فرح داغستاني - ترك برس "فنجان قهوة يحفظ المودة أربعين عاماً"، هكذا يعبر مثل تركي عن الامتنان والشكر على المعروف مهما كان صغيراً. وفي هذ المثل إشارة على أهمية القهوة في الروابط الاجتماعية في تركيا. ويُطلق اسم القهوة التركية على القهوة المطهوة والمحضرة بالطريقة التي تعود للأتراك. تتميز هذه الطريقة لعمل القهوة بوجود الرغوة عليها ورائحتها وطعمها وطريقة تقديمها الخاصة. تاريخ القهوة التركية قديم يعود إلى القرن السادس عشر، حيث بدأ الأتراك في هذا التاريخ بطحن وتحميص حبات البن، وفي القرن السابع عشر أصبحوا أكبر موزعي القهوة في العالم، فقد أضحت القهوة في ذلك الوقت متطلباً لا يمكن التخلي عنه في الحياة الاجتماعية لانتشار المقاهي والمنتديات الأدبية والشعرية. وكان هذا نصراً كبيراً حققته القهوة في سرعة انتشارها. أول موطن القهوة هو عدن في اليمن، حيث كان المتصوفون والدراويش يشربونها ليحيوا الليل، وكانوا يصفونها بالمشروب الذي يفتح الذهن. ومن ثم انتقلت إلى مصر وسوريا والحجاز فتركيا. ويحكى أن ذكر القهوة قد ورد في الأساطير والحكايات في أثيوبيا قبل أن تشتهر في اليمن، ومن أشهرها أسطورة الراعي الذي كان يعزف الناي ليجمع عنزاته عند المساء ويعود بهم إلى البيت، وفي أحد الأيام ناداهم عند غروب الشمس ولكنهم لم يأتوا، فبحث عنهم في كل مكان ولم يجدهم، وبعد أن كاد يفقد الأمل وجدهم يأكلون أوراق شجر ثم يرقصون ويقفزون ويتناطحون، فتعجب لأمرهم.
حول المنتج والموردين: يحتاج أي شخص يخطط للاستمتاع بتجربة شرب القهوة التركية إلى بعض فناجين قهوة تركية من تذكر أن القهوة التركية يتم تناولها ببطء ، مع تذوق النكهات بالرشفة دون التسرع. ومن ثم ، يجب أن يظل المشروب ساخنًا لأطول فترة ممكنة. يتوفر طقم فناجين قهوة تركي بعدة تصميمات وأحجام وخامات. وهي مصممة بجسم داخلي مصنوع من البورسلين أو الزجاج وجزء خارجي مزين بمعدن مرصع بالجواهر لحماية أصابع الشارب من الاحتراق. فنجان قهوة تركي وصحن 12 قطعة مصنوع من البورسلين الرقيق المشابه لكوب الشاي بحيث يبقى المشروب ساخنًا. تأتي بعض الأكواب مع حامل نحاسي خارج البورسلين للحفاظ على درجة الحرارة. يسخن ملحق البورسلين الحامل النحاسي لإبقائه ساخنًا ، بينما يحافظ الغطاء الموجود على كوب قهوة تركي على المشروب ساخنًا لفترة طويلة. أفضل طريقة لبدء اليوم هي تناول فنجان من القهوة التركية لتقوية الجسم والعقل. طقم فناجين قهوة تركي الموجود على صغير ، في نصف أكواب مصنوعة من السيراميك عالي الجودة الذي يحافظ على القهوة ساخنة لبعض الوقت. المعدن الموجود خارج الكوب الخزفي والغطاء يحافظ على القهوة ساخنة. تتميز فناجين القهوة التركية الفاخرة بسهولة التعامل معها واستخدامها وتخزينها.
