28 12 WEBDL جودة العرض مشاهدة و تحميل مباشر يجب تسجيل الدخول اضافة لقائمتي أحداث ملوك الجدعنة حول رحلة صعود صديقين، بعد أن يمرا بالعديد من الأحداث المثيرة. مسلسل التشويق واثارة المصري ملوك الجدعنة الموسم الاول الحلقة 20 العشرون بطولة عمرو سعد، مصطفى شعبان مشاهدة وتحميل اون لاين 2021 بجودة عالية 1080p 720p 480p موقع شوف لايف مسلسلات رمضان 2021 تجمعنا.
جميع الحقوق محفوظة شاهد فور يو - تحميل ومشاهدة اون لاين © 2022 تصميم وبرمجة:
حول العالم أول ما خلق الله من الكائنات "القلم" ثم "دواة الحبر".. فقد جاء عن أبي هريرة أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون وهي الدواة وذلك في قوله تعالى (ن والقلم وما يسطرون)، ثم قال له: اكتب، قال: وما أكتب ؟ قال: ماكان وما هو كائن إلى يوم القيامة...... "!
توجيه حديث "أوَّل ما خلقَ الله القلم" وقولنا بدوام فاعليَّة الرَّب السؤال: كيف يوجِّهُ أهلُ السُّنَّة الحديثَ الَّذي في الصحيحِ: (أوَّلُ ما خلقَ اللهُ القلمَ) الَّذي يدلُّ بظاهرِهِ على أنَّ الخلقَ لهُ بدايةٌ ممَّا ينافي القولَ بدوامِ فاعليَّةِ الربِّ في الأزل ؟ الجواب: لا لا ما يقولون دوام فاعليّة، الله لم يزل فعّالاً لما يريد، لكن مسألة القلم في بعض أهل السُّنَّة مِن المتأخِّرين أو غيرهم مَن يجزم بأنّه أوّل المخلوقات، طيّب أوّل المخلوقات جاءَ في الحديثِ (أوّل ما خلق الله القلم) قال له "اكتبْ" وكان عرشُه على الماء. في الحديث: (قدَّرَ اللهُ مقاديرَ الخلقِ قبل خلق السماوات والأرض) ، فهذه مسألة تتعلّق برواية هذا الحديث، بعضهم يرويه برفع "الأوّل والقلم": (أوّلُ ما خلقَ اللهُ القلمُ) ، هذه رواية، هذه يتمسّكُ بها مَن يقول بأنّ القلمَ هو أوّلُ المخلوقاتِ. ثمّ على هذه الرواية يجيبُ المخالفون بأنّ هذا إخبارٌ عن أوّل ما خلق الله مِن هذا العالم، لا أنّه أوّلُ ما خلقَ الله مطلقًا، وأن الله قبلَ خلق القلم كان مُعطَّلاً طوال الأزل، يعني الأزل ما معناه؟ المدى البعيد الَّذي لا نهاية له، يعني منذُ خلقَ اللهُ السمواتِ والأرضَ إلى اليوم ما نسبته إلى الأزل؟ ليس بشيء، لأنّ ما يتناهى إذا نسبته لما لا يتناهى: فإنّه لا يساوي شيئًا.
بتصرّف. ↑ سورة طه، آية: 49-50. ↑ سعيد حوّى (1424 هـ)، الأساس في التفسير (الطبعة السادسة)، القاهرة: دار السلام، صفحة 3362-3364، جزء 7. بتصرّف.
3- إغاثة اللهفان 2 / 130. ففي صحيحة زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ( إنّ الله عزّ وجلّ إذا أراد أن يخلق النطفة التي هي ممّا أخذ عليها الميثاق في صلب آدم ، أو ما يبدو له فيه) إلى أن قال: ( فتردد فيه أربعين صباحاً ، ثمّ تصير علقة أربعين يوماً ، ثمّ تصير مضغة أربعين يوماً ، ثمّ تصير لحماً تجري فيه عروق مشتبكة. أول مـــــا خلق الله العــــرش ــــ وليس القلم ـ باارك الله فيك. ثمّ يبعث الله ملكين خلاقين يخلقان في الأرحام ما يشاء الله ، يقتحمان في بطن المرأة من فم المرأة فيصلان إلى الرحم ، وفيها الروح القديمة المنقولة في أصلاب الرجال وأرحام النساء ، فينفخان فيهما روح الحياة والبقاء ، ويشقّان له السمع والبصر ، وجميع الجوارح ، وجميع ما في البطن بإذن الله. ثمّ يوحي الله إلى الملكين: اكتبا عليه قضائي وقدري ونافذ أمري ، واشترطا لي البداء فيما تكتبان ، فيقولان: يا ربّ ، ما نكتب ؟ قال: فيوحي الله عزّ وجلّ إليهما: ارفعا رؤوسكما إلى رأس أُمّه ، فيرفعان رؤوسهما ، فإذا اللوح يقرع جبهة أُمّه ، فينظران فيه فيجدان في اللوح صورته ورؤيته ، وأجله وميثاقه ، شقياً أو سعيداً ، وجميع شأنه... ) (1). على أنّ ما حكته الصحيحة من أطوار خلقته خارج عن إدراك عقولنا ، والوصول إلى ذلك بأذهاننا القاصرة ، فما علينا إلاّ التسليم ، فسبحان الله وبحمده.
ذات صلة ما اول شيء خلقه الله تعالى أول ما خلق الله ما هو أوَّلُ ما خلق الله تعالى تعدًَّدت أقوالُ العلماء في بيانهم لِما خلقه الله -تعالى- أوَّلاً ، ونذكر أقوالهم فيما يأتي: العرش: وجاء هذا القول عن أبي جعفر الطبريّ فيما رواهُ عن ابن عباس -رضي الله عنه- في قوله: "أوَّل ما خلق الله تعالى العرش فاستوى عليه". [١] [٢] الماء: لِقولهِ -تعالى-: (وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ) ، [٣] وهذا يعني وجود الماء قبل العرش؛ لأنَّ الله -تعالى- خلق العرش على الماء، وهذا يؤكّدهُ قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (قدَّرَ اللهُ مقاديرَ الخلائقِ قبل أن يخلقَ السمواتِ والأرضَ بخمسين ألفَ سنةٍ وكانَ عرشُه على الماءِ) ، [٤] وهذا يعني أنَّ العرش والماء كانا أوَّلَ ما خلق الله -تعالى-. [٥] وقال الحافظ ابن حجر إنّ الإمام أحمد والترمذي أخرجا عن رزين العقلي حديثاً مرفوعاً صحيحاً يفيد أنّ الماء خُلقت قبل العرش كذلك، [٦] وذكر بعضُ أهل العلم أنَّ الماء والعرش هما أوَّل ما خلقه الله -تعالى-، ثُمَّ خلق القلم، ثُمَّ السماوات والأرض، ولكن تعدَّدت أقوالهم في السَبق، الماء أم العرش، فرجّح ابن تيميّة خلق العرش أوّلاً، ورجّح ابن القيّم وبدر العيني خلق الماء أولا.