ولكن سواء كان تعدّد صور المرأة في شعر نزار نابعاً من هاجس فني، لا من هاجس عاطفي أو حسي فقط، كما يقول بعض خصومه الذين يرون فيه شاعراً لاهثاً وراء الجمال والحسنّ، فليس هناك ثبات في نظرته إلى امرأته، أو إلى نسائه على الأصح، فقد كتب مرة: «من تحصيل الحاصل أن ما أكتبه اليوم على صعيد الحب مختلف عن كتاباتي في الأربعينيات، والمرأة التي عنيت في الخمسينيات غير المرأة التي أعنيها في الثمانينيات». والواقع أن نزار نظر إلى المرأة في البداية باعتبارها مجرد جسد مليء بالرغبات الحسّية، تأمل جسدها ومكان جماله، وصور رغباته في شكل شهوات حسية عارمة وخاصة في مجموعته «قالت لي السمراء» التي أثارت حفيظة الناس ولا سيما في قصيدة «نهداك» التي بدت إباحية بشكل مفرط. وتغيّر صورة المرأة في شعره بعد ذلك إذ لم تعد تلك المرأة التقليدية التي تُطلب لجسدها وتثير في الرجل شهوات وتلبي له رغباته، بل صارت كائناً آخر تعبّر عن انفعالاتها المختلفة في نبرة تمرد على الوضع الاجتماعي والعاطفي والجنسي، وأصبحت تسعى إلى إثبات مكانتها إلى جانب الرجل دون عقد أو خجل أو إحساس بالنقص: على كراستي الزرقاء أسترخي على كيفي وأصرخ ملء حنجرتي أنا امرأة أنا امرأة أنا إنسانة حية أيا مدن التوابيت الرخامية.. ويجمع نزار في هذه المرحلة بين «الشاعر» و«المفكر»، فيقدم تصوراً جديداً للعلاقة التي يجب أن تقوم بين الرجل والمرأة، ويدين الظواهر التقليدية القديمة، ويتبدّى ذلك في قصائد كثيرة له.
كلما حمل ريشته وتفرغ لدمج الوانه، شعر بحالة من الانخطاف تأخذه بعيدا نحو عالم يخصه له اسراره وخفاياه. الرسام التشكيلي هرير، مدرسة مستقلة في عالم الرسم ضمت تحت لوائها الكثير من المدارس مثل الكلاسيكية، الانطباعية، التجريدية وغيرها. عُرضت لوحاته في ارقى المتاحف وحاز على اوسمة وشهادات تقدير من ملوك وامراء ورؤساء دول. تميز هذا الفنان برسم المرأة، والحصان العربي الاصيل والخط العربي، فكانت لوحاته وثائق مؤرشفة للعصر الحالي. موقعنا استضافه في حديث صريح وخاص تعرفنا من خلاله على هرير الفنان والانسان. هل مازال الرسام هرير في هذه المرحلة من العمر، قادرا على صنع الجمال في لوحاته؟ بالطبع، لان موهبة الفنان لا تزول بفعل تقدم العمر بل على العكس تزداد توهجا واحترافا. قصائد حب نزار قباني. انا فنان يسكن عالما لا يمكنني وصفه على الورق، عالما مختلفا عما يعيشه غيري، له طقوسه وحميميته وعاداته. يبدو للوهلة الاولى وكأنك تعيش الانطوائية في هذا العالم؟ الانطوائية حاجة ضرورية للفنان حتى يسترجع قواه ويركز جيدا على لوحاته، ويغذي موهبته بالتأمل، خصوصا وان الرسم يقوم على اللون والظل. الى أي مدى الظل واللون ضروريان في جماليات اللوحة؟ هما الاساس، فالرسام مثل الموسيقار يدوزن مشهدية لوحاته من خلال الظلال والالوان، فإذا كان بارعا فيهما وكان دمج الوانه متناسقا، جاءت لوحاته على جانب عال من الرقي والجمالية.
إلا نزاراً الذي كأنه خضع، أو أخضع نفسه قسراً، لقصيدة واحدة دأب ينوّع عليها على مدى أكثر من نصف قرن لا يغادرها ابداً، مع أنه كان جديراً به أن يلتفت إلى العالم الآخر، على الأقل كما التفت أبونواس في قصائد وأبيات، ليطلب من الله أن يرحمه وأن يغفر له ذنوبه انطلاقاً من "جميل عفوه" ثم "إنه مسلم" كما يقول في بيتين مشهورين له. أما نزار فلا وجود على الإطلاق في "التقرير الشعري" الأخير الذي كتبه لا للموت، ولا لقصيدة الموت، ولا للعالم الآخر على الإطلاق.
أجمل ما قيل عن العمل التطوعي; موضوع عن ثقافة العمل مع صور: موضوع عن ثقافة العمل مع صور: مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق، من خلال هذا المقال نقدم لكم طريقة عمل إذاعة مدرسية عن الرفق، حيث يشمل المقال مقدمات للإذاعة المدرسية وآيات قرآنية وأحاديث شريفة. عبارات جميلة وقصيرة عن اللغة العربية; أقوال وحكم عن عمل الخير. انكسر ظهره برحيل ابنه ولجأ للتصوف.. أسرار من حياة نزار قبانى قبل وفاته. ١٠:٤٦ ، ٢١ مارس ٢٠١٩. دليل برامج ادارة العمل التطوعي: ابيات شعر عن اتقان العمل, خواطر شعرية مفيدة ورائعه… والعمل التطوعى يساعد الشباب على استثمار اوقات فراغهم فشئ مفيد لمجتمعهم أجمل ما قيل عن العمل التطوعي; (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا). شعر و نثر اكتب قصيده, من انشائك او من نِثار الانترنت, بالطبع, سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك مختارات من ابيات شعرية محتوية على الحكم والامثال وبعض المعلومات عن الرفق وطريقة تطبيقه من خلال أحداث حياتنا.
تمّام بركات
ولا شك أن نزار قباني كان يبالغ عندما اعتبر أن النساء متشابهات أو متماثلات على النحو الذي صوّره، فليس صحيحاً على سبيل المثال أن امرأة سعيد عقل والياس أبي شبكة وصلاح لبكي هي نفس امرأة شعراء فرنسيين سمّى أسماءهم، ونكتفي بالإشارة إلى أن «امرأة» سعيد عقل امرأة من أثير، أو من وهم، أكثر منها امرأة من لحم ودم، ويتضح هذا من التدقيق في دواوين الشاعر اللبناني، فتعميم نزار قباني كان والحالة هذه شأن أي تعميم آخر تنقصه الدقة.