سادسا: ـ عند الصباح وعند المساء، لحديث أبي الدرداء: "من صلى علي حين يصبح عشرًا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة". سابعا: ـ عند ذكر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كل حال وعلى كل حال؛ وذلك للأحاديث المرهبة من عدم الصلاة عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كلما ذكر اسمه الشريف. واختلف العلماء نتيجة للأحاديث السابق بيانها، هل حكم ذلك الوجوب أم الاستحباب. مواطن الصلاه علي النبي محمد مدايح. ثامنا: ـ عند الشدائد والهم وطلب المغفرة لحديث أبي بن كعب حين قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "أجعل لك صلاتي كلها، (أي اجعل كل دعائي صلاة عليك يا رسول الله ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا تكفي همك ويغفر ذنبك" رواه الترمذي وهو حسن. تاسعا: ـ ومن مواطن الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا ارتكب العبد ذنبًا لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "صلوا علي فإن الصلاة علي كفارة لكم" وذلك رجاء أن يكفر الله بها السيئات. عاشرا: ـ ومن المواطن أيضاً في الخطب كخطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء وغيرها،وفي الصلاة في غير التشهد، نص عليه الإمام أحمد إذا مر ذكر اسمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو صفته في النافلة. حادي عشر: ـ عند الحاجة، قال ذلك ابن القيم وأورد حديث "من صلى علي كل يوم مائة مرة قضي الله مائة حاجة: سبعين منها لآخرة وثلاثين منها لدنياه".
ما وقت صلاة العيد ؟ وما كيفية أدائها؟ وما حكمها؟.. سؤال تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده، إن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى وهي بعد ان تشرق الشمس من ربع الي ثلث ساعة، وهذا المر يكون ظاهرًا بالنتيجة، مشيرًا إلى أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة. وأضاف عثمان، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: أن صلاة العيد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- إذا خرج لصلاة العيد بدأ بالصلاة، وهي عكس صلاة الجمعة لأننا نبدأ في الجمعة بالخطبة ثم نقيم الصلاة، ولكن صلاة العيد تكون العكس نبدأ بالصلاة ثم الخطبة. وأوضح أمين الفتوى أنه على الانسان في صلاة العيد ان يكبر تكبيرة الإحرام ثم بعد ذلك يكبر سبع تكبيرات وهذا يكون في الركعة الأولى، ومن السنة ان يجعل الإمام فاصلا بين التكبيرة والأخرى حتى يتسنى للإنسان ان يذكر الله بقوله "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر". واما في الركعة الثانية بها تكبيرة الانتقال ثم بعد ذلك يكبر خمس تكبيرات. مواطن الصلاه علي النبي تكرار. وأما عن قراءة القرآن، فللمصلي ان يقرأ فاتحة الكتاب وسورة الأعلى وهذا في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقرأ فاتحة الكتاب وسورة الغاشية.
حمادة عاشور نشر في: الأحد 1 مايو 2022 - 11:54 ص | آخر تحديث: انتهت مديرية أوقاف قنا، من تجهيز 3302 مسجد بمختلف قرى و مراكز المحافظة لإقامة صلاة عيد الفطر. وقال اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، أن مديرية الأوقاف انتهت أيضا من تجهيز الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى والبالغ عددها 11 ساحة لإقامة صلاة العيد طبقا لما أقرته وزارة الأوقاف. ولفت إلى تكثيف عمليات تطهير وتعقيم جميع المساجد التي وقع عليها الاختيار لصلاة عيد الفطر المبارك في إطار خطة المحافظة للتعقيم والتطهير؛ تنفيذًا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. مواطن يستحب فيها الصلاة على النبي. وأضاف الدكتور ماهر على جبر وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أنه سيتم فتح المساجد قبل موعد الصلاة بنصف ساعة، كما سيتم السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم احتفالا بحلول عيد الفطر المبارك. وذكر أن المديرية أعدت خطيبا أساسيا وأخر احتياطيا لكل مسجد من المساجد المقرر صلاة العيد بها ، وأكد أنه لن يتم إقامة صلاة عيد الفطر المبارك فى الساحات الخارجية، باستثناء الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى.
