تفسير القرطبي قوله تعالى: { أفأمنوا مكر الله} أي عذابه وجزاءه على مكرهم. وقيل: مكره استدراجه بالنعمة والصحة. الشيخ الشعراوي - فيديو سورة الاعراف الايات 95 - 101 تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي و " الأمن " هو الاطمئنان إلى قضية لا تثير مخاوف ولا متاعب، ويقال: فلان " آمن "؛ أي لا يوجد ما يكدر حياته. والحق يقول: { أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ ٱللَّهِ} ونحن نسمع بعض الكلمات حين ينسبها الله لنفسه نستعظمها، ونقول: وهل يمكر ربنا؟ لأننا ننظر إلى المكر كعملية لا تليق.. وهنا نقول: انتبه إلى أن القرآن قد قال: { وَلاَ يَحِيقُ ٱلْمَكْرُ ٱلسَّيِّىءُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ... } [فاطر: 43] إذن ففيه مكر خير، ولذلك قال الحق: {... وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَاكِرِينَ} [آل عمران: 54] والمكر أصله الالتفاف. وحين نذهب إلى حديقة أو غابة نجد الشجر ملتف الأغصان وكأنه مجدول بحيث لا تستطيع أن تنسب ورقة في أعلى إلى غصن معين؛ لأن الأغصان ملفوفة بعضها على بعض، وكذلك نرى هذا الالتفاف في النباتات المتسلقة ونجد أغصانها مجدولة كالحبل. إذن فالمكر مؤداه أن تلف المسائل، فلا تجعلها واضحة. تفسير قوله تعالى: (أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ...). ولكي تتمكن من خصمك فأنت تبيت له أمراً لا يفطن إليه، وإذا كان الإِنسان من البشر حين يبيت لأخيه شرًّا، ويفتنه فتناً يُعمي عليه وجه الحق وليس عند الإِنسان العلم الواسع القوي الذي يمكر به على كل من أمامه من خصوم لأنهم سيمكرون له أيضاً.
الخطبة الأولى الحمد لله أكمل لنا الدين، وأتم علينا النعمة، ورضي لنا الإِسلام دينًا، أحمده وأشكره، أنزل الكتاب نورًا مبينًا، يهدي به الله من أتبع رضوانه سبل السلام، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ويهديهم إليه صراطًا مستقيمًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ نبينا محمدًا عبده ورسوله، بعثه بالهدى ودين الحق، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجعلنا على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، ارتفعت بهم رايات السنة، وانقمعت بهم البدعة، والتابعين ومن تبعهم بإحسان، واهتدى بهديهم، واستن بسنتهم إلى يوم الدين. أما بعد: فاتقوا الله - أيها المؤمنون-، واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى، والزموا سنة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم وتمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، ضلالة. عباد الله: العبد وهو في هذه الدنيا يجب عليه أن يكون خائفًا من ربه، مجانبًا للذنوب والمعاصي، فالله - سبحانه - شديد العقاب لمن عصاه عزيز ذو انتقام، ومن وسَّع الله عليه بالنعم والخيرات وهو مقيم على المعاصي، آمنٌ من عقاب الله وغضبه فذلك استدراج له، فلا يأمن أن يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر، قال تعالى: ( سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) [القلم: 44 - 45].
ومن الكبائر: ما ذُكر في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - وأثر ابن مسعود - رضي الله عنه-، وهي: الأول: الشرك بالله: وهو مناف للتوحيد، وأكبر الكبائر، وأعظم ذنب عُصي الله به؛ كمن يدعو أو يذبح أو ينذر لغير الله - جل وعلا-. الثاني: اليأس والقنوط من رحمة لله، والأمن من مكر الله: وهما من المحرمات المنقصة للتوحيد. فعلى العبد أن يكون مجتنبًا للكبائر جميعًا؛ ليكون ممن وعده الله تعالى بقوله: ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا) [النساء: 31]. وإذا تاب العبد من زلته وعاد إلى ربه تائبًا منيبًا، فعليه بعدم القنوط من رحمة ربه التي وسعت كل شيء، قال تعالى: ( قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ) [الحجر: 56]. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأعراف - الآية 99. وفي الترمذي وغيره مرفوعًا: " العاجز الراجي لرحمة الله أقرب منها من العابد القنط ". وقال تعالى: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ) [الزمر: 53]. قال شيخ الإِسلام: القنوط بأن يعتقد بأن الله لا يغفر له، إما بكونه إذا تاب لا يقبل توبته، وإما أن يقول نفسه لا تطاوعه على التوبة، بل هو مغلوب معها، فهو ييأس من توبة نفسه.
