يواصل اليوم السابع تقديم خدماته فتوى اليوم حيث ورد سؤال للامانة العامة لدار الافتاء ، وهو:ما حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين للرجال والنساء؟، وجاء الرد كالآتى: الزيارة فى اللغة: القصد، يقال: زاره يزوره زورا وزيارة، أي: قصده وعاده. وفي العرف: هي قصد المزور إكرامًا له واستئناسًا به. والمراد بزيارة القبور: هو الذهاب إلى مقابر عامَّة أو مقبرة معينة إِمَّا لإكرام الْمَزُورِ؛ لأَنَّهُ يأنس بزيارته، وللدعاء له، أو لِدُعَاءِ الزَّائِر لنفسه عند قبر أحد الأنبياء أو الصالحين، أو لِلْعِظَةِ والاعتبار من مآل كل إنسان في نهاية عمره. ويُنْدَبُ زيارة القبور التي فيها المسلمون للرجال بالإجماع؛ قال الإمام النووي في "المجموع": [اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أنه يستحب للرجال زيارة القبور، وهو قول العلماء كافة، نقل العبدري فيه إجماع المسلمين] اهـ. بل قال بعض الظاهرية بوجوبها ولو لمرة، وقد كانت زيارة القبور مَنْهِيًّا عنها ثم نُسِخَت؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه الإمام مسلم من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ القُبُورِ، فَزُورُوهَا». ومَن كان يُستحَب له زيارتُه في حياته من قريبٍ أو صاحبٍ، فيُسَن له زيارتُه في الموت كما في حال الحياة؛ روي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَا مِنْ رَجُلٍ يَزُورُ قَبْرَ حَمِيمِهِ فَيُسَلِّمُ عَلَيهِ وَيَقْعُدُ عِنْدَهُ إِلا رَدَّ عَلَيهِ السَّلامَ وَأنسَ بِهِ حَتَّى يَقُومَ مِنْ عِنْدَهُ» أخرجه الإمام الديلمي في "الفردوس" من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها.
أما أن يشد الرحال من بعيد لأجل الزيارة فقط، فهذا لا يجوز على الصحيح من قولي العلماء، لقول النبي ﷺ: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى. أما إذا شد الرحل إلى المسجد النبوي، فإن الزيارة تدخل تبعاً لذلك. فإذا وصل المسجد صلى فيه ما تيسر، ثم زار قبر النبي ﷺ، وزار قبر صاحبيه، ودعا له ﷺ، وصلى وسلم عليه ثم سلم على الصديق ودعا له، ثم على الفاروق ودعا له. وهكذا السنة. وهكذا في القبور الأخرى، فلو زار مثلا دمشق، أو القاهرة، أو الرياض، أو أي بلد.. يستحب له زيارة القبور لما فيها من العظة. والنبي ﷺ قال: زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة فيزورها للذكرى، والعبرة، والدعاء للموتى، والترحم عليهم. وهذه هي السنة، من دون شد الرحل. ولكن لا يزورهم لدعائهم من دون الله. فدعاؤهم من دون الله شرك بالله . فكونه يدعوهم، أو يستغيث بهم، أو يذبح لهم، أو يتقرب إليهم بشيء من العبادة، أو يطلب منهم المدد، فهذا لا يجوز، وهذا من الشرك بالله ، فكما أنه لا يجوز مع الأصنام، ومع الأشجار والأحجار، فهكذا لا يجوز مع الموتى. فلا يدعو الصنم ولا يستجير به ولا يستغيث به، ولا الشجر، ولا الحجر، ولا الكوكب، وهكذا أصحاب القبور، لا يدعون مع الله، ولا يستغاث بهم، ولا يطلب منهم المدد.
[8] ومن هنا نصل إلى مقال حكم زيارة القبور للرجال، وقد تعرفنا على جواز واستحباب ذلك، لما ورد عن رسول الله في قوله وفعله، وتحدثنا عن آداب زيارة القبور، ومن ثم حكم زيارة القبور يوم الجمعة، وتطرقنا للإجابة عن هل الميت يشعر بمن يزوره أم لا.
ويُسْتَثْنَى من كراهة زيارة القبور للنساء عند الجمهور زيارة قبر سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم؛ فإن زيارته من أعظم القربات للرجال والنساء، وكذلك قبور بقيَّة الأنبياء والعلماء والصالحين والشهداء، وقد أجمعت الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا على مشروعيَّة زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وبناء على ما سبق: يتبين أن زيارة قبور أولياء الله الصالحين للرجال والنساء جائزةٌ شرعًا، بل هي من جملة المندوبات، خاصة إذا اقترن بها الدعاء للنفس أو للغير.
لا يطوف بها، أما الطواف بها فشرك بالله،لا سيما إذا طاف بنية التقرب إلى أصحاب القبور فهذا شرك أكبر. لا يطلب الدعاء، كدعائها والاستغاثة بأهلها، والنذر لهم، والذبح لهم هذا شرك أكبر، كما يفعل عند بعض القبور. يقول: يا سيدي انصرني أو اشف مريضي، أو أنا في حسبك، أو اشفع لي أو ما أشبه ذلك، كل هذا من الشرك الأكبر. لا يقرأ عندها؛ فالقراءة عندها بدعة، والجلوس عندها للدعاء بدعة. لا يجلس عند قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عند قبر الصحابة ولا عند غيرهم، إنما يسلم عليهم ويدعو لهم، يقول: " السلام عليكم أهل القبور.. السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية". لا يقف على قبر المنافقين؛ بدليل قوله تعالى: { وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ}؛ [2] فهذا نهي لرسول الله عن الوقوف على قبور المنافقين والصلاة عليهم، أما المسلم يوقف على قبره ويدعى له بعد الدفن، حيث إذا دفن يوقف عليه ويسأل له التثبيت والمغفرة، لقول النبي عليه الصلاة والسلام إذا فرغ من دفن الميت: " استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت".
