كم مرة تزوج بهاء الحريري يعتبر بهاء الدين الحريرى من رجال الأعمال المعروفين في دولة لبنان والاردن ،وهورجل أعمال وفاعل خير في دولة لبنان بالاضافة الى أنه الابن الأكبر للرئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريرى ،وعمل في قطاعات استثمارية مختلفة في عدد من البلدان حول العالم ،وسبب تلقيبه برجل فاعل للخير أثر تبرعه في حملة الجامعة البنانية الامريكية لفيروس كورونا لتلقي للقاح ،زمن الجدير بالذكر بأن بهاء الدين تزوج ثلاثة مرات الأول من دولة لبنان والثانية من طرابلس والثالثة كانت من دولة السعودية. ما هو مشروع بهاء الحريري السياسي قدمت رجال الاعمال الشهيرة في دولة لبنان خلال مقابلة صحفية لها ،حيث كشف في المقابلة عم مشروع سياسي يريد تنفيذه في الفترة القادمة ،وأكد بأنه حاليا في مرحلة تحضرية للمشروع الذي ينص على تطبيق اتفاق الطائف بمعنى أن يفصل السلطة عن الدولة وهي السلطة التنفذية والسلطة التشريعية ،الى جانب وجود مجلس الشيوخ الذي يعطى الصلاحيات لكافة الاقليات ،وايضا نص المشروع على تطبيق الامركزية للادارة ومحاربة الفساد في السنوات القادمة من المستقبل ،وعبر القاء وجه رسالة الى شقيقه سعد بعد ما قرر ان ينسحب من القطاع السياسي وعبر عن حبه واحترامه لشقيقه بعيد عن الخلافات السياسية بينه.
ما هو مشروع بهاء الحريري السياسي ،واحد من أعظم الرجال يحمل الجنسية العراقية ،ويقيم في دولة لبنان منذ فترة طويلة ،تميز عن غيره من الرجال بتقديم الخير وفعل الخير لمن يطلب منه،ويعمل المجال الساسيى وهو ابن الرئيس السابق رفيق الحريري، اشتهر بسرعة كبيرة رغم عدم عملها في الحياة الفنية ،ولكن لسلوك الحسن وحسن سمعته نال جماهير كبيرة من الوسط اللبناني وفي اللقاءات التلفيزيونية قدم مشروع خاص به أما الشاشات البنانية حيث سنتعرف على المشروع ومن هو بهاء ويكيبيديا ،وكم مرة تزوج. بهاء الحريري ويكيبيديا بهاء الدين رفيق الحريرى ولد في عام 1966،درس في مدرسة الرميلة العراقية وتخرج من جامعة بوسطن ،ليذهب الى السعودية للعمل في قطاع الهندس والعمارة في احدى الشركات السعودية ،وعمل في عدد من المناصب في الشركة ،حتى أصبح رئيس قسم التدقيق في الشركة التجارية ،واستقال من العمل ليؤسس عمل خاص لها ،بالاضافة الى رئاسة شركة العبدلي في دولة لاردن ،وساهم في تأسيس شركة هورايزون التابع لمشاريع اعمارية سكنية في دولة لبنان ،ويعد الراعي الفخرى لنادى الرياضي البناني ،وقال الاخرون بأن بهاء الحريرى ساهم في انشاء جريدة المستقبل اللبنانية.
كلفظ المُنْكِر!! وهو يقيناً قد سمع قولي! ففطنتُ لأمر, فأعدتُه عليه مرة ثانية قائلاً: محمد بن فهد الفريح, فقال: ونِعم إيه, مالك أب! القرعاني وش يرجع الفايت كثر الحسوفات. من البر بالوالد أن تذكره إذا ذكرت اسمك, فشكرتُ للشيخ رحمه الله هذه الفائدة, وكسبتُ دعاءه لي جمعنا الله به في دار كرامته. لا زلت أذكر شيخاً وقوراً قد خَضَبَ لحيته بالحناء يعظ الناس ويحدثهم بعد الصلوات وأحياناً بعد الجمع وهو الشيخ سليمان بن إبراهيم البريه رحمه الله وأخباره كثيرة, ومن لطيفها أنه دخل الدراسة الليلية التي بجوار منزله وفي بداية السنة سلمتْ إليه إدارةُ المدرسة الكتبَ، ولما جاء في الغد لم يُحْضِر معه إلا كتاباً واحداً هو القرآن, فلما قال له المدرس: يا أبا عبدالعزيز أين بقية الكتب التي تسلَّمتها البارحة لتتابع معنا فيها, فقال: لم أدخل إلا لأتعلم معكم القرآن, مع أنه كان يعرف قراءة القرآن, ولكنه أراد الاستزادة من تعلم القرآن رحمه الله. ومما يذكر هنا من خبره أنه هو وجماعة من أهل العطار بسدير يجتمعون في ديوانية عبدالعزيز بن سليمان البريه قبل أربعين سنة ليستمعوا برنامج نور على الدرب وفتاوى العلماء فيه من المذياع يوضع في وسط المجلس, فينصتون له كأن على رؤوسهم الطير, وهذه عادة لهم بعد صلاة المغرب في كل يوم.