السؤال: جزاكم الله خيراً، الرسالة التالية وصلت إلى البرنامج من العراق وباعثها أخونا: مصطفى محمد كاكاو ياسين أخونا يسأل عن قول الحق تبارك وتعالى: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:99]؟ الجواب: على ظاهرها: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:99]. المقصود من هذا التحذير من مكر الله سبحانه وتعالى، ومكر الله كونه يملي لهم ويستدرجهم بالنعم والخيرات وهم مقيمون على معاصيه وعلى خلاف أمره فهم جديرون بأن يؤخذوا على غرة ويعاقبون على غرة بسبب غفلتهم عن الله وإقامتهم على معاصيه وأمنهم من عقابه وغضبه.
أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) ( فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون); ولهذا قال الحسن البصري ، رحمه الله: المؤمن يعمل بالطاعات وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن.
أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) (1) القول في تأويل قوله: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: أفأمن ، يا محمد هؤلاء الذين يكذّبون الله ورسوله ، ويجحدون آياته، استدراجَ الله إيّاهم بما أنعم به عليهم في دنياهم من صحّة الأبدان ورخاء العيش، كما استدرج الذين قصَّ عليهم قصصهم من الأمم قبلهم ، (2) فإنّ مكر الله لا يأمنه، يقول: لا يأمن ذلك أن يكون استدراجًا، مع مقامهم على كفرهم ، وإصرارهم على معصيتهم= (إلا القوم الخاسرون) وهم الهالكون. (3) ------------------- الهوامش: (1) سقط تفسير هذه الآيات الثلاث من المطبوعة ، ولم ينبه إليه الناشر. أفأمنوا مكر ه. وهو ساقط أيضًا من المخطوطة ، وقد ساق الكلام فيها متصلا ليس بينه بياض ، فسها عن هذه الآيات الثلاث. والظاهر أن هذا نقص قديم ، لا أدري أهو من الطبري نفسه ، أم من ناسخ النسخة العتيقة التي نقلت عنها نسختنا ، أم من ناسخ نسختنا التي بين أيدينا. والدليل على أنه خرم قديم ، أني لم أجد أحدًا قط نقل شيئًا عن الطبري وأخباره في تفسير هذه الآية.
نعى عدد من الفنانين والممثلين المصريين، عبر صفحاتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، الممثل هادي الجيار، والذي وافته المنية يوم أمس الأحد، متأثرا بإصابته بـ"فيروس كورونا" المستجد. ونشر الممثل المصري شريف منير صورة الراحل عبر حائط موقعه على "الفايسبوك"، وقال:"إنا لله وانا اليه راجعون.. مع السلامة يا صاحب القلب الطيب.. طول عمرك هادي يا هادي.. حتى لما سبتنا.. كنت هادي". وعلقت الفنانة إسعاد يونس على صورة للفنان هادي الجيار قائلة: "وداعا الصديق الغالي هادي الجيار، كم الحزن يفوق الاحتمال". وقال المصري هاني رمزي، عبر حسابه على "الإنستغرام": "ورحل القلب الطيب الفنان الكبير هادي الجيار عزائي لكل أسرته ولكل محبيه في مصر والعالم العربي". ونعى محمد إمام رحيل زميله قائلا: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. إلغاءات لحجوزات "مصر والبحرين" بعد قرارات غلق المطاعم ومراكز التسوق والسينما. البقاء لله في وفاة الفنان القدير هادي الجيار". ونشر محمد رمضان، على حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات "الإنستغرام"، صورة تجمعه بالراحل من كواليس تصويرهما مسلسلهما الجديد "موسى"، وقال: "إنا لله وانا إليه راجعون.. توفي الأستاذ هادي الجيار.. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويصبر أحبابه". وجدير بالذكر، رحل الفنان هادى الجيار عن عمر يناهز 71 عاما، وترك مسيرة فنية ممتدة ومتنوعة من مسرح ودراما وسينما، تخطت 200 عمل.
