والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد" إذا أراد المصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة متصلة فله ذلك، لكن لا يقعد فيها للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب، وإنما يقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير. وله أن يوتر بخمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، وابن حبان وصححه.. 27-11-10, 07:19 PM 4 جزاك الله خير اخي على التذكبر الطيب في ميزان حسناتك إن شاء الله التوقيع: ♥ أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah!!
ولقد أراد الله أن أعيش لأرى كل من حولى يرحلون من الدنيا واحدا بعد الآخر لكى انال العقاب الذى استحقه فى الدنيا، فلقد رحل شقيق زوجى وبكيته كثيرا، ثم رحلت زوجته، وكنت إلى جوارها فى اللحظات الأخيرة، وكان مشهد رحيلها مؤثرا فى نفسى الى حد لا استطيع وصفه، إذ امتلأ وجهها نورا، وكانت تتمتم قائلة «الحمد لله». وكررتها كثيرا، وكانما كانت ترى مقعدها فى الجنة، نعم والله يا سيدي: سمعتها وهى تؤكد شكرها لربها، وأدركت أنها تشاهد جزاء نقاء سريرتها، وقربها من الخالق العظيم. تذكير بصلاة الوتر كامل. وإننى أعيش الآن بين أبنائى أقصد ابناء شقيق زوجى الراحل.. وأنا بالنسبة لهم بمنزلة الأم، بل لا يتخذون خطوة واحدة فى حياتهم إلا بعد استشارتي، وكلما جاءنى أحدهم ضاحكا مناديا يا أمي، أقول فى نفسى «حكمتك يا رب».. إنه سبحانه وتعالى علام الغيوب، وقد أراد لى أن تعلم الدرس البليغ بأن الله يفعل ما يشاء، وان المكر السيئ لا يحيق إلا باهله، ولقد تعلمته بالفعل، وإننى أدعوه فى كل صلاة، وفى كل وقت ان يغفر لى ذنوبى ويستر لى عيوبي، فا الله هو القاهر فوق عباده، ويعلم خائنة الأعين، وما تخفى الصدور، «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب).
السنة أن يدعو بأي دعاء مشروع، ليس فيه تكلف ولا سجع، ولا تلحين ولا اعتداء، ويدعو بما شاء مما ورد، ومنه: «اللهمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي وَلاَ يُقْضَى عَلَيْكَ وَإِنَّهُ لاَ يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ». تذكير بصلاة الوتر مكتوب. ويستفتح أحياناً قنوته بما ثبت عن عمر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو: «اللهمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ، وَلَكَ نُصَلِّى وَنَسْجُدُ، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالكَافِرِينَ مُلْحَقٌ، اللهمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُثْنِى عَلَيْكَ الخَيْرَ وَلاَ نَكْفُرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْضَعُ لَكَ، وَنَخْلَعُ مَنْ يَكْفُرُكَ». أخرجه البيهقي. وله أن يزيد من الأدعية مما ثبت ولا يطيل، ومنها: «اللهمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ».
وعلي نياتكم ترزقون!!!!! قصة حقيقية وردت في بريد الجمعه للدكتور عبد الوهاب مطاوع رحمه الله …للعظة لمن يتعظ ✋✍️ انا فتاة جميلة انتمي لأسرة ريفيه عاديةمتوسطة الحال واسكن الارياف عندما كنت في عمر 17 تقدم لخطبتي شاب من عائلة ثرية وظللت الفرحة بيتنا، وأثنى أهلى على أسرته، ووصفوهم بأنهم مثال رائع للطيبة والكرم وحسن الأخلاق، وعرفت أن خطيبى هو الابن الثانى لأبيه، حيث يكبره أخ واحد بعامين، وأنه هو الذى يدير ثروة أبيه من الأراضى الزراعية لما يتمتع به من القوة والحزم بعكس شقيقه الذى يغلب عليه الهدوء وعدم القدرة على مواجهة الآخرين. وأقام والده لنا حفل زفاف كبيرا حضره أهل القرية والقرى المجاورة، وانتقلت إلى بيتهم الواسع ذى الغرف المتعددة، فى ركن خاص بي ووجدت والدته سيدة رائعة، وأبوه رجلا دمث الخلق، وشقيقه شابا سمحا، لا يتكلم كثيرا ولا يحتك بمن حوله، ولعل ذلك هو ما دفع أباه إلى أن يفوض زوجى فى كل الأمور. تفسير حلم رؤية التذكير بالله أو بالصلاة أو الشهادة في المنام. ولاحظت الرضا على الجميع بهذا الوضع، فهم وحدة واحدة، وقرارهم واحد، وبعد مضى عام على زواجنا، انجبت طفلا جميلا، فانطلقت الزغاريد تجلجل فى أرجاء البيت، وعلت الابتسامة وجه حماى وحماتي، وصار إبنى هو شغلهما الشاغل، فيسأل عنه حماى فى «الرايحة والجاية»، وتحمله حماتى «نائما أو مستيقظا»، وذات يوم وفى أثناء تناول طعام الغداء، فاتح حماى، شقيق زوجى فى مسألة الزواج الذى كان يؤجله باستمرار، وقال له «نفسى أفرح بك مثل أخوك»، وحدثتنى نفسى بأن أختار له العروس التى سوف يتزوجها على مزاجي، وصارحت زوجى بما يدور داخلي.