وتخرج من المطعم ورائحتك زيت من طول إنتظار الطلب أو إذا أكلت في المطعم. مطعم الكوفة الدمام سجلات الطلاب. الحق يقال البروستد لذيذ ومقرمش وذهبي وهذا يعني أنهم يهتمون بتغيير الزيت والسعر رخيص 15 ريال ومعه حمص. jmaznsk 25 July 2019 10:12 انت زبون دائم بالدمام مشكلتهم غير التاخير والانتظار الوجبة مكتوب معاها علبه حمص بس للاسف الموظفين مايضعوها في الكيس لازم تطلبها منهم اليوم انا ماخد ثلاث وجبات لم تكلمت عطوني علبه وحده بس لايوجد رقم للاقتراحات او ايميل BESH 03 June 2019 18:13 لذيذ جداً ومقرمش جداً مستوي استواء كامل اجمل بروست ذقتة لاكن ما عندهم غير حراق لان جيت في وقت متأخر وانتظرت كثير عشان زحمة يستحق التجربة وراح تدمنون علية وليت في منه في كل مناطق المملكة abdullah 21 May 2019 13:40 Good taste, bad and rude staff. For a friendlier staff the restaurant would have deserved 4/5. The cooperation of staff and taste of chick time is much better.
Fish broasted 👍🏼 Votación a favor hace Mar 19 Fried chicken 🍗 for delicious taste and good price Fried chicken 👌👌👌 افضل مطعم يقدم وجبة البروستد في الشرقية. Their knock off version of "nuggets" is a copy of Albaik's, delicious but not consistent in quality. The cocktail sauce is better at Albaik though. Kufah Restaurant | مطعم كوفه - Local de pollo frito en Dammam. مطعم مختص بالبرستد ، الأصناف لذيذة خصوصاً الحراق والفيليه ، عادةً مايكون مزدحم افضل محل بروستد في الدمام خصوصاً الحراق 👌 من ألذ مطاعم البروستد اطلبوا حراق البروست الحراق افضل حاجة عندهم، لكن فيه برضو المسحب والروبيان بروستد عادي جدا.. أبو نواس أفضل بمراحل:) مليان زيت.. لا ينصح استخدامه لأصحاب الكسترول.. غير صحي تماماً زيت ب زيت 😣 اللي بيجربه يجربه حراق لا يأخذ بارد لأن البارد عادي طعمه The shrimp meal is nothing special. سبحان موزع الارزاق والا المكان مايسوى يخسي البيك ❤️❤️ الحراق عندهم ينافس البيك شغله لذيذ ومميز والجوعان مره ياخذ 2 بروستد عشانه صغير والثوم مميز والحمص حاول ماتطلبه الحراق كلام ثاني الجود من الموجود ، أزين من اللي جنبه هابي لاند عشاء مع التعبود جدا سيء و خدمته من اسوئ المطاعم One of the better fried chicken joints in the area.
مطعم بروستد كوفة / شرف الدين سيد علي / فرقة ساموراي / اطيب بروستد / قمة النظافة - YouTube
التقرير الثاني: المكان جميل لمحبي الطرب. يوجد قسم لغير المدخنين. المعسل عندهم ممتاز والخدمة روعه وخصوصا الاخ المصري احمد. الاكل جيد والكمية لا بأس بها. مطعم الكوفة الدمام النموذجية. اسعار المأكولات مرتفعه نوعا ما لكن تعتبر معقولة بالنسبة للطعم. العيب الوحيد تكلفة الشخص للدخول فقط ١٠٠ درهم لا يشمل غير الدخول. التقرير الثالث: أجمل الألحان مع ألذ طعام وجلسة مكيفة شبه مفتوحة وأجواء عائلية رائعة. التقرير الرابع: المكان جميل والاجواء حلوة ولكن عندي تعليق بخصوص الخدمة، يومي الخميس والجمعة الدخول بخمسين درهم على الشخص الواحد، هذا غير ان الجرسون حاول يجبرنا نطلب اكل وحلويات رغم انه طلبنا شيش وعصير وماي وقال هذا قانون المطعم!!! و طبعا بعد ماقلنا خلاص مانبي بنطلع قال الجرسون خلاص واعتذر، فماتخلو حد يضحك عليكم ويجبركم تطلبون خدمات ماتبونها، غير جي المكان حلو وفي فرقة موسيقية وغناء.
اتضح لي انه السمك مايجي معه حمص ويعرف الحبه ب ١٧ ريال! غالي وبدون حمص خافوا الله غير كذا خبز البرجر حبه واحدة فقط! يعني فوق المبلغ اشتري منكم خبز اخر تجربة لي معكم لذيذ جداً صاحبة واضح انه تاجر محترم غير جشع كمية جداً ممتازة والاكل والعماله نظيفه بسم الله اعجبني طعم بروست الدجاج الحراق والثوم رائع والافضل اكله في المحل لانه مقرمش لابعد حد وشكرا المطعم والطعم ممتاز والخدمة سريعة لكن يعيبهم الموظفين ،تعاملهم جيد لكن اشك انهم لصوص. موظف الطلبات نادرا مايحط الطلب كامل لازم ينقص فيه شي. مطعم الكوفة (الأسعار + المنيو + الموقع ) - مطاعم و كافيهات دبي مطاعم دبي. الكاشير مايسجل الطلب كامل في الفاتورة، لازم يخلي كم شغله برا الفاتورة واتوقع واضحة. اتمنى صاحب المطعم ينتبه لهذي النقاط حتى لاتتأثر سمعة المحل.