كشف الاتحاد المصري لكرة اليد عن جدول مباريات بطولة السوبر المصري للرجال التي تقام على صالة دكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر بين أندية الزمالك و الأهلي و سبورتنج و هليوبوليس و التى ستقام أيام 26 و 27 و 28 إبريل الجاري بنظام دوري من دور واحد لتحديد بطل السوبر. وفيما يلي جدول المباريات: مباريات الثلاثاء الموافق 26 إبريل 2022: مباراة الأهلي و هليوبوليس تقام فى تمام الساعة 9:00 مساء بينما تنطلق مباراة سبورتنج و الزمالك فى تمام الساعة 11:00 مساء. مباريات يوم الأربعاء: مباراة الأهلي وسبورتنج تقام فى تمام الساعة 9:00 مساء بينما تقام مباراة الزمالك وهليوبوليس فى تمام الساعة 11:00 مساء مباريات يوم الخميس: مباراة سبورتنج وهليوبوليس تقام فى تمام الساعة 9:00 مساء بينما تقام مباراة الأهلي و الزمالك فى تمام الساعة 11:00 مساء » الخبر من المصدر بوابة أخبار اليوم
وعدد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال السابق،... الملحم: هذا الأمر يزعجني أكثر من خسارة الهلال للسوبر 27, 861 قال الإعلامي عادل الملحم، إن خسارة فريق الكرة بنادي الهلال، للقب كأس السوبر السعودي المصري، أثارت أمرًا أزعجه كثيرًا. وكان الهلال قد خسر لقب السوبر السعودي المصري، على كأس فخامة الرئيس... بسبب عموري والبريك.. جماهير الزمالك تطالب لاعبها بالاعتزال 50, 835 حسم نادي الزمالك مباراة كأس السوبر السعودي المصري، بعد الفوز على الهلال بهدفين مقابل هدف، خلال اللقاء الذي جمعهما أمس السبت في محيط الرعب بالرياض.
وتابع: " "دائما عندما يكون لديه الكرة أحاول الذهاب إلى منطقة الجزاء، واليوم كنت سعيدًا لأنه قدم عرضية جيدة للغاية وسددتها بالرأس". وأتم تصريحاته بالحديث عن الضغط على ليفربول قائلًا: "نحن علينا القيام بعملنا، وألا ننظر إليهم، نحن نعلم أن لديهم الكثير من اللاعبين الرائعين ويُمكنهم الفوز في جميع المباريات، نحن لا نزال في الصدارة، وبالطبع الأمر لن يكون سهلًا، ولكننا سنواصل القيام بعملنا".
» [1] قال في عون المعبود: « قال المنذري: وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه وذكره البخاري تعليقا، قال: ويذكر عن أبي هريرة رفعه من أفطر يوما من رمضان من غير علة ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه وقال الترمذي: لا نعرفه إلا من هذا الوجه. ومعنى: "في غير رخصة": كسفر ومرض مبيح للإفطار. لم يقض عنه: أي عن ثواب ذلك اليوم صيام الدهر: أي صومه فيه، فالإضافة بمعنى في، نحو مكر الليل. قال الطيبي: أي لم يجد فضيلة الصوم المفروض بصوم النفل وإن سقط قضاؤه بصوم يوم واحد، وهذا على طريق المبالغة والتشديد. حكم الفطر في نهار رمضان لأجل الامتحانات. – ramadaniat. وقال بعض العلماء: الظاهر أن صوم الدهر كله بنية القضاء عما أفطره من رمضان لا يجزئه، قال به علي وابن مسعود والذي عليه أكثر السلف أنه يجزئه يوم بدل يوم وإن كان ما أفطره في غاية الطول والحر وما صامه بدله في غاية القصر والبرد، ولا يكره قضاء رمضان في زمن، وشذ من كرهه في شهر ذي الحجة. ومن أفطر لغير عذر يلزمه القضاء فورا عقب يوم عيد الفطر ولعذر يسن له ذلك ولا يجب، انتهى كلام ذلك البعض بتلخيص.
فالأحوط للمؤمن ألا يخصه، ولو صام في يوم الجمعة للقضاء؛ صح -إن شاء الله- لأنه لم يقصد.. التطوع به، وإنما قصد القضاء، لكن تركه أولى، كونه يصوم معه السبت، أو مع الجمعة الخميس في القضاء، أو في النافلة، هذا هو المشروع، ولا يخص يوم الجمعة بالنفل ولا بالقضاء، هذا هو الأحوط والأولى نعم. أما في النفل فلا يجوز، ما يجوز أن يخص الجمعة بالنفل أبدًا، لابد إذا أراد الصوم يصوم يومًا قبله، أو يومًا بعده، وأما في الفريضة قضاء الفريضة فالأحوط ألا يفعل، فلو فعل؛ صح -إن شاء الله- لأنه ما قصد تخصيص الجمعة بتطوع، إنما قصد أداء الفريضة التي عليه، لكن كونه يحتاط يصوم في غير الجمعة الخميس أو الإثنين، أو يضم مع الجمعة يومًا قبلها، أو يومًا بعدها؛ فهذا يكون أحوط؛ لقوله ﷺ: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، نعم. حكم الفطر في رمضان لـ«محصن» بتطبيق. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
وأما القضاء، فإن كان إفطارك في أثناء اليوم بعد أن شرعت في صيامه، فعليك القضاء، وإن كنت لم تصومي من الأصل فلا قضاء عليك، وتكفيك التوبة النصوح إن شاء الله تعالى، وعليك الإكثار من الأعمال الصالحة من صيام التطوع غيره، فإن ذلك يسدد النقص الحاصل في الفريضة.
