<< < ج: رقم الجزء المقدمة 1 2 3 4 5 6 7 8 ص: > >> مسار الصفحة الحالية: فهرس الكتاب [٤٩] كتاب آداب القضاة (١٢) تأويل قول الله عز وجل: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} نسخ الرابط + - التشكيل (١٢) تَأْوِيلُ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} << < ج: رقم الجزء المقدمة 1 2 3 4 5 6 7 8 ص: > >>
وكانوا عليه شهداء أي: على الكتاب أنه من عند الله. ابن عباس: شهداء على حكم النبي صلى الله عليه وسلم أنه في التوراة. فلا تخشوا الناس أي: في إظهار صفة محمد صلى الله عليه وسلم ، وإظهار الرجم. واخشون أي: في كتمان ذلك; فالخطاب لعلماء اليهود ، وقد يدخل بالمعنى كل من كتم حقا وجب عليه ولم يظهره ، وتقدم معنى ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا مستوفى. قوله تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون والظالمون والفاسقون نزلت كلها في الكفار; ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث البراء ، وقد تقدم ، وعلى هذا المعظم. فأما المسلم فلا يكفر وإن ارتكب كبيرة. وقيل: فيه إضمار; أي: ومن لم يحكم بما أنزل الله ردا للقرآن ، وجحدا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر; قاله ابن عباس ومجاهد ، فالآية عامة على هذا.
فالآيات الثلاث موضوع البحث جارية على المطرد في الوعد والوعيد في القرآن، والانتقال في الوصف بـ (الكفر) و(الظلم) و(الفسق) من أخف إلى أثقل؛ فالظلم والفسق وإن وقعا على المتوغلين في الكفر، وفق ما دلت عليه القرائن، فإن الفسق أشد وأعظم، ولا يوصف به من الكفرة في كتاب الله إلا شرهم. وإن الظلم بحسب القرائن أشنع من الكفر مجرداً، فحصل بالانتقال في آيات المائدة من أخف إلى أثقل على المطرد في آيات الوعيد، وإن عكس الوارد على ما وضح لا يناسب. ثانياً: جواب الخطيب الإسكافي: بنى وجه التفرقة في ختام الآيات الثلاثة على أساس أن (من) في الآيتين الأوليين بمعنى (الذي) وليست شرطية، وأن الآيتين تتعلقان باليهود فحسب؛ فقوله في الآية الأولى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} المراد به اليهود، الذين كانوا يبيعون حكم الله بما يشترونه من ثمن قليل يرتشونه، فيبدلون حكم الله باليسير الذي يأخذون، فهم يكفرون بذلك. وقوله في الآية الثانية: {وكتبنا عليهم فيها} إلى قوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون} معناه: كتبنا على هؤلاء في التوراة، فَرَدَّ الذكر إلى الذين هادوا، وهم الذين كفَّرهم؛ لتركهم دين الله، والحكم بما أنزل، ثم وصفهم بعد خروجهم عن حكم الله في القصاص بين عباده في قتل النفس وقطع أعضائها، بأنهم -مع كفرهم الذي تقدم ذكره- ظالمون، وكل كافر ظالم لنفسه، إلا أنه قد يكون كافر غير ظالم لغيره، فكأنه وُصِفَ في هذه الآية بصفة زائدة على صفة الكفر بالله، وهي ظلمه لعباد الله تعالى بخروجه في القصاص عن حكم الله، ومن لم يحكم في هذه الآية، المراد بهم، الذين لا يحكمون من اليهود.
ثالثها: أن من {لم يحكم بما أنزل الله} إنكاراً له، فهو كافر. {ومن لم يحكم} بالحق مع اعتقاده حقاً، وحكم بضده، فهو ظالم. {ومن لم يحكم} بالحق جهلاً، وحكم بضده، فهو فاسق. رابعها: أن من {لم يحكم بما أنزل الله} فهو كافر بنعمة الله، ظالم في حكمه، فاسق في فعله. رابعاً: جواب الآلوسي: أرجع الآلوسي اختلاف ختام الآيات إلى اختلاف السياق؛ فقد وصف سبحانه أهل الكتاب سبحانه بالأوصاف الثلاثة باعتبارات مختلفة؛ فلإنكارهم ذلك وُصِفوا بـ (الكافرين) ولوضعهم الحكم في غير موضعه وصفوا بـ (الظالمين)، ولخروجهم عن الحق وصفوا بـ (الفاسقين)، وهو يرى أن الخطاب يشمل اليهود وغيرهم، حيث قال: "والوجه أن هذا عام لليهود وغيرهم، وهو مُخَرَّج مَخْرَج التغليظ ذاك، ولم يحسن فيه غيره هناك". خامساً: جواب ابن عاشور: أن المراد بـ (الظالمين) {الكافرون} لأن (الظلم) يطلق على (الكفر) فيكون هذا مؤكداً للذي في الآية السابقة. ويحتمل أن المراد به الجور، فيكون إثبات وصف الظلم لزيادة التشنيع عليهم في كفرهم؛ لأنهم كافرون ظالمون. والمراد بـ (الفاسقين) {الكافرون} إذ (الفسق) يطلق على (الكفر)، فتكون على نحو ما في الآية الأولى. ويحتمل أن المراد به الخروج عن أحكام شرعهم، سواء كانوا كافرين به، أم كانوا معتقدين، ولكنهم يخالفونه، فيكون ذمًّا للنصارى في التهاون بأحكام كتابهم، أضعف من ذم اليهود.
وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى. ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع: الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً. وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً}. 7 ـ من ضمن الحالات التي يكون الحكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ كفرا أكبر ، ما قاله الشيخ محمد بن إبراهيم عن تشريع القانون الوضعي وتحكيمه: وهو أعظمها ، وأشملها ، وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ورسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً ، وإمداداً ، وإرصاداً ، وتأصيلاً ، وتفريعاً ، وتشكيلاً ، وتنويعاً ، وحكماً ، وإلزاماً ، ومراجع مستمدات.
لم أزل أتذكر ما كان يقوله لنا قادة الجماعة الإسلامية في كلية طب القصر العيني في أواخر السبعينيات من القرن الماضي ليدعموا تنفيذ ما أسموه حدود الشريعة الإسلامية مثل بتر يد السارق ورجم الزناة وقتل المثليين. وكان شعارهم حين ذاك الآية الكريمة " وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ" (المائدة 44)! وبمجرد أن تبدأ في التفكير في الآية ومعناها يتلون عليك الآية الثانية " وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "(المائدة 45) ثم – وقبل أن يرتد إليك طرفك – يعطوك الثالثة " وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (المائدة 47) ". وكانت غايتهم من هذا إقناعنا بأن أنظمة الحكم التي لا تطبق "الحدود" المذكورة أعلاه هي أنظمة "كافرة" تستحق – في نظرهم – الإبادة والعصيان! وبنفس المنطق تم تكفير الرئيس الراحل أنور السادات وتم قتله بعد تكفيره بهذه الآيات.
شروط القبول في جامعة الجوف وكيفية تثبيت القبول، جامعة الجوف هي أحد جامعات المملكة العربية السعودية المرموقة والتي تملك العديد من الكليات في فروع العلم المختلفة، وبطبيعة الحال يسعى العديد من المواطنين في المملكة للتسجيل والقبول بجامعة الجوف، كما يسعى أيضاً للالتحاق بها قطاع عريض من حاملي الجنسيات الأخرى. وتمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات العريقة ذات التصنيف العالمي؛ مثل جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز ، جامعة الملك خالد، جامعة القصيم، وجامعة الجوف، وغيرهم العديد من الجامعات، لذا نتناول بهذا المقال عبر موقع Kick Career كل ما تحتاج لمعرفته عن جامعة الجوف، وأين يأتي ترتيبها بين الجامعات السعودية؟ والجامعات العالمية؟ كما نلقي الضوء على آليات وشروط القبول والتسجيل بجامعة الجوف، كل ذلك وأكثر من خلال الفقرات التالية. نُبْذَة عن جامعة الجوف جامعة الجوف Al Jouf University هي جامعة حكومية غير ربحية تقع في منطقة الجوف بين مدينة سكاكا ومدينة دومة الجندل، وقد تأسست تلك الجامعة في التاسع عشر من يونيو عام 2005 ميلادياً، وكانت في البداية تُعَد أحد أفرع جامعة الملك سعود في الجوف، فبل أن يتغير ذلك بمرسوم ملكي ليُصبح اسمها "جامعة الجوف".
يلي ذلك تسجيل بيانات رقم السجل المدني وكلمة السر ثم الضغط لتأكيد رغبتك الالتحاق بالجامعة حسب المسار الذي تم الحاقك به بالنهاية سيكون هناك اقرار عليك التوقيع عليه بالضغط على الموافقة بهذا تكون قد انتهيت من تثبيت القبول في جامعة الجوف، ويتم عرض افادة القبول عليك كما بهذه الصورة وبالنهاية ستصلك رسالة نصية تفيد تسجيل قبولك بالجامعة، وتحوي الرقم الجامعي الخاص بك.
