[12] وكان صاحب منهج خاص يتمكن من خلاله حضّار درسه من التعرف على مبانيه الأصولية والرجاليّة، ومن هنا وسم بأنّه صاحب مدرسة مستقلة. [13] و الكثير من مراجع التقليد المعاصرين كانوا من تلامذته وحضّار حلقات درسه. مرجعيته اختلفت كلمة الباحثين حول بدايات مرجعية الخوئي الا أن المجزوم به تاريخياً أنّ مرجعيته طرحت بعد رحيل البروجردي بقوة وبعد رحيله أصبح الرقم الأوّل في الوسط الحوزوي والعلمي. [14] وفي تلك الفترة قام يوسف الحكيم بتسليم الأموال الشرعية والحقوق المالية إلى الخوئي كمرجع للشيعة بعد رحيل والده الحكيم. [15] من أساتذته في مرحلة السطوح: الميرزا علي القاضي وكان من أبرز أساتذته علي الكازروني. درس عنده كتاب كفاية الأصول الجزء الأول. محمود الشيرازي ، درس عنده كتاب كفاية الأصول الجزء الثاني. شيخ الشريعة الأصفهاني. المتوفى سنة 1339 هـ. مهدي المازندراني. المتوفى سنة 1342 هـ. ضياء الدين العراقي. 1278-1361 هـ. محمد حسين الغروي الأصفهاني. 1296-1361 هـ. محمد حسين النائيني ، 1273 – 1355 هـ، الذي كان آخر أساتذته. والأستاذين الأخيرين هما الأكثر ممن تتلمذ عليهم. كما حضر أبو القاسم الخوئي، ولفترات محددة عند كل من: حسين البادكوبي ، 1293 – 1358 هـ، في الحكمة والفلسفة.
والده علي أكبر الخوئي من العلماء المبرزين ومن تلاميذ عبد الله المامقاني في النجف الأشرف. بعد أن أتم دراسته قفل راجعا إلى موطنه خوي ليتصدى فيه للأمور الاجتماعية والدينية، وبعد أن حدث الاختلاف الشديد بين الأمّة بسبب- حادثة المشروطة- هاجر والده إلى النجف الأشرف سنة 1328هـ ق، والتحق به الخوئي سنة 1330 هـ، برفقة أخيه الأكبر عبد الله الخوئي، و بقية أفراد عائلته. نسبه أبو القاسم الخوئي بن علي أكبر الخوئي بن هاشم تاج الدين بن علي أكبر بن مير قاسم بن ولي بابا بن علي بن السيّد بن علي بن ولي بن صادق بن خان بن تاج الدين محمد (صاحب المرقد المعروف في مدينة خوي) بن علي أكبر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن قاسم بن تاج الدين بن علي أكبر بن محمد بن أحمد بن حسين بن مرتضى بن محراب بن محمد بن محمود بن أحمد بن حسين بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم المجاب (دفين الروضة الحسينية) بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم. أبناءه 1. جمال الدين الخوئي، وهو الابن الأكبر للسيد الخوئي الذي بذل عمره في خدمة مرجعية والده، توفي في طهران إثر إصابته بمرض السرطان سنة 1984م ودفن إلى جوار مرقدالسيدة فاطمة بنت موسي الكاظم في مدينة قم.
حياة طويلة مليئة بالعطاء العلمي والإنتاج الفقهي والأصولي عاشها السيّد أبو القاسم الخوئي(رض)، وإذا ما أردت عرض سيرة فقهاء الإسلام، فلا بدّ من أن تأتي على سيرة هذا العالم والفقيه الّذي قضى عمره المديد في خدمة الإسلام والعلم، وتبيان قواعد الشّريعة والعقيدة والتّفسير، والّذي تتلمذ على يديه العديد من المجتهدين والمراجع، وترك بصماته على مستوى العقل الفقهي الشيعي والإسلامي عموماً، لما تميّز به من نشاطٍ وعطاءٍ قلّ نظيره. إنه صاحب الشخصية الفذّة والعبقريّة المشهود لها. ولد سماحته في منتصف شهر رجب سنة 1317 هـ، في مدينة خوي التّابعة لمحافظة آذربايجان الغربية ـ شمال غربي إيران ـ في أسرة علمائية، يرجع نسبها إلى الإمام موسى الكاظم(ع). والده السيّد علي أكبر الخوئي، من العلماء البارزين، ومن تلاميذ الشيخ عبد الله المامقاني في النجف الأشرف. بعد أن أتمّ دراسته، قفل راجعاً إلى موطنه خوي، ليتصدَّى فيه للأمور الاجتماعيّة والدينيّة، وبعد حادثة المشروطة الشّهيرة، هاجر والده إلى النَّجف الأشرف سنة 1328هـ، والتحق به السيّد الخوئي سنة 1330 هـ، برفقة أخيه الأكبر المرحوم السيّد عبد الله الخوئي، وبقيّة أفراد عائلته.
