ازدادت شعبية العود في الخرطوم والمناطق المجاورة باطِّراد عقب استقلال السودان عن مصر عام 1956، ويشير سيف الدين علي إلى إنشاء مجموعة من معاهد الموسيقى في الخرطوم كسبب لهذا التزايد، وكانت هذه المعاهد متأثرة بالتأكيد بمثيلاتها في القاهرة. ألَّف كثير من لاعبي العود السودانيين أغاني تداعب الشعور الوطني قبل الاستقلال، وثَمَّة ارتباط مؤكد بين انتشار شعبية العود وسياسات التعريب التي لجأت إليها الحكومة عقب الاستقلال، في ظل الهيمنة الثقافية لمصر. لا يعني هذا أن السودانيين استنسخوا المقامات والإيقاعات المصرية أو العربية، فبالنسبة إلى كثير من الموسيقيين، لا يتميز لعب العود في السودان أساسًا إلا بلجوئه إلى مقامات وإيقاعات سودانية حصرًا، ويُشار في هذا السياق إلى السلم الخماسي تحديدًا كنموذج لحيود الموسيقى السودانية عن المقامات العربية التقليدية، إذ يحمل إشارة إلى الصلات الثقافية التي تربط السودان بعمق إفريقيا. تدريس الترميز "النوتة" الموسيقي شرح كيفية كتابة علامات المازورة وتحويلها. اقرأ أيضًا: العود الهندي في الكويت: بحثًا عن آلة غامضة عرفها الخليج العربي ثم نسيها تفرُّد العود السوداني الدكتورة أريزة الأمين تعزف على العود يطمح نصير شمة لإقامة فرع لبيت العود في الخرطوم، بمساعدة السودانيين الذين تخرجوا مؤخرًا في فروع أخرى للبيت.
ربما تدلنا هجرة العود إلى السودان على أن نقاط التقاء الثقافات المختلفة ليست بالضرورة ساحات للنزاع، حتى في المناطق المأزومة. توقفنا قبل زيارة المركز عند بيت المغني والمؤلف وعازف العود الشهير، الفنان أبو عركي البخيت، الذي عزف لنا بعض أغانيه الجديدة وعرض أسلوبه المميز في اللعب، فبدل استخدام الريشة، يضرب البخيت الأوتار بإبهامه ويستخدم تقنيات العزف بالأصابع. الدرس السابع لتعلم العزف على آلة العود (سلم العلامات الموسيقية على زند العود) المدرس بشير السوطري - YouTube. يقول أبو عركي إنه يفضل الصوت الناعم والدافئ الصادر عن ضرب الوتر بالإصبع مباشرة. وتتميز كلمات معظم أغانيه بطابع سياسي، يتحدث فيها عن المصاعب التي يواجهها كثير من السودانيين بسبب تدهور البنية التحتية والحرب والنزوح، وتحمل أغنياته طموحًا إلى السلام والوحدة في وطن تمزقه الهويات السياسية المتصارعة. يمكن الاستماع إلى أعماله هنا و هنا. عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض، القادمين من أوغندا وإثيوبيا، تقع الخرطوم والمناطق المجاورة لها كمفترق طرق حضاري وثقافي، ولعل هذا من بين الأسباب التي عانى لأجلها السودان صراعًا عنيفًا على الهوية منذ الاستقلال، الأمر الذي أدى بموسيقيين مثل أبي عركي إلى خلق أساليبهم الموسيقية الخاصة. في الوقت نفسه، ربما تدلنا هجرة العود إلى السودان على أن نقاط التقاء الثقافات المختلفة ليست بالضرورة ساحات للنزاع، حتى في المناطق المأزومة، بل على العكس من ذلك، بدت العوالم المتداخلة للعود في مهرجان الخرطوم كنقطة للتفاعل والإبداع، تؤسس نموذجًا لما يجب أن تكون عليه العلاقات المستقبلية بين إفريقيا والدول العربية والعالم.
