سألني بطريقته المنطقية: وهل العملية مضمونة؟ أعني إذا فعل كذا حصل كذا؟ نعم.. وإذا تخلف الرزق فإن السبب تخلف شيء من أسبابه، وبالطبع هناك آداب تلازم العبد في طلب رزقه، مثلًا: يعلم يقينًا أن الرزق بيد الله ينزله بحكمة على من يشاء.. أحياناً: {... إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران: 37]. و{ اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [العنكبوت: 62]. فهو سبحانه الذي يوسع على من يشاء في الرزق، ويقدر على من يشاء، لا عشوائية في ذلك تعالى الله عن ذلك، ولكن بناء على أنه: { بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ويعلم العبد يقينًا أن رزقه سيصل إليه فلا يستبطئ الرزق، ولا يطلبه بالحرام كما نبه النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تستبطئوا الرزق فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له؛ فأجملوا في الطلب: أخذ الحلال وترك الحرام » (السلسلة الصحيحة). ولا يزدري نعمة الله عليه مهما قلّت، قال صلى الله عليه وسلم: « انظروا إلى من أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم » (مسلم). - وإذا بذل الإنسان الأسباب، وأصابه الفقر؟ يعلم أنه اختبار من الله، تكفيرا للذنوب، أو رفعًا للدرجات، فإن الله يعطي الدنيا للمؤمن والفاجر والكافر، بل ربما كان حظ الكافر أكثر من حظ المؤمن، فلا يعترض المؤمن على منع الله: { فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ.
تحدث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، عن أن الرزق نوعان، فالنوع الأول وهو الرزق المادي المرتبط بالطعام والشراب والمال وما يتعلق بذلك من صحة وجاه وسلطان، متابعا: "هناك رزق أخر وهو الرزق الروحي وهو أهم ويتمثل في الإيمان والهدي والاهتداء إلى الله والإيمان بالله.. والقلب اليقظ يذكر صاحبه بالله دائما.. وحسن الفهم والأخلاق وغيرها من نعم الله". وأضاف شيخ الأزهر، خلال برنامج "الإمام الطيب"، الذى يعرض على قناة الحياة: "هناك نعم ظاهرة ونعم باطنة.. والنعم الظاهرة هي الرزق الظاهر.. والنعم الباطنة وما أكثرها من الرزق الباطن.. وهذا يدل على سعة الرزق.. ورزق الله لا ينقطع ولا يتوقف". وتابع الدكتور أحمد الطيب: "الرزق لا يحصل بفعل الله العبد.. الله سبحانه وتعالى يجعل الرزق يحصل بعد الأخذ بالأسباب.. الرزق بيد الله وحده لا بيد الأسباب ولا بيد العبد الذى اتخذ الأسباب.. يفعل العبد الأفعال والأسباب وحصول النتيجة "الرزق" بيد الله وحده سبحانه وتعالى.. ومن العبث أن ندرك أن الله هو الرازق ثم نطلب الرزق ممن لا يملكه.. اليقين والاعتقاد أن الرزق من الله فقط.. علينا الأخذ بالأسباب وانتظار النتيجة من الله".
هذه هي القاعدة إذن؟!.. المقولة الشعبية في مصر تقول: " الرزق يحب الخِـفّـيّةْ ".. كنت أظن، ولدهورٍ مضتْ، أن المقصود بالخِفِّيَّةِ.. خفةُ الحركةِ والنشاط. لكني اكتشفت أن هذا من الظنِ الآثمِ.. فالمقصودُ بالخِفِّيَّةِ، والله أعلم،.. " خفةُ العقل "!!. فيما سبق خلطنا مزحاً بجد، فسامحونا. وليَبْقَ في أذهانكم أن الأرزاق بيد الله، ولا علاقةَ للعقلِ ولا الجهلِ ولا العلمِ ولا الغباءِ بأرزاقٍ يقسِّمُها الله على عباده وِفْقَ حكمةٍ بالغةٍ منه سبحانه وتعالى. لكننا أحببنا طرح وجهة نظرِ الشعراء الفقراء الذين لم يجدوا وسيلةً يَتَعَزّون بها عن واقعهم سوى شتم ِالأغنياءِ والتشكيكِ في عقولهم. "اللهم ارزقنا غباءً كغباء الأغنياء وأموالاً كأموالهم، وجنبنا اللهم شبهةَ الذكاءِ وفقرَ الشعراء".