إن صلاة الوتر فضلها عظيم وأعظم ما يدل على ذلك هو-. إن صلاة الوتر فضلها عظيم وأعظم ما يدل على ذلك هو-. اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر على قولين. فضل صلاة قيام الليل بعد الوتر. أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء وأنه يمتد. ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست واجبة واحتجوا لذلك بما يأتي. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم. بوستات وتغريدات عن صلاة الوتر 2017/2018. 1- فضل صلاة الوتر. ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها شفعا. أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر وهذا دليل واضح على أهميتها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإن صلاة آخر. 3- وقت صلاة الوتر. عدد ركعات صلاة الوتر. يعني هنا القنوت في صلاة الوتر هو الأدعية التي يتم ذكرها عقب الانتهاء من الركعة الأخيرة من صلاة الوتر وقد جاءت العديد من صيغ الأدعية التي أهمها ما ذكر عن نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال. فضل صلاة قيام الليل بعد الوتر مما لا شك فيه أن صلاة قيام الله تعتبر واحدة من أعظم الأمور عند الله عز وجل فهي من الكنوز التي لها فضل كبير على الانسان فعندما يؤديها الإنسان يتولد لديه شعور بالراحة والرضا كما يحصل أيضا من خلالها على قدر وفير.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: 1- فضل صلاة الوتر: إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:- أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها. 2- حكم صلاة الوتر: الوتر سنة مؤكدة. 3- وقت صلاة الوتر: أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر. فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد. تذكير بصلاة الوتر الاحساس. 4- أفضل وقت لصلاة الوتر: الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم. 5- عدد ركعات الوتر: ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم. ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم: " ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
… لا بد من تغيير هذه الفكرة، الاكتئاب سببه البعد عن الله، والعكس هو الصحيح، الاكتئاب يسبب البعد عن الله. الذين يوجِّهون الناس بنصائحَ دينية، لم يدركوا أن الاكتئاب قد أوقف القدرة على ممارسة أي شيء سواءً ديني أو دنيوي. — إذن، فسواء كان المكتئب فاقدًا للإرادة أو غير فاقد – وهذا هو ما زلنا ننتظر من الطب إجابة شافية له – فهو على الأقل ليس كافرًا وإن ارتكب فاحشة عظمى، وقد يغفر الله له، وترسيخ هذا المعنى واجب، لإعلاء قيمة الحق، وكسلوانٍ عن أهل المنتحر وأحبائه الذين يفجعهم الظن الشائع أنه كافر مطرود بلا رجعة من رضوان الله. قد يخشى البعض أن ذيوع هذا الفهم قد يشجع المكتئبين على الانتحار، وهذا وهم، فمن يصل به الاكتئاب إلى القنوط لن ينتظر مثل هذا التوضيح. أصيبت بمرض نفسي ثم قتلت نفسها فهل تعد منتحرة ؟ - الإسلام سؤال وجواب. وقبل أن نترك مساحة الدين إلى الطب، لا بد أن نشير إلى جانب أكثر خطورة من علاقة الدين بالاكتئاب. يلجأ الكثيرون لوعظ المصاب بالاكتئاب بكليشيهات عن الإيمان والتقوى، وأن اكتئابه ما هو إلا ضعف في التدين… إلخ. خطورة هذا الاتجاه الشائع أنه ينم عن جهل كبير بطبيعة هذا المرض القاتل، وأنه يزيد مريض الاكتئاب اكتئابًا، فهو كشخص منطلق من نفس البيئة الثقافية، غالبًا ما يفكر كما يفكرون، ويجلد ذاته لضعف إيمانه الذي أوقعه في حبائل الاكتئاب، فهو ليس بحاجة لإلقاء المزيد من الحطب في لهب اكتئابه.
إذا تبيَّن لكم صحة ما سبق فالمحكم من النصوص والقطعي من الأحكام: أن المنتحر ليس يخرج من الإسلام بمجرد فعله، وعليه: فإن الخلود الذي ورد في حديث أبي هريرة ليس هو الخلود نفسه للمشركين والمنافقين والكفار " هذه المسألة (الانتحار) هي من المسائل الواضحة في منهج أهل السنَّة والجماعة وعمادها: (أنه لا يكفر عند أهل السنَّة كفراً مخرجاً من الإسلام ويستحق الخلود في جهنَّم إلا من جاء بما ينقض إسلامه باعتقاد أو قول أو فعل). لذلك نجد أن هذا القاتل لنفسه آثماً بفعله ويستحق الوعيد بالنار لهذه الكبيرة المنهي عنها ولكن ليس مثله كمثل فرعون وأبي لهب وغيرهم من المخلدين في النار ودلالة ذلك ما أسوقه لكم من الأدلة ومنها: 1- إن كل ذنبٍ عدا الشرك بالله قابل للمغفرة من الله تعالى وقد نصَّ الله تعالى على ذلك بقوله: "إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء" (النساء 48)، ولا شك أن قتل الإنسان لنفسه داخل فيما يمكن أن يغفره الله تعالى، وليس هو من الشرك عند أحدٍ من أئمة الإسلام. قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله: "وقد أبانت هذه الآية أن كل صاحب كبيرة: ففي مشيئة الله، إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه عليه، ما لم تكن كبيرته شركاً بالله".
هل ربي يغفر للمنتحر