تاريخ النشر: الثلاثاء 12 جمادى الآخر 1423 هـ - 20-8-2002 م التقييم: رقم الفتوى: 21296 320939 1 1036 السؤال السلام عليكم ورحمة الله لدي استفسار عن صبغ الشعر باللون الأسود بمادة العفص علما بأن لون الشعر أسود والغرض منه هو تغميق الشعر وليس للخداع وجزاكم الله ألف خير الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا حرج في صبغ الشعر للرجال والنساء بكل لون؛ ما عدا السواد فقد اختلف فيه أهل العلم بين قائل بالكراهة وقائل بالتحريم، ولعل هذا القول الأخير هو الراجح. حكم صبغ الشعر اسود حرام. فقد أخرج مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: أتي بأبي قحافة والد أبي بكر رضي الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: غيروا هذا واجتنبوا السواد. ولقوله صلى الله عليه وسلم: سيكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة. رواه أبو داود إلى غير ذلك من الأدلة. والأصل في النهي أن يحمل على التحريم حتى يوجد صارف يصرفه إلى الكراهة، ولا صارف هنا، ينضاف إلى ذلك أن الوعيد المذكور في الحديث الأخير لا يمكن أن يترتب إلا على فعل محرم، أو ترك واجب، كما هو مقرر عند أهل الأصول.
وروي ذلك عن الحسن والحسين. وفي ثبوته عنهما نظر، ولو ثبت فلا قول لأحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وذكر الحافظ ابن حجر في (الفتح): أن الذين أجازوا الخضاب بالسواد تمسكوا بحديث " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم " وأن من العلماء من رخص فيه للجهاد، أي لإظهار المجاهدين كأنهم كلهم شباب، فيرهبون عدو الله وعدوهم. حكم صبغ الشعر اسود. ومنهم من رخص فيه مطلقا، وأن الأولى كراهته. قال: وقد رخص فيه طائفة من السلف، منهم: سعد بن أبي وقاص، وعقبة ابن عامر، والحسن والحسين، وجرير، وغير واحد. واختاره ابن أبي عاصم في (كتاب الخضاب) له. وأجاب عن حديث جابر " وجنبوه السواد " بأنه في حق من صار شيب رأسه مستبشعا، ولا يطّرد ذلك في حق كل أحد. انتهى. ويشهد له ما أخرجه هو (أي ابن أبي عاصم) عن ابن شهاب قال: "كنا نخضب بالسواد، إذ كان الوجه جديدا، فلما نغض الوجه والأسنان (أي شخنا وكبرنا) تركناه".
وفي الحَديثِ: مُعجِزَةٌ ظاهِرَةٌ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، حيثُ أخبَر بأمورٍ في المستقْبَلِ ووقعتْ كما أخبَر.
قال رسول الله ﷺ: يَكونُ قومٌ يخضِبونَ في آخرِ الزَّمانِ بالسَّوادِ كحواصلِ الحمامِ لا يريحونَ رائحةَ الجنَّةِ الراوي: عبدالله بن عباس | المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4212 | خلاصة حكم المحدث: صحيح شرح الحديث أخبَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أُمَّتَه بكَثيرٍ من أُمورِ الغيْبِ؛ تَنبيهًا وعِظَةً لها. وفي هذا الحَديثِ يقولُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "يكونُ"، أي: سيَحدُثُ هذا في المستقبَلِ وسيُوجدُ "قوْمٌ يَخْضِبون"، أي: يُغيِّرون لوْنَ شَعْرِهم ولِحاهم أو أحَدِهما، وذلك "في آخِرِ الزَّمانِ"، أي: قبَيْلَ قيامِ السَّاعَةِ بقليلٍ، "بالسَّوادِ"، أي: باللَّونِ الأسْوَدِ، "كحَواصِلِ الحَمامِ"، أي: لوْنُ شَعْرِهم أسوَدُ كصُدورِ الحَمامِ، فلَوْنُها أسْوَدُ في الغالِبِ، "لا يَريحُون رائحَةَ الجنَّةِ"، أي: هؤلاء القَومُ، وقيل: هذا إخْبارٌ عن هؤلاء القوْمِ وصِفَتِهم؛ كما حدَثَ مع الخوارِجِ، والإخْبارِ عنهم بحَلْقِ الرَّأسِ، فهنا كذلك أيضًا. وذلك أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قد أمَرَ بتغيِيرِ الشَّيْبِ بالحِنَّاءِ والكَتَمِ- وهو له لوْنٌ أصْفَرُ- ونَهَى عن نتْفِه، ونهى عن صَبْغِ الشَّعْرِ باللَّونِ الأسْوَدِ؛ لأنَّ فيهِ تغْريرًا وخِداعًا.
