6- أعظم الهدى الذي يدعى إليه دعوة الناس إلى إفراد الله بالعبادة، وأعظم الضلال الذي يحذر منه اتخاذ شركاء مع الله كدعاء الأولياء والاستغاثة بهم والذبح والنذر لهم. حديث ( من دعا إلى هدى ). 7- الحذر من إصدار الأشرطة أو الكتب أو المجلات أو إنشاء القنوات أو المواقع على شبكة الانترنت أو غيرها من وسائل الإعلام إلا إذا كانت لنشر الخير لعظيم تأثيرها في الناس خيراً وشراً. 8- إذا تاب من كان قد دعا الناس إلى ضلالة وبقيت ضلالته تنتشر في الناس كمن دعا إلى بدعة أو إشاعة فاحشة أو غناء وطرب ونحو ذلك ولا يزال الناس يتناقلون كتبه أو أشرطته. فهل تقبل توبته؟ الصحيح أنه إذا صدق في التوبة وتبرأ من خطأه وتمكن من تحذير الناس منه فليس عليه شيء. ومن أهل العلم من قال باستمرار أوزاره وهذا يدل على خطر الأمر فليتق الله تعالى من وقع في شيء من ذلك والله أعلم.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ السَّلامُ عَليكُم وَرَحمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ حديث ( من دعا إلى هدى) قال الإمام مسلم رحمه الله في آخر كتاب العلم من صحيحه: حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وابن حجر قالوا: حدثنا إسماعيل ـ يعنون ابن جعفر ـ عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله?
العنوان: من دعا إلى هدى التاريخ: August 26, 2007 عدد الزيارات: 6095 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً". رواه مسلم. معاني المفردات: الهدى: ما دل الدليل الشرعي على أنه حق كالدعوة إلى إفراد الله بالعبادة. من دعا إلى هدى كان له من الأجر. br /> ضلالة: ما دل الدليل الشرعي على أنه باطل كالدعوة إلى الغلو في الأولياء والصالحين. من فوائد الحديث: 1- وجوب التثبت قبل دعوة الناس إلى شيء، خشية أن يكون ضلالة فيلحق الداعي وزر من اتبعه. 2- سعة فضل الله حيث يؤتي العبد مثل أجور من اتبعه في الخير دون أن ينقص من أجر التابع شيء. 3- الترغيب في الدعوة إلى الخير وإن قلّ ، والترهيب من الدعوة إلى الباطل وإن قلّ. 4- ضرورة البداءة بالتعلم قبل التصدي للدعوة لأن الدعوة على الجهل من أسباب نشر الباطل. 5- الهدى والضلال لا يعرفان المعرفة التامة النافعة إلا من قبل الشرع، فعلى الداعي إلى الله التجرد من التعصب ومتابعة الهوى واستفراغ الوسع في معرفة الحق قبل الإقدام على الدعوة إلى الله.
وقوله ( لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً). ضمير الجمع في أجورهم وآثامهم يعود إلى (من) الموصولة قبلهما باعتبار المعنى، وتنكير (شيئاً) في نهاية الجملتين في سياق النفي يفيد العموم والشمول للقليل والكثير، أي لا ينقص أي شيء قليلاً كان أو كثيراً وإنما أتى بهذه الجملة بعد ذكر ثواب الدعاة إلى الهدى لدفع توهم أن أجر الدعاة يكون بالتنقيص من أجر أتباعهم، ففي ذلك إدخال السرور على الدعاة والمدعوين معاً. وأتى بالجملة الثانية بعد ذكر عقوبة الدعاة إلى الضلالة لئلا يتوهم أن عقوبة الدعاة، إنما هي بالتنقيص من عقوبة المستجيبين لدعوتهم، ففي ذلك حسرة على الدعاة والمدعوين معاً، لأن أوزار المدعوين ليست مقسومة بينهم وبين الذين أضلوهم، بل أوزارهم عليهم وعلى المضلين مثلها. من فقه الحديث وما يستنبط منه: (1) فضل الدعوة إلى الله عزوجل وعظم مثوبتها. (2) خطورة الدعوة إلى الضلال وشدة مضرتها. شرح حديث مَن دَعَا إلى هُدى. (3) الحث على طلب العلم النافع لتحصيل أهلية القيام بالدعوة على بصيرة وهدى. (4) الترغيب في الدعوة إلى الهدى. (5) الترهيب من الدعوة إلى الضلال. (6) انتفاع الداعي إلى الحق باستجابة المدعوين وفعلهم ما دعاهم إليه من الخير. (7) تضرر الداعي إلى الضلال باستجابة المدعوين وفعلهم ما دعاهم إليه من الشر.
أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة تفاصيل مثيرة جدا، تلك التي تناولها كتاب جديد لـ"فرناندو أليخاندري"، الرئيس السابق لأركان الدفاع الإسباني، الذي اعتبر أن: "المغرب يشكل تهديدا مباشرا لإسبانيا"، ستظهر معالمه بشكل جلي من خلال عناصر هجينة على شكل "انتفاضة"، قد تتحول تدريجيا إلى نزاع مسلح أكثر تقليدية. وشدد الرئيس السابق للقيادة العسكرية الإسبانية عبر كتابه الذي قدم من خلاله قراءته الخاصة حول سبل "الدفاع عن إسبانيا"، أن الدور الذي بات يحتله المغرب، فضلا عن استثماراته المتزايدة في السلاح، يشكل تهديدا مباشرا لـ"إسبانيا"، سيتمظهر في وقت لاحق، وسيكون ذلك في المقام الأول، من خلال عناصر هجينة من قبيل الهجمات على الحدود، تماما كما حصل عند معبري سبتة ومليلية قبل شهور، وقد يتحول إلى نزاع مسلح أكثر تقليدية، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية يجب التعامل معها بكثير من اليقظة، حيث قال: "يجب ألا يسمح بدقيقة من الاسترخاء أو يؤخر إعداد الاستجابة". وكشف "أليخاندري" عن طبيعة علاقته مع الطبقة السياسية، خاصة مع رئيسي الوزراء، وتطرق إلى علاقته الجيدة مع وزيرة الدفاع "ماريا دولوريس دي كوسبيدال"، قبل أن يكشف حجم الخلافات المستمرة التي ستأتي لاحقًا مع خليفتها "مارغريتا روبليس"، والتي كانت سببا في إقالته، حيث قال: "يجب أن تكون مهمة القوات المسلحة هي الدفاع عن سيادة واستقلال إسبانيا، وسلامة أراضيها والنظام الدستوري، وكل ذلك على أساس الوطنية والقيم"، مشيرا إلى أنه أمر خطر أن يتم "تسييله" في تحول القوات المسلحة.
أحبتي في الله ،،::.. لكل من ستساهم معنا هنا.
س: هل هناك زيادة على الثلاث هذه؟ الشيخ: غيرها داخل فيها، ما أخبر شيء يخرج يشذ عنها.
من هو خطيب الأنبياء ولماذا سمي بذلك؟ من المعلومات الدينيّة التي يرغب في معرفتها الكثيرمن المُسلمين، وخاصّةً طُلّاب العلم الشرعيّ الذي يُنقّبون عن المعلومات التي تُثري مادتهم العلميّة، ويُزوّدون النّاس من معين علمهم، وفيما يلي سنتعرّف على من هو خطيب الأنبياء ولماذا سمي بذلك.