وهو أيضا مشهور ومنتشر بنفس شهرة الكبير فى كافة الألوان الموسيقية والأغانى العالمية. وبالنسبة للسلم الصغير فهو يتم أستخراجة من السلم الصغير العادى ذو السبع نغمات ولكن نخصص له خمس نغمات فقط. ونقوم بحذف نغمتين من السلم الصغير العادى لنحصل على خمس نغمات فقط فيتكون لدينا السلم الخماسي الصغير. وهذه النغمات التى نقوم بحذفها هما النغمة الثانية والنغمة السادسة. فعلى سبيل المثال فإن سلم دو الصغير يتكون من سبعة نغمات وهم " دو - رى - مى بيمول - فا - صول - لا بيمول - سي بيمول - دو "، فإن أردنا إستخراج سلم دو الخماسي الصغير فنقوم بحذف النغمة الثانية مما سبق وهى نغمة " ري " وكذلك نحذف النغمة السادسة من السلم السابق وهى نغمة لا بيمول، وبالتالى نحصل على نغمات السلم الخماسي الصغير لنغمة الدو وهو " دو - مى بيمول - فا - صول - سي بيمول ". كذلك يمكن أن نطبق قانون الأبعاد النغمية لنحصل عليه وهو بالأنتقال درجة ونصف ثم درجة وبعدها درجة أخرى ثم درجة ونصف وأخيرا درجة صوتية كاملة أو تون كامل. وهذه الأبعاد تسهل على العازف الوصول إلى تكوين السلم من مختلف النغمات الموجودة فى الموسيقي. المناطق التى تستخدم السلم الخماسي ينتشر السلم الخماسي فى الكثير من بلدان العالم ومن أشهرها منطقة شرق أفريقيا والتى تضم كل من " السودان والصومال و أثيوبيا "، حيث تعتمد الموسيقي السودانية بشكل كبير جدا على السلم الخماسي سواء فى التلحين أو العزف ونجد أن الأغلبية العظمى من أغانيها معزوفة عليه.
ويهدف بيت العود العربي في الخرطوم، إلى تعريف السودانيين بآلة العود، القريبة من كثيرين منهم، لكن بطريقةٍ احترافية. وأنْ يكون بيت العود نواةً لتعريف السودانيين وغيرهم، بالموسيقى السودانية، حيث زار بيت العود الكثير منهم. اقرأ/ي أيضًا: الرقص الشعبي في السودان.. الهوية المنسية وارتبطت آلة العود بالكثير من الموسيقيين والمغنيين السودانيين، واستخدموها آلةً أساسيةً في تلحين أغنياتهم، يأتي في مقدّمة هؤلاء: حسن عطيّة، الذي كان يُلّقب بأمير العود، برعي محمد دفع الله، بشير عبّاس، أسماء حمزة، محمد الأمين، مصطفى سيد أحمد، التاج مصطفى، أحمد شاويش. ومن الجيل الجديد: عوض أحمودي، مجاهد عُمر، وعامر الجوهري وأزيزة الأمين. ويذكر العارفون بتاريخ الموسيقى في السودان، أنّ السودانيين، عرفوا آلة العود في العقد الثاني من القرن الماضي. وبرزت عُدة أسماء، اشتهر منهم عبد القادر سُليمان، باعتباره أول سوداني يتعلّم العزف على آلة العود، بجانب خليل فرح. يُخطّطُ بيت العود العربي في السودان، لتنظيم حفلاتٍ شهريةٍ، يُقدّمها أولًا أساتذة بيت العود، بتذاكر رمزيةٍ، إحياءً للأنشطة، وجذبًا للجمهور وخصص بيت العود في الخرطوم، بجانب تدريسه لموسيقى آلة العود، ورشةً لصناعة العود، وهي أول ورشةٍ سودانية محترفةٍ لصناعة العود في السودان، يُشرف عليها العراقي "يعرب محمد فاضل"، ويُتوقّع أن تكتمل صناعة أول عود سوداني من هذه الورشة الأسبوع المقبل.
