بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسيةالخليفه ابو جعفر المنصور
بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية، تعرف الدولة العباسيةأنها من الدول التي تميزت بقوتها في فترات الحكم في التاريخ الإسلامي، فقد شهدت تلك الفترة من التاريخ نموا كبيرا وازدهارا في شتى المجالات المختلفة، والتي عملت من المنطقة العربية الإسلامية من أكثر المناطق قوة وازدهارا. كما وقد قامت الدولة العباسية بالسير على نهج وسياسية من شأنها أن تجعل من تلك الدولة أكثر الدول تقدما من الناحية العلمية فقد كانت تقوم بدعم حركة الترجمة والمؤلفين، الأمر الذي شجع على تعلم اللغات المختلفة من أجل الوصول الى المزيد من العلوم الخاصة باللغات، واجابة بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية، تابعونا. يعرف ابو جعفر المنصور انه بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية، وسماها مدينة المنصور، وجعل لها أربعة أبواب هي: باب خراسان، وكان يسمى باب الدولة، لإقبال الدولة العباسية من خراسان، وباب الشام، وهو تلقاء بلاد الشام، ثم باب الكوفة، وهو تلقاء مدينة الكوفة، ثم باب البصرة، وهو تلقاء مدينة البصرة.
بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية؟ تابعوا معنا دوما وابدا كل ما هو جديد من إجابات وحلول نموذجية لجميع الأسئلة عبر موقع الحصري نت واتحفونا بارائكم وتعليقاتكم البناءة وبانتظار اي استفسار وسنجيب عنه بكل تاكيد متمنيين لكم الرقي والتفوق والنجاح الدائم، ونقدم لكم حل السؤال: الحل هو: أبو جعفر المنصور
في مركز المدينة، وقف مبنيان بارزان أساسيان وهما: المسجد العظيم، وإقامة الخليفة: قصر البوابة الذهبية، وكان يحيط بالمسجد والقصر متنزه ومبنى على ضفاف النهر، أين كان مسموحا للخليفة فقط إمتطاء صهوة حصان، حيث كان ممنوعا، بل محرما على أيٍ كان أن يركب حصانا في حدود هذه المنطقة لدواعي أمنية تتعلق بسلامة وأمن الخليفة. وعلى حواف ونهايات تلك الجدران الشاهقة كانت تقع قصور أبناء الخليفة، ومنازل الطواقم الملكية والخدم، ومطابخ الخليفة، وأكواخ حراس الخيول وبعض الضباط في الدولة العباسية، وقد كانت هذه المنطقة المركزية محمية من طرف سور داخلي. بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية - الحصري نت. مدينة بغداد المستديرة في القرن العاشر للميلادي، أين كانت الخلافة العباسية في عصرها الذهبي – صورة: Jean Soutif/Science Photo Library كانت المباني التجارية والأسواق تتركز في حلقة بين السور الخارجي للمدينة والسور الثاني المقوى الدائري، وكان السور الخارجي بارتفاع ثلاثين مترا، وبعرض أربعة وأربعين مترا في قاعدته، كما كانت فوق قممه توجد أبراج محصنة في كل منها معاقل الجنود والرماة، كما كانت تحيط بأسوار المدينة المحصنة من الخارج خنادق مائية شديدة العمق. تم تقسيم المدينة إلى أربعة أرباع يقطعها ويبرزها طريقان أساسيان قطعا عموديا، هذان الطريقان اللذان يمتدان إلى نهاية المدينة من كل جهة، وينتهي كل منهما ببوابة كبيرة، كانت كل بوابة من هذه البوابات تشير إلى اتجاه مدينة مختلفة -البصرة، والكوفة، وخراسان، ودمشق- كما تمت تسميتها باسم كل مدينة في اتجاهها.
