اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة.
يبحث المقال في عناوين الصحف الفلسطينية حول تبلور فكرة تقسيم فلسطين منذ بداية نشوء الفكرة وحتى صدور قرار التقسيم بتاريخ 29 تشرين الثاني 1947، ويسلط الضوء على الصورة الفسيفسائية للصحف الفلسطينية في كيفية تغطيتها للمسائل حول قضية التقسيم وذلك تبعًا لاختلاف الرؤى، المصادر، والزمن. جزء من خارطة تقسيم فلسطين عام 1947، أرشيف الخرائط على اسم عيران لئور في المكتبة الوطنية الإسرائيلية ربما أول ما يتبادر إلى ذهن القارئ حول موضوع تقسيم فلسطين، بعيدًا عن الحكم بمدى صواب قرار التقسيم أو عدمه، هو صدور قرار التقسيم في نهاية شهر تشرين الثاني عام 1947 إلى دولتين، دولة يهودية إلى جانب الدولة العربية، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن حقيقة فكرة تقسيم فلسطين قد سبقت ذلك التاريخ بفترة من الزمن، فلم يكن قرار التقسيم إلا نتيجة وتتويج لحقبة من زمن قد تعددت فيه أفكار تقسيم هذه البلاد. مجلة الرسالة/العدد 213/مشروع تقسيم فلسطين وأخطاره - ويكي مصدر. بمناسبة الذكرى ال72 لسن مشروع قرار تقسيم فلسطين، ارتأينا إنه ليس بالإمكان المرور على هذه الذكرى بدون أن نسلط الضوء على بعض جوانب هذا المشروع، ولم يكن هنالك عنوان مناسب أكثر من جانب الصحافة الفلسطينية لمعالجة ذلك. لم تكن الصحافة الفلسطينية بمعزل عن تسليط الضوء حول تلك الأفكار والمشاريع، فقد كان دورها رياديًا في تداولها لمشاريع تقسيم فلسطين، سواء من خلال تناول الأفكار أو التصورات حول مشروع التقسيم أو من خلال نقل الأخبار عن الصحف العالمية حول فلسطين (خاصة الصحف الإنجليزية).
صحيح ا ل م ق ا و م ة الشرسة والصمود الأسطوري لمن كانوا في الأقصى والتهديدات التي اطلقتها قوى ا ل م ق ا و م ة واجنحتها العسكرية من قطاع غزة،جعلت "الكابينت" الإسرائيلي يلتئم بحضور رئيس الشاباك ووزير الأمن الداخلي وقائد الشرطة العام،ويتخذوا قراراً بمنع الجماعات التلمودية والتوراتية بعدم اقتحام المسجد الأقصى في العشر الأواخر من شهر رمضان،خوفاً من تصاعد الأمور الى انتفاضة شعبية تطال كامل مساحة فلسطين التاريخية،وتضع المنطقة امام معركة سيف القدس 2" على نحو أوسع وأشمل،وربما تتجاوز مساحة فلسطين التاريخية الى ما هو أكبر من معركة وأقل من حرب شاملة بمشاركة إقليمية. ولكن ما هو أصح بأن مخطط التقسيم الزماني للأقصى،كانت "بروفته" في يوم غزوة الأقصى واقتحام المسجد القبلي في 17/4/2022 ،حيث جرى اخراج كل من تواجد في الأقصى من مصلين ومعتكفين ومرابطين\ات،من أجل تأمين اقتحام الجماعات المتطرفة للأقصى وقيامها باداء طقوسها التلمودية والتوراتية في ساحاته في مشاركة للمسلمين الصلاة في الأقصى،الحيز المكاني،تحت ذريعة حرية العبادة للجميع،هذا الشعار الخادع والمضلل،والذي ليس فقط تروج له دولة الإحتلال وأمريكا ودول اوروبا الغربية،ولكن للأسف نادي التطبيع العربي،حلف "ابراهام" التطبيعي.
كما أوصت اللجنة بغالبيّة أعضائها بتقسيم فلسطين وإقامة دولتين: واحدة عربيّة وأخرى يهوديّة، وإبقاء منطقة القدس تحت الإشراف الدوليّ. هكذا بدأت عمليّة العدّ التنازليّ لإنهاء الحكم البريطانيّ في فلسطين والانحدار نحو نشوب صراع دمويّ بين العرب واليهود في البلاد. لقد نجحت قيادة الصهيونيّة باستغلال عقدة الذنب من جهة، والحرب الباردة التي نشأت بين الولايات المتّحدة والاتّحاد السوفييتيّ من جهة أخرى لصالحها. أمّا القيادة الفلسطينيّة، فقد تمسّكت بحقّ الفلسطينيّين الطبيعيّ على بلادهم، ورفضت التعامل مع الواقع السياسيّ المستجدّ في أعقاب المحرقة خاصّة، ونتائج الحرب العالميّة الثانية عامّة. ما هو مشروع التقسيم عام 1947 - أجيب. هكذا وجد الفلسطينيّون أنفسهم يدفعون ثمن ما عاناه اليهود في أوروبا منذ انتشار اللا ساميّة في أواخر القرن التاسع عشر حتّى جرائم النازيّة في الحرب العالميّة الثانية. حاول الفلسطينيّون، ومؤيّدوهم من العرب والمسلمين، إقناعَ العالم بعدالة قضيّتهم وحقّهم الطبيعيّ في عدم تقطيع أوصال وطنهم حسب قرار التقسيم الذي صدر عن الأمم المتّحدة في 29. 1947. كان عدم نجاح الفلسطينيّين في إقناع العالم هو بداية النكبة التي حلّت بهم منذ عام 1948.
