ومنه البراح: الظهور والبيان. كأن على رؤوسهم الطير « نزار. وكثيراً ما نقرأ في الكتب القديمة "وجلسوا كأن على رؤوسهم الطير، لا ينبس أحد منهم ببنت شفة" أما الجزء الثاني فنفهم منه أنهم كانوا صامتين، لا ينطق أحد منهم بكلمة "بنت شفة" فماذا عن الجزء الأول؟ والطير هنا لا تعني المفرد، بل هي اسم للجنس أو الجمع، ولا يدل هذا التشبيه على الصمت وحده، بل يدل على السكينة والوقار، فكأن على رؤوسهم طيوراً فيخافون إن تكلموا أن تطير، والقول "كأن على رؤوسهم الطير" مثل عربي يضرب للساكن الوادع. وفي صفة مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا تكلم أطرق جلساؤه كأن على رؤوسهم الطير، والطير لا تسقط إلا على ساكن. وقيل إن أصله أن النبي سليمان عليه السلام، كان يجلس هو وأصحابه، ويقول للطير: أظلينا، ويستشعر أصحابه السكون والسكوت، فشبهوا بجلساء سليمان الذين لا يتحركون، والطير تظلهم من فوق رؤوسهم.
00:12 الاحد 25 مارس 2012 - 02 جمادى الأولى 1433 هـ اليوم أنقل لكم رسالة هذا المشجع القدساوي الذي رمز لنفسه بـ"أبو حمد" الذي استحلفني بالله أن أنقلها لرئيس نادي القادسية وأعضاء إدارته وأعضاء شرف النادي وإلى من يهمه الأمر. يقول أبو حمد "أكتب والدمعة على خدي لأن ما بني في تاريخ القادسية طوال 45 عاماً تم هدمه خلال الـ3 سنوات الماضية، من يدخل النادي يشعر برهبة أو خوف وليس نادي القادسية الذي كان يجمع كل طبقات مجتمع الخبر. نادي القادسية الذي كان أنموذجا يحتذى به وكان يطلق عليه نادي المثقفين وكان يضم في جنباته أبرز رجالات الدولة ها هو اليوم يئن من المحاكم بسبب الشكاوى في كثير من الجهات. الإدارة الحالية من سلبياتها المتكررة أنها أحبطت وكرَّهت حتى أبناء النادي في ناديهم، يحسب لها أنها فرّقت شمل رياضيي الخبر وجعلت القادسية جسدا بلا روح وأسقطت كثيرا من ألعاب النادي، أما أعضاء الإدارة فأقول لهم اتقوا الله فيما تفعلونه من تقصير بحق الكيان القدساوي وكأن على رؤوسكم الطير. كأن على رؤوسهم الطير!-صحيفة مباشر نيوز. لن أزيد ولن أقول ماذا يحدث خلال اجتماعات مجلس الإدارة، وكل ما أقوله على رجال القادسية الغيورين أن يقفوا صفا واحداً لإبعاد هذه الإدارة لأنها قصّرت بحقوق النادي، كما أتمنى من عبدالله الهزاع وإدارته أن يرحلوا اليوم قبل غد من النادي فللأسف أقولها بمرارة. "
هناك من يرى أن أصل الكناية هي - ان الغراب إذا وقع على رأس البعير فإنه يلتقط منه الحشرات كالقراد، فلا يحرك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب. مما أقتبسه عن الأنباري في حديثه عن المثل: "قَالَ أبو بكر الأَنْبَارِي: قَوْلُهُمْ: جُلَسَاءُ فُلانٍ كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِم الطَّيْر، فِي هذَا قَوْلان: أَحَدُهُمَا أَنْ يَكُون الْمَعْنَى أَنَّهُمْ يَسْكُنُون فَلا يَتَحَرَّكُون، وَيَغُضُّونَ أَبْصَارَهُمْ، وَالطَّيْر لا تَقَع إِلا عَلَى سَاكِن، يُقَال لِلرَّجُلِ إِذَا كَانَ حَلِيمًا وَقُورًا: إِنَّهُ لَسَاكِنُ الطَّيْرِ الطَّائِرِ، أَيْ كَأَنَّ عَلَى رَأْسِهِ طَيْرًا لِسُكُونِهِ. الأمثال في الأحاجي والألغاز - الامثال والحكم -ألامثال مصابيح ألاقوال. الْقَوْلُ الثَّانِي: إِنَّ الأَصْل فِي قَوْلِهِم: كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ كَانَ يَقُولُ لِلرِّيحِ: أَقِلِّينَا! وَلِلطَّيْر: أَظِلِّينَا! فَتُقِلُّهُ وَأَصْحَابَهُ الرِّيحُ، وَتُظِلُّهُمُ الطَّيْرُ، وَكَانَ أَصْحَابُهُ يَغُضُّونَ أَبْصَارَهُمْ هَيْبَةً لَهُ وَإِعْظَامًا، وَيَسْكُنُون فَلا يَتَحَرَّكُون، وَلا يَتَكَلَّمُون بِشَيْءٍ إِلا أَنْ يَسْأَلَهُمْ عَنْهُ فَيُجِيبُوا، فَقِيلَ لِلْقَوْم إِذَا سَكَنوا: هُمْ عُلَمَاءُ وَقُرَّاءُ كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ، تَشْبِيهًا بَأَصْحَاب سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلام.
قال تعالى في سورة غافر "ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون" وبالمناسبة: نقول لمن أحسن عملاً "مرحى" والأصل فيها إذا رمى الرجل فأَصاب قيل: مَرْحَى له، وهو تعجب من جَوْدة رميه.