كما أنه يفتقد إلى الحليف الشعبي الذي يحمله عادة أي فريق جديد جاء بانتخاب ديمقراطي واستفتاء شعبي أو ما شابهه. وهنا يبدو أننا أمام ظاهرة معاكسة: ظاهرة الدولة السطحية. فما هي مظاهر الدولة السطحية؟ هي دولة لديها القوة بشكل مباشر، تدير كل الملفات بشكل واضح ولكن لديها صفات أخرى تجعلها سطحية. الصفة الأولى: أن المجموعة التي تدير الملفات جديدة على العمل.. ليس لديها الخبرة ولا العلاقات ولا الرصيد القديم. الصفة الثانية: أن المجموعة الجديدة تحتكر كل أشكال القوة وتلغي المعادلات والتوازنات القديمة في السلطة عن طريق جمع كل الخيوط في يد مجموعة وربما شخص واحد يدير الملفات. وبقدر ما يكون هذا تسهيلاً وتسريعاً للكثير من القرارات وتحاشياً للبيروقراطية، إلا أنه يحمل في طياته عنصراً خطيراً: عملية تسريع الاهتزاز بحكم اعتماده على عنصر واحد في الاستقرار، وهذا العنصر بطبعه غير مستدام وغير مستقر. فهو إذن تسريع للقرارات وتسريع للاهتزازات في آن واحد. الدولة العميقة في السعودية خلال. الصفة الثالثة: أن هذه الدولة السطحية ليست فقط تهمّش كل عناصر القوة التقليدية والقديمة الراسخة، بل تستفزّها وتتحرش بها، وتعتقلها وتهينها، وتعبث بكل تاريخها. وبالتالي تمهد، على المدى البعيد، لحالة جزْر مقابل هذا المدّ الجديد غير المدعوم تقليدياً، وغير المدعوم شعبياً أيضاً.
الصفة الرابعة لهذه الدولة السطحية هي أنها تفتقر للحاضنة الشعبية التي تمتلكها مجموعات جديدة حكمت حول العالم ديمقراطياً. فبينما كانت دول كثيرة حول العالم تعوّض عن حداثة عهدها بالسلطة بالحاضنة الشعبية كونها مجموعات منتخبة شعبياً ولديها قوة وحضور شعبي جاءت بانتخابات حرة نزيهة وفي نظام ديمقراطي ومؤسسات منبثقة من إجراءات دستورية، أتت هذه الدولة السطحية -بالمقابل- عن طريق صدفة وارتباط بيولوجي محض وجينات. فهو طريق يفتقر إلى أبجديات الحاضنة الشعبية وللمشروعية التي يستطيع أن يتكئ عليها أي أحد أمام التحديات الداخلية للدولة العميقة، وأمام التحديات الخارجية والابتزاز المالي والاقتصادي. السعودية: الدولة العميقة في مواجهة الحراك الشعبي - فؤاد إبراهيم. هذه الصفات الأربع تعني أن هذه الدولة السطحية بفريقها الصغير المحدود والمرتبط شخصياً بشخص واحد، والخائف بسبب حالات الفتك بكل المجموعات المختلفة، قد تقرر الانحياز لخيار يضمن لها الاستقرار على المدى البعيد ويضمن لها أيضاً الشرعية والحاضنة الشعبية. كثير من الدول حول العالم حينما يفوز فيها حزب جديد نسبياً أو مجموعة غير تقليدية تلجأ للحاضنة الشعبية وتعمل على السند الشعبي وتقوية الجبهة الداخلية والقواعد الجماهيرية؛ لكي تتخذها درعاً حاجزاً صلباً، لأن أهم معادلات القوة ذلك الحضن الشعبي والقاعدة والمشروعية المنبثقة من الناس.
*باحث وناشط سياسي ملاحظة: نشر هذا المقال في صحيفة الاخبار في عددها الصادر يوم الخميس في 18 نيسان 2013.