ولمّا عارض الفلسطينيّون قرار التقسيم عام 1947، صارت هذه المعارضة الطبيعيّة ورقة رابحة في يد إسرائيل وحلفائها لتبرير كلّ الجرائم التي ارتُكبت بحقّهم منذ عام 1948 حتّى يومنا هذا. واليوم، بعد مرور 63 عامًا على إقامة دولة اليهود، ومرور 44 عامًا على احتلال غزّة والضفّة الغربيّة، يعيش في فلسطين التاريخيّة نحو 11 مليون نسمة منهم 5. 8 مليون يهوديّ ونحو 5. 5 مليون فلسطينيّ. ورغم ذلك، ترفض إسرائيل رفضًا شديدًا إنهاءَ الاحتلال، والعودةَ إلى حدود عام 1967 كي يقيم الفلسطينيّون دولتهم المستقلّة على 22% فقط من فلسطين التاريخيّة. على خلفيّة هذا الواقع، يجدر بنا هذه الأيّام قراءة قرار التقسيم عام 1947 وتبعاته، لاستخلاص العبر التاريخيّة والسياسيّة المتعلّقة بفكرة تقسيم البلاد كحلّ أمثل للصراع الصهيونيّ- الفلسطينيّ. كان قرار الأمم المتّحدة ذو الرقم 181، القاضي بتقسيم فلسطين عام 1947-دون الأخذ برأي سكّانها الأصليّين، المعارضين لتقسيم بلادهم- كان فاتحةً للحرب والنكبة التي حلّت عام 1948 بالعرب عامّة والفلسطينيّين خاصة. ومن الطرف الآخر، إنّ هذا القرار كان تتويجًا لنجاحات الحركة الصهيونيّة بشرعنة مشروعها في إقامة دولة يهوديّة في فلسطين على حساب أهلها الأصلانيّين.
شارك بتعليقك قال رئيس الكنيست الاسرائيلي يولي ادليشتاين خلال جلسة للكنيست عقدتها اليوم الاربعاء بكامل هيئتها وذلك ضمن ما يسمى باحتفالات "يوم القدس" اليوم الذي يشير الى قرار الاحتلال ضم المدينة المقدسة المحتلة وإلحاقها قسرا بما يسمى بالسيادة الاسرائيلية قبل خمسين عاما بان "القدس الموحدة والضفة" مثلها مثل الجليل والنقب وان صلات الشعب اليهودي بالقدس لم تنقطع يوما ولن تنقطع مطلقا. السؤال الموجه للصهاينة: لماذا وافق قادة اليهود على خريطة التقسيم وان تكون مملكتهم المزعومة (السامرة ويهودا) أي الضفة الغربية هي قلب الدولة العربية من التقسيم؟ "تقسيم" ؟؟ التقسيم يتم بين مستحقين. ما تم هو عملية سطو استعماري تتنافى حتى مع ميثاق ما أطلق عليها الجمعية العمومية ا"الأمم المتحدة" لقد تم ابتزاز هذا القرار عبر الضغوطات اللتي مورست من قبل الادارة الأمريكية على العديد من الدول اللتي خضعت لاملاءات الولايات المتحدة.
إن تأسيس مملكة يهودية في فلسطين أو في قسم منها، مهما كانت رقعته، خطر عظيم على الشرق العربي أجمع. لأن منح اليهود مملكة معناه تقوية نفوذهم في جميع أنحاء العالم، وسيطرتهم على الدوائر السياسية الدولية، سيطرة تجعل لدولتهم، مهما كانت صغيرة، أهمية دولية لا تقل عن أهمية عن كبار دول العالم. ويتلو ذلك تزلف الدول لهذه الدولة القوية، فتأخذ في عقد محالفات معها، تضمن للدولة اليهودية حرية العمل في الشرق الأدنى لاسيما في بلاد العرب منه. وفي أثناء ذلك تكون (الحكومة اليهودية) آخذة في حشد اليهود في (القسم اليهودي) من فلسطين. وقد صرح رجالاتهم من الآن، بأنه سيبلغ عدد اليهود في هذا القسم عما قريب خمسة ملايين، جلهم من الشبان والشابات الصالحين للعمل. لهذا ستكون قوة التجنيد عندهم معادلة، إن لم تكن أقوى، لقوة تجنيد بلاد عادية يبلغ سكانها خمسة عشر مليوناً. وستدرب الحكومة اليهودية هذا العدد الكبير من الرجال والشبان والنساء على الأعمال الحربية. وسيكون لديها جيش قوي مجهز بأحدث عدد الحرب. وزيادة على الجيش المحلي فإن للدولة اليهودية جيوشاً احتياطية منتشرة في جميع أنحاء العالم. لأن كل يهودي خارج فلسطين سيعتبر نفسه جنديا في جيش (الدولة اليهودية) وسيلبي النداء مهما كان بعده عن الأراضي المقدسة.
