لقبه "تون"، وذكر سبب تسمية بهذا الاسم في مقطع له على اليوتيوب "عندما جاء ليسجل حساب له في لعبة ترافيان لم يفضل استخدام اسمه الحقيقي فكتب تون، وأيضاً أصبح يستخدمه في حياته اليومية بدلاً من ثنيان بسبب صعوبة نطق اسمه من قبل أصدقائه". هشام الهويش اشتهر بلقب "أبو الهش" الذي يحب أن ينادى به، وهو مقدم برامج ناجح يتميز بشخصية فكاهية وموهبة كوميدية، يعتبر من أهم مقدمي برامج المنوعات في الإعلام المرئي العربي وحصل على جائزة أفضل نجم إعلام اجتماعي في مرجهان الكوميديا الدولي. ابو قحطن قبل وبعد النفط. فطيم الفلاسي مشهوره لدى الجمهور باسم (تيم)، وهي أول فتاة إماراتية تؤسس قناة إذاعية عبر الشبكة العنكبوتية، وتديرها بنفسها أطلقت عليها "ذي تيم شو" نسبة إلى اسمها. تطمح تيم للوصول إلى المستوى والشهرة الذي حققته الإعلامية العالمية أوبرا وينفري، وأن تكوّن صورة نجاح مميزة لها في الإمارات. عبد الله القفاري وهو مشهور بمقاطع الكوميديا التي يقوم بنشرها عبر حسابة على الانستغرام. لقبه القطنة، وذلك بسبب مرض البهاق الذي انتشر بجسمه وجعله ناصع البياض فقام المتابعين بأطلاق لقب القطنة، وتم تداول هذا اللقب بجميع وسائل التواصل الاجتماعي وهو أحد الأسباب لشهرة ونجاح عبد الله ووصوله لهذا المستوى.
نواف القحطاني لقبه بو قحطن نسبة لاسم عائلته (القحطاني)، وهو صاحب قناة على موقع يوتيوب وخلال أسبوع وصل الى 80 ألف مشترك وأصبح حديث الشبكات الاجتماعية بسبب مقاطعه الطريفة في تقييم الوجبات من المطاعم. حيث بدأ بفيديو لتقييم أحد المطاعم الشهيرة بصورة عفوية نالت اعجاب المتابعين عن طريق أكل الوجبة من ثم تقييمها أمام الكاميرا، وبعد شهرين من نشره لمقطعه الأول "تحدي الدجاج الحار مع الصوص" حصل على انتشار كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويعتبر هذا الفيديو بمثابة شرارة الشهرة لأبو قحطن. ابو قحطن قبل وبعد الامتحان. يعد استخدام الألقاب ظاهرة قديمة منذ مئات السنين وانتشرت أيضاً من خلال الانترنت ففي البداية كان يقوم مستخدمي شبكات الانترنت باستخدام الألقاب التي لا تمت لاسمائهم بصلة، وذلك لأن الشبكات كانت حديثة وغريبة على المجتمعات الأنسانية. لذلك كان غالبية الناس يتخوفون من الكشف عن أسمائهم الحقيقية وبياناتهم الشخصية في مواقع الانترنت والشبكات الاجتماعية أولها (الفيسبوك والماسنجر- المسن والمنتديات) التي شهدت العديد من الألقاب الظريفة والغريبة. معظمنا كان لديه لقب ظريف ومحبب له، شاركونا ألقابكم
ماذا يريدون منّا بعد؟ إنْ نزلنا للمطالبة بحقوقنا يقتلوننا في الشارع، وإن قرّرنا الهجرة يقتلوننا في البحر. سندفن أمواتنا، ومن ثمّ نطلق صرختنا المدوّية". وأوضح: "أبلغنا رئيس الجمهورية منذ فترةٍ طويلة بما معناه (يلّي مش عاجبوا يهاجر)، وقال أيضا إنّنا (ذاهبون نحو جهنّم)، فليفتحوا لنا المطار، ويتركونا نرحل لنستنشق هواء الحياة، ولنترك هذا البلد للطبقة السياسية الساقطة". نعزي أنفسنا وأهلنا في #طرابلس ونتضامن مع عائلات #الضحايا والمفقودين، الذين وقعوا ضحية #الفقر والذل والجوع، وباتت المجازفة بأرواحهم في غمار #البحر أهون عليهم من البقاء في أرضهم. #قارب_الموت #قارب_طرابلس #tripoli #غرق_الزورق — Adyan Foundation (@adyanfoundation) April 25, 2022 ويكشف اللاجئ السوري عمّار دواليبي، لـ"العربي الجديد"، أنّ شقيقته وأولادها الثلاثة ما زالوا مفقودين، علماً أن خبر وفاتهم متداول عبر موقع "فيسبوك"، غير أنّه لم يتم إبلاغه رسميا من قيادة الجيش اللبناني. ابو قحطن قبل وبعد النهضة. يقول: "دخيل عيونك بلغيني إذا عرفت أيّ شيء عنهم". ويجوب عمّار أرجاء مرفأ طرابلس ومستشفيات المنطقة بحثاً عن أخته (25 سنة) وأولادها ماسة (8 سنوات) ومحمد (6 سنوات) وجاد (4 سنوات)، والذين وصلوا من حلب إلى لبنان في عام 2013، ويعيشون في مدينة جبيل.
فعلت كل ذلك ضمن حالة تجييش غير مسبوقة لمحاربة من تعتبرهم التنظيمات الإرهابية في المنطقة. إلا أن إعلان التطبيع الشامل مع إسرائيل يضعها في مواجهة الشعوب العربية الحرة التي ترى في فلسطين قضيتها الأولى. صحيح أن حساباتها حاضرة وعملت بدأب لتجفيف منابع احتجاجات هذه اللحظة، لكن جذوة فوران الشعوب لم تخمد بعد، ولا تزال سطوة الجماهيرية حاضرة في الشارع العربي.
بينما كان عبد الرحمن عمرو شيخ القيسية الفوقا، ومصلح العزة شيخ القيسية التحتا، وكان أبوغوش يجند المقاتلين من بني مالك وجبل القدس وجبال نابلس والمساعيد وغيرهم للاستيلاء على قرى دير جرير ورمون وكفر مالك وكان سكانها من فروع القيسية واليمنية معا. ولكن زعماء القيسية (آل سمحان) عارضوه وأيدهم حلفاؤهم من بني مرة وأنصارهم في رام الله والبيرة وحدث اصطدام بين الفريقين ووقع القتال عند قرية (الوسطية) غربي الطيبة حيث هزم اليمنيون وزعامتهم أبو غوش ثم عقد الصلح بينهما، وكانت علاقتهما قتال فهدنة فصلح ثم دورة جديدة، بسبب غياب السلطة العثمانية). في الجزء القادم والأخير نستكمل قراءتنا لوقائع الصراع القيسي اليمني ونلقى نظرة على واقع الانقسام القيسي اليمني في العراق.
فقرأ مصعب أول سورة يوسف ، فقال عمرو: « إن لنا مؤامرة في قومنا » ، [1] وكان فتيان بني سلمة فيهم ابنه معاذ ومعاذ بن جبل [7] قد أسلموا، فكانوا إذا ذهب الليل دخلوا إلى بيت الصنم، فيطرحونه في أنتن حفرة مُنكّسًا، فإذا أصبح عمرو غمّه ذلك، فيأخذه، فيغسله ويُطيّبه، ثم يعودون لمثل فعلهم. فخرج ودخل على صنمه مناف ، فقال: « يا مناف، تعلم ما يريد القوم غيرك، فهل عندك من نكير؟ » ، ثم قلّده السيف وخرج، فقام أهله فأخذوا السيف، فلما رجع قال: « أين السيف يا مناف؟ ويحك! إن العنز لتمنع إستها، والله ما أرى في أبي جعار غدا من خير ». ثم قال لأهله: « إني ذاهب إلى مالي، فاستوصوا بمناف خيرًا ». فذهب، فأخذوه فكسروه وربطوه مع كلب ميت وألقوه في بئر، فلما جاء قال: « كيف أنتم؟ » ، قالوا: « بخير يا سيدنا، طهر الله بيوتنا من الرجس ». فقال عمرو: « والله إني أراكم قد أسأتم خلافتي في مناف » ، قالوا: « هو ذاك، انظر إليه في ذلك البئر ». فأشرف فرآه، فبعث إلى قومه فجاءوا، فقال: « ألستم على ما أنا عليه؟ » ، قالوا: « بلى، أنت سيدنا » ، قال: « فأشهدكم أني قد آمنت بما أنزل على محمد ». [1] وقد اختاره النبي محمد سيّدًا على قومه، فقد روى البخاري في كتابه الأدب المفرد عن جابر أن النبي محمد سئل: « من سيدكم يا بني سلمة؟ قلنا: « جد بن قيس، على أنا نبخله » ، فقال ﷺ: « وأي داء أدوى من البخل، بل سيدكم عمرو بن الجموح » ».
