الإخلاص هو بطاقة وجدانية سامية تفتح أمامنا المجال للشعور بالثقة، والأمان، والحب تجاه الآخرين وتجعلهم ينشدون المثالية في التعامل. الإخلاص هو بحر من الأخلاق، والصفات الحميدة، والوفاء. ليس كل من يتكلم عن الحب كمن يتألم من الحب، وليس كل من يقرأ رسائل الحب كمن يكتبها بدم القلب. إن للوفاء والإخلاص دور كبير بين الأحبة الذين لا يتغيرون على مر الزمان والمكان فهم صامدون لا تغيرهم أمواج، البحر يبقى الوفاء، والإخلاص باقٍ يدوم على مر الزمان. الإخلاص هو الكتمان والمحافظة على السر، المحافظة على الصمت دائما، حتى ولو علمت أن هذا الصمت سيهدم الدنيا. الإخلاص مثل الموت تماماً، لا مكان للمساومة، إن تجاوزت الخط الأحمر مرة لا رجعة. لا قيمة أبداً للجمال إن انعدم الإخلاص. حديث عن الوفاء بالعهد. مقالات أخرى قد تهمك:- موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر موضوع تعبير عن الهاتف المحمول
- وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلَّى الصبح، فهو في ذمة الله، فلا تخفروا الله في عهده، فمن قتله، طلبه الله حتى يكبَّه في النار على وجهه)) [4069] رواه ابن ماجه (3945)، والضياء في ((المختارة)) (1/152). قال البوصيري في ((مصباح الزجاجة)) (4/167): رجاله ثقات إلا أنه منقطع. وصححه لغيره الألباني في ((صحيح الترغيب)) (421). وقد رواه مسلم (657) بلفظ مقارب، من حديث جندب رضي الله عنه. (أي في عهده وأمانه في الدنيا والآخرة، وهذا غير الأمان الذي ثبت بكلمة التوحيد، ((فلا تخفروا الله في ذمته)) [4070] رواه ابن ماجه (3945)، والضياء في ((المختارة)) (1/152). قال في النهاية: خفرت الرجل: أجرته وحفظته. وأخفرت الرجل: إذا نقضت عهده وذمامه) [4071] ((تحفة الأحوذي)) للمباركفوري (2/14). 5 أحاديث عن أخلاق الرسول كالصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد - موضوع. - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهنَّ، كانت فيه خصلةٌ من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر)) [4072] رواه البخاري (34)، ومسلم (58). قال ابن عثيمين: (وأما إخلاف الوعد فحرام يجب الوفاء بالوعد، سواء وعدته مالًا، أو وعدته إعانة تعينه في شيء، أو أي أمر من الأمور، إذا وعدت فيجب عليك أن تفي بالوعد، وفي هذا ينبغي للإنسان أن يحدد المواعيد، ويضبطها فإذا قال لأحد إخوانه: أواعدك في المكان الفلاني.
وتذكر كتب السيرة أن السيدة عائشة التي كانت الزوجة الأثيرة عنده - صلى الله عليه وسلم - وختم حياته في بيتها، لم تجرؤ بعد هذا أن تذكر السيدة خديجة أبدًا. يقول توماس كارليل [6] منبهرًا بوفاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - لزوجته السابقة المتوفاة: (... كان وفاؤه وفاءً لا تحده حدود.... من خلال حديث عن الوفاء بالعهد .. 3 من فضائل الوفاء في الإسلام. إنه لم ينس أبدًا زوجته الطيبة الكريمة الأخلاق خديجة. وبعد وفاة زوجته أم المؤمنين خديجة بوقت طويل، سألته زوجته الشابة، وهى امرأة كانت تشعر بمكانتها المتميزة بين نساء النبي، وسألته يومًا قائلة له: " ألستُ أنا الآن أفضل من خديجة؟ لقد كانت أرملة تقدم بها العمر، وكانت قد فقدت رونق شبابها. ألست تحبني أنا أكثر مما كنت تحبها؟ فقال لها: " لا، والله لقد آمنت بي إذ كفر بي الناس، وآوتني إذ رفضني الناس، وصدقتنى إذ كذبني الناس، ورزقت منها الولد وحُرِمتموه مني"). وحين نسمي هذا إعجازًا في كوننا لا نضعه على قائمة محمد النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما نقصره في بشريته وحسب، فعلى من رأى أن الأمر جد يسير فليطبقه على نفسه ويرى ما هو فاعل وقائل فى حضور زوجته إذا ما ذكر لها طرفًا يسيرًا من سيرة زوجة سابقةً عليها قضت، أو ضمها معها وهما على قيد الحياة.. فهل سيكون بمثل هذا الوفاء؟!..
