كل شيءٍ حولي يذكرني بك كل زاوية في البيت تسكنها ذكرياتك لكن أين أنتِ؟ هل رحلتِ؟ من.. سيحيطني بدعوةٍ تنير طريقي من.. سيفرح لفرحي بعدك من.. سيحزن لحزني مثلك من.. سيُذكِّرني إذا نسيت من.. سيُوجِّهني إذا زللت من.. سيفتقدني إذا غبت من.. سيحتضنني إذا حضرت من.. سيشعر بعطشي وجوعي من.. سيكفكف دموعي أمي الحبيبة.. علمتني كل شيء؛ لكنك لم تعلميني كيف أكون في غيابك! وخرجت تلك الروح الطاهرة لبارئها في الساعة 11:56 من يوم الاثنين 13 /12 / 1441هـ. وداعاً أمي، وداعاً يا أم الجميع.. رحيلُك خلّف حرقةً يصعب وصفها وغصةً لا أُجيد شرحها.. وداعـاً أمـي. أمي الحبيبة.. هل تعلمين أنِّي كنتُ طفلاً.. وهَرِمتُ فجأة. وداعاً أمي (لولوة بنت محمد الدّخـيِّـل).
بعدك اهلكني يمين الله. ياعرب ربي انا اشتقت. اتمنى انو يعرف اني لسا اكتب عنه. وش غير قلبك م كنت قاسي. لله دُر الشعور، رغُم هذا البُعد مافنى. لو ما حصل نسيان يحصل تناسي. ليش ما يرسل كتاب ، يشرح اسباب الغياب. أجهلك ولي شهور أتخيلك. الله حسيبك اهلكني الشوق. طيب اشتقت لصوتك لما تقول ي بعدهم والله. أبد ما كان بالحُسبان إني أحبك بهالعمق. اشتقت ل ايام لما زعلي كان يهمك. كل م احاول ابتعد يردني الشوق. مو صعبه تتصل سمعني صوتك لو مره. ما نسيتك اسمعك في بحة نايف كل ما غنى. م ادري كيف احاول انساك وانا اكتب عنك. هالبعُد ظالمنا، تعبت اشتاق لك والله. تذكر لي تزاعلنا كنت الليل ماتنام. ابي ذيك الايام اللي كانت عيوني تصبح وتغفي عليك. كنت على همسك انام الليل. الحاله الشعُوريه أشتقت ل الفجّر القديم أشتقت لأيامي معك. مادريت اني اراقبك وم حكيت. الله لو اقدر اشيل السنه وذكرياتها. معقوله قلبك قاسي م اشتاق لي. ارجعلي رجع لي ضحكتيّ. اصحابي وابتعدنا حبيبي وافترقنا. وكل ما شفت المحبين ، اسأل نفسي انا ليه حبيتك. ارجع مثل اول ، اشتقت اسمع صوتكّ. انت والله م كنتّ عابر مثلهمُ. اموت شوق ولا اعترف لكّ. واعرف انكّ مو من نصيبي ، لكنّ احبك.
عام الفيل ، يشير إلي حادثة هجوم جيش حاكم اليمن أبرهة (أبرهة الأشرم) على الكعبة الشريفة من جانب مملكة أكسوم الحبشية ؛ ليجبر أهل مكة وقريش على الذهاب إلى كنيسة القليس التي بناها، وزيّنها في اليمن ، لكن أهل مكة لم يهتموا بها، بل وصل الأمر بأحدهم أن أهانها ودخلها ليلاً ليقضي حاجته فيها، مما أغضب أبرهة الحبشي، وعلى أشهر الأقوال أن النبي (ص) ولد في هذه السنة. صورة افتراضية عن واقعة الهجوم على الكعبة عام الفيل وجه التسمية وقضية أبرهة وعبد المطلب صورة قديمة للكعبة الشريفة خرج أبرهة بجيش عظيم ومعه فِيَلَة كبيرة تتقدم الجيش لتدمير الكعبة ، وعندما اقترب من مكة المكرمة ، وجد قطيعاً من النوق لعبد المطلب سيد قريش فأخذها غصباً. لماذا سمي بعام الفيل - أجيب. فخرج عبد المطلب، جدّ الرسول محمد طالباً منه أن يرد له نوقه ويترك الكعبة وشأنها، فردّ أبرهة نوق عبد المطلب ، لكنه رفض الرجوع عن مكة. أما أهل مكة فخرجوا هاربين إلى الجبال المحيطة بالكعبة خوفاً من أبرهة وجنوده والفِيَلَة التي هجم بواستطها. عندما ذهب عبد المطلب ليسترد نوقه سأله أبرهة لماذا لا تدافع عن الكعبة فأجابه: "أما النوق فأنا ربها، وأما الكعبة فلها ربّ يحميها ". وعندما رفض أبرهة طلب عبد المطلب أبت الفيلة التقدم نحو مكة ، وأرسل الله سبحانه وتعالى طيوراً أبابيل تحمل معها حجارة من سجيل، فقتلتهم وشتتت أشلائهم.
