وقد أصبحت مطابقة (الكوميدية) الرومانية للحياة والواقع أمراً مشهوراً عند كل من قرأها، فأسلوب كاتبيها (ترنس) و (بلوتس) هو أقرب أساليب الآداب القديمة إلى اللغة اليومية، كما أن جل أبطالها هم من الطبقة الوسطى، وحوادثها بسيطة عادية قد تقع كثيراً للقارئ أو للمشاهد في حياته الخاصة إلى هذا الحد كانت (الكوميدية) الرومانية تطابق الواقع، غير أنا نشاهد فيها اتجاهاً غريباً يتنافى مع صبغتها الواقعية - وأعني به (تصنيف الشخصيات) - وينحو هذا الاتجاه نحو اختيار مثل خاص لكل شخصية من الشخصيات. فللابن مثل خاص معروف به لدى كل كتاب المسرح ورواده - كذلك لكل من العبد والأب والعاهر وكل شخصية يتكون منها المسرح مثل خاص؛ فلكل منهم أحاديث خاصة، وملابس خاصة، وصفات خاصة يعترف بها الجميع، حتى أن لونهم الإنساني وصبغتهم الواقعية تكاد تكون معدومة على المسرح الدرامة الإنجليزية في عصر شكسبير: ازدهرت الدرامة في هذا العصر بأنواعها الثلاثة: التاريخية والبيتية والشعرية أو الغرامية. أما النوع الأول فقد سبق أن تحدثنا عنه وسنتحدث الآن عن اللون الواقعي في كل من النوعين الآخرين يحسب الكثير من الناس أن الشعر يتعارض مع الحياة والواقع، وأن القصة الشعرية يجب أن تكون بعيدة كل البعد عن الحياة، وخالية كل الخلو من اللون الواقعي؛ غير أن هذا الظن - في رأيي - خاطئ كل الخطأ وإن أوضح تعريف للشعر أن نقول أنه ترتيب تجارب الشاعر في الحياة ترتيباً خيالياً عكس كل ترتيب لآخر فكري أو فلسفي.
ومن المشاهد أن الكاتب المسرحي يتوخى ذكر هزائم التاريخ وسقطات الأبطال وفشلهم، فان هو ذكرها فإنما يذكرها معكوسة فلا توحي إلى نفس المتفرج يائساً ولا خيبة، ولكن تشعلها حماسة ووطنية، وإنا لنذكر حظ الشاعر الأثيني البائس الذي بنى قصته على فشل (أثينا) البحري في حربها مع (إسبرطة)، فكانت النتيجة أن الزمه قومه بدفع قسط من المال كبير عقاباً له وتأديباً وظهاراً لاحتجاجهم وسخطهم. فخلال هذا الشعور الذي تتاجج به نفس المشاهد، وخلال إحساسه بوحدة بلده وقوميته واتصال ماضيه بحاضره تقوي حوادث القصة التاريخية على المسرح إحساسه هو بنفسه وكيانه كما يقوي وجوده هو حقيقة القصة وصحتها ولونها الواقعي.