جهاد المنسي عمان – رفض مجلس الأعيان قرار مجلس النواب في كل مشاريع القوانين القادمة إليه من غرفة التشريع الأولى، حيث أعادوا إلى "النواب"، مشروع قانون الأحزاب السياسية، ومشروع قانون رخص المهن داخل أمانة عمان الكبرى، فيما أصر على موقفه حول مشروع قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مفضلا عقد جلسة مشتركة للمجلسين حول "العقبة الاقتصادية". وخالف مجلس الأعيان في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس بالإنابة سمير الرفاعي وحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، مجلس النواب في المواد 10 و31 و40 من مشروع قانون الأحزاب السياسية، وقرر الإبقاء على نسبة المرأة والشباب في الأحزاب كما وردت في مشروع القانون البالغة 20 بالمائة من المؤسسين. كما رفض قرار "النواب" بأن يكون الحضور وجاهيا في المؤتمر التأسيسي لثلث عدد المؤسسين، مقررا أن لا يقل عددهم عن أغلبية أعضائه المؤسسين، فيما قرر الإبقاء على مادة تنص أنه "لا يجوز الانسحاب من التحالف خلال الانتخابات النيابية"، مخالفين بذلك قرار مجلس النواب الذي شطب المادة. هل سيتم تمديد وقت إغلاق المطاعم والمقاهي بعد رفع حظر التنقل الليلي؟ - السبق. وفِي إطار الخلاف بين غرفتي التشريع، قرر "الأعيان" بأن تكون المدة المعطاة للأحزاب القائمة (المؤسسة) لتوفيق أوضاعها وفق القانون الجديد سنة واحدة بخلاف قرار مجلس النواب الذي حدد المدة بسنة ونصف السنة.
يشار إلى أن العديد من أصحاب المطاعم دخلوا في دوامة تسديد الديون التي تراكمت عليهم منذ دخول قرار الحجر الصحي بالمغرب في شهر مارس من العام الماضي.
جريدة أكادير 24 الإلكترونية | الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب. مهمتها مواكبة كل مستجدات وأحداث الجهة وفق رؤية إعلامية مهنية تتوخى خلق منبر تواصلي منفتح الآفاق يروم إلى النهوض بقطاع الإعلام على مستوى المدينة ،في شكله الحالي و الانفتاح على مستوى الجهة في إطار أنشطته المستقبلية
تماشيا مع برنامج التعقيم الوطني تم تمديد فترة إغلاق المطاعم ومراكز التسوق وغيرها في دبي مع استمرار حكومة الإمارات في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن الأنشطة مثل المتنزهات والنوادي الليلية ومراكز التسوق والمطاعم سيتم تعليقها لمدة أسبوعين آخرين. وتمشيا مع نهاية برنامج التعقيم الوطني ، سيتم إغلاق هذه الأنشطة حتى 18 أبريل. وجاء في بيان الوزارة "يرجى العلم أن التعميم الخاص بإغلاق الأنشطة التجارية قد تم تمديده حتى نهاية البرنامج الوطني للتطهير في دبي في 18 أبريل 2020". "ستعمل القطاعات المعفاة كالمعتاد. " يشتمل التعليق أيضًا على منتجعات وصالونات التدليك ودور سينما ومقاهي. أما المطاعم في الفنادق فلا يسمح لها إلا بخدمة ضيوف الفندق. ولا يتأثر بهذا القرار كل من الصيدليات أو محلات السوبر ماركت ، التي يُسمح لها بالبقاء مفتوحة لمدة 24 ساعة في اليوم. تمديد فترة إغلاق المطاعم ومراكز التسوق وغيرها في دبي إلي هذا التاريخ. يأتي تمديد تعليق الأنشطة التجارية بعد إعادة تصاريح الحركة وتم تمديد برنامج التعقيم الوطني إلى 24 ساعة في دبي مما يتطلب من الناس البقاء في منازلهم في جميع الأوقات. أولئك الذين لا يمتثلون للقواعد يمكن أن يواجهوا العقوبات القانونية.