الحمد لله. من بر الإنسان بوالديه ، وحسن العهد لزوجته: أن يسعى فيما يكون رفعة في درجاتهم ، وزيادة في حسنتهم بعد موتهم. إذا دار الأمر لدى السائل بين أن يحج عنهم أو يتصدق بالمال عنهم فالذي نشير به عليه أن يبدأ بالحج ؛ ، فيبدأ بالحج عن والدته ثم بالحج عن زوجته ، بنفسه ، أو بدفع نفقة الحج لمن يحج عنهما ، إذا لم يكن قادرا على الحج ؛ وذلك لعظم أجر الحج ، ولأنه قد تكون الفريضة تعلقت بهم لاستطاعتهم في وقت ما من حياتهم ، ولو في شبابهم ففي الحج عنهم إبراء لذمتهم. بنفسه ، ولو قدر على أن يدفع النفقة لاثنين يحجان عنهما في عام واحد ، فهو حسن. سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى-: أيهما الأفضل الحج للميت ، أو صدقة بتكاليف الحج على المحتاجين ؟ فأجاب بقوله: " إذا كان الميت لم يؤد الفريضة: فلا شك أنه إذا وكل من يحج عنه أفضل، لأنه يؤدي فريضة ، أما إذا كانت نافلة فهنا ينظر للمصالح ، إذا كان الناس في حاجة شديدة ومسغبة فالصدقة أفضل ، وإلا فالحج عنه أفضل ". انتهى "مجموع الفتاوى" (21 / 263). ثم إن تيسر له مال بعد ذلك ، وأوسع الله عليه ، ورغب في الصدقة عنهما: فليتصدق بصدقة جارية ، ولو كانت يسيرة ، وله أن يشرِك فيها نفسه ووالديه وزوجته ، كالمساهمة في بناء مسجد ، أو الاشتراك في حفر بئر أو بناء وقف على المحتاجين ، أو نحو ذلك.
وبعد.. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالصدقة على الميت، وأمر أن يصام عنه الصوم، فالصدقة عن الموتى من الأعمال الصالحة، وكذلك ما جاءت به السنة في الصوم عنهم. وبهذا وغيره احتج من قال من العلماء: إنه يجوز إهداء ثواب العبادات المالية والبدنية إلى موتى المسلمين. كما هو مذهب أحمد وأبي حنيفة، وطائفة من أصحاب مالك والشافعي. فإذا أهدي لميت ثواب صيام أو صلاة أو قراءة جاز ذلك وأكثر أصحاب مالك والشافعي يقولون: إنما شرع ذلك في العبادات المالية. ومع هذا لم يكن من عادة السلف إذا صلوا تطوعاً وصاموا وحجوا أو قرأوا القرآن، يهدون ثواب ذلك لموتاهم المسلمين، ولا بخصوصهم، بل كان عادتهم كما تقدم- أي فعل العبادة لأنفسهم مع الدعاء والصدقة للميت- فلا ينبغي للناس أن يبدلوا طريق السلف، فإنه أفضل وأكمل. انتهى من الفتاوى الكبرى ج 3 ص 37. ولهذا فالأفضل والأكمل أن يقتصر المسلم على ما وردت به السنة كالدعاء للميت والصدقة، والصيام عنه إذا كان عليه صوم واجب، وكذلك الحج عنه إذا كان عليه حج واجب، لأدلة كثيرة منها: قوله صلى الله عليه وسلم "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو ولد صالح يدعو له، أو علم ينتفع به" رواه مسلم.
