وبيّن محافظ الليث خلال كلمته أنّ هذه الدورة تحمل شعار (الليث تستاهل) ومايقدم للوطن من شباب المحافظة من مبادرات وأنشطة والتي تعتبر محل فخر واعتزاز للجميع في محافظة الليث، ومنوهًا بماتوليه القيادة الرشيدة من اهتمام ورعاية بالرياضة والرياضيين وبتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان وحثهم على تفعيل المناشط المجتمعية.
كما ونتمنى أن تتكاتف الجهود مع المواطنين الحريصين على المحافظة وعلى المواقع الأثرية باهتمام القائمين على تأهيلها وترميمها وصيانتها من الاندثار وبفضل رعاية ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وفقه الله ممثلة في ولى العهد الشاب الطموح قائد التنمية الحديثة صاحب السمو الملكي ألأمير محمد بن سلمان، ستكون المزارات السياحية والتراثية وبجهود وزارة السياحة وهيئة الأثار رائدة في مجال حفظ مفردات التراث السعودي العريق وتعزيزه ونقله إلى الأجيال الحالية بأساليب علمية وفي قالب عصري يتوافق مع جيلهم ومستقبلهم وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
في أعمال درامية عدة، جالت كاميرا المخرج الليث حجو (1970)، أحياء العاصمة السورية دمشق، ووثقت جمال جوانب منها في أعمال وبؤس جوانب في أعمال أخرى، لكن مرور حجو ببعض مواقع تصوير أعماله السابقة جعله يعلن دمشق عاصمة بائسة بالمطلق، انطلاقاً من ذاكرة تصوير مشاريعه التي يعتقد أنها شاخت، مقارنة بظروف التصوير الحالية في أحياء دمشق. يتنقل الليث حجو اليوم بين العواصم المصرية القاهرة واللبنانية بيروت والسورية دمشق، لاستكمال تصوير مسلسله "سنوات الحب والرحيل" الذي كان من المفترض أن يشارك في إخراجه حاتم علي (1962 ــ 2020). لكن محطته في دمشق، التي يعيش سكانها اليوم أسوأ ظروف معيشية واجتماعية، بسبب الغلاء ونقص المواد والأمن بطبيعة الحال، جعلته يذهب إلى وصف المشهد من وجهة نظر درامية واقعية، بإيقاع المقارنة بين فترتين. أريد فقط أن أتوقف عن المحاوله. ورغم الأمنيات الوردية التي زينها حجو في منشوره المؤلم حد الرعب، إلا أن الواقع التعيس الذي مرره بين سطوره بمنشور صغير عنونه بـ"بقايا أعمال لكنّها شاخت! "، كان يقطر شجناً، أبعد بكثير من سقف البكاء. كتب حجو على حسابه على "فيسبوك" في 19 أغسطس/ آب الحالي: "بعد العودة إلى دمشق لتصوير المشاهد المتبقية من مسلسل (سنوات الحب والرحيل)، (سفربرلك) سابقاً، وبعد رحلة طويلة من التصوير في كل من مصر ولبنان والتحضيرات الإنتاجية والفنية الكبيرة التي رافقت المسلسل، لصناعة مشاهد تحاكي الحقبة الزمنية للعمل، وعلى الرغم من مدة التصوير القصيرة في دمشق التي لم تتجاوز تسعة أيام، إلّا أنها أعادت إلي الشعور بأهمية المكان كشريك حقيقي في صناعة العمل، دمشق بشوارعها وبيوتها تشكّل مواقع تصوير جاهزة ما زالت إلى يومنا هذا لا تحتاج إلى أي إضافات".
وكما لمسته من خلال العاملين بالمحافظة بكل أطيافهم أيضاً تنطلق أجندة الدولة ممثلة في الهيئات الثقافية والسياحية ومسئولي المحافظة من إدراك المخاطر التي تواجه الثقافة وحفظها في عالم يتغير بشكل مستمر وبشكل يهدد الهوية التراثية للشعب، لذا تحرص من خلال خططها الاستراتيجية في هذا المجال على حماية وحفظ وتشجيع المشاريع المعنية بالتراث والثقافة في كل في كل المحافظات دون استثناء بالتوافق مع الاستراتيجيات المحلية لكل منطقة ومحافظة. وتستلهم المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً أفكار المؤسس المغفور له، بإذن الله، الملك الراحل عبد العزيز آل سعود طيب -الله ثراه، وابنائه من بعده، في الحفاظ على التراث وتتبنى منهجه في تحقيق التوازن بين النهضة العمرانية والحفاظ على التراث، إذ كان لهم الفضل في الحفاظ على هوية السعودية الثقافية وسط هذا الزحام من التطور الحضاري الذي امتد ليشمل القطاعات كافة في الدولة. ومن باب الشغف بالموروث والتشبث به، شكلت البلديات والأمانات في المناطق مثالاً حياً على التناغم والتمازج الذي يجمع في مناطق محددة منازل الطين والجص بجوار الحضارة العمرانية، ما يجعل السياح في زياراتهم للمملكة لا يهتمون بمشاهدة النهضة العمرانية فقط، ولكن يحرصون على رؤية الآثار الموجودة في المتاحف والمواقع التراثية المنتشرة في كل أنحاء المملكة جنوبا وشرقا وشمالا وغرباُ.