كانت البوابات تفتح على شوارع بشكل الأقواس تؤدي إلى جميع نواحي الحلقة الخارجية للمدينة. مدينة بغداد المستديرة للأسف لم يبق أي شيء من هذه المدينة العظيمة في يومنا هذا لنشهده بأمهات أعيننا، حيث تم تدمير آخر آثار مدينة (المنصور المستديرة) خلال أوائل سنوات 1870 عندما أصبح (مدحت باشا) الحاكم العثماني الوصي على بغداد. من بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية - إسألنا. رافعة ترفع تمثال المنصور بعد تحطمه في هجوم في بغداد سنة 2005 لربما كان اهتمام مدحت باشا بحفظ التاريخ والتراث ضئيلا جدا، إلا أن التعديلات الكبيرة التي كان قد أدخلها على بغداد والعراق بصفة عامة، قامت بتغيير وجه المدينة تغييرا كبيرا، فقد قام ببناء أعداد لا تحصى من المدارس والمعاهد التعليمية، والتي لم يكن أي منها موجودا في بغداد سابقا، كما قام ببناء المستشفيات كذلك، والمخازن، والساحات العمومية والمتنزهات، وإمدادات وأنظمة المياه، والطرقات، والجسور. وقام أيضا بإدخال تعديلات على الأراضي وقوانين الضرائب، كما قام بتشجيع قبائل البدو الرحل على الإستقرار وممارسة الزراعة، كانت السنوات الثلاثة التي قضاها مدحت باشا حاكما لبغداد أهم سنوات في تاريخ بغداد الحديث. صورة مدينة بغداد المستديرة بين 150-300 للهجرة 767-912 ميلادي
والإجابـة الصحيحـة لهذا السـؤال التـالي الذي أخذ كل اهتمامكم هو: عاصمة الدولة العباسية هي مدينة بغداد دمشق الكوفة البصرة اجابـة السـؤال الصحيحـة هي كالتـالي: بغداد
ذات صلة إقامة الصلاة للمرأة حكم اقامة الصلاة ما حكم إقامة الصلاة للمرأة إقامة المرأة للصلاة منفردة تعدَّدت آراء العلماء في حكم إقامة المرأة للصَّلاة حال كونها منفردةً كما يأتي: [١] المالكيَّة والشَّافعيَّة: قالوا باستحباب إقامة المرأة للصَّلاة حال كونها منفردة، [١] وذهب المالكيَّة إلى أنَّ ذلك يعدُّ من سُنن العَيْن على المرأة والصَّبيِّ، [٢] وتجدر الإشارة إلى أنَّ إقامة المرأة منفردةً للصَّلاة تُستحبُّ لوحدها من غير الأذان. [٣] الإمام أحمد: قال بإباحة إقامة المرأة للصَّلاة حال كونها منفردةً. حكم الصلاة بدون اقامة. [١] الحنفيَّة: قالوا بكراهة إقامة المرأة للصَّلاة حال كونها منفردةً. [١] إقامة المرأة للصلاة لجماعة النساء تعدَّدت آراء العلماء في حكم إقامة المرأة للصَّلاة لجماعة النِّساء كما يأتي: [١] [٤] الحنفيَّة: قالوا بكراهة إقامة المرأة للصَّلاة لجماعة النِّساء. المالكيَّة والشَّافعيَّة: قالوا باستحباب إقامة المرأة للصَّلاة لجماعة النِّساء. [١] الإمام أحمد: قال بإباحة إقامة المرأة للصَّلاة لجماعة النِّساء، وفي رواية عند الحنابلة قالوا بكراهة ذلك ويحرم عليها حال الجهر بها، أمَّا إمامتها لجماعة النِّساء فإنَّها سنَّةٌ ولا بأس بذلك.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " قوله: "ويقيم من أذَّن" ، أي: يتولَّى الإقامةَ من يتولَّى الأذان؛ لأن بلالاً رضي الله عنه كان هو الذي يتولَّى الإقامة وهو الذي يؤذِّن ، وهذا دليل من السُّنَّة. وأما من النَّظر: فإنه ينبغي لمن تولَّى الأذان وهو الإعلام أولاً أن يتولَّى الإعلام ثانياً، حتى لا يحصُل التباس بين النَّاس في هذا الأمر ، وحتى يعلم المؤذِّن أنَّه مسؤول عن الإعلامين جميعاً، لكن لا يقيم إلا بإذن الإمام أو عُذْره ؛ لأن بلالاً رضي الله عنه كان لا يقيم حتى يخرج النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم ". هل يجوز الصلاه بدون اقامه الصلاه. انتهى من "الشرح الممتع" (2/ 65-66). وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: " ويستحب أن يتولى الإقامة من تولى الأذان ، ولا يقيم إلا بإذن الإمام ؛ لأن الإقامة منوط وقتها بنظر الإمام ؛ فلا تقام إلا بإشارته ". انتهى من "الملخص الفقهي" (1/ 100). والحاصل: أن من يتولى الإقامة للصلاة: هو من تولى الأذان ، وعلى هذا العمل في عامة المساجد ، وعليه كان العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؛ إلا أن ذلك إنما يكون بإذن الإمام وعلمه ، إما بإذنه الصريح له ، وإما بإذنه الضمني ، إذا كان لهم عادة في مثل ذلك. وأما أن يتولى بعض الحاضرين إقامة الصلاة ، فيتعدى على حق المؤذن في مباشرة ذلك ، ويتعدى على حق الإمام أيضا في ملك الإذن بذلك: فلا يحل له ، وهو افتئات على حق صاحب الحق ، ولا عبرة به أيضا ؛ بل للإمام أن ينتظر حتى يقيم الصلاة المؤذن أو من يأذن له ، وله أن يطلب إعادة الإقامة من المؤذن ، أو من غيره.
