إن حروف الجرفي اللغة العربية هي أحد أنواع حروف المعاني العاملة المختصة بالأسماء، أي أنها تغير من إعراب الجملة عند دخولها عليها. حروف الجر مبنية دائما، أي أن لها حركة واحدة لا تتغير بتغير موقعها في الجملة، و هي: من، إلى حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا والكــاف، والبـــاء، ولعــل، ومـتى وهي تحدث الجر في الأسماء, وهي تبنى بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا كالآتي: أولا: الحروف المبنية بناءً ظاهرًا تتعدد حروف الجر التي تبنى بناءً ظاهرًا وتتعدد حركاتها الظاهرة كالآتي: ( 1) حروف مبنية علي السكون الظاهر؛ وهي [ مِنْ – عَنْ – مُذْ – كيْ] مثل [ ما رأيته مُذْ يومين] مُذْ: حرف جر مبني علي السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ومثل [ خرجت الفتاة مِنْ بيت أبيها] مِنْ: كالسابق. ملحوظة: " مذ " تأتي في الأكثر اسمًا وظرفًا.
البرق من السحاب, وشممت من داري الريحان من الطريق "فمن" الأولى للفاعل و "من" الثانية للمفعول, وعلى هذا جميع هذا الباب, لا يجوز عندي غيره, إنما جاز هذا لأن للمفعول حصة مِن الفعل كما للفاعل. وبعض العرب يحذف الأسماء مع "من" وقد ذكرنا بعض ذلك فيما قد مضى, قال الله تعالى: {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ} ١: والتأويل عند أصحابنا٢: وما منا أحد إلا له. والكوفيون يقولون إن "مَنْ" تضمر مع "من" وفي التأويل عندهم: إلا مَنْ له مقام/ ٤٨٥ وما كان بعده شيء لم يسم غاية, قال سيبويه: "إلى" منتهى لابتداء الغاية يقول: مِنْ كذا إلى كذا. ويقول: الرجل: إنما أنا إليك أي: أنت غايتي وتقول: قمت إليه فتجعله منتهاك من مكانك٣. "في": وفي معناها الوعاء. فإذا قلت: فلان في البيت, فإنما تريد: أن البيت قد حواه وكذلك: المال في الكيس فإن قلت: في فلان عيب, فمجاز واتساع؛ لأنكَ جعلتَ الرجل مكانًا للعيب يحتويه وإنما هذا تمثيل بذاك, وكذلك تقول: أتيتُ فلانًا وهو في عنفوان شبابه أي: وهو في أمرهِ ونهيهِ فهذا تشبيه وتمثيل, أي: أحاطت بهِ هذه الأمور قال٤: وإن اتسعت في الكلام فإنما تكون كالمثل يجاءُ به يقارب الشيء وليس مثله٥.
حرف الكاف: تحمل معانٍ عديدة منها: التشبيه مثل قولهم: الرجل كالأسد أي مثل الأسد، ومعنى التعليل مثل قوله تعالى: {واذكروه كما هداكم}، أي اذكروه لأنَّه هداكم تعالى، وتفيد التوكيد مثل قوله تعالى: {ليس كمثله شيء}، وهنا تفيد التوكيد فقط. حرف التاء: يحمل معنى القسم، وهي خاصة بلفظ الجلالة فقط. حرف الواو: يحمل معنى القسم أيضًا وتستخدم لكل ما يُقسَم به. حتى: يفيد معنى الانتهاء والوصول إلى الغاية. منذ ومذ: تحملان معنى الابتداء والغاية في المكان أو الزمان، كما تكونان أحيانًا بمعنى حرف في. ربَّ: يحمل هذا الحرف معنى التكثير أو التقليل.