اسلم عتبه و معتب يوم فتح مكة، وشهدا فتح الطائف ايضا ، واما الثالث فلم يسلم طوال حياتة ، وكانت ام كلثوم رضى الله عنها و اختها رقيه متزوجتين من ابناء ابو لهب فطلقاهما بامر من و الدهما. اما فالقران الكريم فسورة المسد هي معجزه كبار و عظيمه بحد ذاتها، اذ انها قامت بالتوعد لابي لهب و ام رائع بعذاب شديد فنار جهنم باقين بها للابد و ربما نزلت تلك السورة قبل موت ابي لهب بعشره سنوات. هل ابو جهل عم الرسول. اما هلاك ابو لهب فقد كان بعد يوم بدر بسبع ليال بمرض "العدسة" و هو مرض خطير كالطاعون تماما. ابو جهل اسمه عمرو بن هشام بن المغيره بن عبدالله بن عمر بن مخزوم و لقبة ابو جهل، وابو الحكم ايضا ، لقبة الرسول صلى الله عليه و سلم بابو جهل. انجب زراره بن ابي جهل، و ربما قتل باليمن؛ ولة ابن اسمه تممى بن ابي جهل, و احدث هو علقمه بن ابي جهل؛ اما زوجه ابي جهل فهي فتاة الحارث بن الربيع بن زياد العبسي. بعد معركه بدر جاء الية ابن مسعود و كان يلفظ انفاسة الاخيرة ، فوضع قدمة فوق عنقة ليقطع راسه، وقال له:" هل اخزاك الله يا عدو الله؟" رد : "وبماذا اخزاني؟ ااعمد من رجل قتلتموه؟ او هل فوق رجل قتلتموه؟" و قال له: " فلو غير اكار قتلنى "، ثم قال ايضا: " اخبرنى لمن الدائره اليوم؟" قال له ابن مسعود: " لله و رسوله" ، ثم قال ابو جهل :" لقد ارتقيت مرتقي صعبا يا راعى الغنم".
Modern islamic calligraphy of the name of the prophet Muhammed designed in gold colour and black background. كان أبو جهل أكثر المشركين كرهًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ينتظر الفرص المتاحة ليقوم بإيذاء النبي، وقد قام الرسول بإطلاق هذه الكنيه عليه، بسبب العداوة التي استقرت بقلبه تجاه الرسول، فكان أكثر المشركين عنادًا، وفجرًا، وتصميمًا على المضي في طريق الضلال، ومحاربة الإسلام بكافة الوسائل المتاحة، ولكن الله سبحانه وتعالي كان يحفظ نبيه محمد من مكائد المشركين أمثاله. مظاهر إيذاء أبي جهل للرسول تعددت صور إيذاء أبي جهل للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان شديد الكره له، كما كان يحرض المشركين على مضايقته، ومن هذه المظاهر ما يلي: كان يحاول جاهدًا منع الرسول من الوصول للكعبة والصلاة فيها، وإذا رأى محمد يصلي بالكعبة، يضع قدمه فوق رأس النبي وهو ساجد. هو أول من قام بطرح فكرة، أن يأتي من قبيلة برجل، ليضربوا محمدًا ضربة واحدة، فيخر صاعقًا، ولا يستطيع أحد أن يأخذ بثأره. كان أكثر المشركين غرورًا، فكبرياءه منعه من دخول الاسلام، واتباع الرسول لأنه كان أصغر سنًا منه. هل أبو جهل عم الرسول - مقال. وفي ذات الأيام حاول الذهاب لضرب الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه وجد خطًا من النار يفصل بينه وبين الرسول فلم يستطع إيذائه.
