[٧] مقابلة اثنين باثنين، لفظة الليل تقابل النهار، ولفظة لباسا تقابل معاشا. قال أبو تمام: يا أمّة كان قبح الجود يسخطها دهرًا فأصبح حُسن العدل يُرضيها قال جرير: وباسطُ خيرٍ فيكم بيمينه وقابضُ شرٍّ عنكم بشماله كما أنّ لك حقوقًا، فإن عليكَ واجبات. قال تعالى: "لا يُكلّف الله نفسًا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت". [٨] بإحسانك إلى الناس، تزيد محبتك وتُقلّل مُبغضيك. التدريب الثالث استخدم الألفاظ الآتية لتكوين جمل مقابلة كما في المثال: سواد الليل/ بياض النهار: ولي في سواد الليل محطاتُ راحةٍ واسترخاء، ولي في بياض النهار محطات حركة وتعب. المرغوب فيه/ المرغوب عنه. باسط خير باليمين/ وقابض شر بالشمال. الصديق، العدو، قريب، بعيد، يضيء، ويطفئ. الإنفاق، الإقتار، أعطى، منعَ، كثُر المال، قلّ المال. المراجع ↑ عبد العزيز عتيق، علم البديع ، صفحة 8-7. بتصرّف. ↑ أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، صفحة 6. الطباق - موارد تعليمية. ↑ سورة الليل، آية:10-5 ↑ جامعة المدينة العالمية، كتاب البلاغة البيان والبديع ، صفحة 398-396. ↑ سورة التوبة، آية:82 ↑ سورة الأعراف، آية:157 ↑ سورة النبأ ، آية:11-10 ↑ سورة البقرة، آية:286 هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا لقد قمت بتقييم هذا المقال سابقاً ✕ رائع!
قال الشاعر: ضَحِكَ الصُّبْحُ فَأَبْكَى مُقْلَتِي حِينَ *** وَلَّى نَافِرًا عَنْ مَضْجَعِي إيهام المطابقة ( الضحك هنا ليس ضد البكاء، بل يقصد كثرة ضوء الصباح لكن من ناحية اللفظ يوهم بالمطابقة). أقرأ التالي منذ 12 دقيقة قصيدة You Cannot Do This منذ 12 دقيقة قصة الرجل والوفاء منذ 16 دقيقة قصيدة We Real Cool منذ 22 دقيقة قصيدة To Be in Love منذ 27 دقيقة قصيدة To a Dark Girl منذ 32 دقيقة قصيدة The Tiger Who Wore White منذ 39 دقيقة قصيدة Zone منذ 41 دقيقة قصيدة the sonnet ballad منذ 49 دقيقة قصيدة The Old Marrieds منذ 52 دقيقة قصيدة the mother
قال الشاعر: وَقَدْ خَانَتْ الدُّنْيَا قُرونًا تَتَابَعُوا ** كَمَا خَانَ أَعْلَى الْبَيْتَ يَوْمًا أَسَافِلُهْ وَتُصْبِحُ فِيهَا آمِنًا ثُمَّ لَمْ تَكُنْ ** لِتَأْمنَ فِي وَادٍ بِهِ الْخَوْفُ نَازِلُ هْنا طباق إيجاب ( طباق بين أعلى وأسفل في البيت الأول، طباق بين الأمن والخوف في البيت الثاني). قال الشاعر: لا تَعجَبي يا سَلمُ من رَجُلٍ ***ضَحكَ المشيبُ برأسهِ فبَكى إيهام المطابقة ( كلمة ضحك المشيب يقصد بها الشاعر ظهور الشيب في رأسه، ولا تقابل بين ظهور الشيب والبكاء). قال الشاعر: الكِبْرُ والحمْدُ ضِدّانِ اتّفاقُهما *** مثْلُ اتّفاقِ فَتَاءِ السّنّ والكِبَرِ طباق إيجاب ( بين كلمة الكبر والحمد، وبين كلمة فتاء السن والكبر). قال الشاعر: وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم ***وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ طباق سلب بين النفي والإثبات ( ننكر ولا ينكرون). قال الشاعر: أمَا والذي أبكى وأضحك والذي *** أمات وأحيا والذي أمره الأمر طباق حقيقي ( كلمة أبكى وأضحك، يقصد بهما المعنى الحقيقي، وبين كلمة أمات وأحيا يقصد بهما المعنى الحقيقي). قال الشاعر: إذا نحن سِرنا بين شرق ومَغرب ***تَحَرَّك يقظان التراب ونائمُه طباق مجازي ( كلمة يقظان والنائم، نسبت إلى التراب).
[١] في هذا السياق يُمكن ذكر ما نقله ابن أبي الإصبع المصري عن الإمام السيوطي، في الحديث عن الفرق بين الطباق والمقابلة، وهو أنهما يختلفان في أمرين، الأول: أن الطباق لا يكون إلا في ضدين، بينما المقابلة لا تكون إلا بما زاد عن الأربعة إلى عشرة. والثاني: أنّ الطباق يكون في الأضداد فقط، بينما المقابلة في الأضداد وغيرها. [٢] اختلاف العلماء حول مفهومي الطباق والمقابلة إنّ اقتراب مفهومي الطّباق والمُقابلة من بعضهما جعلهما موضع بحث، ووُضعت حولهما علامات استفهام كثيرة من قِبل كثير من العلماء، فقد اتفقت الآراء على بلاغة الطباق والمقابلة، ولكن صارت حولهما آراء مُتعدّدة ومُختلفة من ناحية أخرى، ويُمكن عرض هذا الاختلاف من خلال انقسام البلاغيّين إلى قسمين فيما يخصّ الطباق والمُقابلة. [٢] القسم الأوّل يرى أنّ الطّباق أعمّ من المُقابلة؛ إذ إنّهم يُبرّرون هذا الرأي بأنّ الطّباق هو الأصل، والمُقابلة هي الفرع، وممّن اعتدّ بهذا الرأي الإمام القزوينيّ، فهم يرون أثر الطباق على المعنى، وقدرته على إغناء النص الأدبي وإبراز المعاني المتضادة بصورة أوضح، ولذلك يعتبرونه الأصل، لا سيما أنه يقع في الأضداد فقط.