It is an excellent guide for us, and it shows how the mandates created by the Member States are being translated into the day -to- day work of the United Nations machinery. تدعو جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية، إلى جانب المجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد، إلى الاحتفال باليوم الدولي للعمل الخيري بطريقة ملائمة من خلال تشجيع العمل الخيري عبر سبل منها أنشطة التثقيف والتوعية العامة؛ وعندما نتحدث عن النظام النقدي الدولي اليوم ، فلا ينبغي لنا أن نجعل الكامل أو المثالي ــ وجود بنك مركزي عالمي واحدة وعملة عالمية واحدة ــ عدواً للخير. أنيسة حسونة قصة تستحق أن تروى.. أسرة الراحلة تروى محطات مكافحتها للسرطان على مدار 6 سنوات.. وقصة نبوءة الطبيب البريطانى وكيف تحققت.. ونضال والديها فى غزة.. وكيف انعكس العمل التطوعى على شخصيتها وحبها للخير - اليوم السابع. For today's international monetary system, the perfect – an unattainable single central bank and currency – should not be made the enemy of the good. ProjectSyndicate وهناك مشاريع أخرى منها الصفحات الشبكية المتعددة اللغات التي تعرّف بالمناسبات التالية: حملة الأمم المتحدة للاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني 2013 ("ذكرى من سقطوا")؛ والذكرى العشرين المقبلة للإبادة الجماعية التي وقعت في رواندا (موقع متعدد الوسائط يشمل خطا زمنيا تفاعليا)؛ واليوم الدولي للعمل الخيري ؛ واليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.
لذا فإن توفير وقتك في هذا اليوم العالمي للعطاء هو طريقة رائعة لمساعدة المؤسسات الخيرية. امنحي وقتك لمحاربة الشعور بالوحدة لدى كبار السن من خلال أن تصبحي متطوعًة للجمعيات الخيرية التى تعنى برعاية كبار السن والمسنين، يمكنك قضاء وقت ممتع معهم، او مساعدتهم فى بعض الامور البسيطة كالقراءة وغيرها. المشاركة مع المؤسسات الخيرية لدعم المشردين المشاركة بوقتك مع المنظمات الخيرية من خلال المساعدة في إحضار الأطعمة والمشروبات الساخنة لمن ينامون في العراء. يمكنك إبلاغ المسئولين عن الحالات المماثلة التى تلتقيها بالطريق. إطلاق المنصة الوطنية للعمل الخيري «تبرع» بمنطقة عسير. المشاركة مع أحد المنظمات الخيرية التى تدعم البيئة المشاركة بوقتك مع المنظمات الخيرية يمكنكِ الانضمام إلى عمليات التنظيف البيئية الإقليمية. أو عمل ندوات توعوية محلية بالتعاون مع تلك المنظمة، يمكنك نشر أهداف وأفكار البيئة النظيفة عبرمواقع التواصل الاجتماعى المشاركة مع مؤسسات خيرية تدعم ذوى الإعاقات، يمكنك المشاركة بوقتك فى تلك المؤسسات، يمكنك المساعدة فى التعليم النظامى ، أوتعليم الاطفال مهارة أو حرفة أو رياضة أو هواية.. هناك الكثير من البرامج المتاحة والتى يمكنكِ المشاركة فيها ، فمن خلال خبرتك لتعليم الآخرين ، يمكنك المساعدة في تغيير حياة الأشخاص الأكثر ضعفًا إلى الأفضل.
