[٢] ولادة بنت المستكفي في ميزان النقد رغم أنَّ ولادة كانت تحبُّ الشعر كثيرًا، وتقيم مجلسًا أدبيًا تجمع فيه الشعراء والأدباء في عصرها، إلا انَّها كانت كما رويَ عنها عفيفة يشهدُ لها الناس بالطهارة والنقاء، وكانت تنافس الشعراء الكبار في الأندلس وتعدُّ من الشاعرات المجيدات، في أشعارها حسنٌ بديع وألفاظ قصائدها جزلة، فقد كانت إلى جانب علو نسبها وجمالها وحسنُ عشرتها البراعة في قول الشعر والنباهة والفصاحة، [٣] والتي من خلالها فاقت جميع نساء عصرها، وقد تميَّزت معظم أشعارها بالعذوبة والرقة إلا ما كانت تقوله في الهجاء كان على غير ذلك.
معلومات عن ولادة بنت المستكفي ولادة بنت المستكفي العصر الأندلسي poet-wallada-bint-al-mustakfi@ ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن الأموي. شاعرة أندلسية، من بيت الخلافة. كانت تخالط الشعراء وتساجلهم. اشتهرت بأخبارها مع الوزيرين ابن زيدون وابن عبدوس، وكانا يهويانها، وهي تود الأول وتكره الثاني، حتى وقع بينهما ما وقع وكتب ابن زيدون رسالته التهكمية المعروفة، إلى ابن عبدوس. وفي شعر ولادة رقة وعذوبة إلا ما كانت تهجو به. توفيت بقرطبة. ولعبد الرزاق الهلالى (ولادة وابن زيدون - ط) رسالة.
ملخص المقال ولادة بنت المستكفي الأديبة الشاعرة القرطبية المشهورة، صاحبة ابن زيدون، وملأت أخبارهما وأشعارهما كتب الأدب. ولادة بنت المستكفي أديبة وشاعرة قرطبية أندلسية من بيت الخلافة الأموية، كانت واحدة زمانها ومشار إليها في أوانها، حسنة المحاورة مشكورة المذاكرة، مشهورة الصيانة والعفاف، جزلة القول حسنة الشعر، وكانت تناضل الشعراء وتجادل الأدباء وتفوق البرعاء، اشتهرت بأخبارها مع الوزير ابن زيدون، وملأت أخبارهما وأشعارهما كتب الأدب، وتعددت مراسلاتهما الشعرية. هي ولادة بنت الخليفة الأموي محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر عبد الرحمن بن محمد[1]، الملقب بالمستكفي بالله، وصفه المؤرخون بأنه كان جاهلًا ساقطًا[2]، ضعيف الرأي ميالًا إلى الانغماس في الشهوات[3]، وأما أمها فهي جارية نصرانية[4]، قيل لعلها: بنت سَكْرَى المورورية، وعلى الرغم ما وُصف به والدها من انغماسه في المجون والشهوات إلا أنه عني بها وأحضر لها المعلمين والمثقفين، فسرعان ما استيقظت مواهبها وفاح منها أريج الشعر والفن[5]. ظهرت ولادة بنت المستكفي في مجتمع قرطبة ببهوها الأدبي الذي يزينه جمال شِعرها الرائق[6]، فكانت أديبة شاعرة جزلة القول حسنة الشعر، جعلت بيتها قبلة الأدباء والشعراء والكتاب، وصارت تخالطهم وتجالسهم وتحاضرهم وتطارحهم[7]، يقول ابن بسام: " وكان مجلسها بقرطبة منتدى لأحرار المصر، وفناؤها ملعبًا لجياد النظم والنثر، يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرتها، ويتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها، إلى سهولة حجابها، وكثرة منتابها"[8]، وقيل: كان لها صنعة في الغناء ولها نوادر كثيرة مع الأدباء والشعراء، ومعظم شعرها يدور حول ابن زيدون [9]، وقد عمَّت به كتب الأدب والتاريخ.
الوزير بن زيدون مع ولادة بنت المستكفي يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار أضف مراجعة على "الوزير بن زيدون مع ولادة بنت المستكفي" أضف اقتباس من "الوزير بن زيدون مع ولادة بنت المستكفي" المؤلف: إبراهيم الأحدب الطرابلسي الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر قيِّم "الوزير بن زيدون مع ولادة بنت المستكفي" بلّغ عن الكتاب البلاغ تفاصيل البلاغ جاري الإعداد...
تحميل كتاب زخرف القول – معالجة لأبرز المقولات المؤسسة للانحراف الفكري المعاصر pdf 03-01-2022 المشاهدات: 120 حمل الان قم بتنزيل كتاب Emboss the Word – معالجة أبرز البيانات التأسيسية للانحراف الفكري المعاصر بقلم عبد الله بن صالح الأجيري. تحميل كتاب امزج الكلمة – معالجة أبرز البيانات التأسيسية للانحراف الفكري المعاصر – عبدالله بن صالح الأجيري هذا الكتاب بقلم عبد الله بن صالح العجيري ، وحقوق الكتاب محفوظة لصاحبها. الشحن.
9. كتاب زخرف القول وورد. 50$ الكمية: شحن مخفض عبر دمج المراكز تاريخ النشر: 15/03/2019 الناشر: مركز تكوين للدراسات والأبحاث النوع: ورقي غلاف عادي مدة التأمين: يتوفر عادة في غضون ثلاث أسابيع نبذة الناشر: "تتردد في أوساطنا الفكرية عدد من المقولات التي تستبطن مفاهيم تستدعي قدراً من الفحص والمراجعة، والتي تُوظّفُ غالباً في مصادمة الحقائق الشرعية المحكمة. ونحن إذا دقَّقنا النظرَ وجدنا أن تلك المقولات لم تَنَلْ حظها من الشيوع والإنتشار إلا بكثرة تدوارها على ألسنة الناس دون أن تمتلك من المقدمات والبراهين ما يمنحها... شرعيّة الوجود، غير أن ذلك التدوار أكسبها صدقيةً زائفةً حجزت كثيراً ممن يريدها عن مراجعتها وإختبارها، حتى سرت بين مختلف طبقات المجتمع، ونالت بذلك شعبية واسعة. وهذا الكتاب الذي نقدمه للقراء يتناول بالنظر والمعالجة إحدى وأربعين مقولةً من تلك المقولات، والتي تتّسِمُ بالوضوح والإيجاز مما جعلها أكثر نفوذاً وتأثيراً، غير أنها لمّا انطوت على قدر من الإجمال والإلتباس كان ذلك مفضياً إلى كثير من الزّيّف والإنحراف، لا سيما وأن كثيراً من تلك المقولات تستند ظواهرها إلى كلماتِ حقٍّ، لكنها وُظِفت لتمريرِ كثيرٍ من الباطل".