يمتلك النظام العشري (رقم أساس 10) عشرة قِيَم محتملة (0, 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9) لكلّ خانة عددية. ومن جهة أخرى، يمتلك النظام الثنائي (رقم أساس 2) قيمتين محتملتين فقط لكل خانة عددية (0 أو 1). [١] وحيث أن النظام الثنائي هو اللغة الرسمية لأجهزة الحاسوب، فإنّه يتوجّب على مبرمجي الحاسب فهم طريقة التحويل من النظام العشري إلى النظام الثنائي. اتبع الخطوات البسيطة التالية لتعلّم طريقة إتقان ذلك. 1 قم بصياغة مسألة. لهذا المثال، سنقوم بتحويل العدد العشري 156 10 إلى رقم ثنائي. اكتب العدد العشري على هيئة مقسوم في رمز قسمة مطوّلة مقلوب. صيته السبيعي تميز من الالف الى الياء مع لوحة الجيب Land Cruiser و الرقم الثنائي : Setah503. قم بعد ذلك بكتابة رقم أساس النظام الذي ترغب بالتحويل إليه (سيكون "2" في حالتنا) كقيمة المقسوم عليه في رمز القسمة المطوّلة. هذه الطريقة أسهل في الفهم عند كتابتها على ورقة، وهي أسهل بكثير للمبتدئين، كما أنّها تعتمد على القسمة على 2 فقط. لتجنّب الخلط بين القيمة قبل وبعد التحويل، اكتب رقم أساس النظام الذي تعمل به بخطّ صغير بجوار كل رقم. في هذه الحالة، ستكون القيمة المكتوبة بخط صغير 10 في الأعداد العشرية، و 2 في الأرقام الثنائية. 2 قم بإجراء القسمة. اكتب العدد الصحيح (الناتج) أسفل رمز القسمة المطولة، واكتب الباقي (0 أو 1) إلى يمين المقسوم.
2 x 44 + 1 = 89. بهذا تكون قد انتهيت! لقد قمت بتحويل العدد الثنائي 10011011 2 إلى نظيره في النظام العشري (89). 9 اكتب الجواب مع النص السفلي الموافق له. اكتب الجواب النهائي بالشكل 89 10 لإظهار أنك تتعامل مع عدد عشري يمتلك رقم الأساس 10. 10 استخدم هذه الطريقة للتحويل من أي نظام قاعدي إلى النظام العشري. تستخدم في هذه الطريقة المضاعفة لأن رقم الأساس 2 وإن كان رقم الأساس مختلفًا في النظام الذي تحوّل منه، استبدل الرقم 2 بالرقم الجديد. على سبيل المثال، إن كان رقم الأساس 37، اضرب الرقم في 37 عوضًا عن ضربه في الرقم 2. كيفية التحويل من النظام العشري إلى النظام الثنائي: 10 خطوات. ستكون النتيجة النهائية بالنظام العشري دائمًا (رقم أساس 10). أفكار مفيدة تدرّب. جرّب تحويل الأعداد الثنائية 11010001 2, 11001 2, 11110001 2. ستجد أن مناظراتها في النظام العشري على التوالي 209 10, 25 10, 241 10. يمكن أن تقوم الحاسبة المدمجة في نظام التشغيل Windows بإجراء عملية التحويل من أجلك، إلا أنه من المفيد للمبرمج دائمًا فهم طريقة عمل عملية التحويل. يمكن إظهار إمكانات التحويل في حاسبة نظام التشغيل Windows عن طريق فتح قائمة العرض (View) واختيار الحاسبة العلمية (Scientific) أو حاسبة المبرمجين (Programmer).