أدرجت القهوة التركية في قائمة "الميراث الثقافي غير الملموس" التي أعدّتها مؤسسة اليونسكو، لتصبح الميراث الحادي عشر في الترتيب وذلك بعد الحكواتي وكاراكوز ورقصة السماح لمولانا ومصارعة كرك بنار ومعجون المسير وغيرها. وذلك في اجتماع عقدته هيئة حماية التراث العالمي غير الملموس في مدينة باكو في أذربيجان عام 2013. قامت شركة متروبول إسطنبول في مركز أتاشهير التجاري – وهو مركز تسوق ضخم سيتم افتتاحه عام 2015 وسيكون أطول برج في أوروبا إذ يبلغ ارتفاعه 250 متراً - بتمويل المشروع الذي قامت به جمعية ثقافة القهوة التركية في إطار فعاليات إحياء تراث القهوة التركية "حكاية المطبخ التركي من السهول إلى القصر"، حيث كانت هناك ورشة تعرف بورشة القهوة، حيث عرضت لوحات عن القهوة وتاريخها، وقدمت القهوة للزائرين الذين سمعوا شرحاً عن مشروع بناء مركز التسوق وهم يحتسون قهوتهم. وجاء في دراسة لجامعة كاليفورنيا أن الأبخرة المتصاعدة من فنجان قهوة واحد تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعادل تلك الموجودة في ثلاث برتقالات، كما أنها تفيد في الوقاية من مرض الربو. ويستهلك العالم كل عام 400 مليار فنجان قهوة وبذلك فهي أكثر المشروبات رواجاً بعد الماء.
تلفزيون السلام - فلسطين: زعم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستصبح أشبه "بإسرائيل كبيرة"، وذلك مع تصدر الأمن قائمة الأولويات في العشر سنوات المقبلة. ونقلت قناة تلفزيونية وفقا لما ذكر "رويترز"، عن ويلينسكي، تأكيده أن جهود بلاده لصد الجيش الروسي عن ماريوبول تواجه صعوبات جمة. وأضاف: "أن الوضع العسكري في المدينة الساحلية التي تقع جنوب البلاد "صعب للغاية"، مشيرا إلى اقتراح تركي لإجلاء الجرحى والجثث من المدينة. رويترز
[4] شاهد أيضًا: ما حكم زكاة الفطر لمنصة احسان في نهاية مقالنا تعرفنا على زكاة الفطر على الجنين الذي نفخ فيه الروح بحسب جمهور العلماء فإن الزكاة لا تجب على الجنين في بطن أمه، ولكن قال بان قدامة: أنها تجب الزكاة عليه، وتعرفنا على شروط إخراج الزكاة، وحكم توكيل الجمعيات الخيريّة بدفع الزكاة للمستحقين. المراجع ^, هل تجب زكاة الفطر على الجنين, 14/03/2022 ^, من شروط وجوب زكاة الفِطر عن نفسه, 14/03/2022 ^ صحيح البخاري, عبدالله بن عمر ، البخاري ، صحيح البخاري ، 1503 ، [صحيح] ^, حكم التوكيل في زكاة الفطر, 14/03/2022
الرئيسية رمضانك مصراوي جنة الصائم 02:15 م الأحد 24 أبريل 2022 زكاة الفطر كتب- محمد قادوس: أكد مركز الزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، ان زكاة الفطر تجب على كل مسلم ذكر أو أنثى، كبير أو صغير، غنيّ أو فقير، توفَّر لديه ما يكفيه لقوته وقوت أولاده من حاجاته الأصلية يوم العيد وليلته. وأضاف الأزهر للفتوى، في بيان فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن زكاة الفطر لا تجب عمن تُوفّي قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ولا عن الجنين إذا لم يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان. وبين مركز الأزهر أنه يُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد عند بعض الفقهاء. وكان مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، قد أعلن أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1443هـ /2022م يبلغ 15 جنيهًا كحد أدنى للفرد الواحد، وهو ما تم الاتفاق عليه مع دار الإفتاء المصرية. واشارت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع إلى أن مقدار زكاة الفطر يكون من غالب قوت أهل البلد وباعتبار أن غالب قوت أهل مصر هو القمح، وصاع القمح يعادل 2 كيلو جرام تقريبًا؛ فتقدر هذه القيمة بنحو 15 جنيهًا كحد أدنى للبدل النقدي، ومن زاد فهو خير له، وفيما يتعلق بتوقيت زكاة الفطر فإنه يجوز إخراجها من أول يوم في رمضان وحتى قُبيل صلاة عيد الفطر المبارك، ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة تطوع.
