2011/06/30 أرقام - خاص ارتفعت أرباح شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، المدرجة في السوق السعودي، إلى 5 مليون ريال بنهاية النصف الأول عام 2011، وبنسبة 9% مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام 2010 ، كما يوضح الجدول التالي: ملخص النتائج المالية (مليون) أرجعت الشركة سبب الارتفاع في الأرباح للربع (الثاني) و الستة أشهر عن الفترات المماثلة من العام السابق إلى التحسن في نتائج عمليات الشركة و الارتفاع في الأقساط المكتتبة، كما يعود سبب الارتفاع في الأرباح مقارنةً للربع السابق إلى الارتفاع في الأقساط المكتتبة. المقارنة الربعية (مليون) البند الربع الثاني 2010 الربع الثاني 2011 التغير إجمالي الأقساط المكتتبة 60. 25 75. 16 24. 8% صافي الربح قبل الزكاة 4. 02 4. 46 10. أرقام : ملف الشركة - الدرع العربي. 9% صافي الدخل 2. 64 3. 02 14. 5% متوسط عدد الأسهم 40. 00 - ربح السهم (ريال) 0. 07 0. 08 أداء عمليات التأمين (مليون) عرض تقارير أخرى سعر السهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني (الدرع العربي) المؤشرات المالية الحالي القيمة السوقية (مليون) 1, 220. 81 عدد الأسهم ((مليون)) 63. 85 ربح السهم ( ريال) (أخر 12 شهر) 0. 65 القيمة الدفترية ( ريال) (لأخر فترة معلنة) 12.
68 مكرر الارباح (أخر 12 شهر) مضاعف القيمة الدفترية 2. 48 العائد على متوسط الاصول (%) (أخر 12 شهر) 2. 2 العائد على متوسط حقوق المساهمين (%) (أخر 12 شهر) 5. 5 تطور النتائج المالية (مليون) مقارنة مع الفترة التغير صافي أقساط التأمين المكتتبة صافي المطالبات المتكبدة 61. 52 22. 3% (33. 43) (53. ارتفاع أرباح "الدرع العربي" إلى 5 مليون ريال (+ 9 %) بنهاية النصف الأول من عام 2011. 8%) بيانات السهم (ريال) متوسط عدد الاسهم (مليون) ربح السهم ربح السهم قبل الاستثناءات القيمة الدفترية 0. 38 5. 54 مضاعفات التقييم (حسب سعر السهم في نهاية الفترة) مكرر الربح مكرر الارباح قبل الاستثناءات 38. 58 التحليل القطاعي - إجمالي اقساط التأمين المكتتبة(مليون) مقارنة مع
97 التحليل القطاعي - إجمالي اقساط التأمين المكتتبة(مليون) مقارنة مع
وفقاً للمادة 17 من النظام الأساسي للشركة، على أن لا تتجاوز المبالغ المدفوعة بموجب البندين 6 و 7 مبلغ 500000ريال سعودي. 8. الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح لسنة 2014م. 9. الموافقة على الأعمال والعقود التي تمت بين الشركة وكل من أعضاء مجلس الإدارة التالية أسمائهم والترخيص بها لعام قادم علما بأن جميع العقود الموقعة هي عقود تأمين عام وتأمين طبي وإعادة تأمين ولمدة سنة دون وجود أية شروط أو استثناءات أو ميزات تختلف عن وثائق التأمين الأخرى: أ) الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ( تأمين عام وتأمين طبي وعقود استثمارية): 1) عقود باسمه الشخصي أو منشأت مملوكة له: 2, 307, 799 ريال سعودي. 2) شركة المراعي: 65, 477, 989 ريال سعودي. 3) شركة اسمنت اليمامة السعودية: 11, 842, 742 ريال سعودي. 4) مجموعة الطيار للسفر: 3, 279, 977 ريال سعودي. "الدرع العربي للتأمين" تدعو مساهميها إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية ( الاجتماع الثاني ). 5) كما تتضمن الاعمال والعقود استثمارا بقيمة 3, 000, 000 ريال سعودي صكوك صادرة عن شركة المراعي ويمثلها الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير. ب) عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان ( تأمين عام وتأمين طبي): 1) شركة مجموعة العبيكان: 23, 251, 768 ريال سعودي. ج) ناصر بن محمد المطوع ( تأمين عام): 1) عقود باسمه الشخصي: 66, 699 ريال سعودي.
