ولكن هذا المسمى الجديد لم يلبث طويلا، إذ تم تحويله إلى كلية مستقلة تحمل اسم "كلية اللغات والترجمة" كلية الآداب تعد كلية الآداب أول كلية أنشئت في جامعة الملك سعود منذ أكثر من خمسة عقود، وتحوي سبعة أقسام أكاديمية هي: قسم اللغة العربية و آدابها وقسم اللغة الانجليزية وآدابها وقسم التاريخ وقسم الجغرافيا وقسم الإعلام وقسم الدراسات الاجتماعية وقسم علوم المكتبات والمعلومات. معهد اللغويات العربية جاء إنشاء معهد اللغويات العربية في عهد الملك فيصل رحمه الله بموجب المرسوم الملكي الكريم الصادر بتاريخ 25/6/1394هـ ليحقق أهدافاً نبيلة على رأسها نشر اللغة العربية وتعليمها لغير العرب. وقد عمل المعهد منذ إنشائه في عام 1395هـ الموافق 1975 م من خلال برامجه وأنشطته على تحقيق الأهداف التالية: كلية علوم الرياضة والنشاط البدني تعد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود أحد مؤسسات التنوع العلمي بفضل وجود مختلف التخصصات الفرعية ونظام تربوي شامل يقود إلى الحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كلية التربية أُنشئت كلية التربية بمقتضى اتفاقية وقعتها وزارة التربية والتعليم (وزارة المعارف سابقاً) مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حلقة نقاش بعنوان "تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة المخطوط العربي"، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء وممثلي بعض المؤسسات التعليمية والثقافية والتقنية في المملكة العربية السعودية، مواكبةً للاحتفال بيوم المخطوط العربي 2022 في دورته العاشرة، تحت شعار "إرثنا المخطوط في زمن العولمة". وتناولت الحلقة النقاشية التي أقيمت أمس، ثلاثة محاور رئيسة هي: "الأبعاد الحديثة في خدمة المخطوط العربي"، و"استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المخطوط العربي"، و"استعراض عدد من التجارب الوطنية النوعية في خدمة المخطوط العربي"؛ بمشاركة عميد كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد المنيف، وأستاذة قسم تقنية المعلومات في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود الدكتورة هند بنت سليمان الخليفة، ورئيس قسم المخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة إبراهيم بن عبد العزيز اليحيى، بتقديم وإدارة الدكتورة هدى العبد العالي. وأفاد الأمين العام المكلف لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أن الهدف من عقد هذه الحلقة النقاشية هو تسليط الضوء على الأبعاد الحديثة والتقنيات المتطورة في خدمة المخطوطات العربية وطرق حفظها وعرضها، وتحقيق الاستفادة المثلى منها، والتوعية بأثرها في نقل المعرفة، ودورها في تنمية التراث الإنساني، وهو ما أوضحته التجارب الوطنية المتقدمة في هذا المضمار.
وكيلة كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود
أنت هنا كلية علوم الحاسب والمعلومات اولا: شروط القبول العامة للجامعة الماجستير الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى. ثانيا: شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا. ثالثا: شروط القبول للأقسام: القسم البرنامج التخصص الشروط علوم الحاسب ماجستير ماجستير العلوم في علوم الحاسب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بنظام (الانتظام الكلي) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) وبمعدل لا يقل عن (3. 75 من 5) أو ما يعادله، ولا يقبل الانتساب أو التخصصات التربوية. يجوز قبول غير المتخصصين في علوم الحاسب من التخصصات ذات العلاقة مثل (هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بنظام (الانتظام الكلي) بتقدير لا يقل عن (جيد جدا) وبمعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (45) في اختبار التوفل على الانترنتTOEFL-IBT أو ما يعادلها. نظم المعلومات ماجستير العلوم في نظم المعلومات أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الحاسب الآلي بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً)، كما يمكن النظر في الموافقة على تقدير (جيد مرتفع) أو ما يعادله عن طريق مجلس القسم ومجلس الكلية، ومجلس عمادة الدراسات العليا.
