وقد عرفت الشائعات في وقت مبكر من التاريخ كوسيلة من وسائل الحروب التي تدمر الروح المعنوية للشعوب و تسهل انقيادها لاعدائها. لذلك حذر الله تعالى من مثيري الشائعات و من التسامح معهم ومعاملتهم قال تعالي ( ولوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) فحذر الله من مثيري الفتن بوضع الاقوال التي تؤدي الى تثبيط عزيمة المجتمع وارهابه في الأوقات الحرجة وقد جرم المنظم السعودي نشر الشائعات بالوسائل الالكترونية التي هي تعتبر الوسيلة الاكثر استخداما في الوقت الحالي.
بيان ما هي أنواع الحوار وآثاره. انماذج لمشاريع ناجحة في العمل الإجتماعي. اساليب حوار أبنائنا وبناتنا المراهقين. التخطيط العائلي الناجح مهارات الإرشاد الأسري. كيف تدير جلسة إرشادية بنجاح ؟. مهارات التعامل مع المسترشد. تعرف علي منهجية حل المشاكل. فنون ومهارات تقويم السلوك 10 أفكار ذكية لجعل ابنك مبدعا التعرف علي قانون التفوق والإبداع في الحياة. تعرف علي ثلاثية الإبداع والخطأين القاتلين للإبداع. كيف تدير لسانك ليساعد علي ابداع طفلك ؟. تعرف علي الأفكار العشرة الذكية لتنمية الإبداع. كيف ندير ميزانية العائلة ؟ التعرف علي أهمية التخطيط المالي للعائلة وقانون النجاح المالي. كيف تدير نقاط ضعفك بالمصروفات. تربية الأبناء علي حسن التعامل المالي. بعض الأفكار الذكية في تنمية الثروة العائلية. كيف ربي النبي بناته وأحفاده ؟ التعرف علي منهج النبي الكريم التربوي في تربية بناته وأحفاده. كيف تعامل معهم في بعض المواقف التربوية الحرجة. كيف غرس فيهم روح المبادرة والثقة والشجاعة. التربية الجنسية للأبناء كيف نتعامل مع أسئلة الطفل المحرجة ؟. متى وكيف نفاتح أطفالنا بالمعلومات الجنسية ؟. كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي ؟.
الجمهور والإعلام لهم ادوارهم المتكاملة ولا يمكن إلقاء اللوم على الوسائل الإعلامية لأنها في النهاية أدوات للتوعية المجتمعية. مشكلة الشائعات كما توضح الكاتبة ميعاد شقره قائلة: بلا شك أن الشائعات تكلف الوطن والمجتمع بصفة عامة الكثير من التبعات وقد تكون شائعة صغيرة أو بسيطة إن أصحت العبارة تخلف مشاكل نفسية لمتلقيها بعد البناء عليها الآمال والطموحات وهنا تكمن مشاكل الشائعات، ومن منظوري الشخصي أرى كل ناقل شائعة عن هذا الوطن يجب الإبلاغ عنه ومقاطعته وعدم التعامل معه كونه يسيئ لوطنه ومجتمعه. وأقترح أن تكون العقوبة من ضمن العقوبات القانونية التي ستطبق في حقه حرمانه من جميع وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد أو الإلكتروني، بالإضافة إلى التشهير به في تلك الوسائل التي يستخدمها ويحمل الشخص التكاليف المادية لتلك العقوبة، كما يمكن الحكم عليه بتنفيذ عدد من الخدمات العامة مثل تنظيف الحدائق والأحياء والميادين العامة وحمل الأمتعة في بعض الأماكن مثل حلقة الخضار وغيرها نتيجة ما قام به من ترويع المجتمع أو إيهامهم كذباً. جريمة الرجاف وعلى الصعيد القانوني يقول المحامي سيد الشنقيطي: أن أقرب التعريفات القانونية المعاصرة للشائعة هو الاخبار التي تتردد وتنتشر وتذاع بين الناس دون أن تثبت فلا يعلم صدق الخبر فيها من كذبه فهي كل الأقوال والأحاديث والروايات التي يتناقلها الناس دون التأكد من صحتها بل دون التحقق من صدقها بغض النظر عن أسلوب ووسيلة تناقلها.
