ورواه ابن جرير ، عن سليمان بن عمر بن خالد الرقي ، عن ابن المبارك ، عن سفيان الثوري ، عن طريف - وهو ابن شهاب أبو سفيان السعدي - عن أبي نضرة ، به. وقد روي من غير طريق الثوري ، فقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا عباد بن زياد الساجي ، حدثنا عثمان بن عمر ، حدثنا شعبة ، عن سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال: إن بني سلمة شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد منازلهم من المسجد ، فنزلت: ( ونكتب ما قدموا وآثارهم) ، فأقاموا في مكانهم. وحدثنا ابن المثنى ، حدثنا عبد الأعلى ، حدثنا الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه. وفيه غرابة من حيث ذكر نزول هذه الآية ، والسورة بكمالها مكية ، فالله أعلم. ونكتب ما قدموا وآثارهم - منتديات برق. الحديث الثالث: قال ابن جرير: حدثنا نصر بن علي الجهضمي ، حدثنا أبو أحمد الزبيري ، حدثنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: كانت منازل الأنصار متباعدة من المسجد ، فأرادوا أن ينتقلوا إلى المسجد ، فنزلت: ( ونكتب ما قدموا وآثارهم) فقالوا: نثبت مكاننا. هكذا رواه وليس فيه شيء مرفوع. ورواه الطبراني عن عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، عن محمد بن يوسف الفريابي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد ، فأرادوا أن يتحولوا إلى المسجد ، فنزلت: ( ونكتب ما قدموا وآثارهم) فثبتوا في منازلهم.
16 / 8 / 1438هـ الحمد الله العزيز الغفار الواحد القهار ، أنعم على العباد هذه الدار ، وجعلها مكان بلاء واختبار ، ووعد الطائعين بجنات و أنهار وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تواب غفار وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار صلى عليه الله وعلى آله وسلم ما أثمرت الأشجار وما تفتحت الأزهار أما بعد: فأوصيكم ونفسي بتقوى الله ومجاهدة النفس وتجديد التوبة { وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}البقرة194 إخوة الإيمان: تعالوا اليوم نتأمل آية في كتاب الله ، فالقرآن الكريم فيه رحمة وهدى وموعظة وشفاء. يقول سبحانه { إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}يس12 " ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أربعةَ أشياء: الأول: أنه يحيي الموتى مؤكدا ذلك متكلما عن نفسه بصيغة التعظيم. الثاني: أنه يكتب ما قدموا في الدنيا. الثالث: أنه يكتب آثارهم. الرابع: أنه أحصى كل شيء في إمام مبين أي: في كتاب بين واضح. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة يس - الآية 12. (أضواء البيان 6/654) وسوف نركز حديثنا حول الثالث وهو الآثار ونعرض للبقية باختصار. قال سبحانه {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى} قال السعدي: أي: نبعثهم بعد موتهم لنجازيهم على الأعمال.
قاله مجاهد ، وقتادة ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وكذا في قوله تعالى: ( يوم ندعوا كل أناس بإمامهم) [ الإسراء: 71] أي: بكتاب أعمالهم الشاهد عليهم بما عملوه من خير وشر ، كما قال تعالى: ( ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء) [ الزمر: 69] ، وقال تعالى: ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا) [ الكهف: 49].
أ. هـ وعن سعيد بن جبير رحمه الله في قوله: ﴿ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ﴾؛ يعني: ما أثروا. يقول: ما سنوا من سنة، فعمل بها قوم من بعد موتهم، فإن كان خيرًا فله مثل أجورهم، لا ينقص من أجر من عمله شيئًا، وإن كانت شرًّا فعليه مثل أوزارهم، ولا ينقص من أوزار من عمله شيئًا). فأعمال العباد محصية مدونة، يجازى بما عمل يوم القيامة، ويجري عليه إثر تلك الأعمال بعد موته، فإن كانت أعمال تدعوا للخير وتبين الحق، وينتفع الناس بها كانت حسنات تجري له وهو في قبره، وإلى هذا المعنى جاءت كثير من الأحاديث الشريفة، منها: قال عليه الصلاة والسلام: « سبع يجري للعبد أجرهنَّ وهو في قبره بعد موته: من علَّم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته». فمن توفيق الله للعبد أن يوفقه لأن يستثمر لما بعد موته فلا ينقطع عنه الأجر ولا يحرم من الحسنات، فالكيس الذي يعمل لما بعد الموت، عندما ينتقل من دار العمل إلى دار الحساب، حيث يتمنى ركعة أو صدقة فلا يستطيع أن يفعلها.
