وسوف تستمر بوابة ابشر وظائف وزارة الداخلية الإلكترونية في استقبال الطلبات حتى تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس بتاريخ 5 أغسطس لعام 2021م الموافق لتاريخ 26 ذي الحجة 1442هـ، وقد تم الإعلان من جانب القطاع عن أماكن التعيين للمقبولات، حيث من المقرر أن يتم التعيين في (مشروع الشمال "نيوم" – مشروع البحر الأحمر – محافظة العلا) ضمن رؤية 2030. شروط التقديم على القوات الخاصة للنساء أوضحت إدارة القبول والتسجيل المركزي ضرورة توافر عدداً من الشروط في من ترغب في التقديم لشغل وظائف القوات الخاصة للأمن 1442، حيث تمثلت شروط القبول في التالي: أن تكون المتقدمة مواطنة سعودية الجنسية أصلاً ومنشأً، ويستثنى من هذا الشرط من كانت نشأتها مع والدها خلال تأديته خدمة خارج المملكة. حصول المتقدمة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويتم تفضيل من لديها مؤهلاً أعلى. أن تتمتع المتقدمة بحسن السيرة والسلوك، ويجب أن تكون غير محكوماً عليها بالإدانة في جريمة تخل بالشرف أو الأمانة. يجب ألا تكون المتقدمة قد سبق لها التعيين على وظيفة تخضع لنظام الخدمة العسكرية، وألا تكون قد تم إنهاء خدمتها من المراكز أو المعاهد العسكرية لأي سببٍ كان، كما يجب ألا تكون موظفةً بأي جهة حكومية.
ننشر رابط تقديم القوات الخاصة للأمن والحماية 1442 للنساء الرسمي عبر منصة أبشر للتوظيف العسكري، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً من جانب الإدارة العامة للقبول المركزي عن فتح باب القبول والتسجيل في وظائف قوات الأمن الخاصة للتعيين على رتبة جندي للحاصلات على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويتم التسجيل في الوظائف الشاغرة بالقطاع عن طريق منصة ابشر توظيف الإلكترونية، ومن خلال ثقفني نوفر رابط ابشر للتوظيف الإلكتروني الرسمي للتسجيل في الوظائف الشاغرة المعلن عنها لتعبئة نموذج الالتحاق الأولي واستعلام نتائج القبول المبدئي المتوفرة لدى منصة التوظيف الإلكتروني التابعة لوزارة الداخلية السعودية. وظائف القوات الخاصة للنساء تقديم القوات الخاصة للأمن والحماية 1442 تم الإعلان رسمياً من جانب الإدارة العامة للقبول والتسجيل المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية بالمملكة العربية السعودية عن فتح باب القبول والتسجيل بقطاع القوات الخاصة للأمن والحماية للتعيين على رتبة جندي للنساء الحاصلات على شهادة الثانوية أو ما يعادلها، ويجب العلم أنه سيتم تفضيل المتقدمة الحاصلة على مؤهلاً أعلى من الثانوية العامة. ومن المقرر أن يتم فتح باب القبول والتسجيل عبر منصة ابشر للتوظيف من أجل استقبال طلبات التقديم للراغبات في الالتحاق بالقطاع ممن تتوافر لديها شروط التقديم اعتباراً من الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد بتاريخ 1 أغسطس 2021م الموافق لتاريخ 22 ذي الحجة 1442هـ.
ضبطت القوات الخاصة للأمن والحماية، مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، يقود مركبة محمّلة بالحطب المحلي، وأدوات لقطع الأشجار في منطقة تبوك، وجرى تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة. يأتي ذلك في إطار حملة وزارة الداخلية لمتابعة نشاطات تسويق أو بيع أو نقل الحطب المحلي داخل المدن وعلى الطرق التي تربط المناطق، وما ينشر في هذا المجال عبر مختلف المنصات الإلكتروني. وحثت القوات الخاصة للأمن والحماية، الجميع على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و(999) و(996) في *بقية* مناطق المملكة.
القوات الخاصة للأمن والحماية، تعلن عن توفر وظائف عسكرية شاغرة لحملة الثانوية برتبة (جندي) أعلنت القوات الخاصة للأمن والحماية مُمثلة بالإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية عن فتح باب القبول والتسجيل للقوات الخاصة للأمن والحماية برتبة (جندي) رجال وسوف يتم استقبال طلبات القبول خلال الفترة من يوم السبت الموافق 21 / 8 / 1442هـ وحتى يوم الخميس الموافق 26 / 8 / 1442هـ. الرتبة: - جندي. المؤهل المطلوب: - أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. على أن تتوفر في المتقدمين الشروط التالية: - أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. - أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع والديه أثناء خـدمة الدولة خارج المملكة. - أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلـوك والسمعة وغير محكوم عليه بالإدانة في جـريمة مخلة بالشرف والأمانة. - أن لا يكون المتقدم سبق له التعيين على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة العسكرية. - ان يتنـاسب الوزن مع الطول حسب اللائحة الطبية. - ألا يكون متزوجاً من غير سعودية. - أن يجتاز المتقدم كافة إجراءات واختبارات القبول. - بالنسبة للشهادات الصادرة من خارج المملكة يجب معادلتها من وزارة التعليم مع التصديق عليها.
