ومن فضل شهر رمضان المبارك ما يلي:- تهذيب النفس البشرية وأن يعرف المسلم أنه بحاجة ربه ويذكره بفضل الله عليه ونعمه. مواساة الفقراء والإحسان إليهم، والإحساس بهم. تطهير بدن المسلم، وسبيل لعفته، وإبعاد سلطان الشيطان عنه. تعظيم أجر العبادات والطاعات ومضاعفتها. يعتق الله تعالى به رقاب العباد من النار. فيه ليلة من أعظم الليالي عند الله تعالى وهي ليلة القدر. تُقيد به الشياطين، وتُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار. يستجيب به الله تعالى دعاء العباد. هل السب يبطل الصيام ابن باز - شبكة الصحراء. يشفع شهر رمضان للصائمين يوم القيامة ويكون سبب للدخول إلى الجنة. أثر الصيام على الفرد تقوية إرادة المسلم وتعزيز القدرة على التمتع بالصبر وضبط النفس. استشعار وجود الله تعالى ومراقبته للفرد في جميع أعماله. تعويد المسلم على شكر الله تعالى على نعمه والإحساس بالآخرين. يعتاد المسلم على تقليل الإنفاق. أثر الصيام على المجتمع يعمل على تعزيز الوحدة بين المسلمين، ويحقق المساواة في المجتمع. يقوي العلاقات الأسرية ويزيد من ترابطها. يرتفع المستوى المعيشي للفقراء، عن طريق زيادة الصدقات، ويحقق لهم المساواة مع جميع طبقات المجتمع. شهر رمضان يحث المسلمين ويقوي عندهم مبدأ التكافل الاجتماعي.
البحث في: ١ السؤال: ١ ـ هل يُعدّ البخّاخ الذي يسهّل عملية التنفس لمرضى الربو وغيرهم مفطّراً للصائم؟ ٢ ـ هل يُعتبر المغذي الذي يعطى بواسطة الوريد مفطّراً للصائم، سواء اضطرّ اليه المريض أم لم يضطرّ إليه؟ الجواب: ١ ـ إذا كانت المادة التي يبثّها البخّاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً ومع الشك يجوز ايضا. ٢ ـ ليس مفطراً في الصورتين. ٢ السؤال: هل يصح صوم الشخص الذي يوصل اليه الغذاء عن طريق مصل بالعرق من يد المريض المعروف (بالمغذي) وهو متعارف في المستشفيات؟ الجواب: ايصال ما يعرف بـ(المغذي) عن طريق الوريد الى الجسم لا يضر بصحة الصوم. ٣ السؤال: ورد في المنهاج ج١/ ص٣٢٤(.... وأما ادخال الدواء ونحوه ـ كالمغذي ـ بالابرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به). والسؤال: هل يختلف الحكم فيما إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع ؟ الجواب: كلاّ. فلا يُعدّ مفطراً في هذه الصورة. السَّبّ في نهار رمضان - خالد عبد المنعم الرفاعي - طريق الإسلام. ٤ السؤال: حول استخدام جهاز التبخير لمرضى الربو ، والبخاخ الانفي لمرضى حساسية الانف. علما ان كلا الجهازين يحتويان على مادة دقيقة من الماء والمادة العلاجية. وما حكم من لا يجيد استخدام جهاز البخاخ الذي قد يؤدي الى تعدي المادة الى مجرى الطعام والشراب مع حاجته له اثناء النهار؟ الجواب: اذا كان يستلزم نزول شيء في الحلق فهو مفطر ولكن يجوز استخدامه للضرورة وعليه القضاء مع الامكان واذا كان لايستلزم ولكنه نزل خطأ فالصوم صحيح.