نعم، صحيح لقد سافر أبي ولكن، لقد بقى معنا الرازق؟! فبينما هم على هذه الحالة طرق الباب فقامت الأخت الصغيرة وفتحت الباب فإذا بشخص يطلب ماء لأمير المؤمنين، حيث خرج أمير المؤمنين في رحله صيد مع جنوده وأصحابه ونفذ منهم الماء. الأمير يقف أمام منزلهم وبعد أن سمعت زوجة حاتم أن الأمير واقف على باب بيتهم، فرفعت رأسها إلى السماء وقالت: الهي وسيدي سبحانك، البارحة بتنا جياعا، واليوم يقف الأمير على بابنا يستسقينا. ثم أنها أخذت كوزا (كوب صغير) جديدا وملأته ماء، فشرب الأمير منه فاستطاب الشرب من ذلك الماء. فقال: هذه الدار لأمير؟! فقال: لا والله، بل لعبد من عباد الله الصالحين عُرف بحاتم الأصم. فقال الأمير: لقد سمعت به. فقال الوزير: يا سيدي لقد سمعت أنه البارحة احرم بالحج وسافر ولم يخلف لأولاده شيئا، وأُخبرت أنهم البارحة باتوا جياعا. الله هو الرزاق فعندما سمع أمير المؤمنين هذا الكلام حلّ الأمير منطقته من وسطه(وهى عبارة عن شيء يُربط على الوسط ومرصع بالألماس والأحجار الكريمة، وقال لأصحابه: منْ أحبني فليحل منطقته! فحل جميع أصحابه مناطقهم وأعطوها إلى بيت حاتم الأصم. وفى اليوم التالي ذهب إليهم أحد الأشخاص وأراد شراء هذه المناطق، فاشتراها منهم هذا الشخص وأعطاهم مقابل هذه المناطق أموالا ملأت بيتهم وتكفيهم حتى الممات.
تختلف درجات الرزق التي يسخرها الله سبحانه وتعالى لعباده، فقد يرزق بعض من عباده الذرية، وقد لا يرزق البعض، قد يرزق البعض المال، والبعض الآخر يُحرم منه، وقد يعطي الله فيمنع، وقد يمنع فيعطي. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ)، أي أن حكمة الله قضت بتوزيع الرزق لكي لا يتجاوز البعض ولا يفسدوا في الأرض. العديد من الناس يخشون على رزقهم مع أنه مكتوب، فيتحاسدون مع أن الحسد اعتراض على نعمة الله ورزقه، فكيف نخشى على الرزق والله تعالى يقول: "يا ابن آدم، مني كان الخلق وعلي كان الرزق، أأبرزك إلى كوني وأمنعك عوني؟ أأوجدك إلى وجودي وأمنعك من جودي؟ أأستخدمك في خدمتي ولا أطعمك؟". ألم يُكتب رزق الإنسان وهو في بطن أمه؟ ألم يُكتب عمله وأجله؟ وشقي كان أم سعيد؟ فلماذا نخاف؟ وكيف نحاسب الناس على الأرزاق والله يرزق من يشاء بغير حساب؟ ألم يقل الله في كتابه: (وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وفي آية أخرى (إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا)، وفي آية أخرى (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).