وأوضح أن الصحفيين الذين اجتازوا دورة المراسل الحربي، أصبحوا مؤهلين لأداء مهامهم في مناطق الحروب والكوارث. وقال إن المهام التي يقوم بها مراسلو الحروب تزداد أهمية بقدر تغير أبعاد الاشتباكات في العالم. وأوضح أن "هذه المهمة لا تقتصر على نقل الاشتباكات في مناطق الحروب فحسب، بل على المآسي الإنسانية والهجرة التي ترافقها". وأكد أن دورة المراسل الحربي توفر للصحفيين البرنامج الأمثل لأداء مهامهم في ظروف الحرب والكوارث الطبيعية، إلى جانب تقديم وكالة الأناضول خبراتها للمشاركين في هذا الصعيد. وبحسب قره غوز، لعبت الأناضول في السنوات الماضية دورا مهما في نقل الأحداث في كافة أنحاء العالم، وفي مقدمتها أحداث سوريا وقره باغ الأذربيجانية والحرب بين روسيا وأوكرانيا. وتابع: "الحرب الروسية الأوكرانية نتابعها بطاقم مؤلف من 26 صحفيا خبيرا، تلقوا دورة المراسل الحربي، ينتشرون في مناطق سيطرة القوات الروسية والأوكرانية". وأضاف: "من أجل الحقيقية لن نحيد عن النضال الذي نؤديه، تحت أي ظرف كان، مضحين بحياتنا، من أجل أن نكون صوتا الضحايا. عندما نكتب خبرا في الحروب الداخلية، ومآسي مخيمات اللاجئين، والكوارث الطبيعية، علينا التعاطي مع الخبر من منطلق المشاعر الإنسانية ذاتها".
أنقرة / الأناضول اختتمت الجمعة فعاليات النسخة العشرين من دورة "المراسل الحربي" التي تنظمها وكالة الأناضول، بالتعاون مع أكاديمية الشرطة، وبدعم من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا". وانطلقت النسخة الحالية للدورة في 21 مارس/ آذار الماضي، واستمرت 12 يومًا، بمشاركة 17 صحفيا تركيا و3 أجانب، في أكاديمية الشرطة بالعاصمة أنقرة. وأقيم حفل الختام وتوزيع الشهادات بأكاديمية الشرطة، بحضور وزير الداخلية سليمان صويلو، ورئيس مجلس إدارة الأناضول، مديرها العام سردار قره غوز. وفي كلمة ألقاها، أعرب صويلو عن تمنيه بأن يسود السلام والأمن كافة أنحاء العالم، وألا تندلع الحروب. وهنأ وزير الداخلية الصحفيين لاجتيازهم دورة المراسل الحربي بنجاح، وقدم شكره لكافة الجهات التي ساهمت في إنجاح الدورة التي وصفها بأنها فريدة عالميا بما تقدمه للصحفيين. وأعرب عن سعادته لامتلاك تركيا دورة تعليمية متميزة عالميا، قائلا: "من مهام الصحفي الأساسية نقل المعلومة الصحيحة في أي حدث كان". من جانبه، أكد مدير عام الأناضول، في كلمته، أن دورة المراسل الحربي التي تشرف عليها الوكالة باتت علامة عالمية، بفضل التعاون مع المؤسسات المرموقة في تركيا.
تلامذة الإمام ابن حزم حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُهُ أَبُو رَافِعٍ الفَضْل، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الحُمَيْدِيُّ، وَوَالِد القَاضِي أَبِي بَكْرٍ بنِ العَرَبِيِّ، وَطَائِفَةٌ. مؤلفات الإمام ابن حزم هناك اتفاق بين أهل العلم أن أكثر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا الإمام ابن جرير الطبري، يليه الإمام ابن حزم الأندلسي، فلقد ترك ابن حزم ثروة علمية ضخمة وشاملة في شتى أنواع الفنون، لا يعلم مثلها إلا من قلة نادرة من فطاحل أهل العلم، وله مصنفات بديعة، ومؤلفات باهرة في الفقه والحديث وأصول الدين، والمذاهب والفرق والتاريخ والأدب والطب، ويأتي على رأس مصنفاته كتاب "المحلي بالآثار" الذي قال عنه العز بن عبد السلام سلطان العلماء: ما رأيت في كتب الإسلام في العلم مثل: "المحلى" لابن حزم، وكتاب "المغني" لابن قدامة.
