احاديث وايات قرانية عن العلم للاذاعة المدرسية، ذكرنا أعلاه كثير من الاستشهادات الدينية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، التي بالامكان ذكرها في الإذاعة المدرسية.
قال الله تعالى داخل كتابه (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم). ذكر الله تعالى في كتابه العظيم (هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون). قال الله تعالى (ولقد آتينا داوود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين). قال الله تعالى (وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكاً قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم) كما نجد أن الله قد ذكر في كتابه بالأخ سورة المجادلة (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعلمون خبير). بينما تم ذكر العلم داخل سورة القصص (ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلماً وكذلك نجزي المحسنين). طلب العلم من أفضل العبادات - صحيفة الاتحاد. أم بالنسبة لسورة العنكبوت ذكر آية تقول (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون). نجد في سورة النمل تم ذكر العلم في آية (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراُ عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم).
حيث نقول إذا كان هناك شيء أفضل مكانه من العلم لقام الله، ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم بذكره في كافة أحاديثه النبوية، وداخل كتابه الكريم. لذلك يمكن عند الاطلاع على هذه الآية من قبل الغير مسلمين، ويزيدهم رغبة في معرفة ما هي تعاليم الدين الإسلامي، وما أهم مبادئه التي يمشي عليها كل من في أمته. لذلك نجد أن كل مسلم يسعى إلى نشر الدعوة الإسلامية لمن غير المسلمين، وشرح لهم ما لم يعرفوه عن الدين الإسلامي، وتلك الطريقة تكون صحيحة، ومباح القيام بها حتى تزيد من أعداد المسلمين.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ). ايات قرانية عن العلم لبحث التخرج. شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم آيات عن العلم والايمان اقترن العلم والايمان بعدد من المواضع في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، وهذا دليل على أهمية العلم، الذي كان مصاحباً للإيمان، وأن الإنسان المؤمن هو من يبحث عن العلم، والعلماء بعد ادراكهم ووعيهم لكل ما يحيط به، سيدركون أن هذا الكون بيد خالق واحد، هو المتحكم به، ومن هنا نرفق أحاديث وآيات قرآنية عن العلم ومنها: قال تعالى: [ قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم]. يقول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعلمون خبير). قال تعالى: "أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب.
مفهوم – التعليم عملية مستمرة في حياة الإنسان، ولا تنتهي مهما بلغ الإنسان من السن أو العلم، وحيث أن التعليم هو المحور الأساسي في موقع مفهوم فأردنا كتابة هذه المقالة عن قيمة التعليم والعلم في الإسلام وفي القرآن الكريم، من خلال جمع عدد من الآيات والأحاديث والمقالات عن أهمية التعليم في الاسلام. الحقيقة الأولى التي ظهرت في الأرض عند نزول جبريل عليه السلام لأوَّل مرَّة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن دين (الإسلام) دينٌ يقوم على العلم ويرفض الضلالات والأوهام جملةً وتفصيلاً؛ حيث نزل الوحي أوَّل ما نزل بخمس آيات تتحدَّث حول قضية واحدة تقريبًا، وهي قضية العلم، قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1-5].
وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٢٠ البقرة﴾. ايات قرانيه عن العلم والعلماء. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) «سورة العلق، الآيات 1 – 5». " أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون" (الأعراف 62) "ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مس ني السوء"(الأعراف 188) " قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون " ( يوسف 86) " ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض " (البقرة 107) "وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم "(النساء 113) "ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن " (إبراهيم 38) " ولتعلمن نبأه بعد حين " (ص 88) " ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض" (المائدة 97) " لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب " (الإسراء 12) "وعلمكم ما لم تكونوا تعلمون " (البقرة 151). "ذلكم أزكى لكم وأطهر, والله يعلم وأنتم لا تعلمون " (البقرة 232). "قل إن الله لا يأمر بالفحشاء, أتقولون على الله ما لا تعلمون " (الأعراف 28). "
7- ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثالاً للعمل الذي يراد به وجه والذي يراد به غير الله ، وذلك بالهجرة. - بعض الناس يهاجر ويدع بلده لله تعالى وابتغاء مرضاتــه فهذا هجرته لله ويؤجر عليها كاملاً. ويكون أدرك ما نوى. - وبعض الناس يهاجر لأغراض دنيوية ، كمن هاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام من أجل المال ، أو من أجل امرأة يتزوجهـا ، فهذا هاجر لكنه لم يهاجر لله ، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( فهجرته إلى ما هاجر إليه). 8- والهجرة: الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام. * وحكمها ينقسم إلى قسمين: - واجبة: إذا كان الشخص لا يستطيع أن يقيـــم دينــه. - مستحبة: إذا كان الشخص يستطيع أن يقيم دينــه. القواعد والفوائد من حديث: إنما الأعمال بالنيات. وهي باقية إلى قيام الساعــة. قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبـة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها) رواه أبو داود. 9- وقعت الهجرة في الإسلام على أنــواع: - الأولى: الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام. كما في الهجرة من مكة إلى المدينـــة. - الثانية: الانتقال من بلد الخوف إلى بلد الأمـن. كما في الهجرة إلى الحبشة. - الثالثة: ترك ما نهى الله عنــه. كما في الحديث: ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه) رواه البخاري.
شرح حديث " إنما الأعمال بالنيات, وإنما لكل إمرئ ما نوى ".. مع الشيخ / يسرى عزام - YouTube
الأمور المستفادة من الحديث الشريف لا تفوت فرصة التعرف على: علم الحديث | نشأته وأهميته وأهم مصادره 2022 تتواجد بعض الفوائد العديدة في حديث النبي (صل الله عليه وسلم)، ومن تلك الفوائد العظيمة ما يتمثل في الآتي: معرفة أن النية محلها القلب ولا يتوجب التلفظ بها، وأن التلفظ بالنية ما هو إلا بدعة. أن مدار كافة الأعمال على النيات، وكان ذلك صحة وفسادا وكذلك كمالا ونقصا. أشار النبي (صل الله عليه وسلم) في الحديث الشريف أن من أراد الغنيمة ونيل الثواب العظيم صحح العزيمة وأخلص النية لله تعالى، ومن أراد المواهب السَّنِية أخلص في نيته. الأمر الذي يفرق بين العبادة والعادة هو النية. فضل حديث عمر بن الخطاب (إنما الأعمال بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى...). ينال المرء على نيته ما لا يناله على عمله. بذلك نكون قد تعرفنا على شرح حديث إنما الأعمال بالنيات وعلى السبب من ورود هذا الحديث الشريف، كما تعرفنا على مكانته ومنزلته العظيمة. بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا بعض أسباب أهمية النية في الأعمال، وذكرنا أيضا بعض الفوائد والأمور المستفادة من الحديث النبوي الشريف.
أعمال القلوب عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مرفوعاً: «إنما الأعمال بِالنيَّات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى الله ورسوله فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتُه لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكِحها فهجرته إلى ما هاجر إليه». شرح الحديث: هذا حديث عظيم الشأن, وقد عدّه بعض العلماء ثلث الإسلام, فالمؤمن يثاب بحسب نيته، وعلى قدر صلاحها، فمن كانت أعماله خالصة لله فهي مقبولة ولو كانت قليلة يسيرة بشرط موافقة السنة، ومن كانت أعماله رياء للناس وليست خالصة لله فهي مردودة وإن كانت عظيمة كثيرة. وكل عمل ابتُغِي به غير وجه الله, سواء كان هذا المُبتغى امرأة أو مالأ أو جاهًا أو غير ذلك من أمور الدنيا؛ فإن هذا يكون ردًّا على صاحبه, لا يقبله الله منه, إذ إن شرطي قبول العمل الصالح: أن يكون العمل خالصًا لله, وأن يكون موافقًا لهدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. معاني الكلمات: الأعمال أي الأعمال الشرعية المفتقرة إلى النية. بالنيات جمع نية، وهي عزم القلب، واصطلاحا: القصد للعمل تقربا لله. وإنما لكل امريء ما نوى فمن نوى بعمله شيئا حصل له ما نواه. امرئ المرء: الإنسان. هجرته انتقاله من دار الشرك إلى دار الإسلام.