ولكن الرزق قد يكون نعمة على صاحبه، وقد يكون نقمة؛ فإن أنفقه في وجوه الخير كان نعمة، وإن بخل به، وسعى في كنزه وادخاره كان نقمة. مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل ه. فالله سبحانه يضرب لنا مثلاً على الإنفاق في وجوه الخير والبر بالزرع الجيد المعطاء؛ فالإنسان يبذر الحبة، التي لا تنبت عادة إلا سنبلة واحدة، فإذا أنبتت سبع شعب في رأس كل منها سنبلة، وفي كل سنبلة مائة حبة، فإن الحبة الواحدة تكون قد أعطت سبعمائة حبة. وهكذا فضل الذي ينفقون في سبيل الله، كما يبرزه لنا المثل القرآني. وقد يستغرب البعض كيف للسنبلة أن تحمل هذا العدد من الحَبِّ؟ ولكن لا غرابة إذا علمنا أن الله هو المنبت، { وأنه على كل شيء قدير} (الحج:6) { إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون} (يس:82)، { أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون} (الواقعة:64) والحبة في حقيقة أمرها سبب، أُسند إليها الإنبات، كما أُسند إلى الأرض والماء، لكن المنبت الحقيقي هو الله سبحانه { الله خالق كل شيء} (الرعد:16)، فلا غرابة إذن أن يضاعف سبحانه نتاج الحبة، وهو المنان، المعطاء الكريم، ذو الجلال والإكرام، ذو القوة المتين، الفعال لما يريد. ومن المهم أن نعلم، أن التمثيل هنا ليس إلا تصويراً للأضعاف، كأنها ماثلة أمام عيني الناظر.
مع أن بعض المفسرين استبعد في الواقع وجود حبة تُخرج هذا القدر (سبعمائة حبة) فقالوا: هذا مثل مضروب للتقريب من أجل بيان سعة فضل الله، وجزاءه لعباده، وإلا فالواقع لا يوجد فيه حبة واحدة تُخرج سبعمائة. وقال: مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فعبّر بالفعل المضارع (يُنفقون) ولم يقل: مثل الذين أنفقوا، والفعل المضارع يدل على الاستمرار، فالإنفاق لا يكون مرة واحدة، ثم ينقطع، أو يكون في شهر رمضان، ثم بعد ذلك يقبض يده، أو يكون في حال شدة يُلاقيها فينفق ويجود، فإذا فرج الله كربته نسي وترك الإنفاق، فهذا لا يليق، فالنفقة تكون مستمرة، وهو يتعامل مع الله -تبارك وتعالى، ويُحصل الأجور والأرباح في هذه التجارة، التي لا يخيب من اتجر بها، وأرباحها مضمونة. وأضاف الأموال إليهم في قوله: مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ليفيد الملكية، وليبين أن الناس يملكون هذه الأموال وإن كانت من فضل الله -تبارك وتعالى- وعطائه، حيث رزقهم هذه الأموال.
ونختم الحديث حول هذا المثل بالقول: إن الله سبحانه من خلال هذا المثل القرآني أراد أن يضع العلاج والدواء الشافي لشح النفوس، وطمعها في حب المال؛ وأراد أن يستل منها نزعة الحرص، ورغبة التقتير، ويدفعها إلى البذل والعطاء والإنفاق بسماحة وطيب خاطر، ما يجعل هذا الإنفاق عنصراً فاعلاً في بناء الأمة اقتصادياً، وتماسكها اجتماعيًا، ووحدتها عقدياً. اسأل الله ان ينفع به الجميع.. وان يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم 10-03-2011, 03:53 PM #2 رد: المنفقون أموالهم في سبيل الله بارك الله فيك سمسم عالطرح الرائع 11-03-2011, 08:50 PM #3 رد: المنفقون أموالهم في سبيل الله وبارك الله فيكى اختى شرفنى ردك الكريم فى الموضوع الاوسمة لهذا الموضوع مفيد, الله, التي, الجميع, الدنيا, الحقيقي, الإسلام, الكريم, توجد, تقدر, تكون, خلال, جميع, يمكن, خيراً, حساب, يصعب, يعرض, يكون, والله معاينة الاوسمة
الإعراب: (الذين) اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ (ينفقون أموالهم في سبيل اللّه) مرّ إعرابها في الآية السابقة (ثمّ) حرف عطف (لا) نافية (يتبعون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (ما) حرف مصدريّ (أنفقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (ما أنفقوا) في محلّ نصب مفعول به أوّل.
( عليم) من يستحق منهم الزيادة، كما: - 6033 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: ( والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) قال: ( واسع) أن يزيد من سعته = ( عليم) ، عالم بمن يزيده. * * * وقال آخرون: معنى ذلك: ( والله واسع) ، لتلك الأضعاف = ( عليم) بما ينفق الذين ينفقون أموالهم في طاعة الله. --------------- الهوامش: (62) سياق الجملة: "والآيات التي بعدها... اعتراض من الله تعالى... " مبتدأ وخبره. (63) في المطبوعة: "تسنبل سنبلة بذرها زارع" ، وضع "سنبلة" مكان "ريعها" ، ظنها محرفة. وريع البذر: فضل ما يخرج من البزر على أصله. وهو من "الريع" بمعنى النماء والزيادة. مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله. والمعنى: تسنبل أضعافها زيادة وكثرة. (64) في المطبوعة: "فله سبع مائة" بحذف "أجره" ، وفي المخطوطة: "فله سبعمائة" بياض بين الكلمتين ، وأتممت العبارة من الدر المنثور 1: 336 ، وفيه: "فله أجره سبعمائة مرة". (65) في المخطوطة: "لم يلف وجها" ، والذي في المطبوعة لا بأس به ، وإن كنت في شك منه. وفي الدر المنثور 1: 336 "لم يذهب وجها". (66) في هامش المخطوطة تعليق على هذا السؤال ، وهو أول تعليق أجده على هذه النسخة بخط غير حط كاتبها ، وهو مغربي كما سيتبين مما كتب ، وبعض الحروف متآكل عند طرف الهامش ، فاجتهدت في قراءتها: "أقول: بل ذلك ثابت محقّق مشاهدٌ في البلاد ، وأكثر منه.