[رابعاً: بيان أن حب الدنيا والإقبال عليها والإعراض عن الآخرة، وعدم الالتفات إليها يضعان الإنسان بين حاجزين لا يستطيع تجاوزهما والتخلص منهما]. أي: بين السدين، من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً. [ خامساً: بيان أن الذنوب تقيد صاحبها وتحول بينه وبين فعل الخير أو قبول الحق]. الذنوب تقيد صاحبها وتمنعه من فعل الخير، وتدفعه إلى الشر؛ لأنها جعلت نفسه وقلبه هابطاً، لا يستجيب ولا يعرف، فلهذا يجب أن نطهر قلوبنا من الذنوب، فإن أذنبت ذنباً يا عبد الله! قل: أستغفر الله وأتوب إليه ثلاث مرات يزول ذلك الأثر، فلا ترضى بأن يبقى الذنب ليلة كاملة في قلبك، فكيف إذا توالت هذه الذنوب! وإن قلت باطلاً وفعلت محرماً، تب إلى الله على الفور يزول ذلك الأثر، أما إذا لم يتب العبد وتتوالى الذنوب، والله! ليغطى قلبه ويصبح أعمى لا يرى ولا يبصر كما في الآية. [سادساً: بيان أن من سن سنة حسنة أو سيئة يُعمل بها بعده يجزى بها كما يجزى على عمله الذي باشره بيده]. دل على هذا قوله تعالى: وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ [يس:12]، وهكذا من سن سنة حسنة في هذه الدنيا يثاب عليها بعد موته، ومن سن سنة سيئة وعُمِل بها بعد موته يجزى عليها بعد موته أيضاً بالعذاب الأليم، ومعنى هذا إياي وإياكم أن نسن سنة سيئة، أن نبتدع بدعة، أن نحدث حدثاً يقلدنا الناس فيه ونحن -والعياذ بالله- غير صالحين، فتكتب لنا السيئات إلى يوم القيامة.
فالبشرة السمراء الداكنة أو كما يُطلق عليها {اللون الزيتوني} غير منتشرة كثيراً في الدول العربية، ومن ألوان الشعر المناسبة لها اللون البني الفاتح واللون البني المائل للكراميل. أما صاحبات البشرة السمراء الفاتحة تليق بهنَّ ألوان الكراميل الممزوج بالهايلايت الأشقر أو اللون الذهبي أو الأشقر الرمادي أو البني المخصّل أو البني النحاسي أو لون الخصلات أشقر معَ الجذور الغامقة أو اللون الأسود. صبغة الكركم لعشاق اللون الأشقر الذهبي بمكونات طبيعية أمنة والنتيجة مبهرة. ما هيَ الطريقة الصحيحة لصبغ الشعر في المنزل؟ تسعى معظم السيدات لشراء الصبغة وتنفيذها على خصلات شعرها والجذور بنفسها بدلاً من إجرائها في صالونات التجميل، ومن هنا توجد عدّة خطوات أساسية عليكِ الانتباه لها أثناءَ صبغ شعرك مثل: في البداية أنتِ تحتاجين لشراء المعدات الخاصة بالصبغة على الشكل الآتي {إناء بلاستيكي، الصبغة الملائمة للون بشرتك وشعرك، غطاء شعر بلاستيكي، بلسم للشعر، مشط بلاستيكي}. يجب غسل رأسك جيداً بالماء والشامبو قبل حوالي يومين من وضع الصبغة عليه، ومن ثمَ عليكِ حماية ملابسك وعنقك منَ البقع الناتجة عن الصبغة. ابدئي بتسريح خصلات شعرك جيداً من أجل فكّ التشابك، ومن ثمَ أحضري الفازلين وضعيه على الرقبة وحولَ الأذنين وفوقَ الجبهة من أجل إزالة بقايا الصبغة بسهولة.
