الاختلاف في حل مسألة الطرح. هل هذا البيان صحيح أم خطأ يتم إتقانها وفهمها لأنها علم الرياضيات والعمليات الحسابية هي أساس كل العلوم الأخرى ولا يمكن تعلمها دون فهم أساسيات العمليات الحسابية. الفرق هو حل مسألة الطرح الطرح هو إحدى العمليات الحسابية الأربع بين الأرقام وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، ويمكن اعتبار عملية الطرح عملية معاكسة لعملية الجمع، مما يعني أن الفرق بين هذين الرقمين على محور الأرقام هو العدد الناتج، وجواب السؤال هو حل مسألة الطرح الجواب هو البيان الصحيح. راجع أيضًا هل العبارة صحيحة أم خطأ تقدير نتيجة طرح 3534-1769 ما هي شرح طريقة الطرح الطرح هو عملية إيجاد الفرق بين رقمين، أو هي عملية إزالة رقم واحد من رقم آخر وتتم الإشارة إليه بعلامة "-"، أكبر من عملية الطرح لأن علامة عملية الطرح هي أكبر رقم يشير [1] إذا كانت علامة الطرح موجبة، فهذا يعني أن الطرح أقل من الطرح. إذا كانت علامة الطرح سالبة، فهذا يعني أن عملية الطرح أكبر من عملية الطرح. إذا كانت نتيجة الطرح صفرًا، فهذا يعني أن الطرح والطرح متماثلان. راجع أيضًا أي من عمليات الطرح التالية تحتاج إلى إعادة تجميع الطرق الفعالة لأداء عملية الطرح هناك العديد من الاستراتيجيات الأساسية لأداء عملية الطرح والتي يجب تعليمها للطلاب في المرحلة الابتدائية حيث سيسهل ذلك استخدام وفهم الأرقام وطرق الطرح المختلفة[2] شرح طريقة التعويض على سبيل المثال، إذا كان يريد إجراء عملية طرح 16-9، فمن الأسهل إجراء 16-10 والنتيجة هي 6، وبما أن 1 قد تمت إضافته إلى الرقم 9 ليصبح 10، فيجب أن يكون كذلك.
الفرق هو حل مسألة الطرح، تعتبر عملية الطرح في الرياضيات من العمليات الحسابية في علم الرياضيات، ويمكن التعبير عنها من ازالة عدد من الاشياء الارقام الموجوده في مجموعات كبيرة وتقليل منها، والطرح عملية عكسية لعملية الجمع وعند طرح عدد من عدد اخر اصغر منها تصبح النتيجة سالبة، وعند طرح عددين متمثلين فإن النتيجة تصبح صفر. الفرق هو حل مسألة الطرح؟ لا تعتبر عملية الطرح عملية عملية تبديلة على عكس عملية الجمع، حيث إن اي عملية طرح يمكن ان تصبح عملية جمع، وعند طرح أعداد كبيرة نكتب الاعداد بشكل عمودى حيث نكتب المطروح منه في الأعلى والمطروح فية في الاسفل ومراعاة ترتيب المنازل ووضع الاحاد مع الاحاد والعشرات مع العشرات. الاجابة هي: عبارة صحيحة
فقد جاء في «لسان العرب» لابن منظور: « الفَكر ، والفِكر: إعمال الخاطر في الشَّيء»( [3]) في وجاء في المعاجم الحديثة ك«المعجم الوسيط»: «فكَّر في الأمر فكرًا: أعمل العقل فيه ورتَّب بعض ما يُعلم ليصل به إلى مجهول، وأفكر في الأمر: فكر فيه، فهو مُفكِّر، وفكّر في المشكلة: أعمل عقله فيها؛ ليتوصل إلى حلها » ( [4]). وفي الاصطلاح: وغالب التَّعريفات الواردة في التفكير وماهيته تدور حول قضية واحدة، وهي: «تردد العقل في جملة من المُعطيات تَوسُّلًا إلى ما يرتبط بها من المجهول بطريقة منهجيَّة»( [5])، ويُعرِّفه بعضهم بقوله: «هو عملية يقوم الإنسان عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية ، والمعلومات المسترجعة؛ لتكوين الأرقام أو استدلالها ، أو الحكم عليها ، أو الرَّبط بين معانيها ودلالاتها ، وهو عملية مجردة لا يمكن تلمسها وتصويرها ، ولكن يمكن تتبع مساراتها غير المرئية من خلال ما يتحقق من نتائج ملموسة أو مجردة » ( [6]). ويشير الدُّكتور فتحي جروان إلى التفكير باعتباره عملية كُلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسية والمعلومات المسترجعة؛ لتكوين الأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها( [7]). فلا يخرج التَّفكير عن اعتباره عمليَّة عقليَّة عُليا، لا تبدأ من فراغ، بل يُوظِّف فيها الفرد خبراته، وتجاربه السَّابقة، ومختلف قدراته العقليَّة؛ لاستقصاء ما يُقابله من مواقف أو مشكلات بغرض الوصول إلى نتائج وقرارات، فهو فعل عقلي واع يُميِّز الإنسان عن غيره، وهو عمليَّة داخلية غير مرئيَّة، وأدوات التَّفكير هي الرَّموز والمفاهيم والمعاني العقليَّة، وله مُحدِّدات مُوجهة من الزَّمن والموقف والموضوع.
ويضيف في حواره مع صحيفة "دويتشه فيله"، أنه "من الأسهل التعاون حيال القضايا البيئية الأساسية". وركز ألتينغوز في الأبحاث التي أجراها على القضايا المائية بين تركيا وأرمينيا، وهما دولتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية، لكنهما تشتركان في ملكية سد يعود إلى الحقبة السوفياتية ويقع على حدودهما المشتركة. ويوضح ألتينغوز أن لجنة فنية مشتركة من تركيا وأرمينيا تجتمع كل شهر لتحديد كيفية تقسيم المياه بين البلدين، ويقول: "ثمة تعاون على نطاق واسع بشأن هذا السد. وقد نجم عن ذلك إدراك بأن هذا قد يسهم في تحسين العلاقات بين البلدين". المياه مصدر للتعاون وليست سببا للنزاعات يشار إلى أنه تم توقيع قرابة 300 اتفاقية دولية بشأن تقسيم المياه منذ العام 1948، وفقا للأمم المتحدة، غير أن هذا نادرا ما يحظى باهتمام إعلامي. ويقول الباحث المتخصص في قضايا المياه، سكوت مور، إن هناك أمثلة على وجود تعاون دولي في مجال المياه "استنادا إلى عدد الاتفاقيات الدولية التي تتناول إدارة الموارد المائية بين الدول، لذلك يمكن قول إن حالات التعاون تزيد عن حالات النزاعات". ويبدو المثال الباكستاني-الهندي أقرب إلى ذلك؛ فعلى الرغم من نشوب نزاعات مائية بين البلدين من حين لآخر، إلا أن إسلام أباد ونيودلهي استمرتا في العمل المشترك في إطار معاهدة مياه نهر السند التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي.
مفهوم التَّفكير الموضوعي وخصائصه وثمراته. لدراسة التَّفكير تاريخ طويل في شتَّى مجالات الفِكر، حيث لقي اهتمامًا واسعًا من قِبل الفلاسفة والمناطقة وعُلماء النَّفس والتَّربويين وغيرهم، واحتلَّت دراسة التَّفكير مكانة خاصة في علم النَّفس المُعاصر مع بداية النِّصف الثَّاني من القرن الماضي، وتبلورت في اتجاهات عديدة ومتنوِّعة. ويُمثِّل التَّفكير الأداة التي يتصدَّى بها الإنسان لما يُواجهه من مُشكلات، سواء المُشكلات الآنيَّة أو المستقبليَّة، فمن خلال التَّفكير تتكوَّن مُعتقدات الفرد وميوله ونظرته لما حوله، وتتشكَّل اتجاهاته وقيمه وسلوكه ورؤيته للعالم، وعليه زاد الاهتمام البحثي بتنمية مهارات التَّفكير؛ أملًا في مزيد من الرُّقي الإنساني، والتَّغلُّب على مُختلِف المُعوِّقات التي تُواجه البشر، سواء النَّفسيَّة أو الاجتماعيَّة أو الاقتصاديَّة ( [1]). أولًا: معنى التَّفكير: على الرَّغم من تَعدُّد التَّعريفات المقدَّمة لمفهوم التَّفكير، فإنَّ أغلب الباحثين لم يتفقوا على تعريف واحد له، وربَّما يرجع ذلك لاختلاف المدراس العلميَّة التي ينتمي إليها كلٌّ منهم، أو إلى غموض المفهوم نفسه، حيث إنَّ التَّفكير عمليَّة داخليَّة لا يُمكن مُلاحظتها بشكل مباشر، بل يُستدلُّ عليها من خلال المظاهر السُّلوكيَّة التي يمكن مُلاحظتها أو قياسها، وهو ما يجعل من الصَّعب تحديده تحديدًا دقيقًا ( [2]).