هناك العديد من الفتاوى المهمة التي يحتاج إليها كل حاج وحاجة يريد أن يحج على بصيرة من أمر دينه، جمعناها واخترناها من مجموع فتاوى تكفلت بالإجابة عن أسئلتها اللجنة الدائمة للبحوث العلميَّة والإفتاء في المملكة العربية السعودية وسوف ننشرها على عدة حلقات عبر "سيدتي نت"؛ ليعم نفعها، ولتكون دليلاً واضحاً لمن لم يتيسر له التفقه في أحكام الحج.. كما يمكنكم متابعة المزيد من الفتاوى المتنوعة في عدد "سيدتي" 1750. للحج عن الميت شروط وأحكام يجب أن يعتد بها الحاج قبل أن يتخذ القرار، سواء كان عن بعيد أو قريب. تقدِّم «سيدتي» هذه الفتاوى بالتعاون مع هيئة الارشاد حول الحج عن الميت ومن يجوز أو لا يجوز عنه الحج، وما حكم الحج عن شخص ولم تقم أنت بهذه الفريضة لك. س: أديت فريضة الحج لله تعالى العام الماضي، وأرجو من سماحتكم الإفادة عن هذا السؤال الآتي: أريد الحج لأحد الوالدين، فهل أحج لأمي أم الوالد؟ أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء، ونحيط علم سماحتكم أنَّ والديّ قد توفيا إلى رحمة الله تعالى. ج: ينبغي لك أن تحج عمن لم يحج فرضه من والديك، فإذا لم يحج كل منهما فرضه فإنك تحج عن أمك أولاً ثم عن أبيك. س: الذي ماتت والدته ولم تحج، علماً بأنَّها صماء بكماء ولا يدري يوم ماتت هل تصلي أم لا؟ وإذا سألت أبي يقول: أعتقد أنَّها كانت تصلي، وليس متأكداً، حيث إنَّ الناس قبل مدَّة في بعض المحلات لا يبالون بأمور الدين لجهلهم بتلك الأوامر والنواهي، وهو قبل أربعين سنة، أرجو الإجابة هل عليها حج فأحج عنها أم لا؟ ج: إذا أمكنه أن يحج عن والدته فحسن وهو من البر بها، ومن مات فأمره إلى الله ولا ينبغي السؤال عن أعماله السابقة.
وعند النسائي: أن سعداً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أمي ماتت ولم توص، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم". وعند النسائي أيضاً: "إن أمي ماتت وعليها نذر، أفيجزئ عنها أن أعتق عنها؟ قال: نعم". وفي صحيح البخاري ومسلم: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأقضيه عنها؟ قال: نعم، فدين الله أحق أن يقضى". وعند الترمذي وأبي داود، وأحمد أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حجي عنها". قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
_ من رأى أن الميت نزل للمسجد للصلاة ودخل المسجد فهذا دليل على خروج هذا الشخص من العذاب. _ وكذلك فإن صلاة الميت في المكان الذي صلى فيه قبل موته تدل على أن أولاده يتبعون ما اتبعه وفعله من خير ذلك الشخص قبل وفاته. تفسير حلم الموتى وهو يلقي خطبة على المنبر في المنام لابن سيرين _ إذا رأى الإنسان الميت وهو يلقي خطبة على المنبر ، وامتدح الكلمات الطيبة ، فهذا يدل على أن الإنسان يعيش في مكان أفضل. _ قد يشير هذا أيضًا إلى أن هذا الشخص كان يحتل مكانة عالية بين من حوله ، وأنه كان له سلطة عليهم في الحقيقة. _ وبالمثل ، إذا رأى الشخص أن المتوفى يلقي خطبة على المنبر ، فقد تكون هذه علامة على عدالة الحالم وسعيه وراء الحقيقة والخير. _ كما يمكن أن يشير إلى هزيمة الأعداء والانتصار عليهم تفسير حلم الموتى بينما نهى عنه ابن سيرين في المنام _ إذا رأى الإنسان أن الميت ممنوع في المنام فهذا دليل على أن هذا الشخص من الصالحين _ كما يمكن أن يشير إلى قبول توبته وغفرانه لما اقترفه من ذنوب ، وهذا بشرى. _ يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على رغبة هذا الشخص في أداء فريضة الحج وزيارة الكعبة المشرفة ورسالة إلى الشخص الذي يحلم بها.