[١٢] وكانت بعثة الله -تعالى- لرسوله -صلّى الله عليه وسلّم- ليُخرج الناس من الظلمات إلى أنوارالمعرفة والقيم الأخلاقية ، قال الله -تعالى-: (قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّـهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ* يَهْدِي بِهِ اللَّـهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) ، [١٣] وكان الناس في أشدّ الحاجة إلى مَن يُنقذهم ويسير بهم إلى طريق الحق، ويتحقّق ذلك ببدء وحي السماء ورسالة الإسلام. [١٤] المراجع ↑ سورة الفيل، آية: 1-5. ↑ محمد الدبيسي (2010)، السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية ، القاهرة: جامعة عين شمس، صفحة 149. بتصرّف. ↑ محمد رضا، محمد صلى اللّه عليه وسلم ، صفحة 19، جزء 1. بتصرّف. لماذا سمي عام ٥٧١ بعام الفيل - الجنينة. ↑ علي الماوردي، تفسير الماوردي = النكت والعيون ، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 339، جزء 6. بتصرّف. ↑ علي الماوردي، تفسير الماوردي = النكت والعيون ، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 340، جزء 6. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2434، صحيح. ↑ مصطفى البغا، محيي الدين مستو (1998)، الواضح في علوم القرآن (الطبعة الثانية)، دمشق: دار الكلم الطيب، دار العلوم الإنسانية، صفحة 297-299.
إن مولد محمد صلى الله عليه وسلم في نفس العام الذي حصلت فيه تلك الأحداث يدلّ على نبوته، حيث كان ذلك تمهيداً لبعثته عليه الصلاة والسلام. إن مصير الطغاة في كل مكان وزمان سيكون كمصير أبرهة الأشرم وجنوده. المراجع ↑ سورة العنكبوت، آية: 40. ↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عمران بن الحصين، الصفحة أو الرقم: 2212، حسن. ↑ "أسباب هلاك الأمم في ضوء القرآن والسنة" ، 20-4-2014، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019. بتصرّف. ↑ سورة الفيل، آية: 1-5. ^ أ ب ت ث ج ح "أصحاب الفيل" ، 14-4-2013، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم، الصفحة أو الرقم: 2731، صحيح. ↑ "حادثة الفيل" ، 26-7-2003، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-1-2019. مدة حمل الفيلة و عدد صغارها | المرسال. بتصرّف.
وخرج أهل مكة هاربين إلى الجبال المحيطة بالكعبة خوفًا من أبرهة وجنوده، والأفيال التي هجم بها عليهم. إقراء ايضا: فضائل الكعبة حين ذهب عبد المطلب ليسترد نوقه سأله أبرهة لماذا لا تدافعون عن الكعبة فأجاب عبد المطلب: " أما النوق فأنا ربها، وأما الكعبة فلها رب يحميها ". وعندما رفض أبرهة طلب عبد المطلب أبت الفيلة التقدم نحو مكة، وعندها أرسل الله سبحانه وتعالى طيورًا أبابيل تحمل معها حجارة من سجيل قتلتهم وشتتت أشلائهم. سورة الفيل وقد أنزل الله عن هذه الحادثة قرآنًا يتلى في سورة الفيل. قال تعالى:* أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ صدق الله العظيم 2 " عام الفيل "، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2019. [ ↩] Image by เอกลักษณ์ มะลิซ้อน from Pixabay [ ↩]
[٥] وفي اليوم التالي تجهّز أبرهة وأمر جنده بالتوجه نحو الكعبة، فساروا إلى أن اقتربوا من الكعبة فبرك الفيل على الارض ولم يتحرك، فحاولوا إجباره على القيام بكل الوسائل ولكنه أبى ذلك، فوجهوه إلى اليمن فقام يهرول، ثم وجهوه إلى الكعبة فبرك مرة أخرى، وبينما أبرهة وجنوده يحاولون إجباره على التقدم نحو الكعبة، أرسل الله -تعالى- عليهم مجموعات هائلة من الطيور تأتيهم من جهة البحر ومع كل طائر ثلاثة أحجار بحجم حبة الحمص، حتى أظلتهم فالقت عليهم الحجارة، فما أصابت تلك الحجارة أحد منهم إلا هلك، وفر الجيش وتساقط الجنود الواحد تلوا الآخر، وأصابت الحجارة أبرهة فتساقط لحمه، حتى وصل إلى اليمن كالفرخ، ثم مات بعدها. [٥] تاريخ حادثة الفيل والعبر المستفادة منها حدثت واقعة الفيل في شهر محرم قبل ولادة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بخمسين يوماً، وهو ما يوافق شهر فبراير من عام 571م، ويمكن استخلاص عدد من العِبر من تلك الحادثة، ومنها: [٧] إن قدرْ الكعبة المشرفة عظيم عند الله تعالى، وقد تكفل -سبحانه- بحمايتها من غطرسة الطغاة كما فعل بأبرهة وجنوده. إن أعداء الإسلام موجودون في كل زمان، ولا يملّون من صدّ الناس عن دين الله تعالى، فالصراع بين الحق والباطل قائم لا ينتهي.