ذهب ابن حزم إلى وجوب إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه إذا أتم مائة وعشرين يوما، وجمهور الفقهاء على عدم وجوب ذلك، ورجح الشيخ يوسف القرضاوي أن ذلك مستحب لا واجب. يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:- أما الجنين، فجمهور الفقهاء على أن زكاة الفطر لا تجب عنه. وقال ابن حزم: إذا أكمل الجنين في بطن أمه مائة وعشرين يومًا قبل انصداع الفجر من ليلة الفطر، وجب أن تؤدى عنه صدقة الفطر. لما صح في الحديث أنه ينفخ فيه الروح حينئذ. واحتج ابن حزم بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فرض صدقة الفطر على الصغير والكبير، والجنين يقع عليه اسم "صغير" فكل حكم وجب على الصغير فهو واجب عليه. وروى ابن حزم عن عثمان بن عفان: أنه كان يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير والحمل. وعن أبي قلابة قال: كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطر عن الصغير والكبير حتى عن الحمل في بطن أمه. قال ابن حزم، وأبو قلابة أدرك الصحابة وصحبهم وروى عنهم. وعن سليمان بن يسار: أنه سئل عن الحمل أيزكى عنه؟ قال نعم قال: ولا يعرف لعثمان في هذا مخالف من الصحابة (المحلى: 132/6). والحق أن كل ما ذكره ابن حزم لا دليل فيه على وجوب التزكية عن الحمل، ومن التعسف أن يقال: إن كلمة "صغير" في الحديث تشمل الحمل.
لا تجِبُ زكاةُ الفِطرِ عن الجَنينِ في بَطنِ أمِّه، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّة الأربَعةِ: الحنفيَّة ((الفتاوى الهندية)) (1/192)، ((حاشية ابن عابدين)) (2/361). ، والمالكيَّة ((الكافي في فقه أهل المدينة)) لابن عبد البر (1/ 321)، ويُنظر: ((الذخيرة)) للقرافي (3/157). ، والشافعيَّة ((المجموع)) للنووي (6/139)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (3/111). ، والحَنابِلَة ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/249)، ويُنظر: ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/653). ، وبه قال أكثرُ أهلِ العِلم قال ابنُ قدامة: (المذهَبُ أنَّ الفِطرةَ غيرُ واجبةٍ على الجَنينِ، وهو قولُ أكثَرِ أهلِ العِلمِ). ((المغني)) (3/99). وقال ابنُ المُنْذِرِ: (أجمعَ كلُّ مَن يُحفَظُ عنه من علماءِ أهلِ الأمصارِ: لا يَجبُ على الرَّجُل إخراجُ زكاةِ الفِطرِ عن الجنين في بَطنِ أمِّه، وممَّن حَفِظنا ذلك عنه: عطاءٌ ومالك وأبو ثور وأصحاب الرأي، وكان أحمدُ بن حنبل يستحِبُّ ذلك ولا يُوجِبُه، ولا يصحُّ عن عُثمانَ خلافُ ما قلناه). ((الإشراف)) (3/72)، وينظر: ((طرح التثريب)) (4/57). ، وحُكيَ فيه الإجماعُ قال ابنُ المُنْذِرِ: (أجمعوا على أنْ لا زكاةَ على الجنينِ في بطن أمِّه، وانفرد ابن حنبل، فكان يحبُّه ولا يُوجِبُه.