سيد التابعين وزاهد العصر وحكيم الأمة. اسمه على الأصح: عبد الله بن ثوب، وقيل: اسمه عبد الله بن عبد الله، وقيل: عبد الله بن ثواب ، وقيل غير ذلك. قدم من اليمن. أسلم في أيام النبي صلى الله عليه وسلم ودخل المدينة في خلافة الصديق. وحدث عن عمر، ومعاذ بن جبل، وأبي عبيدة، وأبي ذرالغفاري، وعبادة بن الصامت. روى عنه أبو إدريس الخولاني، وأبو العالية الرياحي، وجبير بن نفير، وعطاء بن أبي رباح، وشرحبيل بن مسلم،وغيرهم. روى اسماعيل بن عياش عن شرحبيل الخولاني قال بينما الأسود بن قيس العنسي باليمن أرسل إلى أبي مسلم فقال له: أتشهد أن محمدا صلى الله عليه و سلم رسول الله قال نعم قال فتشهد أني رسول الله ، قال ما أسمع ، قال: فأمر بنار عظيمة فأججت وطرح فيها أبو مسلم فلم تضره فقال له أهل مملكته إن تركت هذا في بلدك أفسدها عليك فأمره بالرحيل فقدم المدينة،فأناخ راحلته، ودخل المسجد يصلي، فبصر به عمر رضي الله عنه، فقام إليه، فقال: ممن الرجل ؟ قال: من اليمن. قال: ما فعل الدي حرقه الكذاب بالنار ؟ قال: ذاك عبد الله بن ثوب. قال: نشدتك بالله، أنت هو ؟ قال: اللهم نعم. فاعتنقه عمر وقبّله وبكى، ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين أبي بكرالصديق رضي الله عنه، فقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد من صنع به كما صنع بإبراهيم الخليل عليه السلام.
ورد عن أبي مسلم أنّه مشى على الماء مع أصحابه في إحدى الغزوات مع الروم، فلمّا وصل مع أصحابه إلى النهر دعا الله -تعالى- أن يجيز لهم المرور فوقه، ثمّ سمّى باسم الله ومشى مع أصحابه عليه. وصية أبي مسلم ووفاته أُصيب أبو مسلم الخولاني بحمّةٍ زمن خلافة معاوية، وكان في أرض الروم حينئذٍ، فأوصى أحد أصحابه إن هو مات أن يجعل قبره أقرب القبور إلى منطقة العدوّ، وأن يحمّله في قبره لواء الغزو على جملة قبور من مات من المسلمين، فكانت رغبته أن يلقى الله -تعالى- وهو على تلك الهيئة، وتوفّي -رحمه الله- سنة أربعٍ وأربعين للهجرة، وقيل سنة إحدى وخمسين.
روى معمر عن الزهري قال كنت عند الوليد بن عبد الملك فكان يتناول عائشة عنها فقلت يا أمير المؤمنين ألا أحدثك عن رجل من أهل الشام كان قد أوتي حكمة قال من هو قلت أبو مسلم الخولاني سمع أهل الشام ينالون من عائشة فقال ألا أخبركم بمثلي ومثل امكم هذه كمثل عينين في رأس تؤذيان صاحبهما ولا يستطيع أن يعاقبهما إلا بالذي هو خير لهما فسكت. قال الزهري أخبرنيه أبو إدريس الخولاني عن أبي مسلم قال عثمان بن أبي العاتكة علق أبو مسلم سوطا في المسجد فكان يقول أنا أولى بالسوط من البهائم فإذا فتر مشق (ضرب) ساقيه سوطا أو سوطين قال وكان يقول لو رأيت الجنة عياناً أو النار عياناً ما كان عندي مستزاد. عن عطية بن قيس قال دخل ناس من أهل دمشق على أبي مسلم وهو غاز في أرض الروم وقد احتفر جورة في فسطاطه وجعل فيها نطعا وافرغ فيه الماء وهو يتصلق (يتقلب) فيه فقالوا ما حملك على الصيام وأنت مسافر قال لو حضر قتال لأفطرت ولتهيأت له وتقويت إن الخيل لا تجري الغايات وهن بدن إنما تجري وهن ضمر ألا وان أيامنا باقية جائية لها نعمل. روى محمد بن زياد الألهاني عن أبي مسلم الخولاني أنه كان إذا غزا أرض الروم فمروا بنهر فقال أجيزوا بسم الله ويمر بين أيديهم فيمرون بالنهر الغمر فربما لم يبلغ من الدواب إلا الركب فإذا جازوا قال هل ذهب لكم شيء (فمن ذهب له شيء فأنا ضامن له) فألقى بعضهم مخلاته (عمدا) فلما جاوزا قال (الرجل) مخلاتي وقعت قال اتبعني فاتبعه فإذا بها معلقة بعود في النهر قال خذها.