وكان هنالك جماعة آخرون. غير أن المسيحية وقفت هذه الحركة المادية، وعرقلت انتشارها طيلة القرون الوسطى وما تلاها ذلك إلى أن كتبت لها العودة ثانية في القرن الثامن عشر الميلاد، فأخذت توجد لها أنصاراً وأعواناً إلى أن شملت جماعة من أصحاب العلوم العقلية، كالفلسفة والتاريخ، وقد ظهرت في التاريخ على شكلين: شكل يقال له (المادية البيولوجية) وشكل يقال له (المادية الاقتصادية) أو (المادية الاجتماعية وأحيانا (الديالكتيكية المادية). (البقية في العدد القادم) جواد علي
مجلة الرسالة/العدد 787/الاتجاهات الحديثة في دراسة التاريخ للدكتور جواد علي سكرتير المجمع العلمي العراقي تحتل نظرية التطور مكانا بارزا بين النظريات التاريخية، وقد تقوى مركز هذه النظرية بعد تطور مفهومالتاريخ، وظهور ما يسمى بفلسفة التاريخ. طريقة التحويل من ميل مربع الى كيلو متر مربع : mqalaty. وقد ابتدع هذه الاصطلاح الفيلسوف الفرنسي الشهير (فولتير) الذي كبت بحثاً طريفا في عام 1765، وتناول فيه عادات ونفسيات الشعوب، والحضارة البشرية بصورة عامة، وفلسفة التاريخ الإنساني العام، وجعل عنوان هذا البحث أو (فلسفة التاريخ) ومنذ هذا شاع هذا الاصطلاح حتى أصبح عنوانا لموضوع دراسة قائمة بحد ذاتها، ومذهبا من مذاهب التاريخ. وخلاصة نظرية فولتير أن التاريخ البشري عبارة عن كفاحمستمر نحو عالم أرقى وبشرية أسمى، وتطور دائمي نحو عالم أكمل، أي أنه سار مع أصحاب نظرية التطور، وساير المتفائلين على الرغم من روح التشاؤم التي عرف بها هذا الفيلسوف. وقد استخدم الفيلسوف الألماني (هيردر) هذا الاصطلاح الذي أوجده فولتير في كتابه القيم الذي سماه (آراء في فلسفةالتاريخ الإنساني) وشاع منذ هذه الحين بين الألمان، ثم انتقل إلى سائر اللغات الأوربية الأخرى. وشاعت (فلسفة التاريخ) في أوربا وحاول أصحاب هذه الدراسة وضع قواعد وأسس كالتي نراها في العلوم الطبيعية لتحويل التاريخ إلى علم مثل سائر العلوم؛ حتى طغت على الطريقة المألوفة في كتابة التاريخ العام، وظهر منهم من رأى وجوب إخضاع (التاريخ العام) لقواعد فلسفة التاريخ، وتحويل (التاريخ) إلى فرع من فروع الفلسفة أو طريقة من طرق (علم النفس) بحيث نتمكن من الإطلاع على النفس البشرية وروحية الإنسانية منذ عرفت إلى ما شاء الله.
Year يعيد السنة للتاريخ المعطى. أنواع البيانات [ عدل] IsBoolean يتحقق إذا كان التعبير منطقيا. IsByte Returns if an expression is a Byte value. IsDate يتحقق إذا كان التعبير تاريخ. IsFloat يتحقق إذا كان التعبير عشري. IsInteger يتحقق إذا كان التعبير عدد صحيح. IsLong Returns if an expression is a Long value. IsNull يتحقق إذا كان التعبير خالي. IsNumber يتحقق إذا كان التعبير رقما. IsObject يتحقق إذا كان التعبير عنصرا. IsShort Returns if an expression is a Short value. IsSingle Returns if an expression is a Single value. IsString يتحقق إذا كان التعبير نصا. TypeOf يعيد نوع التعبير. تقييم النصوص [ عدل] IsAscii يقوم بإختبار النص إن كان يحتوي فقط على محارف ASCII فقط. IsBlank يختبر النص إن كان يحتوي على فراغات فقط. IsDigit يختبر النص إن كان يحتوي على أرقام فقط. IsHexa يختبر النص إن كان يحتوي على أرقام hexadecimal. IsLCase يختبر النص إن كان يحتوي على حروف صغيرة فقط. IsLetter يختبر النص إن كان يحتوي على حروف. IsPunct Tests if a string contains only printable non-alphanumeric characters. IsSpace يختبر النص إن كان يحتوي على مسافة.
