وعن الرسول صلي الله عليه وسلم روي أنه قال: أحد جبل يحبنا ونحبه".. كما روي أنه عندما زاره صلي الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم. تزلزل الجبل وتحرك فقال له: "أسكن فما عليك إلا نبيّ وصديق وشهيدان". زيارة مسجد القبلتين كما يُسن زيارة مسجد القبلتين وهو مسجد صغير يعرف بأنه مسجد "بني سلمه" وبذلك سمي حيث كانت الصلاة فيه مقامة وعلي المصلين مرّ من أخبرهم بتحويل القبلة فاستداروا وهم في صلاتهم. وبذلك أصبحت هذه الصلاة تجاه المسجد الأقصي والكعبة المشرفة. وليعلم أنه من البدع المنكرة التي لم يشرعها الله تعالي ولا رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم. ولم يفعلها السلف الصالح رضوان الله عليهم زيارتهم أصحاب هذه القبور بقصد الدعاء عند قبورهم أو سؤال الله بحقهم أو بجاههم.. كما أنه من الشرك دعاءهم أو الاستعانة بهم أو سؤالهم قضاء الحاجات أو شفاء المرضي أو نحو ذلك.. فإن كل ذلك من الهجر الذي عنه نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم. زيارة مسجد قباء والصلاة فيه | موقع البطاقة الدعوي. تويتر حمودي العنزي سوق الكمبيوتر جدة
وتخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة للدعاء أو العبادة جائزٌ شرعًا، وهو أمرٌ جرى عليه المسلمون عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية. قال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المفْهِم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (3/ 510، ط. دار ابن كثير) في شرحه لحديث ابن عمر رضي الله عنهما في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتي مسجد قباء كلَّ سبتٍ ماشيًا وراكبًا: [وفي إتيانه صلى الله عليه وآله وسلم قباء كلَّ سبتٍ: دليلٌ على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة، والمداومة على ذلك] اهـ. دعاء مسجد قباء. وقال الإمام الحافظ القاضي عياض المالكي في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (4/ 520، ط. دار الوفاء): [وقوله "كلَّ سبت": فيه جواز تخصيص مثل هذا، وقد كره ابن مسلمة هذا مخافة أن يُظَنَّ أن ذلك سُنّةٌ له في ذلك اليوم، ولعله لم يبلغه هذا الحديث، وفيه أيضًا حجةٌ لجواز تخصيص الأئمة والصالحين بعض الأيام من الجمعة بنوع من القربات، أو بزيارة الإخوان، أو افتقاد بعض أمورهم، أو بجعله يوم راحته من أشغال العامة وإجمام نفسه، كان سبتًا أو غيره، مما لم يتمالأ الناس كلهم على هذا في يوم واحد فيظنه الجاهل سنة، ولعل مثل هذا هو الذى كره ابن مسلمة، وإن كان متقدمو شيوخنا كرهوا تخصيص ذلك الحكم بيوم معلوم، قالوا: ولكن إذا احتاج إلى ذلك من إجمام نفسه أو افتقاد ضيعته: فعَلَه؛ أي: وقتَ احتياجه] اهـ.
المصدر: كتاب ( الحج والعمرة.. أحكام وخبرات) للدكتور راغب السرجاني. روابط ذات صلة: - زيارة البقيع - زيارة شهداء أحد - فضل المدينة المنورة - خذوا عني مناسككم - رسول الله في المدينة المنورة - مختصر مناسك الحج والعمرة - نصائح خاصة لكل حاج ومعتمر [1] الترمذي (323)، وقال: هذا حديث حسن صحيح. وأحمد (11194)، وقال شعيب الأرناءوط: إسناده صحيح. وصححه الألباني، انظر: التعليقات الحسان 3/204، (1624). [2] البخاري (1136)، ومسلم (1399). [3] الترمذي (324)، وقال: حديث حسن صحيح. والنسائي (778)، وابن ماجه (1412) واللفظ له، وأحمد (16024). زيارة مسجد قباء| قصة الإسلام. وصححه الألباني، انظر: السلسلة الصحيحة (3446). [4] البخاري (1135)، ومسلم (1399)، واللفظ له. [5] البخاري (1134).
12:07 ص الأربعاء 10 نوفمبر 2021 كـتب- علي شبل: حول الرأي الشرعي في مسألة الدعاء عند قبر المتوفى، أوضح مجمع البحوث الإسلامية أنه يُسن عند الفراغ من دفن الميت الانتظار والدعاء له، وسؤال الله له بالتثبيت عند السؤال. واستشهدت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع، في بيان فتواها، بحديث عثمان -رضي الله عنه- قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يسأل" رواه أبو داود، وعن ابن مسعود-رضي الله عنه-: «كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يقف على القبر بعدما يسوي عليه، فيقول: اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا خلف ظهره اللهم ثبت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به» رواه سعيد في سننه. وقول الإمام الترمذي: الوقوف على القبر، والسؤال للميت في وقت الدفن، مدد للميت بعد الصلاة عليه، لأن الصلاة بجماعة المسلمين كالعسكر له، قد اجتمعوا بباب الملك، يشفعون له، والوقوف على القبر، وسؤال التثبيت، مدد للعسكر، وتلك ساعة شغل الميت.. كما هو مستفيض عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ومجمع عليه. ثالثاً: في قوله -(صلى الله عليه وسلم) -: " استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يسأل" عموم، فيجوز الدعاء فرادى، كما يجوز أن يدعو أحدُهم جهراً، ويأمِّن الناس على دعائه؛ على أصل مشروعية الدعاء وهيئته؛ إذ لا مخصِّص، ومن ثم فلا يصح الإنكار في مثل هذه الأمور، مما فيه متسع.
فهل هذا الكلام صحيح؟ وهل الدعاء بهذين الدعاءين حرام شرعًا؟ واجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حيث أكد أن تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية. موضحاً أن الدعاءان المشار إليهما في السؤال هما من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة: فدعاء أوَّل السنة أن يقول المسلم: "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام". ودعاء آخر السنة أن يقول في آخر أيامها: "اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم". ولفت المفتي الي أنه من البدع المنهجية المنكرة التي انتشرت بين بعض المتعالمين في هذا العصر: الادِّعاءُ بأن تخصيصَ أوقات معينة للدعاء أو العبادة هو أمر مُبتَدَعٌ لا يجوز، وهذه الدعوى الباطلة هي البدعة حقًّا، وهي من بِدَعِ الضلالةٍ التي لم يُسبَقْ إليها أصحابُها، ولم يُعوِّل عليها أحد من أهل العلم في قديم الدهر أو حديثه.
يستحب للمسلم أن يدخل المسجد بقدمه اليمنى ويقول الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم. دعاء مسجد قباء استجابة الدعاء فى مسجد قباء. مسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام وأول مسجد بني في المدينة النبوية ومن حيث الأولية فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون وهو أيضا أكبر مساجد المدينة بعد المسجد النبوي. اللهم إني أسألك من فضلك. آداب زيارة المسجد.