ـ قالت امرأته هند أخت عبد الله بن عمرو بن حرام: كأني أنظر إليه قد أخذ درقته وهو يقول: اللهم لا تردني. فقتل هو وابنه خلاد.
فبعث إليه عمرو بن الجموح: ما هذا الذي جئتموني؟ قالوا: إن شئت جئناك، فأسمعناك القرآن. قال: نعم. فقرأ صدرا من سورة يوسف فقال عمرو: إن لنا مؤامرة في قومنا. وكان سيد بني سلمة. فخرجوا، ودخل على مناف فقال: يا مناف! تعلم والله ما يريد القوم غيرك، فهل عندك من نكير؟ قال: فقلده السيف وخرج، فقام أهله فأخذوا السيف، فلما رجع قال: أين السيف يا مناف؟ ويحك! إن العنز لتمنع استه. والله ما أرى في أبي جعار غدا من خير. ثم قال لهم: إني ذاهب إلى مالي فاستوصوا بمناف خير. فذهب، فأخذوه فكسروه وربطوه مع كلب ميت وألقوه في بئر، فلما جاء قال: كيف أنتم؟ قالو: بخير يا سيدن. طهر الله بيوتنا من الرجس، قال: والله إني أراكم قد أسأتم خلافتي في مناف. قالوا: هو ذاك، انظر إليه في ذلك البئر. فأشرف فرآه، فبعث إلى قومه فجاءوا فقال: ألستم على ما أنا عليه؟ قالوا: بلى. أنت سيدنا قال: فأشهدكم أني قد آمنت بما أنزل على محمد. أثره في الآخرين: عن سعيد بن مسروق، عن أبي الضحى: أن عمرو بن الجموح قال لبنيه أنتم منعتموني الجنة يوم بدر والله لئن بقيت، لأدخلن الجنة. فلما كان يوم أحد، قال عمر: لم يكن لي هم غيره، فطلبته، فإذا هو في الرعيل الأول.
إن العنز لتمنع استَها، والله ما أرى في أبي جعار غدًا من خير، ثم قال لهم: إني ذاهب إلى مالي، فاستوصوا بمناف خيرًا، فذهب، فأخذوه فكسروه وربطوه مع كلب ميت، وألقوه في بئر. فلما جاء، قال: كيف أنتم؟ قالوا: بخير يا سيدنا، طهر الله بيوتنا من الرجس. قال: والله إني أراكم قد أسأتم خلافتي في مناف. قالوا: هو ذاك، انظر إليه في ذلك البئر. فأشرف، فرآه، فبعث إلى قومه، فجاؤوا، فقال: ألستم على ما أنا عليه؟ قالوا: بلى، أنت سيدنا. قال: فأشهدكم أني قد آمنت بما أنزل على محمد.
قالوا: بلى، أنت سيدنا، قال: فأشهدكم أني قد آمنت بما أنزل على محمد، قال فلما كان يوم أحد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:( قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين). فقام وهو أعرج، فقال: والله لأقحزن عليها في الجنة، فقاتل حتى قتل. وفاته: استشهد في أحد – رضي الله عنه -. مصادر الترجمة: الإصابة (2/529 – 530). والسير (1/252). وأسد الغابة (4/206 – 208).