ذات صلة من هو صاحب سر الرسول من هو خطيب الأنبياء خطيب الرّسول اشتهر الصحابيّ ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري بأنّه خطيب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان يلّقب بخطيب الأنصار، [١] وهو ممّن شهد لهم النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالجنّة، وقد كان يتميَّز بصوته الجهوري، [٢] واستشهد -رضي الله عنه- في معركة اليمامة، وكان الخليفة أبو بكر الصدّيق قد جعله أميراً على الأنصار فيها مع خالد بن الوليد. [٣] وله ثلاثة أولاد وهم: محمد ويحيى وعبد الله، وثلاثتهم قُتلوا يوم الحَرَّة. [٤] مواقف خطيب الرسول كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يستعين بخطباء حين تدعو الحاجة إلى ذلك، ومن ذلك حين جاءه وفدٌ من بني تميم يريدون أن يُعلنوا إسلامهم، فاستعرضوا ما عندهم من الرجال البلغاء والفصحاء ومنهم الشاعر زبرقان بن بدر والخطيب حاجب بن زرارة، فأمر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- خطيبه ثابت بن قيس أن يقوم لهم ويخطُب مثلما خطبوا، ودعا له بالتأييد، فقام ثابت وقال مقالة فصيحة، ثم قام حسّان بن ثابت الشاعر وقال شعره مؤيدّاً به الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
يعتبر هؤلاء القوم من قوم نبي الله إبراهيم عليه السلام الذي كانوا على الدين الإسلامي. مثل كثير من الأنبياء والرسل الذين كانوا على الدين الإسلامي. والأخرين كانوا على التوراة والإنجيل. وليس المقصود من هذه الكتب اختلاف الأديان بل أن الله في جميع الكتب السماوية التي قد أنزلها على عباده. كان يدعوا إلى عبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له. ولا يوجد أي علاقة بما حرف في هذه الكتب فيما بعد من قبل المشركين والكفار. تابع أيضًا: هل تعلم عن الأنبياء والصحابة؟ عبادة قوم مدين قوم مدين هم قوم من بين أقوام آخرين لم يهتموا إلى عبادة الله الواحد الأحد. من هو خطيب الأنبياء - موضوع. بل أنهم كانوا يقوموا بعبادة الشجرة وهذه الشجرة كانت من الأشجار التي تلتف حولها الغصون حول بعضها. وكانوا في بعض الأيام يقوموا بالسهر يتعبدوا لهذه الشجرة ويعبدوها رغبة في الرضاء عليهم. لا يكفي هذا الأمر فقط بل أن هؤلاء القوم كانوا من الذين يأكلوا المال الحرام. مثل مال الربا ومال الايتام، وكذلك السرقة في الموازين طمعاً في الحصول على المزيد من المال دون النظر إلى أي عاقبة، مما كانوا يفعلوا. كانوا في كل مرة يقوموا بعبادة هذه الشجرة ويقدمون لها القرابين رغبة في إرضائها.
[٣] [٨] وسيتم تفصيل في هذا المقال عن سيدنا شعيب -عليه السلام. شعيب عليه السلام هل شعيب -عليه السلام- هو الذي تزوجت إبنته موسى عليه السلام؟ هناك اختلاف في هذا المسألة ولكن الراجح والذي يستند الى الأدلة ما أورده ابن كثير بأن من ذُكر في قصة موسى لا يمكن أن يكون هو نبي الله شعيب عليه السلام؛ لأنّ هناك فارق زمني بمئات السنين بين زمن موسى -عليه السلام- ونبي الله شعيب عليه السلام، وذكر الطبري وابن كثير أنّ اسم من صاهر موسى-عليه السلام- هو يثرون كاهن مدين بمعنى كبيرها وعالمها، كما أيّد هذا القول إبن عباس وأبو عبيدة رضي الله عنهما.
جاء ذكر سيدنا شعيب (عليه السلام) في القرآن الكريم 10 مرات، ذلك في عدد من السور المختلفة، هي: في سورة الأعراف: حيث ذكر فيها شعيباً في تسع آياتٍ تتحدّث عن الأمور الّتي ارتكز عليها في دعوته للتّوحيد. كذلك في سورة الشّعراء: وذكر في هذه السّورة قوم شعيب والأمور الّتي نهاهم عنها بأمر الله تعالى. وما كانوا يعصون به الله جلّ جلاله وعقابه لهم. وفي سورة هود: وقد ذكر فيها وقصّته مع قومه من إعراضٍ وتكذيب وإنذار بالعذاب. ونجاة شعيباً مع من آمن معه من العذاب المنزل بالقوم الكافرين. وكذلك في سورة العنكبوت: ذكر شعيباً في آيتين فقط من هذه السّورة. حيث بيّنت الآيات نوع العذاب الّذي تعرّض له قوم شعيبٍ وهو الرّجفة.