يكون المبتدا و الخبر...... منصوبين مجرورين مجزومين مرفوعين، تعد اللغة العربية من اللغات الجميلة التي تتميز بكثره المعاني ان للكلمة الواحدة تاخذ العديد من المعاني على حسب الجملة التي تقع بها الكلمة فالجملة هي التي تحدد معنى الكلمة المناسبة تتمثل الغة العربية من 28 حرفا و الكثير من دول العالم يتحدثون اللغة العربية وخاصة الفلسطينين يتميزون بالقراءة العربية العامة و ايضا الفصحى فانزل القران الكريم باللغة العربية ويقومون شعائرهم الدينية بالغة العربية فتعتبر اللغة العربية من لغة المعاجم و الاعراب و القواعد و القراءة. تتكون الجمل العربية الى الجمل الاسمية و الى الجمل الفعبية حيث ان الجملة الاسمية تنقسم الى المبتدا و الخبر و الجملة الفعلية تنقسم الى الفعل و الفاعل و المفعول به و تختلف الحركات الاعرابية و من العلامات و الحركات الاعرابية الاصلية هي الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون الفتحة استخدامها عندما يكون الفعل منصوب و الفاعل مرفوع بالضمة و المفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اما المبتدا و الخبر دائما مرفوعين وعلامة رفعهما الضمة وهناك حركات اعرابية شاذة في بعض الحالات وتكون الحركة الالف او الواو او الياء في الحالات جمع المؤنت السالم وجمع المذكر السالم وجمع المثنى.
منصوبين مجرورين مجزومين مرفوعين مرفوعين
مثل: الإجابة عن السؤال أين أبوك؟ تقول: في البيت. فحذف المبتدأ (أبي) لأن الكلام واضح. ومثل: أين كتابك؟ فتقول: في الحقيبة. والتقدير: كتابي في الحقيبة. فحذف المبتدأ وهو (كتابي). ومثال حذف الخبر جوازاً: الإجابة عن سؤال من فاتح مصر؟ فتقول: عمرو بن العاص. فحذف الخبر وهو (فاتح مصر) لأن الكلام واضح ودل على المحذوفِ دليلٌ. ومثل: من في الدار؟ فتقول: أخوك. والتقدير: أخوك في الدار فحذف الخبر ( في الدار). حذف المبتدأ وجوباً: [أ] إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله. مثل: صبرٌ جميل. والتقدير: (صبري صبر جميل). صبرٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة. [ب] إذا كان الخبر مُشعراً بالقسم (أي يحمل معنى القسم وليس قسماً صريحا). مثل: في ذمتي لأقولن الحق. في ذمتي: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ محذوف مقدر بقوله (يمين أو قسم). يكون المبتدأ والخبرا… – المنصة. والتقدير: (في ذمتي يمين أو قسم). [جـ] إذا كان الخبر مخصوص لنعم وبئس. مثل: نعم الخلق الصدق. والتقدير:( هو الصدق). الصدق: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: (هو). مثل: بئست الصفة الكذب. والتقدير: ( هي الكذب). حذف الخبر وجوباً: بعض مواضع حذف الخبر وجوباً: (1) أن يقع المبتدأ بعد لولا. مثل: لولا التعليمُ لساد الجهل، والتقدير: لولا التعليم (موجود) لساد الجهل.
التعليم: مبتدأ والخبر محذوف وجوبا تقديره موجود. (2) أن يكون المبتدأ نصا في القسم (أي صريحا في القسم). مثل: يمن الله لاجتهتدن، والتقدير: يمين الله (قسمي) لأجتهدن. يمين: مبتدأ والخبر محذوف تقديره قسمي. ومثلها: لعمر الله لينتصرن الحق، والتقدير: لعمر الله (قسمي أو يميني). (3) أن يقع المبتدأ بعد (واو) تدل على المصاحبة والمعية. مثل: كل إنسان وخلقه. مثل: كل جندي وسلاحه. والتقدير: كل جندي وسلاحه مقترنان فحذف الخبر ( مقترنان) وجوباً. لاحظ: إعراب كلمة بخاصة: مثل: أحب العلماء وبخاصة الربانيون. بخاصة: جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم وما بعدها مبتدأ مؤخر مرفوع. تدريبات: [1] عين المبتدأ والخبر فيما يأتي وبين نوع الخبر: • قال شوقي: ولد الهدى فالكائنات ضياء، وفم الزمان تبسم وثناء. • قال المتنبي: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم. • إصلاح الصحراء مفيد. • القمر يضيء بالليل. • الشتاء برده شديد. • النظافة من الإيمان. • فوق المكتب كتاب. • صبر جميل.. [2] أعرب ما تحته خط: • صحارينا أرجائها فسيحة. • صحارينا فسيحة الأرجاء. • لولا التعاون بين الدول ما ساد الرخاء. • رأيٌ سديد. • يقول تعالى: ﴿ يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ﴾.
هل الأضحية واجبة على المتزوج حيث أن الأضحية في الإسلام الحنيف سُنة مؤكدة عن نبينا محمد ﷺ يقوم بها من لديه القدرة عليها بحيث يضحي المسلم بحيوان واحد من الماشية، كل عام، في أيام عيد الأضحى المبارك، الذي يتم الاحتفال به مع الانتهاء من شعائر ومناسك الحج، تقربًا لله عز وجل، وتكون الأضحية ببهيمة من بهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم والجاموس، بشرط أن تبلغ السن الذي حدده الشرع، وأن تكون مُجردة من العيوب المانعة كالمرض البِّين او الهزال المزيل للمخ.
