2013-04-08, 06:36 AM مــديــرة المـــوقــع ƸҲƷ دعواتـكم لي بالتـوفـيـق ƸҲƷ معدل تقييم المستوى: 10 درس نموذجي مقاييس النزعة المركزية لمادة الرياضيات((ثاني متوسط))الفصل الثاني التوقيع: [flash=WIDTH=400 HEIGHT=400[/flash] التعديل الأخير تم بواسطة #منال; 2013-04-08 الساعة 06:39 AM. 2014-04-08, 07:13 PM [ 2] عضو جديد جوزيت خيرا والف الف الفشكر Subscribe in a reader Google
فأي المقاييس تصف هذه البيانات بشكل أفضل: المتوسط، أو الوسيط، أو المنوال، أو المدى؟ وضح إجابتك. ج/ يمكن استخدام المتوسط والوسيط والمنوال، ولكن قيمة المتوسط اقل بقليل من معظم قيمة البيانات، لذلك هي تصف البيانات بشكل اقل وضوحاً. اختيار من متعدد: اشترى تاجر 5 قطع أثرية بمبلغ 850 ريالاً، واشترى مؤخراً قطعة بمبلغ 758 ريالاً. ما المتوسط الحسابي لثمن القطع الأثرية جميعها؟ ج/ 268 ريالاً. إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط، والذي من خلاله وضعنا لكم الفيديو الشارح لهذا الموضوع، كذلك قمنا بوضع كافة الاسئلة الموجودد في الكتاب المدرسي مع وضع الحلول الصحيحة والنموذجية لها.
8 أوجد البيانات: اختر بعض البيانات الإحصائية عن المملكة، واكتب مسألة من واقع الحياة لتجد من خلالها مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. مسائل مهارات التفكير العليا مسألة مفتوحة: اكتب مجموعة بيانات تتألف من ثمانية أعداد على الأقل بحيث يكون المدى الربيعي لها 20، ولها قيمة متطرفة واحدة. تحد: اكتب مجموعتين من البيانات لهما المدى نفسه غير أن المدى الربيعي لكل منهما مختلف؛ ثم اكتب مجموعتين أخريين من البيانات لهما الوسيط والربيعيات أنفسهما إلا أن مداهما مختلف. اكتب: فسر عدم تأثر المدى الربيعي بالقيم الكبيرة جداً أو الصغير جداً من البيانات. تدريب على اختبار أي الجمل الآتية لا يمكن أن تكون صحيحة بالنسبة لمقاييس التشتت لأي مجموعة من البيانات؟ تمثل القيم أدناه عدد الكيلومترات التي مشاها عبد العزيز في (12) أسبوعاً. أي الجمل الآتية ليست صحيحة وفقاً لهذه البيانات؟ مراجعة تراكمية أطوال: أطوال عائلة سلطان بالبوصة هي: 72 ، 68، 48، 71، 67، أوجد كلا من المتوسط والوسيط والمنوال والمدى مقرباً إلى أقرب جزء من عشرة. قياس: أوجد مساحة الشكل المجاور، مقربة إلى أقرب جزء من عشرة. الاستعداد للدرس اللاحق مهارة سابقة: مثل كل مجموعة من النقاط التالية على خط الأعداد.