البحث في: ١ السؤال: ما حكم السباحة في حال الصوم؟ الجواب: لا مانع منه وإن استلزم غطس الرأس فالارتماس عند سماحة السيد (دام ظلّه) ليس من المفطرات وإن كان مكروهاً كراهة شديدة. لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
هل ابرة العضل تفطر، تعد مسئلة الابر والمحاليل المغذية من اكثر المواضيع تساؤل في شهر رمضان المبارك حيث يظن البعض بجوازها والبعض بتحريمها، هل الحقن العضلي يفطر الصيام وما حكم الحقن في صيام شهر رمضان المبارك وقد فرض الله تعالى على عباده الصوم، إلا أنه ترك لهم أذوناً كثيرة تسمح لهم بالفطر، والله تعالى يحب أن يعطي أذوناته للمريض عندما يصعب عليه أن يمرض ويصوم معا، أفطر وقضى الصيام فور زوال المرض منه، ولا حرج في هذه المقالة في بيان ما إذا كانت الحقن العضلية أو الوريدية تبطل الصيام. هل المغذي يفطر الصائم هل ابرة العضل تفطر الحقن العضلي لا يفطر، فلا تعتبر الحقن العلاجية الجلدية والعضلية مفطرة، لأنها لا تدخل معدة الإنسان من فتحة مفتوحة، وفي صيامه يكون إما أن يغذي الجسم ويبنيه، و وهي من المفطرات لأنها تحمل معنى الأكل والشرب أو الإبرة مما لا يحدث معها. حكم إدخال إبرة في العضل أو الوريد أما السؤال هل تفطر الحقن العضلي فقد كان موجهاً للشيخ ابن باز رحمه الله فتوى في هذا الأمر بقولها والصحيح أنه لا حرج في ذلك، ولكن إذا أجله إلى الليل فهو أحذر، وإلا فلن يفطر، والحقن العضلي أقل وأيسر ما دامت للتخفيف الألم، وهذا لا يفضح، أو لتخدير العضو حتى يتم علاجه ؛ لا حرج في إطعام الإبر ثم تفطر، لأن الحقن في الوريد يختلف عن الأكل والشرب، وكذا الحقن العضلي في المقام الأول، ولكن لو كان على سبيل الاحتياط فهو أفضل، والأفضل والأكثر حرصاً على تأجيلها إلى الليل إذا لزم الأمر، من الجدل بارك الله في الجميع.
مع العلم أنه يجب التأكد من عدم بلع الدم إذا نزل دم في الفم أثناء علاج الأسنان حتى لا يكسر الصيام. المضمضة وتنظيف الأسنان إذا قام المرء بالمضمضة وتنظيف الأسنان في فترة الصيام وبلع بعض منها. فيعمل ذلك على إبطال الصيام وإذا لم يحدث ذلك فلا يعد من مبطلات الصيام. مُبطلات الصيام غير المتّفق عليها لم تكن جميع أمور مبطلات الصيام من الأمور المتفق عليها من قبل أهل العلم، ولكن يوجد بعض الأمور الأخرى التي اختلف عليها أهل العلم، فمثلًا الإغماء والجنون أثناء الصيام، وهو ما سوف نقوم بشرحه في النقاط التالية: أولًا الإغماء حيث اتفق أهل العلم على أن الإغماء من الأمور التي قد تبطل الصيام. ومن المهم على المرء أن يقضيه بعد رمضان. ولكن اختلف معهم الإمام الحسن البصري، حيث قال أنه لا يجب على الشخص أن يقضي اليوم الذي تم الإغماء عليه فيه. وذلك لأن زوال العقل نتيجة الإغماء الحادث يمنع وجوب الأداء، حيث أن وجوب القضاء يلزمه وجوب الأداء. الجنون ولقد اتفق أهل العلم على أن الصيام غير واجب على الشخص المجنون، وبطلان صيامه. وذلك كما جاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية رحمة الله عليه:" وأما المجنون الذي رفع عنه القلم، فلا يصح شيء من عبادته، باتفاق العلماء".
ومن مبطلات الصوم: الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية. ومن مبطلات الصوم: تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف. والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا، ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس.
3 - هل السرقة تفطر في رمضان؟ الإقدام على هذا التصرف من السرقة أمر محرم، وعلى السارق أن يتوب إلى الله تعالى توبة صادقة، ومن تمام توبته أن يرد المال المسروق إلى صاحبه غير منقوص، حتى لو لم يسمِّ نفسه، يرسله بأي طريق توصل هذا المال إليهم، فإن لم يستطع فعليه أن يتصدق به عنهم بالنية، كإعطائه لبعض الفقراء أو المساهمة به في مشروع خيري كتعمير المساجد بالنية عن صاحب المال. وبخصوص صيامه: فهو صحيح في مذهب جماهير العلماء ولا يبطل بالسرقة، فلا علاقة بين الأمرين، والصيام له مبطلات معروفة عند أهل العلم. 4 - هل الغضب يفطر في رمضان؟ يجب على المسلم أن يحفظ لسانه عن السب والشتم دائمًا، ولا سيما في شهر رمضان؛ لأن السب ليس من خلق المسلم، كما أن عليه أن يحفظ جوارحه عن كل ما حرم الله، وإذا سابه أحد فليقل: إني امرؤ صائم، كما علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته ذلك، وإذا حصل منه ذلك بأن سب غيره فإنه آثم وصيامه صحيح، لكنه ناقص الأجر على قدر ما حصل من السب وغيره من المعاصي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه" رواه الإمام البخاري في صحيحه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.