ويعتمد التَّفكير الموضوعي في البحث عن الحقيقة وليس على الرَّغبات الذَّاتيَّة أو الخرافات أو الأهواء أو الخيالات أو الأوهام أو التَّعصُّب، وينهج في أسلوبه توخِّي الدِّقَّة والموضوعيَّة في ملاحظة الواقع وتسجيلها بطريقة مُنتظمة وتفسيرها تفسيرًا موضوعيًّا. فالموضوعيَّة سمة من أهم سمات الشَّخصيَّة النَّاجحة، وأساس من أسس الحكم على صحَّة أو خطأ معلومة ما، وشرط أساسي لا بُدَّ من توافره عند اتخاذ قرار ما حتى يكون صائبًا، ومن أهم ما يَتميَّز به المُفكِّر الجيِّد. فالموضوعيَّة تُعبِّر عن إدراك الأشياء على ما هي عليه دون أن يشوبها أهواء أو مصالح أو تَحيُّزات، أي تستند الأحكام إلى النَّظر إلى الحقائق على أساس العقل، وبعبارة أخرى تعني الموضوعيَّة الإيمان بأن لموضوعات المعرفة وجودًا مادِّيًّا خارجيًّا في الواقع، وأنَّ الذِّهن يستطيع أن يصل إلى إدراك الحقيقة الواقعيَّة القائمة بذاتها مستقلَّة عن النَّفس المُدركة، وعلى الجانب الآخر كلمة الذَّاتي تعني الفردي، أي ما يخصُّ شخصًا واحدًا، فإن وصف الشَّخص بأن تفكيره ذاتي فهذا يعني أنه اعتاد أن يجعل أحكامه مبنيَّة على شعوره وذوقه. ويَتميَّز صاحب التَّفكير الموضوعي بالتَّحرُّر من أهوائه ونزعاته الذَّاتية فيحكم على الأشياء بحياد تامٍّ وعدم التَّعصب لرأي أو آخر، وإن لم يصل صاحبها إلى التَّمام فلا أقلّ من التُّجرُّد في أحكامه وآرائه.
وفي هذا السياق، تقول سوزان شمير إنه حتى في الأوقات التي شهدت فيها العلاقات بين البلدين زيادة في حدة التوترات "حيث وصل البلدان إلى حافة الهاوية النووية، إلا أنهما استمرا في عقد اللقاءات الثنائية بموجب معاهدة مياه نهر السند". وتشير شيمر إلى أن الأمر لم يتوقف على باكستان والهند، بل يشمل أيضاً دول البلقان، حيث ظل التعاون المائي بشأن نهر الدانوب منطلقا لتعزيز العلاقات وفقا لاتفاقية الاستقرار والمشاركة التي أبرمت في أعقاب الحرب التي دارت رحاها في تسعينيات القرن الماضي. وتضيف "أن دول البلقان دخلت في مفاوضات لإبرام اتفاقية مهدت الطريق أمام إنشاء منظمة تعنى بإدارة حوض نهر الدانوب، التي جمعت هذه الدول، ثم امتد ذلك إلى التجارة والقضايا الخاصة بإزالة مخلفات الحرب وغيرها".