مجلة الرسالة/العدد 293/استطلاع صحفي (ريبورتاج) البحث العلمي في كلية العلوم جولة في معاملها (في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول نهضة علمية يسودها روح البحث والاكتشاف ويشرف عليها الأستاذ الرياضي الدكتور علي مصطفى مشرفة بك عميد الكلية. وقد آثرنا أن نقدم لقرائنا نبذة قصيرة عما يدور بين جدران هذا المعهد من أبحاث ترفع رؤوسنا وتشعرنا بأننا نقدم للعلم نصيباً من البحث كأمة حية ناهضة). معهد للبحث في الطابق الثاني من بناء كلية العلوم غرفة صغيرة هادئة، تشاهد فيها دائماً شخصين، أحدهما يواجه النافذة وينظر إلى مجهر يكبر له أنسجة النبات فيرسمها على قطعة من الورق؛ بينما اختار الثاني لنفسه ركن الغرفة بعيداً عن الأيدي والأرجل، فجهازه معقد طويل يتكون من عدة أوان زجاجية تتصل بآلة كهربائية تسجل درجات الحموضة أو القلوية في التربة أو النبات. الأول هو الدكتور جريس والثاني هو الدكتور عبد الحليم منتصر، يبحث الأول في النباتات المصرية القديمة ومنها يعرف تاريخ الأمراض التي تصيب النباتات كما يعرف شيئاً عن التطور الذي تناول النباتات المصرية الحديثة، ويقوم الثاني بتجاربه ليبين للناس خواص التربة المصرية ونباتاتها، فقد صرف الدكتور منتصر كثيراً من وقته وعلمه حتى قدم عدة أبحاث عن تركيب التربة المصرية وعلاقتها بالنبات.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الأثر الذي يحدثه أسلوب (شكسبير) على المسرح لا يختلف واقعياً عن الأثر الذي يحدثه أسلوب (أوسكار وايلد) - أو (كونجريف) أو (شريدان) أو (برنادشو). أما عن شخصيات الدرامة فقد قال أرسطو: (من البدهي أن أشخاص القصة إما أن يكونوا أشخاصاً صالحين أو طالحين - ويتبع هذا أن بطل القصة إما أن يكون فوق مستوانا الخلقي والاجتماعي، أو تحت هذا المستوى - أو في نفس المستوى ومثلنا تماماً - غير أن من يتأمل الدراسة الإغريقية لا يجد فيها متسعاً لهذا الصنف الثالث من الشخصيات التي هي في مستوانا ومثلنا تماماً - على أن ذلك لا يمنع أن يكون للدرامة الإغريقية الحظ الأوفر من الواقعية، وان تكون بعيدة بعداً شاسعاً عن كل ما هو رمزي أو مثالي. وقد يبدو هذا مخالفاً للمألوف - غريباً - غير أننا سنحاول بسطه وتفصيله (فالتراجيدية) الإغريقية تعالج في مجموعها ماضي الإغريق واساطيرهم؛ وهي لذلك يمكن أن تعد في القصة التاريخية - ويتضح قولنا هذا أن استطعنا تصور جماعة المتفرجين في مسرح أثينا، عند ازدهار الدرامة وانتشارها.
فلو علمتم كيف يدبر الرب أموركم! لذابت قلوبكم من محبته.. يآالله!.. ماألطفك وماأكرمك.. ماأعظم إحسانك.. وماأجود عطاءَك نعصيك فـَ تسترنا.. وتر**نا.. وتغفر لنا وترحمنا..! يَآ لِقُبحِ نفُوسِنا.. حتّى الظنّ الحَسن بكَ ياإلهي ماعُدنا نُجيدهـ ونُحسِنه! مُخرج/: وإني لأرجو الله حتى كأنني
أرى بجميل الظنّ ما الله صانعُ جميل ما نثرتهـ يداكـ هناآآ بلا حدود لكـ ودي وتقديري:eh_s(21): #3 شـكـرـرآ لمـرورك الجميـل.. #4 لذابت قلوبكم من محبته مشكوره اختي دائما موضيعك جميله بلا رائعه متميزه وكالعادة الى الامام #5 جزااااااكِ الله الجنه ونعيمها في ميزان حسناتكِ يااااااااا رب #6 حيـآـآكــم الله جميعـآـآ.. سعيدة جدآ بتوآجدكـم العطر في موضوعـي.. #8 سعيدة جدآ بتوآجدكـم العطر في موضوعـي..
