجد الألوان الأساسية. السبب: تواجد محيط مغناطيسي. غير مكان الشاشة. العطل: ألوان الشاشة غير سليمة. السبب: الكابل أو الشاشة. أنواع الحاسبات - Computer Tech. استبدل الكابل. ملاحظة: _ يفضل تنظيف سطح الشاشة دائماً وتغطيتها بالكيس الواقي من الغبار عند الانتهاء من العمل. - يفضل وضع الواقي من إشعاع الشاشة. 2-الطابعات هناك ثلاثة أنواع من الطابعات: & الحبرية. & النقطية. & الليزر. اختيار الطابعة المناسبة: •أسعار الطابعة. •أسعار مواد الطابعة. •أحجام الورق التي يحتاجها المستخدم وأنواعه. •توافقها مع البرامج التي يستخدمها المستخدم. •حجم صندوق الورق الخاص بالطابعة.
السبب: فصل أو عدم تركيب الكابل عطل في لوحة المفاتيح. التأكد من تركيب الكابل. تنظيف المفاتيح من العوائق. (3) من أدوات الإدخال القلم الضوئي. الماسح الضوئي. •هناك أنواع من الماسح الضوئي ومنها: الماسحة المسطحة ـ الماسحة المحمولة. أدوات الإخراج: تعتبر عملية الإخراج هي ناتج عملية معالجة المدخلات. 1-الشاشة: وهي ساحة العرض وتستخدم لرؤية العمليات الحسابية ونتائجها والرسوم والبرامج التي تكتب في الحاسب. أنواع الشاشات: Crt: شاشة عرض لها شكل التلفزيون ( أنبوب شعاع المهبط). Lcd: شاشات مسطحة تعتمد على مصدر الضوء الخارجي وتتكون من سطح زجاجي أو بلاستيكي وطبقة موصلة من الكرستال. حجم الشاشة: يقاس حجم الشاشة بالبوصة حيث يمثل طول قطر وليس الشاشة ويتراوح بين 12-21 بوصة. درجة الوضوح: هي كمية التفاصيل التي تبنيها الشاشة ، وتقاس بحاصل ضرب عدد النقط الأفقية في الرأسية وكلما زادت عدد النقط زاد الوضوح. Pixels - النقط. أعطال الشاشة سنتحدث هنا عن الأعطال التي يتسبب بها الجهاز بالنسبة للشاشة مع توضيح الأعطال الخاصة بالشاشة. العطل: توقف عمل الشاشة مع إضاءة طبيعية للمبة. بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته – المنصة. السبب: عطل في وحدة الطاقة أو الشاشة أو عطل في كابل الشاشة أو كرت الشاشة.