من هو الموسيقار هاني مهنا من هو الموسيقار هاني مهنا يمكن أن يجيب على هذا السؤال كل من ذوق الموسيقى ومن يتابع الحركة الفنية ، حيث شكلت ظاهرة العبقرية الموسيقية ، فتوافد عليه عمالقة الفن الغنائي وأساتذة نشوة الطرب ، إلى أن يكونوا ضمن مجموعاتهم الموسيقية. الموسيقار هاني مهنا فنان وعازف وموسيقي كبير من مواليد 15 أغسطس 1947 ، من محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية. له العديد من الإبداعات الموسيقية التي ساهمت في رفع الذوق الفني في الوطن العربي. [1] رحلة هاني مهنا الفنية رحلة هاني مهنا الفنية حافلة بالإنجازات ، وهي: برع في مجال اللعب منذ صغره ، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره التحق بالمغنية تحية كاريوكا المسرحية ، ثم عمل في مسرح الموات. المدرسة الثانوية ، شارك في برنامج المسابقة المعروف (The Cup for Maine) ، وحصل على جائزة الأداء الفردي لمدة ثلاث سنوات متتالية ، وحصل لاحقًا على دبلوم الموسيقى والمحافظة من معهد (Monte Verdi) من معهد ليونارد دافنشي للفنون في إيطاليا متخصص في النظريات الموسيقية والتناسق والأصول العزف على البيانو والأوكرانيين من معهد (ألفريد أوهانيس) بروما. عمل مع فريد الأطرش وتعلم منه أصول الموسيقى الشرقية ، كما عمل مع الملحن الكبير بليغ حمدي كلاعب أكورديون في فرقة (صلاح آرام) ، ثم اختاره بليغ حمدي للعب.
كان الموسيقار هاني مهنا فى ضيافة الإعلامية إيناس الدغيدي في برنامج شيخ الحارة، وكانت حلقة مميزة لأقصى درجة، تحدث فيها عن أسرار تعرض لأول مرة تخص حياته الشخصية والمهنية. انتشار شائعات انتشرت شائعة فى الفترة الأخيرة رددها الكثيرون، أن كوكب الشرق أم كلثوم كانت تحرص على التدخين قبل صعودها على خشبة المسرح، فقام الموسيقار بتصحيح هذا الأمر عن طريق حلقته فى برنامج شيخ الحارة، وصرح أن تلك الشائعة ليس لها أي أساس من الصحة، وأم كلثوم لم تقم بالتدخين نهائياً طوال حياتها. توضيح الأمر ولم يكتفي الموسيقار هاني مهنا بنفي الشائعة فقط، بل أوضح للجمهور ماذا كانت تفعل كوكب الشرق أم كلثوم قبل صعودها على خشبة المسرح، وصرح أنها كانت تشعر بتوتر شديد، ولذلك كانت تجلس فى غرفتها بمفردها، وتقوم بقراءة القرآن والأدعية فى أجواء عامرة بالإيمان، بعيدة كل البعد عن الشائعات التى انتشرت عنها. زواج عبد الحليم حافظ من سعاد حسني صرح الموسيقار أن عبد الحليم حافظ لم يتزوج من سعاد حسني، برغم تأكيد الكثيرون أنهما تزوجا بالفعل، وأضاف أنه لا ينكر قصة الحب الكبيرة التى كانت تجمعهما، ولكنها لم تنتهي بالزواج. رأي الموسيقار هاني مهنا فى حسن شاكوش وعمر كمال صرح الموسيقار أنه لا ينكر الموهبة التى يتحلى بها مطربي المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال، ويرى أنهما يتميزون بلون فني مختلف منفردين به، ولذلك يعشقهم الكثيرون من جميع الفئات العمرية.