وفي رواية البيهقي في الدلائل: "فبلغ ذلك أبا لهب فقال: أَلَمْ أَقَلْ لَكُم إِنِّي أخاف عليه دَعْوَة مُحَمَّد ". كتب عم زجاج - مكتبة نور. قال القاسمي في محاسن التأويل: "ومنه يُعلَم أن الأسد يُطلقَ عليه كلب، ولما أُضيف إلى الله، كأنه أعظم أفراده". إن أحداث التاريخ منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فيها الكثير من المواقف والأحداث التي تبين العاقبة السيئة لمن استهزأ بنبينا صلى الله عليه وسلم، كما حدث مع أبي لهب وابنه عتيبة ، وطريقة وقصة موتهما، وما فيها من معجزة نبوية، وعبرة للمكذبين المستهزئين بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا أمر ماضٍ إلى قيام الساعة، قال ابن تيمية: "والقصة في إهلاك الله واحداً واحداً من هؤلاء المستهزئين (بالنبي صلى الله عليه وسلم) معروفة قد ذكرها أهل السير والتفسير"، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى: { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}(الحجر:95). قال السعدي: "وهذا وعْدٌ من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم أنْ لا يضره المستهزئون، وأنْ يكفيه الله إياهم بما شاء من أنواع العقوبة".
[٤] موت أبي طالب دون أن يؤمن بالرّغم من علوّ منزلة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في قلب أبي طالب وحبّه له ورعايته له صغيراً، ومن ثمّ الدّفاع عنه بعد نبوّته وصدّ قريش وأذاها عنه، إلّا أنّ أبا طالب لم يدخل الإسلام، ولم ينطق كلمة التّوحيد، وحاول النبيّ -عليه الصّلاة والسلام- معه أن يردّد كلمة التّوحيد، إلّا أنّه أبى إلّا أن يبقى على ملّة والده عبد المطلب. [٢] وحزن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كثيراً لعدم إسلامه، فأنزل الله -تعالى- مواساة له في قوله -تعالى-: (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) ، [٥] ولكن كان موقفه ودفاعه عن ابن أخيه شفيعاً له في تخفيف العذاب عنه، حيث إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخبرنا فقال: (أَهْوَنُ أهْلِ النَّارِ عَذابًا أبو طالِبٍ، وهو مُنْتَعِلٌ بنَعْلَيْنِ يَغْلِي منهما دِماغُهُ). [٦] [٢] توفّي أبو طالب في السّنة العاشرة للبعثة، فتسبّب موته بالحزن الشّديد لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ، وبعد موته بثلاثة أيّام توفّيت خديجة -رضيَ الله عنها- زوجة النّبي، فكانت أياماً عصيبة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لفقده من كان يؤازره وينصره ويذود عنه في آن واحد.
وكان هذا الموقف سببًا في شجار بين ابن مسعود وأبا جهل حيث قام عليه فورًا عبد الله بقطع رأسه وجاء حاملها للنبي صلى الله عليه وسلم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أبو فراس الحمداني البدر الذي افتقده قومه الفارس المغوار مواقف أبو جهل مع الرسول منعه النبي مرارًا وتكرارًا من الصلاة عند الكعبة: فقد ذهب في يوم ناحية الكعبة سائلًا المشركين عن جاء محمدًا للكعبة قاصدًا السجود فما رأيته يأتي إلا وقد وضعت قدمي على رأسه. سجود أبو جهل ومشركي قريش: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا عند الكعبة يصلي كعادته إذ مر عليه أبا الحكم سامعًا تلاوته من آيات الذكر الحكيم. وكان يسمعها بتمعن فاهمًا هو وقومه ما المقصود منها لأن القرآن الكريم قد نزل باللغة العربية وهي لغة العرب فلم يصعب عليهم فهمه. وكان النبي يقرأ آيات من سورة النجم حيث يبرئ الله نبيه في آيات سورة النجم من الكذب والضلال والجنون الذي قد اتهمه به كفار قريش. أبو جهل في القرآن الدلائل كثيرة في وصف غطرسة أعداء الإسلام فقد وصف الله من خلال آياته آلهتهم التي يعبدونها ولا فائدة منها. في المجمل فيها أنه كيف لعقل أن يقبل أن ينسب لله البنات ولهم الذكور، كيف تستمرون في ضلالكم وقد اهلك الله قوم عاد قبلكم.