مقاييس النزعة المركزية والمدى هيا عبدالله الدجين قائمة المدرسين ( 5) 4. 8 تقييم
0 تقييم التعليقات منذ شهر عبدالعزيز الحربي امر 0 وش تبي بس 1 Abdu alahmar شكرا مرههه شكرا 🌹 2 وسام المالكي شكرا لكم منصه سهل التعليميهه🤍🤍 3 1
7 تقييم التعليقات منذ سنة Ahmad Alzhrani الصوت مو واضح بس شرح حلو 0 2 D7OOMY 999 شرح بطى منذ سنتين زورو وانو قد يكون شرحك ممتاز وحلو لكن انا مافهمت شي من شرحك 7 0
والله أعلم. ([1]) صحيح البخاري ، رقم (10) ، وصحيح مسلم ، رقم (40). ([2]) صحيح مسلم ، رقم (40). الحديث رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي e: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»رواه البخاري ومسلم ( [1]) وفي رواية لمسلم: « أن رجلاً سأل رسول الله e: أي المسلمين خير؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده » ( [2]). " data-share-imageurl="">
الخطبة الثانية الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه، وبعد: أيها المسلمون، أما الركن الثاني من أركان المسلم الكامل، ورجل السلام الفاضل، فهو حفظ اليد عن أذية المسلمين (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده). فكما أن الله خلق اللسان لمنافع الإنسان في دينه ودنياه، فكذلك خلق اليد، فكم لله من نعمة على الإنسان في خلق اليدين، وكم من خير يحصل عليه الإنسان بسبب يديه، فبهما يقتات ويعمل، وبهما يبر والديه، ويساعد جيرانه وأقاربه، وبهما يغير أنواعاً من المنكر، وأصابعهما مستنطقات حينما ذكر الله بها فيؤجر عليها. ولليدين من دون ذلك منافع أخرى. أيها المسلمون، إن هناك من الناس -من حيث يشعر أو لا يشعر- يريد أن تكون يده شاهدة عليه يوم القيامة بما اقترفت وتعدت لتدخله إلى نار جهنم. قال تعالى: ﴿ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النور: 24]. وقال: ﴿ الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [يس: 65]. فبماذا ستشهد الأيدي على أهلها يوم القيامة يا عباد الله؟ إنها ستشهد وتتكلم على صاحبها حينما ضرب بها إنساناً ظلماً وعدواناً.
حديث: المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده... شرح سبعون حديثًا (68) 68- عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجَر ما نهى الله عنه))؛ متفق عليه. شرح الحديث: قال الحافظ ابن حجر: ( المسلم)، قيل: الألف واللام فيه للكمال؛ نحو: زيد الرجل؛ أي: الكامل في الرجولية. وتعقب بأنه يَستلزم أن من اتَّصف بهذا خاصة، كان كاملاً، ويُجاب بأن المراد بذلك مراعاة باقي الأركان. قال الخطابي: المراد أفضل المسلمين مَن جمع إلى أداء حقوق الله - تعالى - أداءَ حقوق المسلمين؛ انتهى. ويحتمل أن يكون المراد بذلك أن يُبين علامة المسلم التي يُستدل بها على إسلامه، وهي سلامة المسلمين من لسانه ويده. (تنبيه): ذكر المسلمين هنا خرَج مخرج الغالب؛ لأن محافظة المسلم على كف الأذى عن أخيه المسلم أشد تأكيدًا؛ ولأن الكفار بصدد أن يُقاتلوا، وإن كان فيهم من يحب الكف عنه، والإتيان بجمع التذكير للتغليب، فإن المسلمات يدخلنَ في ذلك، وخصَّ اللسان بالذكر؛ لأنه المعبر عما في النفس، وهكذا اليد؛ لأن أكثر الأفعال بها، وفي التعبير باللسان دون القول نُكتة، فيدخل فيه مَن أخرج لسانه على سبيل الاستهزاء.
قال: ( مهلا يا عائشة، عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش). قالت: أو لم تسمع ما قالوا؟ قال: ( أو لم تسمعي ما قلت؟ رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في) [9]. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (وإن امرؤ شتمك بما يعلم فيك فلا تشتمه بما تعلم فيه؛ فإن أجره لك ووباله على من قاله) [10]. فيا عباد الله، ليحفظ كل مسلم لسانه عن السوء؛ فإنه لن ينفعه عند لقاء ربه فلان ولا فلان ممن نصرهم بسوء لسانه وسقط كلامه. فالمؤمن العاقل محاسب للسانه، حارس لكلامه أن يجره إلى السخط والعطب. دخل عمر على أبي بكر رضي الله عنهما وأبو بكر آخذ بلسان نفسه وهو يقول: "هذا الذي أوردني الموارد"! وابن عباس رضي الله عنهما يقول للسانه: "قل خيراً تغنم واسكت عن شر تسلم". وقال الحسن رحمه الله: "ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه". ويقول البخاري رحمه الله: "إني لأرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني في أحد أني اغتبته". لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم تبق إلا صورة اللحم والدم وكائنْ ترى من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم قلت ما سمعتم وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.