واعلموا -عباد الله- أنَّ أصدق الحديث كلام الله، وخير الهُدى هُدى محمد -صلى الله عليه وسلم-، وشرُّ الأمور محدثاتها، وكلَّ محدثةٍ بدعة، وكلَّ بدعة ضلالة، وعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة. شرح دعاء " اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين" - الكلم الطيب. وصَلُّوا وسلِّموا -رعاكم الله- على محمد بن عبد الله كما أمركم الله بذلك في كتابه، فقال: ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56]، وقال صلى الله عليه وسلم: " مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بهَا عَشْرًا ". اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد. وارضَ اللَّهم عن الخلفاء الراشدين؛ أبي بكرٍ وعمرَ وعثمان وعلي، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم بمنـِّك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين. اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم انصر من نصر دينك وكتابك وسنَّة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم انصر إخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان، اللهم آمنَّا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم وانصر إخواننا المرابطين في حدود البلاد، وأيِّدهم بتأييدك، واجزهم عنا وعن المسلمين خير الجزاء.
والمقصود من هذا أن يتركوا ما ليس من أحكام الإيمان فهو من قبيل قوله [ ص: 237] بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان تحذيرا لهم من الحياد عن مهيع الإيمان وتجنيبا لهم ما هو من شأن أهل الكفر. فالخبر في قوله: حبب إليكم الإيمان إلى قوله: والعصيان مستعمل في الإلهاب وتحريك الهمم لمراعاة الإيمان وكراهة الكفر والفسوق والعصيان ، أي إن كنتم أحببتم الإيمان وكرهتم الكفر والفسوق والعصيان فلا ترغبوا في حصول ما ترغبونه إذا كان الدين يصد عنه وكان الفسوق والعصيان يدعو إليه. اللهم حبب إلينا الايمان - YouTube. وفي هذا إشارة إلى أن الاندفاع إلى تحصيل المرغوب من الهوى دون تمييز بين ما يرضي الله وما لا يرضيه أثر من آثار الجاهلية من آثار الكفر والفسوق والعصيان. وذكر اسم الله في صدر جملة الاستدراك دون ضمير المتكلم لما يشعر به اسم الجلالة من المهابة والروعة. وما يقتضيه من واجب اقتبال ما حبب إليه ونبذ ما كره إليه. وعدي فعلا " حبب " و " كره " بحرف ( إلى) لتضمينها معنى بلغ ، أي بلغ إليكم حب الإيمان وكره الكفر. ولم يعد فعل " وزينه " بحرف ( إلى) مثل فعلي " حبب " و " كره " ، للإيماء إلى أنه لما رغبهم في الإيمان وكرههم الكفر امتثلوا فأحبوا الإيمان وزان في قلوبهم.
9/ وفيه عيادة السَّادة الجلَّة لعبيدهم لأن بلالاً عبد أعتقه أبو بكر - رضي الله عنه – (13). 10/الترغيب في سكنى المدينة والصبر على شدائدها، وفضلها على سائر البقاع وحلول البركة فيها إلى يوم القيامة (14) 11/ وفيه تمثل الفضلاء والصالحين بالشعـر، وارتجازه وإنشاده، قال ابن حزم – رحمه الله -: من نوى به ترويح القلب وسلواه حتى يتقوى على الطاعة فهو مطيع، ومن نوى به التقوي على المعصية فهو عاصٍ، وإن لم ينو شيئًا فهو لغو معفوٌ عنه. اللَّهُم حَبِّبْ إلَينَا الإيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي – اجمل واروع الصور الاسلامية والدينية 2020. وقال غيره: إذا سلم من تضييع فرض ولم يترك حفظه فهو محمود وربما أُجِر (15) (1) متفق عليه رواه البخاري – واللفظ له –(320ح 3926) و (147ح 1889) وزيادة – قول بلال -: «اللهم العَنْ شَيبَةَ بن رَبِيْعةَ، وعُتْبَةَ بن رَبِيعَة، وأُميَّةَ بنَ خَلَفٍ كما أخرجونا من أرضنا إلى أرضِ الوبَاء»، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم حبِّب إلينا المدينة.. ». ورواه مسلم (906ح 1376). (2) مشارق الأنوار (2/66)، وينظر: معجم مقاييس اللغة (ص557)، لسان العرب (8/214)، مختار الصحاح (ص156)، الغريب للخطابي (1/248)، النهاية (3/60)، إرشاد الساري (4/434). (3) معجم البلدان (2/111)، معجم ما استعجم (1/367)، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية (1/354)، شرح الزرقاني (4/278).
اللَّهُمُّ اِجْعَلْ رَمَضَانَ هَذَا الْعَامِ شَهْرُ الأفراح وَ الْهِدَايَاتُ وَ الْاِنْتِصَارَاتُ وَ التَّطَوُّرَاتُ لِلْأفْضَلِ وَ اجعلنا بِهِ مِنَ الفائزين.
أما بعد: أيها المؤمنون -عباد الله-: اتقوا الله -تعالى-، وراقبوه في أعمالكم وجميع حركاتكم وسكناتكم؛ مراقبة من يعلمُ أن ربَّه يسمعُه ويراه. أيها المؤمنون: ذُكر في الأخبار أنَّ هذه الليلة القادمة ليلة السبت سيكون في أول الليل منها خسوف للقمر، والخسوف آية من آيات الله العظيمة الباهرة، وقد قال الله -تعالى-: ( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) [الإسراء: 59].