وقال الخرقي الحنبلي:[ ومن صلى بلا أذان ولا إقامة كرهنا له ذلك ولا يعيد] وذكر الشيخ ابن قدامة المقدسي في شرحه لكلام الخرقي أنه لا يعرف مخالف في ذلك إلا عطاء ثم قال: [ والصحيح قول الجمهور لما ذكرنا ولأن الإقامة أحد الأذانين فلم تفسد الصلاة بتركها كالأخر) المغني 1/302-303. ويدل على ذلك ما جاء في الحديث عن إبراهيم النخعي عن الأسود وعلقمة قالا: أتينا عبد الله بن مسعود في داره فقال: أصلى هؤلاء خلفكم. الصلاة التي بدون اذان ولا اقامة....؟ - إسألنا. فقلنا: لا. قال: فقوموا فصلوا فلم يأمرنا بأذان ولا إقامة …] رواه مسلم. وخلاصة الأمر أن من صلى منفرداً بدون إقامة فصلاته صحيحة ولكن الأولى والأفضل أن يقيم الصلاة خروجاً من خلاف من أوجبها من أهل العلم.
[١٩] المراجع ↑ محمد المسند (1413)، فتاوى إسلامية (الطبعة الثانية)، السعودية: دار الوطن للنشر، صفحة 291، جزء 1. بتصرّف. ↑ سعيد القحطاني (2010)، صلاة المؤمن (الطبعة الرابعة)، السعودية: مركز الدعوة والارشاد، صفحة 120، جزء 1. بتصرّف. ↑ وهبة الزحيلي، الفقه الاسلامي وأدلته (الطبعة الرابعة)، سوريا: دار الفكر، صفحة 716، جزء 1. بتصرّف. ↑ وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية (1427)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 6، جزء 6. بتصرّف. ↑ سورة المائدة، آية: 58. ↑ سورة الجمعة، آية: 9. ↑ محمد التويجري (2010)، مختصر الفقه الاسلامي في ضوء القرآن والسنة (الطبعة الحادية عشر)، السعودية: دار أصداء المجتمع، صفحة 453. الصلاة بدون إقامة - صالح بن فوزان الفوزان - طريق الإسلام. بتصرّف. ↑ عبدالرحمن الجزيري (2003)، الفقه على المذاهب الاربعة (الطبعة الثانية)، لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 292، جزء 1. بتصرّف. ↑ محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الاسلامي (الطبعة الاولى)، الاردن: بيت الافكار الدولية، صفحة 403، جزء 2. بتصرّف. ↑ وهبة الزحيلي، الفقه الاسلامي وأدلته (الطبعة الرابعة)، سوريا: دار الفكر، صفحة 716-718، جزء 1. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي محذورة سمرة بن معير، الصفحة أو الرقم: 502، حسن صحيح.
والله أعلم.
ولا يحق لبعض الحاضرين أن يعتمد في ذلك على سكوت الإمام ، أو سكوت المصلين ، وقيامهم للصلاة ، أو عدم إنكارهم على من افتئت عليهم ، وأقام الصلاة بغير إذنهم ؛ لأن ذلك يحصل كثيرا في المساجد ؛ إما لجهل المصلين بالحكم في ذلك ، أو لظنهم: أنه متى أقيمت الصلاة ، لزمهم القيام لها ، ولو كان المقيم متعديا بإقامته ، أو خوفا من حصول فتنة وفرقة وشقاق في المسجد وقت الصلاة ، أو لغير ذلك من الأعذار التي قد تحملهم على السكوت ؛ فهذا كله وإن كان عذرا لهم في ذلك ، إلا أنه ليس عذرا يبيح لآحاد الناس أن يفتئت على الإمام وعلى والمؤذن ، بل على عامة المصلين ، ويتولى هو إقامة الصلاة ، من غير إذن صاحب الإذن في ذلك. صلاة المنفرد بلا إقامة - فقه. قال الشوكاني رحمه الله: " وأما كون غير المؤذن ينوب عنه في الإقامة فالظاهر أنها تجوز النيابة إذا قد حصل الرضا من المؤذن لأن تخصيصه بالإقامة إنما هو لكونه الأولى بذلك فإذا وقع الإذن جاز للغير أن يقيم سواء كان له عذر أو لا ". انتهى من "السيل الجرار" (1/124). وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " وأقام أحد غير المؤذن هل تصح الإقامة ؟". فأجاب: " نعم تصح ؛ ما لم يكن هناك فتنة ، أو تشاح ؛ بحيث يأتي واحد يقيم قبل وقت الإقامة ، مراغمة للمؤذن: هذا لا يجوز.
الصلاة التي بدون اذان ولا اقامة.... ؟