موسى عليه السّلام, لمّا دعا الله أن يستجيب له قومه.. وينصره على القوم الظّالمين.. كم مكث يدعو.. لحين استجابة الله - سبحانه - ؟! هَل استمرّ شهر.. شهرين.. سنه... سنتين.. عشر..! بل أمضى أربعيـــن سَنةٍ يدعو الله ويبتهل.. ماسئم.. ماقال لَن تُستجاب.. بلِ الإيمـان الصّـادق بيقين صدق الله واستجابته وقُرب الفرج! * * * * * * * فِي ليلةٍ مشؤومة.. استنزفتي فيها جُلّ الوقتِ والجُهد.. محَاصيلُ استيعابك مَاعادَ فيها مقدورٌ لِحملِ المزيد.. وصَبرك نفد! لِسـانكِ ماانثنى [ يـَارب وفّقني في اختِباري]! ذهبتِ متوكّل على الله, قَد فوّضت أمركِ إليه.. وأتممت الإختِبـار..! لَكن! تفـــــــــــاجأت بنتيجة عكسيّة جِدّاً.. ورُبّما أسوأ مما ظننتِ!.. وِضاقت علي الأرض بمارحبت ,,,. يآللإحبـآط! لِنُحسِن الظنّ بالله سُبحـانه. فـ لُربّما منع أبواب السّماء أنْ تُفتَح لـ دعوتكِ ذنبٌ عصيت الله به! ومَع ذلك لا تحزن,, فـ لُطف الله وإحسـانه أعظم مما يُخيّل للنّفوس وتتصوّره! فـ حتّى الدّعوات سـ نراها يوم القيامة حسناتٍ نتمنّى في حينها أنّها لم تُستجب لَنا في الدّنيا دعوةٌ وآحده.. وهكذا.. عطاءٌ عظيمٌ باذخ لسنا نُحصِيَهُ.. // لاتحزن ، إذا منع الله عنك شيئا تحبه.
24082020 اللهم وفقني في دراستي ولاتحرمني فرحة النجاح وسهل علي كل صعب واشرح لي صدري ويسر لي أمري وبارك لي في وقتي واجعل نهاية جهدي فرح يارب. تدريب 11. دعاء اللهم وفقني في اختباراتي. اللهم اسألك النجاح والتوفيق في كل أموري. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيااام اقتباس.
1K views 3K Likes, 130 Comments. TikTok video from قران (@r6lq1): "#اختبارات #الاختبارات_النهائيه #دعاء #استغفرالله". الصوت الأصلي.
هَل استمرّ شهر.. شهرين.. سنه... سنتين.. عشر..! بل أمضى أربعين سَنةٍ يدعو الله ويبتهل.. ماسئم.. ماقال لَن تُستجاب.. بلِ الإيمان الصّادق بيقين صدق الله واستجابته وقُرب الفرج! ******* فِي ليلةٍ مشؤومة.. استنزفتي فيها جُلّ الوقتِ والجُهد.. محَاصيلُ استيعابك مَاعادَ فيها مقدورٌ لِحملِ المزيد.. وصَبرك نفد! لِسانكِ ماانثنى [ يَارب وفّقني في اختِباري]! ذهبتِ متوكّلةً على الله, قَد فوّضتي أمركِ إليه.. وأتممتِ الإختِبار..! لَكن! تفاجأتي بنتيجة عكسيّة جِدّاً.. ورُبّما أسوأ مما ظننتِ!.. يآللإحبآط! لِنُحسِن الظنّ بالله سُبحانه. ف لُربّما منع أبواب السّماء أنْ تُفتَح ل دعوتكِ ذنبٌ عصيتي الله به! ومَع ذلك لا تحزني,, ف لُطف الله وإحسانه أعظم مما يُخيّل للنّفوس وتتصوّره! ف حتّى الدّعوات س نراها يوم القيامة حسناتٍ نتمنّى في حينها أنّها لم تُستجب لَنا في الدّنيا دعوةٌ وآحده.. وهكذا.. عطاءٌ عظيمٌ باذخ لسنا نُحصِيَهُ.. لاتحزن ، إذا منع الله عنك شيئا تحبه. فلو علمتم كيف يدبر الرب أموركم! لذابت قلوبكم من محبته.. يآالله!.. ماألطفك وماأكرمك.. وضاقت علي الارض بما رحبت. ماأعظم إحسانك.. وماأجود عطاءَك نعصيك فَ تسترنا.. وترزقنا.. وتغفر لنا وترحمنا..!