حينما كتبت الصحافية المغربية ليلى أبو زيد روايتها الأولى "عام الفيل" سنة 1980 كان المجتمع المغربي ما زال يرزح تحت وطأة مدونة الأسرة القديمة، حيث كان الطلاق في المغرب أداةً لإخراج المرأة من بيت الزوجية؛ فتجد المرأة نفسها فجأة مطرودة ومُلقاة في الشارع؛ وذلك بكلمة واحدة ينطقها الزوج في لحظة غضب. اليوم صار الوضع مختلفاً. فقانون الأسرة الجديد جاء ليُعطي المرأة والأطفال ضمانات أكثر، ستجعل الرجل المغربي يفكر طويلاً قبل أن يشهر في وجه زوجته ورقة الطلاق. أما "عام الفيل"، فهي أول رواية مغربية تطرح مشكلة الطلاق بحدة. فقد نُشرت في الرباط أولاً سنة 1983 عن دار المعارف الجديدة ، قبل أن تترجم إلى الانكليزية لتصدر سنة 1989، عن جامعة تكساس والجامعة الأمريكية في القاهرة. ومؤخراً ظهرت "عام الفيل" في ترجمة ألمانية أنجزتها إمكه آلف- فين لحساب دار النشر دوناتا كنزيلباخ. الرواية تُسلط الضوء على مأساة المرأة المغربية ليلى أبو زيد بدت سعيدة بنجاح روايتها الأولى، وتعتقد أن هذا العمل حقق أهم أهدافه: "ماذا تريد الكاتبة العربية أكثر من هذا؟ الرواية نجحت تجارياً. فقد صدرت في أربع طبعات عربية بِسَحبٍ بلغ 2000 نسخة لكل طبعة.
حادثة عام الفيل 01:57 PM 4 / 4 / 2017 2042 المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني المصدر: سيد المرسلين الجزء والصفحة: ج1،ص159-160. عندما يحدُثُ أمرٌ عظيم في امّة من الاُمم وخاصة إذا كان ذا جذور دينية أو ذا مدلولات قومية أو سياسية فانه سرعان ما يتحول إلى مبدأ للتاريخ فقيام النبي موسى يعتَبر مبدأ للتاريخ عند اليهود ومولد السيّد المسيح يعتبر مبدأ للتاريخ عند النصارى والهجرة النبوية الشريفة تعتبر مبدأ للتاريخ عند المسلمين وهذا يعني أن كل امّة من الاُمم تقيس حوادثها من حيث الزمان بذلك الحدث الّذي تعتبره بداية تاريخها. وأحياناً تتخذُ الاُمم والشعوب بعض الحوادث مبدأ للتاريخ مع انها تملك مبدأ سياسياً للتاريخ كما نلاحظ ذلك في بلاد الغرب وشعوبه فقد اتخذت الثورةُ الفرنسية وثورة اكتوبر الشيوعية مبدأ للتاريخ في فرنسا والاتحاد السوفياتي بحيث اصبح يقاس بهما كل ما وقع من الحوادث بعدهما. ولكن الشعوب غير المتحضرة الّتي لم تمتلك مثل تلك الثورات والحركات السياسية والدينية كان من الطبيعي أن تتخذ الحوادث الخارقة للعادة مبدأ لتاريخها بدلا من الثورات والتحوّلات الاجتماعية وهذا ما حدث عند العرب وقبل الإسلام. فانهم ـ بسبب حرمانهم من حضارة صحيحة ـ اتخذوا من بعض الوقائع المفجعة والمرة ـ كالحرب والزلزال والمجاعة والقحط أو الحوادث غير الطبيعية الخارقة العادة مبدأ لتاريخهم.