كلية علوم الانسان والتصاميم مفردات المادة: رمز المادة: HHM 331 اسم المادة: تطبيقات في الحاسب الالي وصف المادة: يتضمن هذا المقرر دراسة برامج الإظهار الهندسي للتصميم الداخلي بواسطة الحاسب الآلي وذلك من خلال استخدام برنامج (الأوتوكاد 2009 AutoCAD) ببعدين والرسم بثلاث أبعاد المحدث, وكذلك استخدام برنامج ( الثري دي ماكس 3D Max) و برنامج الفوتوشوب المحدث لإظهار الألوان والإضاءة والضلال للإخراج والإظهار النهائي. المرفقات: اسم الملف النوع الوصف 15 تطبيقات الحاسب الآلي pdf
ومن ضمن هذه الأنشطة تنظم الكلية ورش عمل عن أدوات وأخلاقيات البحث العلمي على شكل باقات بحثية تخدم البرامج الدراسية المختلفة بالكلية وكذلك تنظم الكلية سلسلتين من المحاضرات يقدمها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية تحت عنوان "آخر أبحاثي" و"بالبحث نرتقي". ومن ضمن برامج التحفيز بالكلية تقيم الكلية نهاية العام الدراسي يوم للبحث العلمي تعرض فيه وتكرم البحوث المتميزه بالكلية. هذه البيئة البحثية الغنية جعلت من خريجي الكلية بشكل عام وخريجي برامج الدراسات العليا بشكل خاص باحثين متميزين تظهر مهاراتهم البحثية والعلمية وتتوج في رسائلهم العلمية وأبحاثهم المنشورة. وتعي الكلية مسؤوليتها المجتمعية ولذلك خدمة المجتمع هو هدف رئيس من أهدافها لا يقل أهمية عن الجانب الأكاديمي والبحثي حيث تقوم الكلية بتنمية وتعزيز ثقافة خدمة المجتمع وتنظيم وخلق فرص للمشاركة المجتمعية. فقد أطلقت مؤخرا مبادرتين تحت عنوان "تطوع بعلمك" و "كلية الحاسب في خدمتك" تنسق من خلالها زيارات ودعوات للمدارس وتقيم ورش عمل ومحاضرات تطوعية. هذا بالإضافة إلى المدارس الصيفية لطلاب التعليم العام وورش العمل لمعلمات التعليم العام التي يشارك بها منسوبو الكلية.
الكليات النسائية المدينة الجامعية للطالبات حظيت جامعة الملك سعود بعناية خاصة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بما تلقّته من دعم ورعاية وتمويل سخي مكّنها من تحقيق كثير من أهدافها، وإنجاز عدد من مشروعاتها الاستراتيجية الضخمة ، ومن أبرز مشروعاتها مشروع المدينة الجامعية للطالبات والذي يقع في الركن الشرقي لجامعة الملك سعود بالدرعية، على مساحة قدرها: (1. 232. 000) متر مربع، وبتكلفة بلغت (8. 3) مليار ريال. الكليات الصحية كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة تعد كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة أول كلية تم إنشاؤها في مجال الخدمات الطبية الطارئة في المملكة بموجب القرار رقم (23/49/1429) المؤرخ في 1429/9/27هـ كما تعد الكلية واحدة من أولى الكليات المتخصصة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لتلبية الحاجة المتزايدة للمتخصصين في الخدمات الطبية الطارئة كلية الطب في عام 1387 هـ أسست كلية الطب بجامعة الملك سعود كأول كلية طب على مستوى المملكة. كلية طب الأسنان تعتبر كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود أول مؤسسة جامعية للتدريب في مجال طب الأسنان في منطقة الخليج العربي.
لقد قال رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام الصادق الأمين: " أحبوني يحببكم الله لكم من الله ما لي ". تأكد أيها الإنسان بأن الصادق الأمين عندما يقول شيئاً فإن هذا الكلام صدق.. وهل يكون الحب بدون معرفة يشملها الإحتواء والتصديق في كل ما يقوله المحبوب..! ؟ أحبوني يحببكم الله الذي ألقى بداخِلكم من روحه عز وجل ليفتح عليكم من نوره، وهذا لا يأتي إلا لمن يستحق.. لا يأتي إلا للمُحِبُ الصادق في حبهِ الباحِث عن الله. ولعل القضية واضحة أركانها أمامنا.. إنها تشتمل على تأمل الإنسان لنصوص القرآن الكريم وربطها ببعضها البعض ويتفكرُ فيها بإعمال عقله ومن ثَمَّ تدبر معانيها ليفهم ماهية وجوده فيزداد يقيناً ويصبح إيمانه قوياً راسِخاً. موقع كلمات | 513ـ ما معنى قوله تعالى في سورة الإسراء: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْر. عندما خَلقَ الله آدم عليه السلام ونفخ فيه من روحه قال للملائكة: (إني جاعل في الأرض خليفة)، إن الخلافة هنا خلافة معنوية روحية هدفها الإرتقاء بفكر الإنسان والتأمل والتدبر بتعب وصدق وحب وشغف ليرتقي بذاته، وقال عز وجل: (فإذا سويته ونفختُ فيه من روحي فقعوا له ساجدين)، ما أعظم هذا التكريم الإلهي..! ماذا ستفعل أيها الإنسان المكرم من الله عز وجل الذي سواك ونفخ فيك من روحه..! ؟، إنه لأمر إلهي بالسجود لأدم لأنه نفخ فيه الله تعالى من روحه واضعاً بداخله النور الإلهي الذي إن بحث عنه ورآه سينير الكون كله، هذا النور الإلهي لا يُعطى إلا لمن يشاء من عباده، لمن اصطفاه وإختاره من عباده المخلَصين الصادقين الباحثين عن حقيقة الوجود وقيمة الوجود وماهية وجود الإنسان ليصبح مدركاً أكثر لوجوده الروحي فيسمو بروحه لا بنفسه.. إنه مزيد من النور الإلهي يلقيه الله على من يشاء من عباده، على من هو جدير بأن تسري طاقة النور الإلهي بداخله.