وتابع المفتي: هم يزعمون أن هناك قضية شرك، والرسول بشرنا بعكس ذلك وقد أراد أن يمحوها من الوجود فأمننا فيما بعد بحديثه الشريف الذي قال فيه: "إني لا أخشى عليكم الشرك"، كما أن الصحابة جاءوا إلى مصر والشام، والناس من بعدهم بنوا الأضرحة مع وجود المرجعيات العلمية الكبيرة، قائلًا: لو سألت أي إنسان بسيط اليوم: "هل سيدنا الحسين هو من يتقبل دعاءك؟ فسيقول لك: لا.. الله هو المجيب". وحول مسألة تحريم بناء الكنائس، أكد فضيلة المفتي أن الليث بن سعد، وهو من أكابر الفقهاء ومعاصر للإمام مالك، كان له دور علمي وآخر اجتماعي، ودوره العلمي يقول لنا بوضوح أنه عند دخول عمرو بن العاص إلى مصر ومحاربته للرومان وقف إلى جواره المسيحيون المصريون واستطاعوا طرد الرومان، كما أعاد الرئيس الأعلى للمسيحيين وقتها، حيث أشار الليث بن سعد إلى أن عدد الكنائس وقتها كان أقل بكثير مما وجدت في عصر الليث بن سعد آن ذاك، ومن ثم فالكنائس معظمها بُنيت بعد دخول الإسلام. محطة ريدان الليث يستعد لاستضافة ملتقى. أما بشأن ما يعرف بمصطلح "الإسلام المصري"، فقال المفتي: إن الإنسان المصري له سمة خاصة، وكتب عنه "جمال حمدان" في كتابه "شخصية مصر"، فالمصري على دوام التاريخ لم نلحظ منه أي فروقات بين شخص وآخر رغم اختلاف المعتقد، ومن ثم فتجربة مصر فريدة ولا بد أن نعمقها ونتمسك بها أكثر.
لكل سؤال إجــــابة تسجيل طرح سؤال تسجيل الدخول أسئلة تصنيفات أعضاء 2 18 5 بطيـخ 0 Яeflection (LM) 7 2021/06/30 أريد فقط أن أتوقف عن المحاوله 1 Insecticide توقفي فقط لمرة واحدة وستعتادين على الأمر الدكتور خلفون 8 محاولة شو ليش الاسئلة كلها الليوم الغاز ههههه أسئلة مشابهة أُريدُ مَرحْ الأطَفالْ وَ أُريدُ هُدوءَ المُسنِين وَ أُريدُ كِبريَاء العُظمَاء وَأريدُ أحَلام الفُقَراء..! 1 220 [ متى تكف عن المحاوله] ؟! 7 134 4 لماذا قد يعرف البعض النتيجة ولكنه يستمر في المحاوله لأيجاد نتيجة متغيره بنفس السلوك... ؟! 1 52 أعد المحاوله... محطة ريدان الليث يشكر الرياضيين على. 2 73 ﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﻡ ﻧﻮﻣﺎً ﻛَﻐﻴﺒﻮﺑﻪ ، وأن ﺃﺭﺣﻞ ﻋﻦ ﻛُﻞ ﺷﻲﺀ ، و! ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺷﻜﻲ ، وﻻ أﺭﻳﺪ أﻥ ﺃﺿﺤﻚ ﺃﻭ ﺃﺑﻜﻲ ، ﺃﺭﻳﺪُ ﻓﻘﻂ 6 746 3 أنا لا أكره أحد.. لا أتكبر على أحد.. لست غاضبا من أحد لا أريد شيئا من أحد.. لا أريد أن أتحدث إلى أحد.. أنا فقط أريد 3 1300 عندي فضوول لمعرفة النص البرمجي للموقع، حتى أتوقف عن طرح الأسئلة التجريبية، أريد استكشاف برمجة الموقع، هل هذا ممكن؟ 9 48 أريد أن أتوقف عن لوم نفسي:( 7 65 وأخيرا بعد سنين من المحاوله 10 51 أُريدُ مَرحْ الأطَفالْ وَ أُريدُ هُدوءَ المُسنِين وَ أُريدُ كِبريَاء العُظمَاء وَأريدُ أحَلام الفُقَراء..!