إن تأملت آيات القرآن الكريم في السعي للرزق ستجد أن الله تعالى تكفل بعباده ورزق عباده، أنه رزق مقسوم، لكن نحن نخلط الكثير من الأمور في الاتجاه المادي فقط. البحث عن السعي للرزق في المال والنقود له فرضيات كثيرة على نية أنه رزق مقسوم، منها هل أنت تتصدق للفقراء والمساكين، وهل تطعم اليتيم، وتخرج زكاة أموالك. هنا يكمن الفرق في الزيادة في الرزق المقسوم وغيره، إن ركزت بين السطور تعلم أن الله تعالى يضاعف الحسنات من الصدقات، وذكرت في كتابة المرات والمرات. وهذا لكي يعلم الإنسان الفرق بين السعي والرزق ورزقه المقسوم، وكيفية البركة في ماله، وكيف يزكي ماله بالصدقات التي وعد الرحمن أنه يضاعفها لها في الدنيا والأخرة. الهجرة لطلب الرزق هجرة الشخص لطلب رزقه بها الكثير من الإختلافات، نحن نعلم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في أواع الهجرة، وأن كل ينال نصيبه فيما اختار من هجرة. لكن في كتاب الله عن الرزق والظلم، هناك أيات كثيرة تتحدث طلب الرزق، وأن بلاد الله واسعة وأن الأرض لله تعالى، وليس محرمة على أحد في أن يسعى لرزقه. يمكن أن تسأل دار الافتاء للحصول على فتوى في هذا الخصوص، فهم اصحاب الخبرة في الأمور الدينية في الشريعة الإسلامية في المعاملات والعبادات.
الرئيسية المقالات الله و المخلوق سنة الله في الرزق نعم جعل الله تعالى للرزق قوانين لا تتغير ولا تتبدل، من اتبعها نال الرزق من الله تعالى، وذلك أن الله خلق الخلق وتكفل بالأرزاق كما في قوله: { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود: 6]. - وهل هذه القوانين واضحة بحيث يعرفها عامة الناس؟ نعم.. إذا هم تدبروا كتاب الله، وأول هذه القوانين أن الرزق يحتاج إلى سعي وطلب، من أراد الرزق فعليه أن يسعى في طلبه، كما في قوله عز وجل: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [تبارك: 15]. وكذلك: { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10]. وكذلك: {... إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ... } [العنكبوت: 17]. فمطلوب من المسلم أن يسعى في طلب الرزق، ويعلم أن الرزق من عند الله، فيتوكل على الله في طلب الرزق كما أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم: « لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا » (السلسلة الصحيحة).
وبالاستفادة مما سبق وبناء على الإمكانات المتاحة في التعليم ولحداثة التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية يرى الكاتب بأن التعليم الإلكتروني "طريقة لتقديم الخبرات التعليمية في بيئة تعليمية /تعلُمية تفاعلية متعددة المصادر بالاعتماد على الحاسب الآلي وشبكات الانترنت ؛ مما يؤدي إلى تجاوز مفهوم عملية التعليم والتعلم جدران الفصول الدراسية ويتيح للمعلم دعم ومساعدة المتعلم في أي وقت سواء بشكل متزامن أو غير متزامن".
تعريف التعليم الإلكتروني التعليم الالكتروني هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها. هو نظام تفاعلي للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقاً للطلب ، ويعتمد على بيئة إلكترونية - رقمية - متكاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجية وتنظيم الاختبارات وادارة المصادر والعمليات وتقويمها. عرف ( هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني: أنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم ( Horton and Horton, 2003). مصادر التعلم الالكترونيه. عرف (هندرسن) التعليم الالكتروني: بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب ( Henderson, 2002). فيديو YouTube تصنف التعليم الالكتروني على النحو التالي: 1. التعليم الالكتروني الموجه بالمتعلم Learner-led e-learning: وهو تعليم الكتروني يهدف إلى إيصال تعليم عالي الكفاءة للمتعلم المستقل، ويطلق عليه التعليم الالكتروني الموجه بالمتعلم، ويشمل المحتوى على صفحات ويب، ووسائط متعددة، وتطبيقات تفاعليه عبر الويب 2. التعليم الالكتروني الميسر: Facilitated e learning: وهو تعلم يوظف تقنية الانترنت ويستخدم فيه المتعلم البريد الالكتروني والمنتديات للتعلم ، ويوجد فيه ميسر للتعلم عبارة عن مساعده ( help) ، ولكن لا يوجد فيه مدرس.