لقد كان هدف الإنسان على الأرض منذ بدء الخليقة هو إكتشاف ماهية وجوده وحقيقته، إنه دائماً في حيرة يفكر ويحاول الربط بين حقيقته والحقيقة الكبرى المجردة، فلماذا نسعى إلى محو هذه الحقيقة وعدم الخوض فيها والكلام عنها، ولماذا يسعى البعض لإطفاء نور المعرفة التي وضعها الله في الإنسان وميزه بها عن سائر مخلوقاته- إنه العقل- إنه ذلك السر الذي يتعمق به الإنسان في ماهية الأكوان ليفهم بعمق حقيقة الأشياء وباطنها وليس ظاهرها.
شاعت فينا وراجت تأويلاتٌ شتى لكلمة "الروح" التي وردت في الآية الكريمة 85 من سورة الإسراء (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي). وإنني لا أجدُ ما يبرر لهذا التباينِ في الرأي بشأن المعنى الذي تنطوي عليه هذه الكلمةُ القرآنيةُ الجليلة. فالله تعالى أنبأنا في قرآنه العظيم بأن هذا القرآنَ قد نزل به روحُه الأمين سيدُنا جبريل عليه السلام: 1- ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ، عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ ، بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) (192- 195 الشعراء). 2- ( قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ) (97 البقرة). 3- (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ) (102 النحل). فالقومُ من قريش كانوا قد سألوا رسولَ الله صلى الله تعالى عليه وسلم عن "هذا الذي يزعم أنه قد نزل بالقرآنِ على قلبه"، من يكون إن لم يكن بشراً ولا جِناً ولا واحداً من الملائكة؟ فأمرَ الله تعالى رسولَه الكريم صلى الله تعالى وسلم بأن يقول لهم: (إنه يُسمى الروح).
ومن شعره في تعريف الحب: وما العشقٌ إلا غرةٌ وطماعةٌ يُعرِّض قلبٌ نفسه فتصابُ والواقع أن القلب لا يعرض نفسه للحب دائماً.. الحب قادر على الدخول بدون استئذان.. بل ومهما بلغ عدد الحراس.. وقد كان ذلك الشاعر النكرة المجهول أقرب إلى حقيقة الحب من المتنبي العبقري حين قال ذلك المجهول: إنَّ المحبة أمرُها عجبُ تُلقى عليك وما لها سَبَبُ! كما أن ذلك الشاعر الذي وقع في الحب فعلاً كان أصدق من المتنبي حين قال: يلومونني في حُبِّ سلمى كأنما يرون الهوى شيئاً تيممته عمدا ألا إنما الحُبُّ الذي صدّع الحشا قضاءٌ من الرحمن يبلو به العبدا معه حق.. من يده في الماء ليس كمن يده في النار! والمرأة والحب توأمان جميلان ولدا معاً في ليلة ربيع قمراء.. ولكن المرأة كانت أكثر تواضعاً من الرجل.. لم تحاول أن تُعرِّف الحب.. (المعروف لا يُعرّف) و(هل يحتاج النهار إلى دليل؟) المرأة أعقل من الرجل في هذا الأمر! في كل ما قرأت لم أجد امرأة تحاول أن تُعرِّف الحب.. ولكنها تتكلم بطلاقة عن حبها نفسه!