وأقبل على دروسه الآلاف من طلاب العلوم الإسلامية. من أشهر من درس عنده كان آية الله السيد محمد باقر الصدر وآية الله السيد محمد حسيني بهشتي وآية الله علي السيستاني وآية الله محمد حسين فضل الله والكثير من العلماء الذين لا يتسع المحال لذكرهم هنا. من تلامذته لقد تتلمذ بين يدي السيد أبو القاسم الخوئي عدد كبير من أفاضل العلماء المنتشرين في المراكز والحوزات العلمية الدينية الشيعية في أنحاء العالم، والذين يعدون من أبرز المجتهدين من بعده، ومنهم: ١- آية الله السيد علي البهشتي- العراق. ٢- آية الله السيد علي السيستاني- العراق. ٣- آية الله الشيخ محمد إسحاق الفياض- العراق. ٤- آية الله الشيخ ميرزا علي الفلسفي- إيران. ٥- آية الله الشيخ ميرزا جواد التبريزي- إيران. ٦- آية الله السيد محمد رضا الخلخالي- العراق. ٧- آية الله الشيخ محمد آصف المحسني- أفغانستان. ٨- آية الله السيد علي السيد حسين مكي- سوريا. ٩- آية الله السيد تقي السيد حسين القمي- إيران. ١٠- آية الله الشيخ حسين وحيد الخراساني- إيران. ١١- آية الله السيدعلاء الدين بحر العلوم- العراق. ١٢- آية الله المرحوم الشيخ ميرزا علي الغروي- العراق. ١٣- آية الله المرحوم السيد محمد الروحاني- إيران.
١٤- آية الله المرحوم الشيخ ميرزا يوسف الأيرواني- إيران. ١٥- آية الله المرحوم السيد محيي الدين الغريفي- البحرين. ١٦- آية الله السيد عبدالصاحب الحكيم- العراق. ١٧- آية الله السيد محمد باقر الصدر- العراق. وغيرهم كثير من السادة العلماء والمشايخ الكبار وأفاضل الأساتذة، ممن تتلمذ على السيد الخوئي مباشرة أو على تلامذته في جميع الحوزات العلمية الدينية المعروفة. الخوئي بين "صدام حسين" وإيران عُرف عن السيد الخوئي بدعمه ومناصرته للشعب الإيراني في نضاله ضد الشاه للقضاء على ظلمه واضطهاده، كما أيد الجمهورية الإسلامية في ياران وثورة المراجع الشيعية وحكمهم لطهران؛ مما أدى إلى وجود صدام بين الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين والمرجع الخوئي. في حين أرادت السلطة العراقية انحياز المرجعية إلى جانبها في حروبها ضد إيران، وطالبت السلطات الإمام بإصدار فتوى ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وعندما رفض ذلك رضوان الله تعالي عليه، كشرت السلطات العراقية أنيابها، وكانت أول بادرة لاعتداء على منزل نجله الأكبر المغفور له السيد جمال الدين في محاولة لقتله عام ١٩٧٩م، والذي اضطر من جرائها مغادرة العراق إلى سوريا حتى توفي بعدها في إيران عام ١٩٨٤م.