1%) (67. 56) (12. 0%) 46. 54 (3. 3%) (43. 66) 20. 9% 2015 531. 18 17. 3% 332. 16 14. 4% (238. 08) (10. 7%) بيانات السهم (ريال) متوسط عدد الاسهم (مليون) ربح السهم ربح السهم قبل الاستثناءات القيمة الدفترية 0. 30 6. 24 6. 26 0. 42 6. 39 0. 82 6. 99 مضاعفات التقييم (حسب سعر السهم في نهاية الفترة) مكرر الربح مكرر الارباح قبل الاستثناءات أكبر من 50 46. 41 25. 76 التحليل القطاعي - إجمالي اقساط التأمين المكتتبة(مليون) مقارنة مع
49 التغيير(12 شهر)%: (13. 58) بيانات السهم (آخر فترة مالية) عدد الأسهم (مليون) 63. 85 القيمة الإسمية للسهم () 10. 00 القيمة الدفترية للسهم () 12. 29 القيمة السوقية (مليون) 1, 220. 81 المساهمون الرئيسيون اسم المساهم نسبة الملكية 9. 58 15. 00% 9. 10 14. 25% التطورات الرئيسية 2007-06-26 إدراج و بدء التداول على أسهم الشركة فى السوق السعودى 2007-05-19 تأسست كشركة مساهمة سعودية روابط سريعة تابعونا على أرقام حساب الاخبار العالمية حساب الامارات حقوق النشر والتأليف © 2022، أرقام الاستثمارية, جميع الحقوق محفوظة
يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها _ معاذ صيام | مقاطع قصيرة - YouTube
يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون يجوز أن يكون هذا استئنافا ، وتذييلا بتقدير: اذكر يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ، وقع عقب التحذير والوعيد; وعيدا للذين أنذروا ، ووعدا للذين بشروا. إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة النحل - القول في تأويل قوله تعالى " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها "- الجزء رقم17. ويجوز أن يكون متصلا بقوله إن ربك من بعدها لغفور رحيم ، فيكون انتصاب يوم تأتي كل نفس على الظرفية ( لغفور رحيم) أي يغفر لهم ، ويرحمهم يوم القيامة بحيث لا يجدون أثرا لذنوبهم التي لا يخلو [ ص: 302] عنها غالب الناس ، ويجدون رحمة من الله بهم يومئذ ، فهذا المعنى هو مقتضى الإتيان بهذا الظرف. والمجادلة: دفاع بالقول; للتخلص من تبعة فعل ، وتقدم عند قوله تعالى ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم في سورة النساء. والنفس الأول: بمعنى الذات والشخص كقوله أن النفس بالنفس ، والنفس الثانية ما به الشخص شخص ، فالاختلاف بينهما بالاعتبار كقول أعرابي قتل أخوه ابنا له من الحماسة: أقول للنفس تأساء وتسلية إحدى يدي أصابتني ولم ترد وتقدم في قوله وتنسون أنفسكم في سورة البقرة. وذلك أن العرب يستشعرون للإنسان جملة مركبة من جسد وروح فيسمونها النفس ، أي الذات ، وهي ما يعبر عنه المتكلم بضمير أنا ، ويستشعرون للإنسان قوة باطنية بها إدراكه ، ويسمونها نفسا أيضا ، ومنه أخذ علماء المنطق اسم النفس الناطقة.
القول في تأويل قوله تعالى: ( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون) يقول تعالى ذكره: إن ربك من بعدها لغفور رحيم ( يوم تأتي كل نفس) تخاصم عن نفسها ، وتحتج عنها بما أسلفت في الدنيا من خير أو شر أو إيمان أو كفر ، ( وتوفى كل نفس ما عملت) في الدنيا من طاعة ومعصية ( وهم لا يظلمون): يقول: وهم لا يفعل بهم إلا ما يستحقونه ويستوجبونه بما قدموه من خير أو شر ، فلا يجزى المحسن إلا بالإحسان ولا المسيء إلا بالذي أسلف [ ص: 309] من الإساءة ، لا يعاقب محسن ولا يبخس جزاء إحسانه ، ولا يثاب مسيء إلا ثواب عمله. واختلف أهل العربية في السبب الذي من أجله قيل تجادل ، فأنث الكل ، فقال بعض نحويي البصرة: قيل ذلك لأن معنى " كل نفس ": كل إنسان ، وأنث لأن النفس تذكر وتؤنث ، يقال: ما جاءني نفس واحد وواحدة. وكان بعض أهل العربية يرى هذا القول من قائله غلطا ويقول: "كل" إذا أضيفت إلى نكرة واحدة خرج الفعل على قدر النكرة ، كل امرأة قائمة ، وكل رجل قائم ، وكل امرأتين قائمتان ، وكل رجلين قائمان ، وكل نساء قائمات ، وكل رجال قائمون ، فيخرج على عدد النكرة وتأنيثها وتذكيرها ، ولا حاجة به إلى تأنيث النفس وتذكيرها.
