5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر. حكم تغطية وجه المرأة - YouTube. 6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره. قال الإمام أبوبكر بن العربي: وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي. وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غير ذلك من الأدلة ، وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم.
الدليل السادس: روى الحاكم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام. فهذا دليل على تغطية وجه المرأة عن الرجال الأجانب. الدليل السابع: كما في كتاب أحكام القرآن لابن العربي: قال ابن القاسم سمعت مالكاً يحدث أن عائشة رضي الله عنها دخل عليها رجل أعمى وأنها احتجبت منه فقيل لها: يا أم المؤمنين إنه أعمى لا ينظر إليك قالت ولكنني أنظر إليه. وهذا دليل على أن حجاب الوجه عن الأجانب عن الرجال من الواجب على المرأة المسلمة. وما رواه أهل السنن من حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها لما طلقها زوجها أمرها الرسول ﷺ أن تعتد في بيت أم شريك وبعد ذلك قال لها تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدى عند ابن أم مكتوم. دليل على وجوب تغطية الوجه. وفي لفظ آخر انطلقي إلى ابن أم مكتوم فإنك إن وضعت خمارك لم يراك. فهذا يستدل به على أمر الحجاب وتغطية الوجه للمراة المسلمة عن الأجانب. الدليل الثامن: روى الامام الترمذي والنسائى عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال النبي: «انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما». قال فجاء إلى أبويها فأخبرهما بذلك فكأنما كرها ذلك. فسمعت ذلك المرأة وهى في خدرها فقالت إن كان رسول الله أمرك أن تنظر فانظر وإلا فإني أنشدك.
الصواب وجوب تغطية الوجه لأنه عنوان المرأة جمالا ودمامة وقد اختلف الناس في ذلك. وإذا سألتم ايها الصحابة ازواج رسول الله صلى الله عليهوسلم وسألتم نساء المؤمنين اللاتى لسن لكم بازواج سألتموهن. فلما نزل ذلك عمد. هذا نص لوجوب تغطية الوجه يعنى يقول الله. إنه لباس أسود كالثوب ليس مفتوحا من.
[طبقات المحدثين بأصبهان: رقم/234]. وقال عمرو بن شبة: كتبوا عن أبي داود بأصبهان أربعين ألف حديث وليس معه كتاب. [تاريخ بغداد: 9/27]. قال عمرو بن على الفلاس: ما رأيت في المحدثين أحفظ من أبي داود الطيالسي، سمعته يقول: أسرد ثلاثين ألف حديث ولا فخر، وفي صدري اثنا عشر ألف حديث لعثمان البزي ما سألني عنها أحد من أهل البصرة فخرجت إلى أصبهان فبثثتها فيهم [تاريخ بغداد: 9/27]. وقال العجلي: بصري ثقة، وكان كثير الحفظ، رحلت إليه فأصبته مات قبل قدومي بيوم ، وكان قد شرب البلاذر هو وعبد الرحمن بن مهدي، فجذم أبو داود وبرص عبد الرحمن، فحفظ أبو داود أربعين ألف حديث، وحفظ عبد الرحمن عشرة آلاف حديث. [الثقات: ت/665]، [تاريخ بغداد: 9/27 - 28]. وقال يحيى بن معين - رحمه الله - وهذا في تفضيله على الإمام عبد الرحمن بن مهدي في بعض الرواة، قال عثمان بن سعيد الدارمي، سألت يحيى بن معين عن أصحاب شعبة قلت:.... فأبو داود أحب إليك أو حرمي بن عمارة؟ فقال أبو داود صدوق أبو داود أحب إلي منه، قلت: فأبو داود أحب إليك فيه أو عبد الرحمن بن مهدي؟ فقال: أبو داود أعلم به. [سؤالاته: رقم/107]. سليمان بن داود الهاشمي. قلت: وأكتفي بما ذكرت من ثناء العلماء على هذا الإمام الجليل ففيه غنية وكفاية ولله الحمد والمنة، وهو عندي ثقة متقن إمام، جبل في العلم والحفظ.
كل طرق الانسان نقية في عيني نفسه. والرب وازن الارواح. الق على الرب اعمالك فتثبت افكارك. الرب صنع الكل لغرضه والشرير ايضا ليوم الشر. مكرهة الرب كل متشامخ القلب. يدا ليد لا يتبرأ. بالرحمة والحق يستر الاثم وفي مخافة الرب الحيدان عن الشر. اذا ارضت الرب طرق انسان جعل اعداءه ايضا يسالمونه. القليل مع العدل خير من دخل جزيل بغير حق. قلب الانسان يفكر في طريقه والرب يهدي خطوته. في شفتي الملك وحي. في القضاء فمه لا يخون. قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح. تواضع الروح مع الودعاء خير من قسم الغنيمة مع المتكبرين. الفطن من جهة امر يجد خيرا. ومن يتكل على الرب فطوبى له. حكيم القلب يدعى فهيما وحلاوة الشفتين تزيد علما. الفطنة ينبوع حياة لصاحبها وتأديب الحمقى حماقة. قلب الحكيم يرشد فمه ويزيد شفتيه علما. الكلام الحسن شهد عسل حلو للنفس وشفاء للعظام. توجد طريق تظهر للانسان مستقيمة وعاقبتها طرق الموت. قصة نبي الله سليمان بن داود عليهما أفضل الصلوات وأتم التسليم - الباش كاتبة. نفس التعب تتعب له لان فمه يحثّه. الرجل اللئيم ينبش الشر وعلى شفتيه كالنار المتقدة. رجل الاكاذيب يطلق الخصومة والنمّام يفرّق الاصدقاء. الرجل الظالم يغوي صاحبه ويسوقه الى طريق غير صالحة. من يغمض عينيه ليفكر في الاكاذيب ومن يعض شفتيه فقد اكمل شرا.
^ انظر "الجواهر اللطاف، للنعمي، ص 55. ^ 200 وثيقة تحكي حقبة من تاريخ جازان (ص200). ^ انظر الجوهر اللطاف. للنعمي، ص 28/. - فرجة النظر للقاضي الشعفي صفحة 179 _ 181. فصل التراجم. لألئ الدرر ،للشعفي ص 122. كشف النقاب ، للحازمي، ص 210. ^ انظر الشجرة المباركة في أنساب الطالبية ص 15. ^ انظر الشريف ابرهيم الهاشمي الأمير، "تحقيق منية الطالب" (ص 22) ، "عمدة الطالب" لابن عنبة (ص160)، "العقد الثمين" (8/75).. ^ انظر العقد الثمين (5/16) (1/440) تاريخ بن خلدون (4/102), د/ احمد الزيلعي الأوضاع السياسية في منطقة جازان (ص66) الشريف ابرهيم بن منصور الهاشمي الامير ، تحقيق منية الطالب ص 45. (ص200).