غير أن أنظمة إدارة التعلم تتميز بأنها قادرة على رصد ومتابعة سجلات الطلبة بينما لم نجد في تعريف بيئات التعلم الشخصية أي إشارة لوجود مثل هذه الخاصية، يعني ذلك أن بيئات التعلم الشخصية تهتم فقط بالجانب المعرفي وتتجاهل الجانب الإداري من التعليم. [6] مراجع [ عدل] ^ • Olivier, Bill, & Liber, O. (2001). Lifelong Learning: The Need for Portable Personal Learning Enviroments and Supporting Interoperability Stands. Bolton Institute: The JISC Center for Educational Technology Interoperability Standards. ^ • مناور بن مسعد المطيري. (2013). slideshare، كلية التربية النوعية جامعه عين شمس. تعريف التعلم الإلكتروني. تاريخ الاسترداد 27 مارس, 2015، من بيئات التعلم الالكترونية الشخصية وأثرها في عملية التعلم بحث دكتوراه: نسخة محفوظة 31 مايو 2016 على موقع واي باك مشين. ^ • تامر الملاح. (14 يوليو, 2014). بيئات التعلم الالكترونية الشخصية. تاريخ الاسترداد 27 مارس, 2015، من الموقع الرسمي الخاص بالمهندس تامر الملاح: نسخة محفوظة 2020-01-26 على موقع واي باك مشين. ^ • رنا محفوظ حمدي. (25 أكتوبر, 2011). بيئة التعلم الالكتروني الشخصية PLE. مجلة التعليم الالكتروني.
يقال أنه إذا فشلت في التخطيط فأنت ببساطة كنت تخطط للفشل ، ولكن ما هي الخطة الاستراتيجية التي تستخدمها لإنشاء مشروع فعال للتعلم الإلكتروني ، لا يعني إنشاء مشروع التعليم الإلكتروني فقط إلقاء محتوى معين في البرنامج ، لأنه إذا فشلت في إشراك المتعلمين ستصبح عملية التعلم أكثر تعقيدًا وفي كثير من الأحيان بلا جدوى ، ومع ذلك لجعل المحتوى الخاص بك جذابًا تحتاج إلى تصميم استراتيجية فعالة ثم تطبيقها على مشروع التعليم الإلكتروني الخاص بك ، ومن أهم الأمثلة على ذلك بلاك بورد جامعة الدمام وأيضاً اودس بلس جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. [1] خطوات إنشاء استراتيجية التعليم الإلكتروني إشراك الجمهور في استراتيجية التعليم الإلكتروني إذا لم تحدد الجمهور المستهدف فسيكون من الصعب عليك حقًا تطوير مشروع له صدى حقيقي معه ، وكما قلنا فإن الهدف هو إشراك الجمهور ، ولا يمكنك تحقيق ذلك ما لم تكن مدركًا تمامًا لعاداتهم و خصائصهم واحتياجاتهم التعليمية وسلوكياتهم التعليمية. يجب أن تبدأ بفكرة واضحة عن جمهورك المستهدف ، وما هي المعرفة والمهارات التي يمتلكونها بالفعل وما يحتاجون إليه أكثر من أجل مزيد من التطوير ، وبالمثل يجب أن تكون لديك فكرة عن الخلفية التعليمية لجماهيرك وتفضيلاتهم وقدراتهم على التعلم.
