عُثر على أقدم نقش لشبح على لوح طيني يعود تاريخه إلى العصور البابلية أي منذ حوالي 3500 عام، في الأقبية المظلمة بالمتحف البريطاني. وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، يصوّر النقش شبحًا ملتحيًا، تم اقتياده إلى الحياة الآخرة والنعيم الأبدي، من قبل عاشقته. يظهر وهو يمشي وذراعاه ممدودتان، ومعصماه مقيدان بحبل تمسك به الأنثى. واستحوذ المتحف على النقش في القرن التاسع عشر، لكنّ لم يتمّ عرضه في السابق. ويشرح الدكتور إيرفينغ فينكل، أمين قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني، أن النقش يشير إلى شبح ذكر، طويل، ونحيف، وبائس. لا تنظر خلفك. تمّ منحه عشيقة للتخلّص منه. ويوضح فينكل أنه سبق وأن تمّ فك شيفرة النقش المكتوب بالمسمارية، بشكل خاطئ. إذ لا يُمكن رؤية الشبح إلا عند النظر إلى النقش من الأعلى وتحت الضوء. "لا تنظر خلفك" في حين أن نصف النقش مفقود، وهو صغير بما يكفي ليُناسب يد الشخص، يحمل الجزء الخلفي نصًا شاملًا مع تعليمات للتعامل مع شبح "يُمسك بشخص ما ويلاحقه، ولا يمكن إفلاته". ويقول النص: "تدفع الرجل إلى نوبة عمل يومية، وتزوّده بأدوات السفر. وتقوم بلف المرأة بأربع حلل حمراء، وتكسوها بقطعة قماش أرجوانية. تمنحها دبوسًا مزخرفًا ذهبي اللون.
لا تنظر خلفك... لا تنظر الآن.... ارحل فى الطريق الذى اخترته ولا تخش شئ.. انا... ؟! لا.. لن ابكى.. لن اتشبث بملابسك وارجوك ألا ترحل ، لن ترى منى سوى ابتسامتى ، ولن تسمع غير امنياتى لك بالسعادة... فقط لا تنظر خلفك الآن لاتقلق لن اترك ورودك الصغيرة لتذبل بعد رحيلك، ستظل فى مكانها فوق شرفتها لينقل الهواء عطرها ويذكرنى بيوم كنت فيه هنا.. وصورتنا التى التقطناها... اتذكرها.. ؟! ّ نعم... ستبقى الى جوارى دائما لتذكرنى بيوم كنا فيه معا.. فقط لا تنظر خلفك الآن.. سأجيب عن كل اسئلتك كما تحب ، سأنسى تلك الوعود ، واحذف تلك الكلمات من شريط الذكريات ، ستسألنى وأجيب أن نعم ، من البداية كنا اصدقاء لكنه الوهم الذى عبث بعقلى وادخلنى الى عوالم بنيتها بلا اساس ، لا بل سأقول لك من الأصل اننى لم افكر فيك من الأصل.. حسنا.. هل هذا يريح تلك الوخزات التى تدعى انها من ضميرك، وتضع كلمات الختام لفصل اخير من مسرحية اردت ان تنهيها ببراعة... ماذا.. ؟! نعم بالطبع.. سنظل اصدقاء ، ستجدنى دائما حين تحتاج إليّ ، سأكون دوما الى جوارك ، يالك من ((... ))) حتى ونت تهجرنى لا تريد ان تخسر شيئا.. افعل ما تشاء ، خذ ما تشاء.. فقط.. ارجوك.. لا تنظر خلفك الآن.. لا أريد ان يكون آخر ما آراه منك هو عيناك ، لا أريد نظرة الإهتمام المصطنع وكأنك مرغم على ان تتركنى أو انها تصاريف القدر التي تحرمك منى.. اريد ان اراك فقط وانت تمسك بيديها وهى تستند الى كتفك ، دعنى اراك وانت تدير ظهرك وكأنك تتخلص من شئ لم يعد له همية عندك.. لذا.. لاتنظر خلفك الآن.. لعلى اكرهك
ة القت. يل لحد اما اجيلك وصرخ بصوت عالي. دي جريمة ق. تل ياعسكري مش عفاريت اوووعي تتحرك من مكانك بص الظايط ناحية ادهم: انا من الاول عارف ان وراكم حكايه ياولاد الكلب ادهم: فيه ايه بس ياباشا. الظابظ: البنت اختفت والممرض اتقتل شكل حد من معارفك دخل خطف البنت وقتل الممرض وهجم الظابط بعصبيه علي ادهم اللي بيحاول يبرر انه ملوش ذنب وانه ميعرفش حاجه خالص -بطل كلام يالا وقوم معايا انا هاخدك معايا -انا معدوم العافيه ومش قادر امشي ياباشا -لا متقلقش هخليك تقدر تمشي ياحبيبي ولا خايف تروح تتكشف -امري لله بينا ياباشا في الطريق للمستشفي الظابط سايق عربيته زي المجنون وبيدخن بشراسه وادهم جنبه بيقوله هاتموتنا ياباشا. سوق بالراحه كده هانموت -انت بتشتغل ايه ياد -انا مقاول ياباشا -اومال يعني مشفتش كلب عبرك ولا حد سأل عنك في القسم –النصيب ياباشا -نصيبك اسود للدرجادي الناس كرهاك حتي أهلك محدش عبرك؟ -لا ياباشا اهلي ميتين وانا ناقل البلد دي من ست شهور ومليش حد فيها بس -انت هتصاحبني؟ اسكت خالص لحد اما نوصل بسرعة البرق نزل الظابط من سيارته واتجه ناحية مكان الجريمه شكل الجريمه مروووع راس مقطوعه ودماء قليله وكأن الدم اتحبس في جث.