وقد ذكروا أن أهل دمشق لما ظنوا أنه يتنقص معاوية رضي الله عنه آذوه وضربوه ، فَمَا زَالُوا يَدْفَعُوْنَ فِي حِضْنَيْهِ حَتَّى أُخْرِجَ مِنَ المَسْجَدِ، ثُمَّ حُمِلَ إِلَى الرَّمْلَةِ – وقيل إلى مَكَّةَ - فَتُوُفِّيَ بِهَا. قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: " خَرَجَ حَاجّاً فَامتُحِنَ بِدِمَشْقَ، وأدرك الشهادة فقال: احمِلُونِي إِلَى مَكَّةَ. فَحُمِلَ وَتُوُفِّيَ بِهَا " "سير أعلام النبلاء" (11/ 82) وقال ابن كثير رحمه الله: " قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: كَانَ أَفْقَهَ مَشَايِخِ مِصْرَ فِي عَصْرِهِ ، وَأَعْرَفَهُمْ بِالصَّحِيحِ وَالسَّقِيمِ مِنَ الْآثَارِ ، وَأَعْرَفَهُمْ بِالرِّجَالِ، فَلَمَّا بَلَغَ هَذَا الْمَبْلَغَ حَسَدُوهُ ، فَخَرَجَ إِلَى الرَّمْلَةِ ، فَسُئِلَ عَنْ فَضَائِلِ مُعَاوِيَةَ ، فَأَمْسَكَ عَنْهُ ، فَضَرَبُوهُ فِي الْجَامِعِ، فَقَالَ: أَخْرِجُونِي إِلَى مَكَّةَ ، فَأَخْرَجُوهُ وَهُوَ عَلِيلٌ ، فَتُوُفِّيَ بِمَكَّةَ مَقْتُولًا شَهِيدًا. وفاه الامام قع. قَالَ الْحَاكِمُ: مَعَ مَا رُزِقَ النَّسَائِيُّ مِنَ الْفَضَائِلِ ، رُزِقَ الشَّهَادَةَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ، مَاتَ بِمَكَّةَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِمِائَةٍ.
وذكر طاش كبري زاده في كتابه مفتاح السعادة(ج1 ص 123) عن السيوطي أنه سُئل عن قول علي(عليه السلام) لكاتبه: الصق روانقك بالجبوب، وخذ المزبر بشناترك، واجعل جندورتيك الى قيهلي حتى لا انغى نغية الا اودعتها حماطة جلجلانك، ما معناه؟ فقال: (معناه الزق غطرطك بالصلة، وخذ المسطر باحاحل، واجعل حجمتيك الى تعباني حتى لا انبس نبسة الا وعيتها في عظة رياحك). فتعجب الحاضرون من سرعة الجواب مع هذا الابداع والاغراب. وتفسيره: الروانق: المقعدة، الجبوب: الارض، المزبر: القلم، الشناتر: الاصابع، وقيهلي: اي وجهي، وانغى: اي انطق، والحماطة: الحسبة، الجلجلان: القلب.
شهادة امير المؤمنين ( اليوم الثاني) || الخطيب ملا جهاد الشيف - YouTube
نفذ الهجوم رجل من أصول "أوزبكية" دخل الأراضي الإيرانية بشكل غير رسمي عبر الحدود الباكستانية آخر تحديث: الجمعة 7 رمضان 1443 هـ - 08 أبريل 2022 KSA 13:24 - GMT 10:24 تارخ النشر: الجمعة 7 رمضان 1443 هـ - 08 أبريل 2022 KSA 12:47 - GMT 09:47 بعد وفاة رجل الدين الإيراني محمد أصلاني في هجوم تعرض له الثلاثاء الماضي هو واثنان من زملائه، أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الخميس عن وفاة رجل دين آخر مساء الخميس، يدعى محمد صادق دارايي، كان قد جرح هو الآخر في الهجوم نفسه، والذي وقع في باحة مرقد ثامن أئمة الشيعة، علي بن موسى الرضا في مدينة مشهد بشمال شرق إيران. وفقا لوسائل إعلام إيرانية، نفذ الهجوم رجل من أصول "أوزبكية" دخل الأراضي الإيرانية بشكل غير رسمي عبر الحدود الباكستانية. صوره عن وفاه الامام علي ع. وأفادت وكالة أنباء "فارس" عن وفاة رجل الدين الثاني محمد صادق دارايي في المستشفى الذي كان يرقد فيه إثر خطورة إصابته. وزعم مسؤولون إيرانيون أن المهاجم يحمل أفكارا "تكفيرية"، وأدانوا الجماعات "التي تهدف إلى خلق انقسامات بين الشيعة والسنة"، حسب المسؤولين الإيرانيين. ووصف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، في تصريح يوم الخميس، الهجوم بأنه "إرهابي"، وقال إنه لا يتوقع أن يدينه الغرب والولايات المتحدة.
فما تم الشهر حتى مات، وكان ذلك سنة 256هـ، وعاش اثنتين وستين سنة، ودُفن يوم الفطر بعد صلاة الظهر. رحم الله الإمام رحمة واسعة، وأجزل له العطاء والمثوبة، فقد كانت سيرته منارًا يُهتدى بها، ونسأل الله تعالى أن يجمعنا معه في جنات النعيم، والحمد لله أوَّلاً وآخرًا [1]. [1] موقع اسلام ويب
يذكر أن معظم سكان محافظة جُلستان، التي تقع في شمال شرقي إيران على بحر قزوين بمحاذاة جمهورية تركمانستان، من التركمان والسنة. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن حوالي 8% إلى 10% من سكان إيران هم من المسلمين السنة، إلا أن تقارير نشطاء السنة تؤكد أنهم يشكلون نحو 25% من سكان إيران، ويتوزعون على عدة قوميات كالتركمانية والكردية والبلوشية والعرب والتالش وبعض الفرس أيضاً، إلى ذلك يطالب السنة في إيران، بالإضافة إلى حقوقهم المذهبية، بحقوقهم القومية.