وتمتلك الإمارات أكثر من 45 جهة مانحة ومؤسسة إنسانية وجمعية خيرية تمد يد العون للمحتاجين في مختلف دول العالم، وتولي أهمية قصوى لتوفير الحماية للعاملين في هذا المجال، وتوفير مواد الإغاثة الطارئة للمتضررين من الأزمات والطوارئ الإنسانية في العالم. وتبرز هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في طليعة المؤسسات الخيرية الإنسانية التي تعتز بشراكتها القوية مع المحسنين وأهل الخير من مواطنين ومقيمين على أرض الدولة، وتفخر بدعمهم ومساندتهم التي كان لها الأثر الأكبر في أن ترتاد مجالات العمل الإنساني كافة وتحقق العديد من الإنجازات. وبلغت قيمة البرامج والمشاريع التي نفذتها الهيئة العام الماضي 645 مليون درهم منها 131 مليون درهم داخل الدولة و514 مليون درهم خارجها. وتكفل الهيئة 114 ألف يتيم داخل الإمارات وفي 25 دولة حول العالم وبلغت قيمة كفالاتهم 140 مليون درهم، فيما يستفيد من برامجها ومشاريعها الرمضانية حوالي 11 مليون شخص في 80 دولة في آسيا وأفريقيا وأوروبا والأميركتين وأستراليا بتكلفة تتجاوز 155 مليون درهم. وبلغ عدد المحسنين الذين يدعمون برامج ومشاريع الهلال الأحمر 139 ألف محسن على مستوى الدولة، فيما بلغ عدد المتطوعين في الهيئة أكثر من 18 ألف متطوع.
-كيف كانت آخر ليلة قبل وفاتها؟ قضينا آخر ١٠ ساعات في مركز أشعة حتى منتصف الليل وكانت في غاية الإنهاك، نفذ أمر الله صباحا، وكنت في أحلك الظروف... اقلها خلي بالك فيه ربنا وكل اللي عايزهه بيبقى حلو حتى الموت وهو ما أخذته عقيدة دائمة - إذا أردنا وصف لـ"حسونة " في حياتكم.. ما الذي يمكن قوله ؟ شريف: رمز لكل المعاني الحلوة في الدنيا... اعتبر نفسي محظوظ أن زوجتي أنيسة حسونه ربنا وهبني إياها فهي كانت إنسانه بمعنى الكلمة العميق – واستطرد باكيا- شعورها تجاه الجميع لا توصف هي بتحضن الدنيا كلها وعاشقة للحياة وأي حاجه بتعملها من قلبها.. حديثي عنها لا يوفيها حقها. -"في وسط كل المرض ده.. الطبطبة من إيد جوزي أعادت التوازن".. هذه الكلمة المذكورة في كتابها تعكس قصة الحب بينكما.. كيف التقيتم؟ شريف: كان لي علاقة بوالدها عصام حسونة ثم تعرفت على الأسرة كاملة ولمست أنه منزل يقوم على الحب فقد كان لوالديها هو والدكتورة فتحية المرصفاوي قصة يكتب فيها مؤلفات وتضحياتهم سويا في غزة ولهم نضالات كبيرة في العطاء وكانت آثار الحب واضحة ومنعكسه عليها... فهي ورثت الحب والطبيعة والإنسانية والرحمة.. وهو ما انعكس على حياتنا. -يأتي لقاءنا بالتزامن مع حلول "عيد الام".. كيف كانت علاقتها بكم ؟ سلمى: علاقتنا كانت متقاربة للغاية وحرصت على رؤية الأحفاد يوميا.. اهتمت بخلق ذكريات تجمعنا والاستمتاع بالوقت المتاح سويا وهي كانت قدوتنا في كل شئ.. وكنا نحرص على التجمع العائلي فيه.. وأقول لها "وحشتيني".