[2) زواج هاني مهنا وطلاقه من سميرة سعيد تزوج الموسيقار هاني مهنا من الفنانة سميرة سعيد بعد صداقة طويلة وقصة حب جمعت بينهما ، وتزوجا في المغرب عام 1988 ، وهو زواجه الثاني ، واستمر هذا الزواج بينهما 6 سنوات ، حيث انفصلا. في عام 1994. عندما استفسرت سميرة عن أسباب الانفصال ، أجابت بأنهم عادوا لعملهم معًا في المجال الفني ، حيث كان مديرًا لعملها ، ودافعًا من الغيرة ، في حين عزا هاني مهنا أسبابه. الطلاق منها كان بسبب الفن وعدم رغبتها في الإنجاب. (2) محاكمة وسجن هاني مهنا حكم على الموسيقار هاني مهنا بالسجن في أكتوبر 2014 إثر دعوى رفعتها عليه إدارة بنك الإسكندرية بموجب عقد موقّع بين الطرفين ، يقضي بأن يؤجر البنك استوديو هاني مهنا الكائن في مدينة المهندسين. مصر ، للموافقة عليها كفرع جديد للبنك. شريطة أن يدفع البنك المذكور سعر الإيجار لمدة 9 سنوات مقدمًا. وهكذا كان الأمر ، ولكن عندما أرسل البنك لجنة لدراسة الموقع وجاهزيته وصلاحيته ، اكتشف عيوبًا في الخرسانة أعاقت إنشاء الفرع ، وعرض الأمر على هاني توصلوا إلى اتفاق من خلاله يتحمل الطرفان تكاليف أعمال الصيانة لإعادة تأهيل المبنى ، وبعد الانتهاء من أعمال الصيانة أرسل البنك لجنة لتفقد المكان والتأكد من جاهزيته ، أصدر تقريره الصادم بأن المكان كان كله لم يكن مناسبًا للاستثمار أو بأي شكل من الأشكال ، وعندما طلب البنك من هاني إعادة الأموال وإلغاء العقد ، رفض الأخير ورفض دفع المال ، مما دفع البنك إلى تقديم شكوى ضده للجمهور.
طلال مداح: 80% من أعماله منها مقادير وزمان الصمت وإغراب ولا تقول وخلني أمر ملحناً [ عدل] لو كان عمري بإيديك مع سميرة سعيد عاشقة مع سميرة سعيد قلوب تغني مع سميرة سعيد المراجع [ عدل] ^ العربية: الإفراج عن الموسيقار هاني مهنا بعد ستة أشهر قضاها في السجن نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين. وصلات خارجية [ عدل] هاني مهنا على موقع قاعدة بيانات الأفلام العربية بوابة مصر بوابة موسيقى بوابة أعلام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق حلَّ الموسيقار هاني مهنا، ضيفًا على الإعلامية راغدة شلهوب، ببرنامج "سابع سما"، المُذاع عبر فضائية "النهار". وكشف "هاني مهنا"، أسباب انفصاله عن سميرة سعيد، قائلا: "اختلفنا علشان الخلفة، وأنا كنت صادق جدا معها، وعندما طُرح موضوع الزواج أخبرتها أنني لدي ولد وبنت، وهي قالت لي أنها لا تريد الخلفة، واتفقنا على ذلك". وأضاف: "بعد أكثر من 5 سنوات من الزواج، والدتها أو أختها قالوا لها إذا حدث لك شيء من سيورث لا بد من أن تخلفي"، لافتا: "جاءت وتحدثت معي بشأن هذا، وفكرت لماذا أحرمها من الخلفة". وتابع: "حاولنا في موضوع الخلفة لكن لم يحدث نصيب، وسافرنا باريس وعملنا عملية أنابيب في باريس لكن لم يحدث حمل". وأوضح الموسيقار هاني مهنا،: "كنت أغير عليها كثيرا وكنت أتدخل في لبسها، واهتميت بها كثيرا وهي تعلم ذلك".
وأضاف: " كنا نحب بعضنا لكن قرار الانفصال لا يؤخذ من طرف واحد، الست مش اللي تقرره، القسيمة وعقد الزواج ليس معها بل مع الرجل، مع إجلالي واحترامي للمرأة، أنا أحبها بكل إجلال وإنحناء وأرفع القبعة لكل سيدة، لكن لا أقبل تحديد زوجتي موعد الطلاق، لو شخص يقبل الأمر أعتذر فورًا".