وفاته تُوفّي(قدس سره) في الثامن من صفر 1413ﻫ بالنجف الأشرف، وصلّى على جثمانه المرجع الديني السيّد علي السيستاني، ودُفن سرّاً بعد منتصف الليل ـ حسب أوامر أزلام النظام العراقي البائد ـ بالصحن الحيدري للإمام علي(عليه السلام). ـــــــــــــــــــــــ 1ـ اُنظر: سيرة وحياة الإمام الخوئي: 11، معارف الرجال 1/ 285، طبقات أعلام الشيعة 13/ 71 رقم164، مستدركات أعيان الشيعة 7/ 15، معجم رجال الفكر والأدب في النجف: 169 رقم640، فهرس التراث 2/ 655. بقلم: محمد أمين نجف
شاهد أيضاََ: قصة عمر بن الخطاب كاملة مقولة عمر بن الخطاب الشهيرة مقالات قد تعجبك: تعددت أقوال الفاروق عمر بن الخطاب والتي تدل عن عدله وحكمته ورجاحة عقله، وفيما يلي أشهر أقوال الفاروق رضي الله عنه. قال الفاروق رضي الله عنه لرجل طلق امرأته: لِمَ تطلقها؟ قال الرجل: لا أحبها. فقال عمر: أو كلّ البيوت بنيت على الحب؟ فأين الرعاية والتذمم! ؟ لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لقيت الله: لولا أن أسير في سبيل الله عز وجل. ولولا أن أضع جبهتي لله، أو أجالس أقوامًا ينتقون أطايب الحديث، كما ينتقون أطايب التمر. أحب الناس إلي، من رفع إلي عيوبي. رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي. متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟ حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. سوء اللحن أشد من سوء الرميِ. كان الفاروق رضي الله عنه إذا رأى أحدًا يصلي ويطأطئ عنقه كان يضربه بالدرة، ويقول له: ويحك، إن الخشوع في القلب. إن الدين ليس بالطنطنة من آخر الليل، ولكن الدين الورع. مقولة عمر بن الخطاب الشهيرة - الروا. لا تنظروا إلى صيام أحد ولا صلاته، ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذا حدث، وأمانته إذا ائتمن، وورعه إذا أشفى. رأس التواضع: أن تبدأ بالسلام على من لقيته من المسلمين، وأن ترضى بالدون من المجلس، وأن تكره أن تذكر بالبر والتقوى.
صاحب الفكرة يحاول المستحيل ويُطالب به. على صاحب الفكرة أن يُسقط من حسابه تقدير مُعاصريه لفكرته فالحُكم عليها للأجيال القادمة. العبقريّة تحتاج إلى صدمة كي تظهر وتُبهر بمآتيها الأنظار. شرارة النبوغ تجيء مع النابغ يوم يُطلّ على العالم. إن كلّ تطوّر في مصلحة الكائنات الحيّة وَضَع أُسُسه رجلٌ فردٌ؛ فكانت بادرتهُ هذه بمثابة إشارة انطلاق للآخرين. أقوال وحكم سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه | مجلة رواد الأعمال. الإشارة تفعل أحياناً في النفس فِعل الكلمة. يندُر أن يتحلّى صاحب الفكرة بمؤهّلات الزّعامة. المفكّرون والمنظّرون منطوون على أنفسهم؛ مُستغرقون في التأمّل بمعزلٍ عن الناس.
في نفس الوقت الذي كانت فيه دولتي الفرس والروم يعاملان أهل البلاد التي قاموا باحتلالها على أنهم عبيد فقط لديهم، أو أقل من العبيد. وكانوا ينظرون اليهم أنهم لا يحق لهم امتلاك الأرض التي ورثوها. حيث كان أهل تلك البلاد يعانون أشد المعاناة من الاحتقار والاضطهاد بالإضافة إلى التمييز، لأن بعضهم كان من المسيحيين. وعلى العكس لقد أعطي عمر بن الخطاب أهل الكتاب من اليهود والنصارى حرية الدين والعقيدة. قصة مقوالة عمر بن الخطاب الشهيرة لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر😣😣 - YouTube. وحفظ عليهم أنفسهم وكذلك حفظ أموالهم وسمح لهم بإقامة شعائرهم في كنائسهم ومعابدهم بحرية. عن عدل عمر ومن الأمور الهامة أن الفاروق عمر قد ساوى بين مال أهل الذمة بالإضافة إلى أزواجهم وأرواحهم، وكذلك مال المسلمين وكذلك أزواجهم وأرواحهم. فعندما يقتل المسلم مسيحي، كان عمر بن الخطاب لا يتأخر في تسليم القاتل إلى أهل المقتول المسيحي. وهناك حادثة مشهورة قد رواها الإمام الشافعي تؤكد هذا، وهي مرتبطة برجل كان من قبيلة بكر بن وائل واسمه "حنين". ومن الجدير بالذكر أن عمر بن الخطاب قد منع المسلمين من القيام بشراء أراضي أهل الكتاب في بلاد الشام وأيضًا العراق. خوفًا أن يكون قد تم شرائها بالتخويف والإجبار، كما أبقى الفاروق الأراضي كما كانت عليه تلك الأراضي قبل الفتح.
قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلتهِ ولكن لا يعجبهُ سوى حل واحد منها وهو الفِرار. إذا لم تعلم أين تذهب، فكل الطرق تفي بالغرض. وحده الذي يملك الشباب يربح المستقبل. بواسطة الاستخدام الماهر والمتواصل للدعاية، يمكن للمرء أن يري الناس الجنة جحيماً أو حياة بائسة للغاية كجنة. أقوال هتلر من كتاب كفاحي من يتجنّب الطُرق الوعرة يقصُر عن بلوغ الهدف. ليس بأنصاف التدابير، وبالإحجام والتردّد يمكن القيام بمهمّة تتطلّب من كلّ منا أقصى الجَهد وأحزم الخُطى. مشروعات واضعي المناهج والأفكار قلّما تتحقّق نظريّاتهم وقلّما تطبّق بحذافيرها، لأنّ العقل البشريّ يمكنه أن يُدرك الحقائق ويحدّد الأهداف تحديداً واضحاً، أمّا التنفيذ فإنه يصطدم بالواقعُ. من المسلّم به أنّ فكرة مثاليّة عظيمة بمراميها لا يمكن تحقيقها بالوسائل البشريّة المعروفة كما ولّدها عقل صاحبها، لهذا لا يجوز أن تُقاس عظمة صاحب الفكرة بمقدار ما تحقّق من فكرته أو من الأهداف التي رسمها؛ إنّما تُقاس عظمته بصحّة هذه الأهداف وتأثيرها على نمو البشريّة وتقدّمها. أمّا صاحب الفكرة أو المنهاج فعملهُ ليس للحاضر؛ وإذا أشكل على الناس فهم فكرته أو رسالته قالوا إنّه يتيه في دُنيا الأحلام.
ذات صلة حكم ابن عطاء الله السكندري مواعظ ووصايا معاذ بن جبل هتلر ولد أدولف هتلر (Adolf Hitler) في النمسا عام 1889م وكانت وفاته عام 1945م، حكم ألمانيا ما بين عاميّ 1933م و1945م، واعتبرته مجلة التايم (Time Magazine) من أكثر مئة شخص تأثيراً في تاريخ البشرية للقرن العشرين. أقوال هتلر يمكن لأي شخص التعامل مع النصر ، ولكن فقط الأقوياء يمكن أن يتحملوا الهزيمة. إذا انتصرت فليس عليك أن تفسر شيئاً، إذا خسرت فيجب أن تختفي كي لا تحتاج إلا تفسير شيء. ليست الحقيقة هي ما يهم، إنما النصر. القوة لا تكمن في الدفاع ولكن في الهجوم. المنتصر لن يُسأل عما إذا كان يقول الحقيقة. حقاً إن بعض النّاس يقرأون التاريخ ولا يفهمون منه شيئاً. اجعل الكذبة كبيرة، واجعلها بسيطة، واستمر بقولها وفي نهاية المطاف سيصدقونها. الكلمات تبني جسوراً في مناطق لم تستكشف بعد. لا تقارن نفسك مع أي شخص في العالم إن فعلت ذلك فإنك تهين نفسك. حكم هتلر النجاح هو القاضي الدنيوي الوحيد للصواب والخطأ. إذا أردت أن تشتعل مثل الشمس فاحترق مثلها. زمن السعادة الفردية قد ولّى. الإنسان لا يضحي بنفسه من أجل صفقات تجارية، ولكنه يفعل من أجل فكرة أو مثل أعلى.