ومن الجائز للمرأة أن تقوم بالتضحية من مالها عن أسرتها وأهل بيتها، إذ تكون الأضحية لها ولأسرتها وزوجها وأولادها، ولكن يشترط لكي يجوز لها ذلك الحصول أولاً على إذن الزوج حيث إن النحر والأضحية من العبادات في الإسلام والتي لا تجوز دون إذن الزوج. متى فرضت الأضحية تم فرض الأضحية في الإسلام بالعام الثاني من الهجرة النبوية المشرفة، وهو العام الذي تم فرض صلاة كل من عيد الفطر وعيد الأضحى على المسلمين، وهو ما ورد به حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال (أغْنُوهُمْ -يَعْنِي الْمَسَاكِينَ- عَنْ طَوَافِ هذا الْيَوْم)، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رجع يقسم لحم الأضحية، وفي الكثير من الروايات ورد أن الصحابة الأجلاء وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم جميعاً أن النبي الكريم ظل يقوم لمدة عشر أعوام بالأضحية في المدينة المنورة. فضل وثواب الأضحية إن التضحية والذبح من السبل التي يتقرب بها العباد المسلمين إلى الله تعالى وهي من العبادات الجليلة العظيمة، وقد ورد العديد من الأدلة على ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومنها أنها اقترنت في العديد من المواضع بالقرآن بالصلاة، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعضاً من الأحاديث النبوية الدالة على مدى فضل وثواب الأضحية في الإسلام: ورد عن الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم أنهم قالوا (يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا: فالصوف يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة).
الشرط الثاني: يجب على الأضحية أن تبلغ السن الشرعي لكي تتمكن من ذبحها، ويجب أن تكون الإبل قد أكملت الخمس سنوات ويكون الثني من البقر أتمت سنتين وبالنسبة للغنم تكون أتمت سنة واحدة، ومن أفضل الأضحية الإبل ومن ثم البقر وتليهم الضأن ومن المستحب أن ينفرد المضحي بأضحية دون أن يشترك مع أحد، ولكن الاشتراك من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة وقال الرسول صلى الله علية وسلم في حديثة الشريف (لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن تعسُر عليكم ، فتذبحوا جذعة من الضأن) رواه مسلم وهو حديث صحيح. الشرط الثالث: يجب أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب، ويجب أن تكون الأضحية لا تعاني من أي أمراض كما قال في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال (أربع لا تجوز في الأضاحي) – وفي رواية (لا تجزئ) – (العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والكسيرة التي لا تُنقي. الشرط الرابع: يجب على المضحي أن يقوم بذبح الأضحية في الوقت المحدد لها والذي يكون بعد صلاة العيد حتى غروب الشمس، ومن قام بذبح الأضحية قبل الصلاة فهو يكون لحم قد قدمة إلى أهله والذي يدل على ذلك الحديث الذي ورد عن البراء رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة الشريف ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، فمن فعل هذا فقد أصاب سنتنا ، ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء) حديث صحيح ومتفق عليه.
هل يجوز الذبح ليلًا يرى العلماء أن ذبح الأضحية ليلًا هو أمر مكروه و يفضل ذبحها نهارًا حيث يكون ذلك أفضل. من شروط الذبح الحلال لدى المسلم التي من الواجب الالتزام بها يجب على الذابح الالتزام بالقواعد التالية: يجب ذبح الحيوان بسكين حاد لتجنب التسبب في معاناة لا مبرر لها لا ينبغي شحذ السكين أمام الحيوان لا يجوز ذبح أي حيوان في وجود آخر من الأفضل أن يذبح المضحى الحيوان بنفسه ولكن إذا كان لا يستطيع ذلك يجب أن يبقى حاضرًا في حين أن أن يقوم شخص آخر يضحي بالذبح، ومن الضروري أيضا أن نقول "بسم الله أكبر" عند ذبح الحيوان.
مُقارنة النيّة للذَّبح: يُشترَط أن تُقارن النيّة الذَّبْح نفسه، أو تُقارِن تعيين الذي يسبق الذَّبْح، كعَقد النيّة عند شراء الأضحية، أو فَرْزها من القطيع، أو نَحو ذلك. عدم مشاركة المُضحّي لِمَن لا يبتغي القُربة بالأضحية: يُشترط في الاشتراك بالأضحية التي تُجزئ عن أكثر من شخص، كالبقر، والإبل، أن يبتغي المُشتركون جميعهم بها القُربة ولو اختلفت نيّاتهم، كأن يكون أحدهم مُريداً العقيقةَ، وآخر الأضحية، وهكذا، مع عدم جواز الاشتراك مع مَن كان يُريد اللحم وليس التقرُّب إلى الله -تعالى-، وقد قال بذلك الحنفيّة، والمالكيّة، أمّا الشافعيّة، والحنابلة فقد أجازوا الاشتراك مع اختلاف نِيّات المُشتركين، كاشتراك مَن أرادَ اللحم ومَن أراد الأضحية، ونحو ذلك.
المراجع ^, الأضحية سنة وليست واجبة, 9-7-2021 ^, أحكام الأضحية, 9-7-2021 ^, الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما, 9-7-2021