سيكون ناتج الطرح 4. 5 استمر بفعل ذلك حتّى تصل إلى نهاية الجدول. تذكّر أن تقوم بكتابة 1 أسفل كل رقم أقل من قيمتك الجديدة بعد الطرح، وكتابة 0 أسفل القيم التي تكون أكبر منها. 6 اكتب مُقابل العدد في النظام الثنائي. ستكون النتيجة هي الأرقام التي قمت بكتابتها أسفل خانات الجدول بنفس الترتيب. سيكون الناتج 10011100، وهذا هو مُقابل العدد 156 في النظام الثنائي. ويمكن كتابته مع الإشارة إلى رقم أساس النظام بالشكل التالي: 156 10 = 10011100 2. سيؤدّي تكرار هذه الطريقة إلى حفظ مُضاعفات الرقم 2، ممّا سيسمح لك بتخطّي الخطوة 1. أفكار مفيدة يمكن للحاسبة المرفقة مع جهاز الحاسب أداء هذه المهمة من أجلك، إلّا أنّه يجب على المبرمج امتلاك فهم جيّد لعملية التحويل بين الأنظمة المختلفة. يمكن إظهار خيار التحويل في الآلة الحاسبة عن طريق النقر على قائمة العرض (View)، ومن ثم النقر على خيار المبرمج (Programmer) إنّ التحويل في الاتجاه العكسي، من النظام الثنائي إلى العشري، أسهل بكثير ويفضّل تعلّمه أوّلًا. تدرّب. جرّب تحويل الأعداد العشريّة 178 10 ، و 63 10 ، و8 10. مقابلات هذه الأعداد في النظام الثنائي على التوالي 10110010 2 ، و 111111 2 ، و 1000 2.
التدفق و Input/Output [ عدل] CLOSE إغلاق دفق (بث) Eof يرجع إذا تم الوصول إلى نهاية الملف. ERROR يقوم بطباعة رسالة الخطأ الناتجة. ERROR TO يعيد توجيه رسالة الخطأ. FLUSH Flushes the output of a buffered stream. INPUT يقوم بقرائة التدفق النصي ويحوله إلى قيم. INPUT FROM يقوم بإعادة توجيه المدخلات. LINE INPUT قوم بقرائة السطور من تدفق نصي. LOCK يقوم بإقفال التدفق. Lof يقوم بإعادة طول التدفق. OPEN يقوم بفتح ملف ما إما للقراءة أو للكتابة وينشء تدفقا لذلك. OUTPUT TO يقوم بإعادة توجيه المخرجات. PIPE Opens a named pipe for reading or writing and creates a stream for it. PRINT يقوم بطباعة تعبيرات إلى التدفق. READ يقوم بقراءة البيانات الثنائية من التدفق. SEEK يقوم بتغيير مكان مؤشر تدفق الملف. Seek يقوم بتحديد مكان مؤشر تدفق الملف. UNLOCK يقوم بإقفال تدفق مفتوح. WRITE يقوم بكتابة البيانات الثنائية إلى التدفق. الملفات والمجلدات [ عدل] Access يقوم بإختبار صلاحية الدخول إلى ملف. COPY ينسخ ملف. DFree يعيد المساحة الفارغة من قرص. Dir يستعرض مجلدا. Exist يفحص وجود الملف أو المجلد المحدد IsDir يفحص إذا كان المسار المعطى مجلدا أو لا.