التعريف الاول:" تعرف بانها معلومات تخزن ويتم الوصول اليها بواسطة الحاسوب وهذة المعلومات يمكن ان تكون ملفا نصيا او برنامج حاسوبي او صفحة على الشبكة العنكبوتية " التعريف الثاني " الوثائق التي تتاح في شكل الكتروني اي انها تنشا او تعالج وتثبت من خلال نظام الحاسب " التعريف الثالث:- الوثائق او المصادر التي يتم معالجتها او انتاجها وتخزينها واسترجاعها وادارتها وعرضها الكترونيا عن طريق الحاسوب وتتاح للمستخدم في الوقت وفي المكان الذي يريدة عن طريق شبكات التصال مثل الانترنت او نظم الاقراص المدمجة. تعريف تكنولوجيا التعليم الالكترونى: عمليات صناعه نظم التعلم الالكترونى ومكوناتها وهى عمليات التصميم والتطوير ومخرجاتها نظم التعلم الالكترونى ومصادرة وعملياته وبيئاته ويمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بانه ذلك العلم الذى يختص بالدراسه العلميه و الممارسات الاخلاقيه الخاصه بدعم التعلم الالكترونى وتحسين الاداء, من خلال ابتكار العمليات و المصادر التكنولوجية المناسبه واستخدامها وادراتها. نظريه مصادر التعلم الالكترونى: مصادر التعلم الالكترونى هى نظام تعليمى ينتج من تكامل وتفاعل ثلاثه مكونات اساسيه هى: التعليم والتكنولوجيا والمحتوى تؤكد هذه النظريه على انه يجب ان ننظر الى مصادر التعلم من كل الزوايا الثلاث السابقه: التعليم والمحتوى والتكنولوجيا وليس من زاويه واحدة لان كل هذة المكونات مرتبطة ببعضها البعض *تتميز مصادر التعلم الالكترونى بالامكانيات التاليه: 1- الاتاحة والوصول المتزامن: مصادر التعلم الالكترونى متاحة طول الوقت ويسهل على جميع المتعلمين الوصول اليها فى نفس الوقت, واى مكان.
تحديد أهداف التعلم الإلكتروني عندما يتم تعريف الجمهور المستهدف ، فأنت تعلم بالفعل متجهات التنمية المطلوبة ، ويعد تحديد هدف تعليمي محدد بشكل واضح أمرًا مهمًا ، وبالتالي فلماذا يهتم أي شخص بتدريس الدورة التدريبية ما لم يعرف بالضبط سبب توفر هذه المعلومات ، وبالتالي فإن تحديد أهداف التعلم أمر حتمي لوضع استراتيجية فعالة للتعليم الإلكتروني ، ويجب أن يتم ذلك في مرحلة التخطيط لأن أهداف التعلم سوف توفر لك التوجيه وتوجهك في تصميم دورة التعلم الإلكتروني الموجهة نحو النتائج. اختيار أسلوب التعلم الإلكتروني بمجرد تحديد تفضيلات الجمهور المستهدف وأهداف التعلم بوضوح ، فإن الخطوة التالية لإنشاء استراتيجية فعالة للتعليم الإلكتروني هي تحديد أفضل طريقة لاستيعاب الجمهور المستهدف لمعلومات الدورة التدريبية ومعالجتها وفهمها. تعيين متطلبات التعلم الإلكتروني عندما يتم تحديد صورة المتعلم وأسلوب التعلم ، يمكنك تعيين متطلبات محتوى فعالة وموجهة نحو الهدف ، لهذا يجب أولاً تحديد المعلومات التي تحتاج إلى تضمينها ، وكجزء من استراتيجية التعليم الإلكتروني الفعالة يجب عليك تحديد مجالات المعرفة التي تريد التركيز عليها ، ولجعل المحتوى جذابًا استخدم التنسيقات المناسبة مثل الفيديو وعرض الشرائح واجعل المعلومات في متناول جميع المتعلمين بسهولة.