لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا جودة الطباعة - ألوان جودة الطباعة - أسود ملف نصّي الجوار المنشآت في البحر قال الله تعالى: وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام [الرحمن: 24] — أي وله تعالى ملك تسخير السفن الضخمة التي تجري في البحر بمنافع الناس، رافعة سواريها وأشرعتها كالجبال. التفسير الميسر بالضغط على هذا الزر.. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
وكُتِبَ في المُصْحَفِ الإمامِ (الجِوارِ) بِراءٍ في آخِرِهِ دُونَ ياءٍ وقِياسُ رَسْمِهِ أنْ يَكُونَ بِياءٍ في آخِرِهِ، فَكُتِبَ بِدُونَ ياءٍ اعْتِدادًا بِحالَةِ النُّطْقِ بِهِ في الوَصْلِ إذْ لا يَقِفُ القارِئُ عَلَيْهِ ولِذَلِكَ قُراهُ جَمِيعُ العَشَرَةِ بِدُونَ ياءٍ في حالَةِ الوَصْلِ والوَقْفِ لِأنَّ الوَقْفَ عَلَيْهِ نادِرٌ في حالِ قِراءَةِ القارِئِينَ. وقَرَأ الجُمْهُورُ المُنْشَآتُ بِفَتْحِ الشِّينِ، فَهو اسْمُ مَفْعُولٍ، إذا أُوجِدَ وصُنِعَ، أيِ الَّتِي أنْشَأها النّاسُ بِإلْهامٍ مِنَ اللَّهِ فَحَصَلَ مِنَ الكَلامِ مِنَّتانِ مِنَّةُ تَسْخِيرِ السُّفُنِ لِلسَّيْرِ في البَحْرِ ومِنَّةُ إلْهامِ النّاسِ لِإنْشائِها. وقَرَأ حَمْزَةُ، وأبُو بَكْرٍ عَنْ عاصِمٍ بِكَسْرِ الشِّينِ فَهو اسْمُ فاعِلٍ. فَيَجُوزُ أنْ يَكُونَ المُنْشَآتُ مُشْتَقًّا مَن أنْشَأ السَّيْرُ إذا أسْرَعَ، أيِ الَّتِي يَسِيرُ بِها النّاسُ سَيْرًا سَرِيعًا. الْمُنْشَآتُ في البحر كَالْأَعْلَامِ - إسلام أون لاين. قالَ مُجاهِدٌ: المُنْشَآتُ الَّتِي رُفِعَتْ قُلُوعُها. والآيَةُ تَحْتَمِلُ المَعْنَيَيْنِ عَلى القِراءَتَيْنِ بِاسْتِعْمالِ الاِشْتِقاقِ في مَعْنَيَيِ المُشْتَقِّ مِنهُ ويَكُونُ في ذَلِكَ (p-٢٥٢)تَذْكِيرًا بِنِعْمَةِ إلْهامِ النّاسِ إلى اخْتِراعِ الشِّراعِ لِإسْراعِ سَيْرِ السُّفُنِ وهي مِمّا اخْتُرِعَ بَعْدَ صُنْعِ سَفِينَةِ نُوحٍ.
المسألة الثالثة: ما معنى المنشئات ؟ نقول: فيه وجهان: أحدهما: المرفوعات من نشأت السحابة إذا ارتفعت ، وأنشأه الله إذا رفعه ، وحينئذ إما هي بأنفسها مرتفعة في البحر ، وإما مرفوعات الشراع.
الإعراب: الواو استئنافيّة (له) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (الجواري)، وهو مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة لمناسبة قراءة الوصل (في البحر) متعلّق ب (الجواري) (كالأعلام) متعلّق بحال من الضمير في المنشئات (فبأي... ) مثل الأولى مفردات وجملا... جملة: (له الجواري) لا محلّ لها استئنافيّة. الصرف: (المنشآت)، جمع المنشأة مؤنّث المنشأ، اسم مفعول من (أنشأ) الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين. البلاغة: التشبيه المرسل: في قوله تعالى: (وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ). حيث شبه سبحانه وتعالى السفن، وهي تمخر عباب البحر، رائحة جائية، بالجبال الشاهقة.. إعراب الآيات (26- 28): {كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ (26) وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (27) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (28)}. وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ. الإعراب: (من) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (عليها) متعلّق بمحذوف صلة من (فان) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة فهو اسم منقوص (ذو) نعت لوجه مرفوع وعلامة الرفع الواو (فبأي... ) مثل الأولى مفردات وجملا جملة: (كلّ من عليها فان) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يبقي وجه ربّك) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
إعراب الآيات (14- 16): {خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ (15) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (16)}. الإعراب: (من صلصال) متعلّق ب (خلق)، (كالفخّار) متعلّق بنعت ل (صلصال)، (من مارج) متعلّق ب (خلق) الثاني (من نار) متعلّق بنعت ل (مارج)، (فبأي... تكذّبان) مثل الأولى مفردات وجملا جملة: (خلق الإنسان) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (خلق الجانّ) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. الصرف: (الفخّار)، اسم لما طبخ من الطين، وزنه فعّال بفتح الفاء (مارج)، اسم لما اختلط من أحمر وأخضر وأصفر، وقيل بمعنى الخالص، وقيل اللهب المضطرب، وزنه فاعل بكسر العين.. إعراب الآيات (17- 18): {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (18)}. الإعراب: (ربّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (فبأي... ) مثل الأولى مفردات وجملا جملة: هو (ربّ) لا محلّ لها استئنافيّة.. إعراب الآيات (19- 23): {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ (19) بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (23)}.
(وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ). القارئ عبد الباسط - YouTube