مواعيد التقديم للقبول في جامعة الجوف 2020 وهنا موضح الـ 4 تواريخ ميلادياً لعام 2020 مواعيد التقديم للقبول في جامعة الجوف 2020 خطوات التقديم للالتحاق بجامعة الجوف في البداية عليك زيارة الرابط التالي: واختيار طلب قبول. ثم قم باختيار طلب قبول جديد سواء طالب أوطالبة ابدأ في ملئ البيانات المطلوبة في صفحة التقديم، ويجب أن يكون رقم الجوال لم يسبق استخدامه في التقديم من قبل، ويتم طلب بيانات منك منها درجاتك في الثانوية والاختبار التحصيلي والقدرات العامة. ومع الانتهاء من ملئ بيانات كل صفحة اضغط على التالي. ستم ارسال رسالة نصيحة على رقم الجوال الذي قمت بتسجيله، تلك الرسالة تحوي رمز تحقق يتوجب عليك ادخاله هنا بعد ذلك، سيتوجب عليك ملئ الرغبات من المتاح الالتحاق به في الجامعة، ثم تضغط التالي. بالنهاية، سيكون متاح لك مراجعة جميع البيانات والرغبات التي تم ملئها، بعد المراجعة قم بالضغط على حفظ نهائي. سيتم تحويلك على صفحة بها رقم الطلب، يجب عليك حفظ هذا الرقم لأنك ستحتاجه من أجل الاستعلام لاحقاً على حالة الطلب عند اعلان نتائج المرشحين. تثبيت القبول في جامعة الجوف هي خطوة هامة لكل من تأكد من قبوله في الجامعة، فيجب عليه تثبيت رغبته في القبول في جامعة الجوف من خلال بعض الخطوات التي نوضحها تباعاً: في البداية، قم بالضغط على تثبيت القبول بالصفحة الرئيسية للتقديم.
وهناك شروط ثابتة يجب على المتقدم للقبول في جامعة الجوف الوفاء بها، وكما وضحنا بالفقرة السابقة؛ هناك شروط تختلف باختلاف المسار الدراسي والتخصص الذي يسعى المتقدم للالتحاق به، وتلك هي الشروط الثابتة: أن يحمل المتقدم للالتحاق بالجامعة الجنسية السعودية. أن يكون قد حصل على شهادة للثانوية العامة أو ما يعادلها سواء من المملكة أو من خارجها، وتكون حديثة بحيث لم يمضي عليها أكثر من 5 سنوات. أن يكون لائقاً طبياً. ألا يكون قد سبق له الفصل من جامعة الجوف أو جامعة أخرى لأسباب تأديبية. إذا كان المتقدم يعمل لدى جهة مسجلة، فعليه الحصول على موافقة من تلك الجهة بالدراسة وتقديمها للجامعة. لا يتم قبول من يحمل درجة البكالوريوس أو ما يعادلها للحصول على درجة بكالوريوس أخرى، كما لا يتم قبول من هو مسجل بدرجة جامعية سواء من جامعة الجوف أو من أي جامعة أخرى. أن يكون قد اجتاز اختبار القدرات بالمركز الوطني للقياس بنجاح، وتعدى الـ 50 درجة. ومن حق مجلس الجامعة وضع شروط اضافية يتم الاعلان عنها وقت التقديم، كما يحق لهم أيضاً عمل مقابلات شخصية للمتقدمين ووضع اجتيازها بنجاح كأحد شروط القبول في جامعة الجوف. أخيراً، فهناك شرط اضافي من أجل الالتحاق بالكليات العلمية والصحية؛ حيث يجب اجتياز اختبار التحصيل الدراسي للأقسام العلمية من المركز الوطني للقياس.
اختبار التحصيل الدراسي ويتم القبول في الأقسام العلمية حسب النسبة الموزونة، وأما الأقسام النظرية فيتم القبول بها حسب النسبة المكافئة، ونوضح كيفية حساب النسبة الموزونة والمكافئة للعام الجامعي 1442 من خلال الفقرة التالية. كيفية حساب النسبة الموزونة والنسبة المكافئة النسبة الموزونة = 20% نتيجة الاختبار التحصيلي + 30% تقدير الثانوية العامة + 50% نتيجة القدرات العامة مثال توضيحي: إذا كنت أحد دارسي مسار العلوم الطبيعية يالنظام الثانوي، وقد حصلت على تقدير مئوي 93%، ثم اجتزت اختبار التحصيل الدراسي للكليات العلمية وحصلت على 85%، وأخيراً كانت درجة اختبار القدرات العامة 70%، فيتم حساب النسبة الموزونة لك على النحو التالي: [ [(20 * 85) + (50 * 70) + (30 * 93)] / 100] = 79.