الحكم لميت أخر صيامه عذرًا لا يلزم قضاء من أجل أيام رمضان من عذر ؛ لأنه إذا استمر العذر لهم حتى وفاتهم، فإن القضاء سقط من مسؤوليته، مما يعني أن تعويضاته أصبحت عديمة الجدوى لأنه لم يكن مضطرًا لاستبدالها. الحكم عن ميت يؤجل الصيام بغير عذر إذا أجّل المسلم صيام رمضان بغير عذر، فقد مات الله، فيصوم له أهله.
[3] وفي سنن الترمذي: « عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ: إن ربكم يقول: كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف والصوم لي وأنا أجزي به الصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إني صائم ». [4] [5] ومتعمد الإفطار في نهار رمضان قد حرم نفسه من هذه الفضائل وسعى بذلك إلى تفويت ما أعده الله من الفضل والثواب، ثم إنه مهما حاول أن يستعيد هذه الفضيلة فلن يقدر على ذلك مهما عمل وفي الحديث: «عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أفطر يوما في رمضان من غير رخصة رخصها الله لم يقض عنه صيام الدهر». [6] والمعنى: أنه لو صام الدهر كله فلن يحصل بذلك على فضيلة اليوم الذي فوته على نفسه، فتفويت فضيلة يوم من رمضان لا يعدله صوم الدهر، وفي رواية: «عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة رخصها الله عز وجل لم يقض عنه صيام الدهر وإن صامه». حكم الفطر في رمضان بسبب مشقة العمل والقضاء أيام الجمع. [7] وفي رواية: «عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوما في رمضان من غير مرض ولا رخصة لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه». [8] الحاصل: أن للصوم في نهار رمضان يتميز بمجموعة من الخصائص متها: أنه صوم مفروض والفرض أفضل من النفل، وتعمد الفطر فيه بلا عذر يعد انتهاكا لحرمة الوقت، وتفويت الفضائل التي اختص بها شهر رمضان، «عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أفطر يوما في رمضان من غير رخصة رخصها الله لم يقض عنه صيام الدهر».
رأي الشيخ صالح المغامسي في الفِطْر نهار رمضان وفي معرض حديث تلفزيوني للشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء "أول مسجد في الإسلام" سابقاً، قال في حالة الإفطار عمداً: "مثل هذا العمل لا يتصور أن يقدم عليه مسلم يرجو ما عند الله من ثواب، ويخشى ما عند الله من العقاب، فالله أمر المسلمين بتعبده بصوم رمضان دون غيره من الشهور". واستشهد بقول الإمام الذهبي رحمه الله: وعند المسلمين مقرر أن من أفطر يوماً من رمضان عمداً من غير عذر فإنه شر من الزاني ومدمن الخمر، بل قال ويظنون به الزندقة. وأضاف الشيخ المغامسي: فالطريق الأول لمثل هذا إذا وقع التوبة النصوح إلى الله، لأنه أتى كبيرة من أعظم كبائر الذنوب، ويلزمه التوبة إلى الله التي يكسوها عظيم الندم على ما كان منه، وأنه فرط في جنب الله، وأنه لم يرعَ للشهر حرمة وما قدر الله حق قدره بقيامه متعمداً أن يفطر في رمضان. حكم الفطر في رمضان ويوضح المناطق. تابعي المزيد: تعرف على أشهر ما يردده المسلم قبل أذان المغرب في رمضان من يسمح له بالإفطار برمضان ونوّه إلى أن الله عزّ وجلّ أعذر المسافر وأعذر المريض، وأعذر كذلك من في حكمهما من المرأة الحامل والمرضع، لافتاً إلى أنه لم يشرع جلّ وعلا للمرأة حال حيضها أن تصوم، وسوى ذلك لابد للمسلم إذا بلغ ذكراً كان أم أنثى أن يصوم.
السؤال: من كان يقضي صيام رمضان وأفطر عمداً، فما حكمه؟ هل عليه الإمساك والقضاء والكفارة أم لا؟ الإجابة: إن الكفارة لا تجب إلا في رمضان ، فالقضاء لا تجب فيه الكفارة، الكفارة هي تعظيمٌ لرمضان، فمن انتهك صيام يوم من رمضان لزمته الكفارة، لكنها تختص برمضان، أما ما سوى رمضان فمن أفطر في صوم واجب سواء كان نذراً أو قضاء أو كفارة فلا تجب عليه الكفارة. ولكن إذا أفطر عامداً فإن كثيراً من أهل العلم يرون وجوب القضاء عليه، فمثلاً هذا الشخص أصبح صائماً بنية القضاء فأفطر عامداً أفسد ذلك اليوم، فكثير من أهل العلم يرون أن عليه يومين، اليوم الأول الذي كان عليه، واليوم الثاني لأنه كان واجباً عليه فانتهكه وأفطر فيه، وهذا مذهب مالك وعدد من أهل العلم، وقد قال خليل رحمه الله: "والقضاء في النفل بما يوجبها"، أي ما يوجب الكفارة إذا كان الشيء يوجب الكفارة في صوم الفرض أي رمضان، فإنه يوجب القضاء في غير رمضان إذا أفطر عمداً في غير رمضان في صوم واجب فإنه يلزمه القضاء. وقال: "وفي وجوب قضاء القضاء خلاف"، قضاء القضاء فيه خلاف، وخليل إذا قال خلاف، فهذا يشير إلى أن المسألة فيها قولان قديمان وكل واحد منهما رجحه بعض المتأخرين فلم يجد هو ترجيحاً مخصوصاً فيها إلا ذلك.