شيوخ الإمام ابن حزم: – درَس أبو محمد على جمٍّ غفير من علماء عصره، أخذ عنهم علم الحديث، ومعرفة الرجال، والفقه والأدب والمنطق، وقد حفِلت كتب التراجم والفهارس بذكر جمع من هؤلاء العلماء أشهرهم: الحسين بن علي الفارسي، وكنيته أبو علي ، وكان بمثابة المؤدب لابن حزم، والقدوة الصالحة له في الدين والخلق والعلم، فأثر في شخص ابن حزم تأثيراً بالغاً، وكان سبباً في صَلاح حاله، واستقامته وعفته. أحمد بن محمد بن أحمد، كنيته أبو عمر، ويلقب بابن الجسور الأموي، كان أول شيوخ ابن حزم الذين سمع عنهم العلم، وكان خيراً فاضلاً، عالي الإسناد، وهو أحد أكبر مشايخ ابن حزم، توفي سنة (401هـ). يحيى بن عبد الرحمن بن مسعود، كنيته أبو بكر القرطبي، ويلقب بابن وجه الجنة، كان ديناً، ثقة، التزم صنعة الخز، وقد عمَّر دهراً، توفي سنة (402 هـ). مصنفات الإمام ابن حزم: – اشتغل الإمام ابن حزم الأندلسي بالعلم وتفرغ له بعد نبذه للسياسة وزهده فيها، فأكب رحمه الله على التأليف، وتفنن في تصنيف مختلف العلوم، فلم تقف مصنفاته على علمٍ واحد، وإنما تعددت تصانيفه في علوم شتى حتى بلغت أربعمائة مجلداً في نحو ثمانين ألف ورقة. وفاة الإمام ابن حزم: – توفي الإمام ابن حزم الأندلسي رحمه ﷲ مُشرَّداً من قبل سلاطين زمانه في بلدة لبة، وكانت وفاته آخر النهار من يوم الأحد لليلتين بقيتا من شهر شعبان، عام (456هـ)، وكان عمره اثنان وسبعون سنة إلا شهراً.
وفي طيّات الكتاب أورد ابن حزم الكثير من القصص عن أبناء مدينته، بل كان يذكرهم بالاسم مثل: الرمادي وحبّه لحلوة، وابن قزمان وحبّه لأسلم، وعبد الله بن يحيى الأزدي المعروف بابن الجزري. ويبدو أنّ الحب العفيف كان شائعاً في مدينته، ومنها استوحى مادة كتابه إذ يقول فيه: ما رأيت قط متعاشقين إلا وهما يتهاويان خصل الشعر مبخّرة بالعنبر مرشوشة بماء الورد، وقد جمعت في أصلها بالمصطكي، بالشمع الأبيض المصفّى، ولفّت في تطاريف الوشي والخزّ، وما أشبه ذلك تكون تذكره عند العين. كما أنّ حياة ابن حزم لها علاقة بهذا المجتمع إذ إنّه كما يقول قد تربّى على أيدي النساء، وعنهن أخذ آدابه الأولى إلى جانب تجربته العفيفة في الحبّ التي انتهت بزواجه من حبيبته (نُعم)، وهو دون العشرين من عمره. خامساً: إنّ الكثير إن لم يكن المعظم من القصص التي يوردها ابن حزم في كتابه هي من القصص المتصلة بعائلته أو أصدقائه، أو عن من عرف عنهم أو سمع عنهم في مجتمعه. وفي ذلك يقول: التزمت في كتابي هذا الوقوف عند حدّك والانتصار على ما رأيت أو صحّ عندي بنقل النقاط.
وكانت تربيته في تلك الفترة على أيدي جواري القصر الذي كان مقاما في الشارع الآخذ من النهر الصغير على الدرب المتصل بقصر الزاهرة، والملاصق لدار المنصور بن أبي عامر ، ومن ذلك نعرف مدى المكانة التي كان يحظى بها والد ابن حزم لدى المنصور بن أبي عامر حتى جاوره في السكن. كان ابن حزم قد خرج من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى "يزيد بن أبي سفيان"، وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته في صحبة الأمير عبد الرحمن الداخل، وكان مقامه في لبلة ، ومن ذلك نعرف أن مقر هذه الاسرة كانت الشام بعد مشاركة يزيد أصل هذه الاسرة في الفتوحات الإسلامية بها، ولما خرج عبد الرحمن إلى الأندلس خرج معه خلف بن معدان وهناك مصادر تؤكد انه من أصل أسباني. وقد بدأت هذه الأسرة تحتل مكانها الرفيع كواحدة من كرائم العائلات بالأندلس في عهد الحكم المستنصر، ونجحت في امتلاك قرية بأسرها هي منت ليشم ، ولا يعلم هل خلف بن معدان هو الذي تملكها أم أبناؤه من بعده، ولعل ذلك يحيلنا إلى مدى ذكاء هذه الاسرة الذي انعكس بدوره على أحمد بن سعيد وولده ابن حزم من بعده.
وبعد؛ فهذه الإطلالة السريعة على حياة ومؤلّف ابن حزم (طوق الحمامة)، وعلى بعض الآراء تجعلنا نرد بكل سهولة تهمة دورزي، ونحلّ محلها اعتقاداً راسخاً بأنّ تحفة ابن حزم تأثرت بثقافته وعربيته الإسلامية والعربية، ونهلت من مصادر هذه الثقافة، وإن اطّلعتْ على انتاجات المسيحية بسبب وجود تلك الثقافة في المجتمع الأندلسي.
نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]