وعندما بلغ السادسة من عمره سافر مع قوافل التجارة مع عمه أبي طالب وتعلم أصول التجارة وعمل في إدارة أموال تجارة زوجته خديجة رضي الله عنها. الحكمة من عمل الرسل هو أن مهنهم تساعد في عمارة الأرض، وأنهم قدوة حسنة يجب على المسلمين أن يحتذوا بها. وأن ينهضوا في السعي لكسب الرزق الحلال عن طريق استغلال مهاراتهم وقدراتهم والعمل بها، وهذا يعلّم كيفية حمل المسؤولية. العمل عبادة العمل عبادة ودليل ذلك أعظم الخلق الذين كلفوا بالعمل الأعظم وهو تبليغ دعوة الإيمان، ولكن هذا لم يمنعهم عن ممارسة المهن المختلفة لجلب رزقهم والسعي لأجله بالرغم من المسؤولية العظيمة التي وكلوا بها. والإسلام يشجع أن يكون العامل في مهنة تحفظ له كرامته ويكون في أحسن مستوى، وأن يسعى دائماً في هذه الأرض، وحث على أن تكون هذه المهنة غير مخالفة لما قسمه الله لنا من أعمال. حرف ومهن الأنبياء : اقرأ - السوق المفتوح. وأيضا يجب التوازن في الحرص والرغبة في المال والدنيا، فقد روى كعب بن مالك الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما ذئبانِ جائعانِ أُرسلا في غنمٍ، بأفسدَ لها من حرصِ المرءِ على المالِ والشرفِ، لدِينه" [حسن صحيح: سنن الترمذي]، والشرف هنا بمعنى الرياسة والسلطان، فيجب الزهد في الدنيا وأن يعمل الإنسان في المهن المرموقة التي تدر رزقا حلالاً له ولبيته، وأن تكون هذه المهنة قد أخذها بجدارة وأدى حقها ويتق الله في أداء وظائفها، ويجدر به أن يصرف رزقه في وجه حق، وأن لا يشغله هذا الرزق والسعي لأجله عن الله والدار الآخرة.
فقيَّض الله له مَلَكًا في صورة آدمي على عادتِه، فقال له: نِعمَ الرجل، لولا خَصلةٌ فيه، وهو أنَّه يُطعِم عيالَه مِن بيت المال، فسأل عندَ ذلك ربَّه أن يُسبِّب له ما يَستغني به عن بيتِ المال، فعَلَّمه صنعةَ الدروع. أمَّا سيِّدنا موسى - عليه السلام - فكان راعيًا للغَنَم؛ قال - تعالى -: ﴿ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى ﴾ [طه: 17 - 18]. وكان سيِّدنا عيسى - عليه السلام - يَعْمَل بالطبِّ؛ قال الله - تعالى - في كتابه الكريم: ﴿ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ ﴾ [آل عمران: 49].