الوفاء.. معجزته صلى الله عليه وسلم لمَّا ثبت في حق الرسول - صلى الله عليه وسلم - الصدق وهيَّ صفة عظيمة تتجاور إلى جانبها صفات أخريات، بل وتتولد عنها صفات، ثبت في حقه أيضًا الوفاء الذي هو أخو الصدق، وقد عدد الرسول صلى الله عليه وسلم الصفات ونقائضها بتراتبية عجيبة بدأها بالإيمان، وثنى عليها بالصدق، وأقام بعدهما الوفاء، عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر" [1]. الترغيب في الوفاء بالعهد والوعد في السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية. وقال ابن حزم: "الوفاء مركب من العدل والجود والنجدة" [2].. فيما يثبت أن الصفات الطيبة تجمعها التكاملية، كما تتجاذب الصفات السيئة في الشخص الواحد.
2- الوفاء بمبايعة الرسول – صلى الله عليه وسلم - على أعمال الطاعة، فقد كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وهو يدعو الناس إلى الإسلام - يبايع الوفود المقبلة عليه بتعاليم- يتخيرها من بين التعاليم الكثيرة التي حفل بها الدين على حسب ما يرى من طاقتهم النفسية والعقلية. يقول عوف بن مالك - رضي الله عنه- كنا عند النبي – صلى الله عليه وسلم - تسعة أو ثمانية أو سبعة -فقال: ألا تبايعون رسول الله – صلى الله عليه وسلم؟ فبسطنا أيدينا وقلنا نبايعك يا رسول الله، قال: على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وتصلوا الصلوات الخمس، وتسمعوا وتطيعوا، وأسرَّ كلمة خفية قال (لا تسألوا الناس شيئًا) قال عوف بن مالك، فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوط أحدهم فما يسأل أحدًا أن يناوله إياه»(16). وعن عبادة بن الصامت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال: «تعالوا بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئًا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولا تعصوني في معروف، فمن وفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئًا فعوقب به في الدنيا فهو له كفارة، ومن أصاب من ذلك شيئًا فستره الله فأمره إلى الله إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عنه قال: فبايعناه على ذلك»(17).
كان جواب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زاجراً ورادعًا: "والله ما أبدلني الله خيراً منها".. وأخذ يعدد مناقب زوجته السابقة كأحسن ما يناجي الحبيب حبيبه، وهذا علي خلاف المتوقع "آمنت بي حين كفر الناس، وصدقتني إذ ك-ذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني منها الولد دون غيرها من النساء" [4].
التخطيط وأهميته في الإدارة · المفهوم – الأغراض – الأنواع – المستوى – الخطوات. الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي · لماذا لا يخطط الناس استراتيجياً؟ · عشرة أسباب لفشل الخطة الاستراتيجية · صعود وسقوط موجة التخطيط الاستراتيجي · الجانب المستقبلي في الخطة الاستراتيجية اليوم الثالث: التفكير الاستراتيجي، التخطيط الاستراتيجي، والإدارة الإستراتيجية · الإستراتيجية وخصائصها ومعالمها. · الإدارة الإستراتيجية: مفهومها- مكوناتها - ومجالاتها ونطاقها - كيفية ممارستها. · الأهداف الإستراتيجية والأهداف الثانوية وتحديد البدائل والمتغيرات وعناصر القوة والضعف. التخطيط الاستراتيجي · خطوات التخطيط الاستراتيجي · لماذا التخطيط الاستراتيجي · تحديد الرسالة والرؤيا · التحليل الموقفي · تحديد الأولويات الإستراتيجية · وضع الأهداف الإستراتيجية مستويات تطبيق الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي · المزايا التنافسية والفرص البيئية وأثرها على التخطيط الإستراتيجي. · تحليل البيئة الخارجية ( الفرص والمعوقات والتهديدات). · تحليل البيئة الداخلية ( نقاط القوة والضعف). الفرق بين الابداع والابتكار والاختراع. · أساســيات إعداد الخطة الإستراتيجية و إختيار البدائل.