الكثير من الفتيات تحب تغيير مظهر شعرها في الأعياد والمناسبات ولذلك تقوم بصبغ شعرها في الكوافير من أجل الحصول على الدرجة الصحيحة ولكن هذا يضر بصحة الشعر لوجود مواد كيميائية في الصبغة، واليوم يمكنك صبغ شعرك باللون الأشقر الذهبي في البيت بكل سهولة وبمكونات طبيعية مع صبغة الكركم فتابعونا. صبغ الشعر باللون الأشقر الذهبي بالكركم المكونات: ملعقة كبيرة من البابونج. كمية مناسبة من قشر الرمان المجفف. كوب ماء. صفار 2 بيضة. 3 ملاعق كبيرة كركم. كوب زبادي. درجات مختلفة لصبغ الشعر بالحناء كل درجة بالطريقة الصحيحة واللون ثابت ولامع .. مباشر نت. ملعقة صغيرة خل تفاح. طريقة التحضير والاستخدام: أحضري وعاء وضعي بداخله البابونج وقشر الرمان المجفف مع كوب من الماء وارفعيه على النار لمدة 10 دقائق. ثم يصفي واتركيه جانبا في بولة عميقة نمزج صفار البيض مع الكركم والزبادي وأيضا خل التفاح ثم يضاف خليط البابونج تدريجيا. عندما نحصل على القوام المطلوب تغطي ونتركها جانبا لمدة 3 ساعات حتى تختمر وتتفاعل المكونات مع بعض جيدا. قومي بتقسيم شعرك إلى عدة أجزاء وباستخدام فرشاة الصبغة ضعي الخليط على شعرك بداية من الجذور وحتى الأطراف. نغطي الشعر بكيس بلاستيك واتركيه لمدة ساعة ثم يغسل بباقي خليط البابونج وقشر الرمان وبعد ذلك بالماء والشامبو.
يتم وضع الحناء على الشعر بصورة كاملة. يتم تغطية الشعر والانتظار لمدة ثلاثة ساعات. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالمياه والشامبو. صبغ الشعر باللون الكستنائي باستخدام الحناء اللون الكستنائي من أكثر الألوان المحببة لدى الكثير من السيدلت حيث يعطي للمرأة أحساس بالرقي والتميز والجمال، وفيما يلي المكونات والطريقة الصحية لصبغ الشعر باللون الكستنائي باستخدام الحناء. مكونات الوصفة ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من خل التفاح. سبع ملاعق كبيرة من الحناء. نصف كوب من البابونج المغلي. مقدار مناسب من الماء الدافئ. طريقة تحضير الوصفة يتم خلط المكونات معاً في وعاء بلاستيكي وذلك عن طريق استخدام ماء دافئ وتوضع جميع المكونات باستثناء عصير الليمون. يتم ترك الخليط لمدة أربع ساعات حتى يتخمر. يتم إضافة عصير الليمون ومزجه جيداً مع المكونات من جديد. يتم وضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ويراعى توزيعه بشكل جيد ويترك لمدة أربع ساعات على الشعر قبل غسله. صبغ الشعر باللون النحاسي بالحناء يعتبر اللون النحاسي من أجمل الألوان التي يبحث الجميع عن طرق الحصول عليها بمواد طبيعية، ويمكن صبغ الشعر باللون النحاسي عن طريق استخدام الحناء وبعض المكونات البسيطة الأخرى التي تضاف لخليط الحناء للحصول على ا شعر باللون النحاسي اللامع وذلك عن طريق إتباع تلك الخطوات.
- الاكثر زيارة مباريات اليوم