حيث أنه لا يحمل معاني تتعلق بالأديان، أو تتنافى مع تعاليم الأديان السماوية. اسم رناد يحمل معاني طيبة وصفات راقية، فهو يحمل معنى الشجرة الضئيل طيبة الرائحة. وخفيف في النطق على اللسان، الأمر الذي يدفع الأمهات والآباء إلى اختيار الاسم للمواليد الحديثين، حيث أنه تشعبت وتوسّع مؤجلًا في مجتمعاتنا العربية. قد يهمك: معنى اسم روند Rawaned حسب علم النفس معنى اسم رناد في معرفة النفس يؤكد علماء النفس أن الاسم له رابطة بشخصية صاحبه، حيث أن هناك أسماء تحمل معاني طيبة، تؤثر على نحو موجب على شخصية حاملها. مثل سماح، حسن، هدى، وهناك أسماء تؤثر بالسلب على شخصية صاحبها، وهي الأسماء التي تحمل معاني منبوذة أما فيما يتعلق لاسم رناد، فهو يؤثر على نحو موجب على صاحبة الاسم، حيث أنه يقصد الشجرة طيبة الرائحة، أو موضع رعي الغزلان. الأمر الذي يجعل صاحبة الاسم تتصف غالبًا بالجمال والروح الطيبة، والإطلالة المتميزة. اسم رناد بالإنجليزي وعن معنى اسم رناد Ranad وأسرار شخصيتها والذي يمكن أن يكتب اسم رناد باللغة الإنجليزية هكذا مقالات قد تعجبك: Ranad معنى اسم رناد بالإنجليزي Small tree with a good smell، Place of grazing deer the، A good-smelling incense stick، وتعني الشجرة الضئيلة ذات الرائحة الزكية، عود بخور طيب الرائحة، موضع راعي الغزلان.
اقرأ أيضاً قصة عن الام اكتشاف مواهب الطفل المبكرة معنى اسم رناد رناد هو اسم على وزن فِعال مشتق من الفعل رَند في اللغة العربية، والرَّند في العربية شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من منبت طيب من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية، والمفرد منه رَندة، كما أن الرند يعني أوعية من الخوص ومن معانيه أيضاً الآس والعود، وفقاً للمؤرخين وعلماء اللغة فإن اسم رناد يعود إلى أصول فارسية، وقد وصل إلى البلاد العربية أثناء التبادل التجاري بين بلاد فارس وبلاد الشام، فشاع بدايةً في سوريا وأحب أهلها تسمية بناتهم به ثم انتشر في باقي الأقطار العربية. [١] صفات شخصية حاملة اسم رناد تمتاز الفتاة حاملة اسم رناد بعدة صفات مميزة، ومن أبرزها ما يأتي: [٢] الطيبة والحنان وجمال الأخلاق والحرص على مراعاة مشاعر الآخرين. الإبداع، فهي تحب الأعمال الفنية وتهتم بأدق التفاصيل لتخرج أعمالها بشكل يلفت جميع الأنظار. النشاط، فهي لا تحب الخمول ودائماً ما تفضل القيام بمهام متعددة لخدمة نفسها ومن حولها. رومانسية ومرهفة الحس بدرجة كبيرة وتحب سماع الكلام الجميل واللطيف. سريعة الغضب، لكنها سرعان ما تُهدّئ نفسها وتعتذر إذا أخطأت بحق أي شخص.
تمتاز بحبها للأعمال اليدوية، وتظهر فيها براعتها. تعشق حاملة اسم ريناد الاهتمام بالتفاصيل إلى صورة كبيرة، إلى درجة أن يتهمها البعض بأنها شخصية سطحية. حاملة اسم ريناد من الشخصيات المرحة التي تحب الضحك. دلع اسم ريناد تحب البنات بصفة عامة أن يكون لها اسم دلع خاص بها وقريب من اسمها، ويمكن أن يكون دلع اسم ريناد كالتالي: رنووود. رني. روني. رواني. ريري. رينادو. رينووو. راااني. رونو. رورو. رودي. رنودة. رنودتي. رنادي. رينادتي. رنونتي. رينادي. رينادة. رينتي.