والمعنى: يأتي كل أحد يدافع عن ذاته ، أي يدافع بأقواله ليدفع تبعات أعماله ، ففاعل المجادلة ، وما هو في قوة مفعوله شيء واحد ، وهذا قريب من نوع وقوع الفاعل والمفعول شيئا واحدا في أفعال الظن والدعاء بكثرة ، مثل: أراني فاعلا كذا ، وقولهم: عدمتني ، وفقدتني ، وبقلة في غير ذلك مع الأفعال نحو قول امرئ القيس: قد بت أحرسني وحدي ويمنعني صوت السباع به يضبحن والهام وتوفى: تعطى شيئا وافيا ، أي كاملا غير منقوص ، و ( ما عملت) مفعول ثان لـ توفى ، وهو على حذف مضاف تقديره: جزاء ما عملت ، أي من ثواب أو عقاب ، وإظهار كل نفس في مقام الإضمار; لتكون الجملة مستقلة فتجري مجرى المثل. [ ص: 303] والظلم: الاعتداء على الحق ، وأطلق هنا على مجاوزة الحد المعين للجزاء في الشر ، والإجحاف عنه في الخير; لأن الله لما عين الجزاء على الشر ، ووعد بالجزاء على الخير صار ذلك كالحق لكل فريق. والعلم بمراتب هذا التحديد مفوض لله تعالى ولا يظلم ربك أحدا. يوم تأتي كُلُّ نفسٍ تُجادلُ عن نفسها. وضمير و ( وهم لا يظلمون) عائدان إلى كل نفس بحسب المعنى; لأن كل نفس يدل على جمع من النفوس. وزيادة هذه الجملة للتصريح بمفهوم وتوفى كل نفس ما عملت; لأن توفية الجزاء على العمل تستلزم كون تلك التوفية عدلا ، فصرح بهذا اللازم بطريقة نفي ضده ، وهو نفي الظلم عنهم ، وللتنبيه على أن العدل من صفات الله تعالى ، وحصل مع ذلك تأكيد المعنى الأول.
{وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ}، كل نفس تجد جزاء عملها خيراً كان أو شراً، {وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} فتوضع الموازين وهي القسط، فلا يمكن أن يقع فيها غبن ولا جور ولا حيف، كل إنسان يجد عمله محفوظاً فيثاب على حسنه ويعاقب على سيئه إلا أن يتجاوز الله عنه.
المشروع هو محاكاة الكترونية للمصحف الشريف - متوفر بجميع اللغات - مع اسباب النزول, التعريف, ومعاني القرآن الكريم لأكثر من ستون لغة, والترجمة, وسبعة تفاسير, فهرس الصفحات, تفسير السعدي, تفسير القرطبي, تفسير بن كثير, التفسير الميسر, تفسير الجلالين, تفسير البغوي, تفسير الطبري
{وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ}، كل نفس تجد جزاء عملها خيراً كان أو شراً، {وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} فتوضع الموازين وهي القسط، فلا يمكن أن يقع فيها غبن ولا جور ولا حيف، كل إنسان يجد عمله محفوظاً فيثاب على حسنه ويعاقب على سيئه إلا أن يتجاوز الله عنه تفسير الشيخ ابن السعدي {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} النحل:111 " يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا " كل يقول نفسي, لا يهمه سوى نفسه ، ففي ذلك اليوم, يفتقر العبد إلى حصول مثقال ذرة من الخير. " وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ " من خير وشر " وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ " فلا يزاد في سيئاتهم, ولا ينقص من حسناتهم " فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ "يس 54 تقديري