التأمل الذاتي لا تهتم الكثير من الشركات ومؤسسات العمل بأهمية التأمل الذاتي في تحقيق ثقافة الإبداع والابتكار، على الرغم من أهميته الكبيرة التي تعمل على تحقيق أفضل النتائج على الإطلاق، فمن الضروري إقبال جميع الموظفين على التأمل الذاتي يوميًا لفترة من الوقت، حيث تساعد هذه الطريقة المميزة على تخفيف وطأة العمل، والضغوطات الكثيرة الناتجة عن رتابة و روتين العمل. تحمل مخاطر العمل يمتنع الكثير من الموظفين عن أداء العمل بشكل مميز ومبتكر؛ نتيجة خوفهم الشديد من المخاطر أو النتائج الصادرة عنه، ولذلك ينصح الكثير من القادة بضرورة تحمل المخاطر الناتجة عن العمل؛ حتى يتم تحقيق ثقافة الإبداع والابتكار، إذ تحتاج جميع الشركات إلى تحفيز الموظفين وخوض مغامرات العمل بمختلف أنواعها، ومن ثم السماح لهم بارتكاب الأخطاء وتصحيحها. تنويع فريق العمل أكدت الكثير من الشركات والمؤسسات الناجحة، أن الفريق المتجانس لا يمكن بأي شكل أو حال أن يحقق ثقافة الإبداع والابتكار التي يتم البحث عنها بشكل مستمر، حيث يقوم جميع القادة المخضرمين باختيار فريق عمل ذي ثقافات وخبرات متنوعة؛ حتى يتحسن العمل ويمكن بسهولة القضاء على مشكلاته المختلفة.
الأربعاء 26 صفر 1439هـ -15 نوفمبر 2017 م - 24 برج العقرب فرض التحول المتسارع في انتشار المعرفة واستثمارها والذي تزايد مع بداية القرن الحادي والعشرين إلى تغييرات جوهرية سواء على الصعيد الاجتماعي أو الاقتصادي والذي ولد بدوره ما يسمى بمجتمع المعرفة. في مجتمع المعرفة، المعلومة تولد وتنشر ومن ثم تستثمر مساهِمة في رفاهية أفراده وتحسين مستوى معيشتهم. الفرق بين الابداع والابتكار ppt. في بداية الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي ظهر مصطلح اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد المعرفي حيث المعرفة هي قوام رأس ماله والسلعة الرئيسة التي تدور حولها مراحل التوليد والنشر والاستثمار. ولكن في تسعينيات القرن العشرين وبعد التطور الهائل في ثورة المعلومات وظهور عوامل جوهرية طرأت على الاقتصاد الحديث، كالعولمة وانفتاح الأسواق وانخفاض تكلفة الاتصال والتنقل وزيادة التنافسية، أضحت الحاجة ماسة للاستثمار في المعرفة وصناعتها وتحويلها لمنتجات تنافسية وابتكارية ذات قيمة مضافة، هذا الاعتماد على العلوم والمعارف والأبحاث الناتجة عنها وتطويرها ومن ثم إنتاجها على هيئة سلع ومنتجات تنافسية هو ما يعرف بالاقتصاد المبني على المعرفة، لذلك من المنطقي أن الاقتصاد المبني على المعرفة هو مرحلة متقدمة من اقتصاد المعرفة شريطة توفر عوامل لإنجاح هذا النوع من الاقتصاد.
( MENAFN - Alghad Newspaper) الاقتصاد اليوم هو عصب الحياة ومصدر البقاء، وأن كل من يكفيه اقتصاده مستقل سياسياً بمقداره. إنه تغنيه عن مد اليد طلباً أو استجداء للمنح والمساعدات والقروض العاجلة آو الآجلة كي لا يسقط وينهار. وهكذا نشاهد جميع البلدان تتحدث عن النمو الاقتصادي، وتتنافس به بالقيمة المضافة إلى السلعة أو إلى الخدمة التي ترفع نسبته مدخلاته فيهما. إنه صراع تنافسي بين الدول على الفوز بالاستقلال الاقتصادي، وما ينبثق عنه من قوة سياسية وثقافية ومكانة الدولية. ولإدراك مغزى أو معنى ما أرمي إليه أو لتقريبه إلى الأفهام فإنني سأضرب أمثلة غريبة ولكن واضحة عليه. 3 طرق لتنمية ثقافة الإبداع والابتكار لدى الموظفين. ومن ذلك مثلاً أن الحديد الخام الذي يباع بسعر التراب يتحول إلى سلع تباع بعشرات أضعاف أو آلاف ذلك على شكل سيارة أو أداة، وكذلك النحاس وبقية المعادن. أما برميل النفط الخام الذي يباع بتسعين دولارا فإنه يحوّل إلى مواد وسلع ومركبات تباع بمئات الدنانير، وأن تنكة زيت الزيتون التي تباع بمائة دولار تباع مركباتها من الشامبو والصابون السائل وغيره بأضعاف ذلك. خذ القهوة أيضاً، التي ينتجها ويبيعها المساكين في أفريقيا وأميركا الجنوبية، بسعر التراب، تجد أن منتجاتها المصنعة تباع بأضعاف ذلك، فقد يصل سعر الكيلو غرام من بعض أشكال القهوة إلى خمسين دولاراً.