جميع الحقوق محفوظة © 2022 مؤسسة دبي للإعلام
جانب من موقع الحادث (1) جانب من موقع الحادث (2) جانب من موقع الحادث (3) جانب من موقع الحادث (4) جانب من موقع الحادث (5) جانب من موقع الحادث (6)
صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007 رئيس التحرير خالد هلال المطيري العدد: 5014 C°
الحمد لله. هذه الآية من سورة " الجن " ذات الوقع المؤثر في النفوس ، تحكي حديثا صدر عن الجن الذين استمعوا القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم ، فآمنوا بالقرآن ، وأسلموا. قال الله تعالى: ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا. يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا. وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا. وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا) الجن/1-4. وظاهر جداً من سياق الآيات: أن الجن أعلنوا إيمانهم بوحدانية الله ، ورفضهم لما يقوله المشركون من نسبة الصاحبة والولد إلى الله ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. التفريغ النصي - تفسير سورة الجن - للشيخ مصطفى العدوي. والجد في الآية معناه: العظمة والجلال ، وليس معناه "أبو الأب" كما فهم هؤلاء المفترون. قال ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة" (1/364): " الجيم والدال أصولٌ ثلاثة: الأوَّل العظمة ، والثاني: الحَظ ، والثالث: القَطْع. فالأوّل: العظمة: قال الله جلّ ثناؤُه إخباراً عمّن قال: ( وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا) الجن/3. ويقال: " جَدَّ الرجُل في عَينِي " أي: عَظُم ، قال أنسُ بنُ مالكٍ: ( كان الرجلُ إذا قرأ سورةَ البقرة وآلِ عِمرانَ جَدَّ فينا) أي: عَظُم في صُدورِنا.
وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) ثم قالوا: ( وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا) قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي: ( سفيهنا) يعنون: إبليس ، ( شططا) قال السدي ، عن أبي مالك: ( شططا) أي: جورا. وقال ابن زيد: ظلما كبيرا. ويحتمل أن يكون المراد بقولهم: ( سفيهنا) اسم جنس لكل من زعم أن لله صاحبة أو ولدا ؛ ولهذا قالوا: ( وأنه كان يقول سفيهنا) أي: قبل إسلامه) على الله شططا) أي: باطلا وزورا;
"فتاوى الشيخ ابن باز" (11/74). فتبين من ذلك أن في الآية رداًّ على من نسب لله الصاحبة والولد ، كالمشركين والنصارى ، لأن ذلك يتنافى من عظمة الله وجلاله. والله أعلم.
تقبيل يد وقدم العالم أو الصالح السؤال: ما حكم تقبيل يد أو قدم الرجل الصالح أو العالم أو الفقيه؟ الجواب: إن فعل ذلك أحياناً فلا بأس، فهناك أدلة تشعر بجواز ذلك، لكن لا تتخذ عادة، فإن الصحابة رضوان الله عليهم ما ورد عنهم أنهم كانوا يتخذون ذلك عادة، وقد ورد في بعض الروايات مجيء صحابي إلى الرسول وتقبيله لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أو بعض الصحابة مع بعضهم، لكن لا تتخذ عادة، والله أعلم، والقول بتحريمها لا يصار إليه. تأخير صلاة الفجر ساعة كاملة السؤال: ما حكم تأخير صلاة الفجر ساعة كاملة عمداً كل يوم؟ الجواب: الظاهر -والله أعلم- أنه خلاف السنة، ولا شك في ذلك ؛ لأن الصحابيات كنّ ينصرفن من صلاة الفجر متلفعات بمروطهن لا يعرفن من الغلس، وأنت الآن إذا أخرت صلاة الفجر ساعة ورمت موافقة السنة في القراءة، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم ( كان يقرأ في الفجر من الستين إلى المائة) خرجت من الصلاة والشمس طالعة! فتأخير صلاة الفجر ساعة كاملة بعد أذانه خلاف السنة، والله أعلم. أما حديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( أسفروا بالصبح فإنه أعظم للأجر) فقد حمله فريق من العلماء على التأكد من دخول وقت الصبح، لكن الأحناف يفهمون غير ذلك، ويؤخرون الفجر حوالي ساعة كما يحدث الآن في الهند وباكستان فيخرجون من الصلاة والشمس طالعة!!
معنى شططا في سورة الكهف نتناول في مقال اليوم معنى شططا في سورة الكهف من خلال موقع Eqrae كما نسرد لكم معني الأية بشكل تفصيلي، مع ذكر معني كلمة شططا في سورة الجن بالإضافة إلى سورة ص. يحتوي القران الكريم علي كلمات ومعاني كثيرة لها عدة تفسيرات، ولهذا يقوم العلماء علي تفسير أيات الله بشكل مبسط حتي يصل إلى أذهان المسلمين بطريقة صحيحة وسهلة، حيث قاموا بتفسر معاني السور والآيات وفقا لموقعها في الجملة، فمن قدرة الله وعظمته جعل للكلمة الواحدة أكثر من معني، وحتي نصل إلى المعني الصحيح يجب الكشف عن أصل الكلمة لتحديد وزنها ومعناها. تجدوا داخل المقال تفسير معنى شططا بسورة الكهف ، مع ذكر معني الكلمة في سورة ص وفي سورة الجن، بالإضافة إلى تفسير معني كلمة شطط في المعجم ومعناها داخل آيات القران الكريم، كل هذا في السطور التالية. جاء في كتاب الله العزيز في الأية رقم 14 من سورة الكهف قوله" وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا" وقام المفسرين بشرح معني شططا في الأية بأنها تكفير بوجود الله وعدم الإيمان به.
ii2ii كما وردت في سورة ص: قال تعالى في سورة ص: {إِذْ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُواْ لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍۢ فَٱحْكُم بَيْنَنَا بِٱلْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَٱهْدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَٰطِ}. ii3ii وكذلك وردت في سورة الجن: قال تعالى في سورة الجن: {وَأَنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطًا}. ii4ii مرادفات كلمة شططا بعد الخوض في بيان معنى شططا في سورة الجن ، قد يجول في خاطر المرء البحث عن مرادفات لهذه الكلمة، لذا سيتمّ استعراض بعض من مرادفات كلمة شططا فيما سيأتي المبالغة، الجور بتسكين الواو، والجور بفتح الواو، الإسراف، الإفراط، الميل، السرف، الضيم، الطغيان، الظلم، العسف، الغلو، الزيغ، الزيادة، التعذيب، البغي بضمّ الياء وبتسكينها، والتجاوز، والإضطهاد، والإنحراف، وغيرها من المرادفات الكثيرة لهذه الكلمة.