لعلم الحديث مكانة عظيمة تلي مكانة القرآن الكريم وعلومه الشريفة حيث يهتم علم الحديث بدراسة ما ورد بالسنة من أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يتوازى بالتشريع الإسلامي مع القرآن الكريم وفيه قال الحبيب المصطفى (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه)، ومثلما حفظ الله العلي القدير كتبه وقرآنه، فقد قيد كذلك السنة النبوية برجال يعملوا على حفظها من التدليس والوضع وهو ما قال فيه سبحانه وتعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، "الحجر: 9″، حيث يشمل لفظ الذكر الوارد في الآية الكريمة كلاً من مصدري التشريع القرآن الكريم والسنة النبوية. التعريف بالإمامين البخاري ومسلم الإمامين البخاري ومسلم هم اشهر علماء الحديث الذين صنفوا كتباً تتضمن داخلها نصوص الأحاديث النبوية الشريفة المعروفة باسم (كتب متون الحديث)، والتي من أهما كتابي (صحيح مسلم) ، و(صحيح مسلم)، ولعل من الأدب والإجلال الواجب على جميع المسلمين الوقوف للتعرف بهاذين الإماماين الجليلين الشيخين القديرين اللذان بذلوا الكثير من العلم والجهد في سبيل رفعة الدين الإسلامي والحفاظ على سلامة الأحاديث النبوية الشريفة. الإمام البخاري هو الإمام الشيخ (محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المُغيرة بن بردزبه الجعفي، أبو عبدالله بن أبي الحسن البخاري)، نسبة إلى بخارى في خراسان الكُبرى المعروفة بـ(أوزباكستان) حاليًّا، ويرحع تاريخ ميلاد الإمام إلى ليلة الجمعة في الثالث عشر من شوال عام (194هـ)، وهو في سنٍ صغيرة كان قد توفي والده، وفي حجر والدته قد نشأ والتي يرجع لها الفضل بعد الخالق سبحانه فيما بلغه من مكانة وعلم.
إذا لم تسألوا " (مسلم) ************ تأتي الإبل على صاحبها ، على خير ما كانت ، فإذا هو لم يعط فيها حقها ، تطؤه بأخفافها ، وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت ، إذا لم تعط فيها حقها ، تطؤه بأضلافها ، وتنطحه بقرونها ، وقال: ومن حقها أن تحلب على الماء. قال: ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار ، فيقول: يا محمد ، فأقول: لا أملك لك شيئا ، قد بلغت ، ولا يأتي ببعير يحمله على رقبته له رغاء ، فيقول: يا محمد ، فأقول: لا أملك لك من الله شيئا ، قد بلغت (البخارى) *************** ليس فيما أقل من خمسة أوسق صدقة ، ولا في أقل من خمسة من الإبل الذود صدقة ، ولا في أقل من خمس أواق من الورق صدقة. (البخارى) ************** جاء الفقراء إلى النبي فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم: يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ولهم فضل من أموال ، يحجون بها ويعتمرون ، ويجاهدون ويتصدقون. الصحيحين، البخاري ومسلم : Free Download, Borrow, and Streaming : Internet Archive. قال: ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به ، أدركتم من سبقكم ، ولم يدرككم أحد بعدكم ، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون ، خلف كل صلاة ، ثلاثا وثلاثين. فاختلفنا بيننا ، فقال بعضنا: نسبح ثلاثا وثلاثين ، ونحمد ثلاثا وثلاثين ، ونكبر أربعا وثلاثين ، فرجعت إليه ، فقال: تقول سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين.
وفي صحيح البخاري بعض ذلك ، إلا أنه قليل جدا ، وقد يسلم هذا القليل أيضا. انظر: "كتاب الإلزامات والتتبع" لأبي الحسن الدارقطني ، "ميزان الاعتدال" (4/39-40) ، "مقدمة الفتح" (344) ، "شرح مسلم للنووي" (1/27) ، "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (1/142) (2/471-475) (5/218). الأحاديث التي ضعفها الألباني رغم وجودها في الصحيحين !!!. قال ابن الصلاح في مقدمة شرح مسلم له: " ما أخذ عليهما - يعني على البخاري ومسلم - وقدح فيه معتمد من الحفاظ فهو مستثنى مما ذكرناه لعدم الإجماع على تلقيه بالقبول " انتهى. قال الحافظ: " وهو احتراز حسن. واختلف كلام الشيخ محي الدين في هذه المواضع ؛ فقال في مقدمة شرح مسلم ما نصه: " قد استدرك جماعة على البخاري ومسلم أحاديث أخلا فيها بشرطهما ونزلت عن درجة ما التزماه ، وقد ألف الدارقطني في ذلك ، ولأبي مسعود الدمشقي أيضا عليهما استدراك ، ولأبي علي الغساني في جزء العلل من التقييد استدراك عليهما. وقد أجيب عن ذلك أو أكثره " وقال في مقدمة شرح البخاري: " قد استدرك الدارقطني على البخاري ومسلم أحاديث فطعن في بعضها ، وذلك الطعن مبني على قواعد لبعض المحدثين ضعيفة جدا مخالفة لما عليه الجمهور من أهل الفقه والأصول وغيرهم فلا تغتر بذلك ". " وسيظهر من سياقها والبحث فيها على التفصيل أنها ليست كلها كذلك ، وقوله في شرح مسلم: " وقد أجيب عن ذلك أو أكثره " هو الصواب " انتهى.
( البخارى) ************ قال رسول الله " سلوني فهابوه أن يسألوه. فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله! ما الإسلام ؟ قال " لا تشرك بالله شيئا. وتقيم الصلاة. وتؤتى الزكاة. وتصوم رمضان " قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما الإيمان ؟ قال " أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتابه ، ولقائه ، ورسله ، وتؤمن بالبعث ، وتؤمن بالقدر كله " قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما لإحسان ؟ قال " أن تخشى الله كأنك تراه. فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك " قال صدقت. قال: يا رسول الله! متى تقوم الساعة ؟ قال " ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأحدثك عن أشراطها. إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها. وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها. وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله. ثم قرأ: { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}. [ 31 / سورة لقمان ، آية 34] قال ثم قام الرجل. فقال رسول الله " ردوه على " فالتمس فلم يجدوه. فقال رسول الله " هذا جبريل أراد أن تعلموا.