وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ۚ ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) القول في تأويل قوله تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) يقول تعالى ذكره: ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا) عبثا ولهوا, ما خلقناهما إلا ليعمل فيهما بطاعتنا, وينتهى إلى أمرنا ونهينا. ( ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا) يقول: أي ظنّ أنَّا خلقنا ذلك باطلا ولعبا, ظنّ الذين كفروا بالله فلم يُوَحِّدُوه, ولم يعرفوا عظمته, وأنه لا ينبغي أن يَعْبَث, فيتيقنوا بذلك أنه لا يخلق شيئا باطلا. ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ) يعني: من نار جهنم.
ومعنى { ظَنُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ.. } [ص: 27] أي: أنهم يظنون أنها خُلِقَتْ باطلاً، ذلك ظَنُّهم وهو مجرد ظن، ولو جاء الخَلْق كما يظنون ما كان خَلْقاً، لأن الخَلْق لا بُدَّ أن يكون له غاية عند الخالق قبل أنْ يخلق، كما قلنا أن الذي اخترع الغسالة أو الثلاجة قبل أنْ يخلقها حدَّدَ لها مهمتها، لا أنه خلقها. وقال: انظروا فيما تصلح هذه الآلة. فالذي صنع هو الذي يحدد الغاية، وهو الذي يضع قانون الصيانة لصناعته. لذلك نقول: إن ضلالَ العالم كله ناشئ من أنهم يريدون أنْ يقننوا بأنفسهم غاية ما صنع الله، ويريدون أنْ يضعوا لخَلْق الله قانون صيانته، وأنْ يتجاهلوا ما وضع الله، لا رد الأمر إلى صاحبه كما تفعل في أمور الدنيا، فكل صانع أعلم بما يُصلح صَنْعته. ثم يأتي هذا التهديد: { فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنَ ٱلنَّارِ} [ص: 27] كثيراً ما يُهدِّد الخالق سبحانه خَلْقه بالنار، ويتوعَّدهم بالعذاب، والبعض يرى في ذلك لوناً من القسوة، والحقيقة أنها لَوْنٌ من ألوان الرحمة لا القسوة، فمن رحمة الله بنا أنْ يعظم الذنب، وأنْ يُظهر العقوبة، ومن رحمته بنا أنْ يضعَ الجزاء قبل أنْ يقع الذنْب؛ لأنك حين تستحضر الجزاء ترتدع ولا تفعل.
﴿أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ﴾ يقول: الذين اتقوا الله بطاعته وراقبوه، فحذروا معاصيه ﴿كَالْفُجَّارِ﴾ يعني: كالكفار المنتهكين حرمات الله. وقوله ﴿كِتَابٌ أَنزلْنَاهُ إِلَيْكَ﴾ يقول تعالى ذكره لنبيه محمد ﷺ: وهذا القرآن ﴿كِتَابٌ أَنزلْنَاهُ إِلَيْكَ﴾ يا محمد ﴿مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ﴾ يقول: ليتدبَّروا حُجَج الله التي فيه، وما شرع فيه من شرائعه، فيتعظوا ويعملوا به. واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة القراء: ﴿لِيَدَّبَّرُوا﴾ بالياء، يعني: ليتدبر هذا القرآن من أرسلناك إليه من قومك يا محمد. وقراءة أبو جعفر وعاصم"لتَدَّبَّرُوا آياته" بالتاء، بمعنى: لتتدبره أنت يا محمد وأتباعك. وأولى القراءتين عندنا بالصواب في ذلك أن يقال: إنهما قراءتان مشهورتان صحيحتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ﴿وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ﴾ يقول: وليعتبر أولو العقول والحِجَا ما في هذا الكتاب من الآيات، فيرتدعوا عما هم عليه مقيمين من الضلالة، وينتهوا إلى ما دلهم عليه من الرشاد وسبيل الصواب. وبنحو الذي قلنا في معنى قوله ﴿أُولُو الألْبَابِ﴾ قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: ⁕ حدثنا محمد، قال: ثنا أحمد، قال: ثنا أسباط، عن السديّ ﴿أُولُو الألْبَابِ﴾ قال: أولو العقول من الناس، وقد بيَّنا ذلك فيما مضى قبل بشواهده، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع.
وعليكم السلام والرحمة شكراً لك أخي الكريم، وبارك الله فيك فلقد اصبت كبد الحقيقة، فإن الاستيقاظ من النوم نعمة ومنحة ومنّة من الله -تعالى-، كيف لا؟ والله -سبحانه- سمّى النوم موتاً؛ فالنوم موت أصغر؛ لأنّ الإنسان إذا نام صعدت روحه، فإن كان قد حان أجله، لن ترجع اليه روحه، وإن كتب الله له الحياة عادت إليه إلى أجل مسمى. دعاء الاستيقاظ من النوم - موقع محتويات. ومن أحسن ما نستقبل به يومنا الجديد عند استيقاظنا، دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ) ، أخرجه البخاري عن عبادة بن الصامت. والنبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث قد بشّرالمؤمن الذي يستيقظ من نومه ويبدأ يومه بالتهليل والتسبيح والتكبير، ومُردداً الحول والقوة، ثم دعا واستغفر، بشّره بالمغفرة من الله وإستجابة لدعاءه. ومن الدعاء المُستحب ما ثبت عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ -رضي الله عنه- قَالَ: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ قَالَ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، أخرجه البخاري.
أخبار لتجنب رائحة الفم الكريهة الخميس 31/مارس/2022 - 05:39 ص استعرضت وزارة الصحة والسكان، على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إرشادات طبية لتجنب رائحة الفم الكريهة. إرشادات لتجنب رائحة الفم الكريهة وتمثلت إرشادات الطبية في غسل الأسنان مرتين في اليوم باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد لإزالة الطعام والبلاك، أو استخدام منتجات غسول الفم أو المطهرات، إضافة إلى غسل اللسان، لم يمكنه من تخزين كم كبير من البكتيريا. وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه يجب استبدال فرشة الأسنان بأخرى جديدة كل شهرين أو ثلاثة من الاستعمال، مع استخدام خيط الاسنان مرة واحدة يوميا للوصول إلى البكتريا المتمركزة في الأماكن التي تعجز الفرشاة عن الوصول إليها. وأكدت وزارة الصحة والسكان، ضرورة مراجعة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرتين في السنة، لفحص صحة الفم والأسنان بدقة، مطالبة بالتوقف عن التدخين والحصول على نصائح من طبيب الأسنان من شأنها تساعده على الإقلاع عن هذه العادة المضرة. ولمستخدمي طقم الأسنان، طالبت وزارة الصحة، بضرورة إزالته قبل النوم وتنظيفه جيدا قبل استخدامه عند الاستيقاظ من النوم، مشددة على أهمية شرب الماء بكثرة، لترطيب الفم والحلق باستمرار وزيادة كمية اللعاب في الفم، إلى جانب تناول منتجات الألبان خاصة الخالية من السكر.
وفي صحيح مسلم قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوى. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد النجوم، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا. وفي رواية عن فروة عن أبيه رضي الله عنهما قال الترمذي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ففقال: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا آويت إلى فراشي، وفي رواية (أقوله عند منامي)، فقال له: اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك. أما عن الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته (رواه البخاري). أذكار الصباح:- بسـم الله الـذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.